يعرض لكم موقع إقرأ أقوى اسماء ماركات رسم ، و أسماء أدوات الرسم ، و أسماء أقلام الرسم ، و أفضل ماركة ألوان خشبية ، و أدوات رسم للمحترفين ، و ادوات رسم البورتريه ، يعد الرسم من أبرز الفنون الموجودة على الإطلاق، إذ إنه يعتبر من أحد الفنون التشكيليّة استخدمها الإنسان منذ القدم، ليعبر عن حاجاته لمتطلبات الحياة، فيعبر عن الأشياء بواسطة الخط أو البقع أو أي شكل آخر باستخدام أدوات مختلفة، لإنتاج أشياء تحمل قيمة جماليّة، وسنذكر في مقالنا هذا أهم اسماء ماركات رسم المستخدمة حاليا.

اسماء ماركات رسم

تختلف جودة وطريقة تصنيع و مزج المواد و الحصول على جودة المواد المصنعة من شركة الى اخرى مما سبب اختلاف فى الجودة النهائية للمنتج لدالك وجب اختار شركات موتوقه و عالمية ، إليكم أقوى اسماء ماركات رسم :

اسماء ماركات رسم
اسماء ماركات رسم
  • Faber castell
  • psimacolor
  • Bic والشركات الفرعية
  • Staedtler
  • royal Lang nickel
  • caran d َache

قد يهمك :

أسماء أدوات الرسم

يقول بيكاسو: “إن الرسم طريقة أخرى لكتابة المذكّرات” ، حتى يبدع أي فنان بالرسم عليه أن يحسن اختيار الأدوات التي يحتاجها بعملية الرسم وهي :

أسماء أدوات الرسم
أسماء أدوات الرسم
  • الورق “paper”. يعدّ أهمّ أداة يحتاجها الفنّان عند الرسم، فالعديد من أنواع الورق المستخدم في عمليّة الرسم، أي أن الورق المستخدم للرسم بقلم الرصاص لا يصلح للرسم باستخدام الريشة، فقلم الرصاص يحتاج إلى ورق ناعم، أمّا الريشة والألوان تحتاج إلى ورق مقوّى.
  • أقلام الرصاص “Pencil”، تستخدم في الرسم الأوّليّ “Croquis” وعمليّة التظليل، يوجد منها عدّة درجات وأنواع، وتقسم إلى قسمين: تدريج (H) وتبدأ من رقم H1) (إلى رقم (H8)، بحيث يتدرّج اللون من الغامق إلى الفاتح، ويمكننا التمييز بينها بالرقم المطبوع على القلم. تدريج (B) وتبدأ من رقم (B1) إلى (B8)، بحيث يتدرّج اللون من الفاتح إلى الغامق.
  • أقلام الفحم “Charcoal Pencil” يوجد منها نوعان: الفحم الطبيعيّ يتميّز بأنّه ليّن، والفحم الصناعيّ يتميّز بأنّه صلب. كما يوجد في المكتبة أشكال لقلم الفحم وهي: قلم الفحم الناعم “Charcoal Soft”. قلم الفحم متوسّط النعومة “Charcoal Medium”.
  • قلم الفحم الحادّ والغامق “Charcoal Hard”. قلم الفحم الأبيض “Charcoal white”. يمكن استخدام معجون الفحم للتظليل والانحناءات في عملية الرسم، ويعدّ الفحم المصنوع من أغصان شجر التين أفضل أنواع الفحم، أما أفضل علامة تجارية لأقلام الفحم هي “FABER CASTEL”.
  • الألوان “Colors”. يوجد لها عدّة أنواع: الألوان المائيّة “Watercolor painting”: أساسها مائيّ، تتميّز بالشفّافيّة، وتخلط مع الماء للتخفيف من حدّة اللون، وتستخدم على الورق والخشب وعلى الحائط، بحيث يوجد منها ألوان وأشكال مثل المسحوق، والمعجون، وقطعة جافّة. تعدّ علامة تجاريّة “Albrecht Dürer” للألوان المائيّة الأفضل عالميّاً. اسماء ماركات رسم
  • الألوان الزيتيّة “Oil painting”: أساسها زيتي، لا تتفاعل كيميائيّاً مع الألوان، لا تتأثّر بالضوء، عند الاستخدام تخلط بزيت الكتّان، وتستخدم للرسم على قماش “Canvas”.
  • ألوان الزجاج “Glass Colors”: أساسها غير مائيّ، تتميّز باللمعة وسرعة الجفاف ومقاومة الضوء، وتستخدم للرسم على الزجاج والبوليستر والمعادن، وتباع في أنبوب.
  • Sketch Book. يستخدم للرسم عليه مع سهولة الحمل؛ وذلك لأنّه صغير الحجم ممّا يساعدك في التدريب على الرسم وتشكيله في وقت قليل، وفي حال أتت فكرة ما تسرع في رسمها قبل أن تتبخّر.
  • الممحاة “Eraser”. تستخدم للتخلّص من أخطاء الرسم، ووضع بعض اللمسات والانعكاسات ويوجد منها عدّة أنواع: الممحاة المطّاطيّة تستخدم لقلم الرصاص، والممحاة البلاستيكيّة، والممحاة المعجونيّة تستخدم للفحم والطباشير. تعدّ العلامة التجاريّة “FABER CASTEL” الأفضل إطلاقاً في صنع ممحاة الرسم.

أسماء أقلام الرسم

لأقلام الرصاص أشكال وأنواع متعددة، ولكن الكثير لا يُلقي بالا للأرقام والرموز المرسومة عليها، مثل HB،1B، 2B، 3B، وحتى 9B، وعادة يستخدم الأطفال في المدرسة أقلام HB ، فيما يلي نستعرض ماركات أسماء أقلام الرسم :

أسماء أقلام الرسم
أسماء أقلام الرسم
  • PENTEL GRAPHGEAR 1000 قلم رصاص ميكانيكي يعمل بشكل مريح باستخدام قلم الرصاص الميكانيكي Pentel Graph Gear. تمتلئ بحشوة ناعمة تشعرك بالراحة على أصابعك. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي القلم الرصاص على ضام مزدوج لتقدم و سحب الرصاص بسهولة.
  • Mars Lomography للحصول على مجموعة من النغمة الرائعة ، تتميز هذه المجموعه بما تحتويه من انواع، إذا كنت تريد قلم رصاص غامق وناعم للغاية اذ يتمتع Staedtler بسمعة ممتازة لأقلام الرصاص الخاصة به وسلسلة Lomography ليست استثناءً. تتميز أقلام الرسم هذه برصاص مقاوم للكسر ، وذلك بفضل برميل أرز محدد محمي بالورنيش المائي. تقدم المجموعات المكونة من 6 و 12 و 24 مجموعة من الظلال الصلبة و الناعمة ، بحيث يمكنك التوسع عندما يصبح أسلوبك أكثر تعقيدًا أو دقة.
  • أقلام الرصاص Faber-Castell من افضل اقلام رصاص للرسم ،لأن خطها خفيف جدًا ، و يتناسب مع أسلوب الرسم الخاص بكل رسام. تستخدم مجموعة من درجات H للظل الأخف ، حتى 8B ، و هو أغمق قلم رصاص في النطاق 9000.
  • في حين أن هناك بالتأكيد بعض الصفات العامة التي يجب البحث عنها في أي قلم رصاص (مرفق رئيسي جيد بالسترة ، والجرافيت الممزوج جيدًا ، و الدرجات التي تصبح تدريجياً أسهل بالتساوي) فإن اختيارك أيضًا يكون قصيرًا إذا كنت تفضل مجموعة الألوان الفاتحة ، أو تأثير أنعم وأغمق. لقلم رصاص أخف ، أعتقد أنه لا يمكنك التغلب على نطاق 9000.

أفضل ماركة ألوان خشبية

عادةً ما تعتبر الأقلام الملونة القابلة للذوبان في الماء والقائمة على الزيت ذات جودة أعلى من تلك التي تعتمد على الشمع ولكن بالنسبة للعديد من الفنانين والرسامين تعتبر هذه الاختلافات مسألة تفضيل ، من أفضل ماركة ألوان خشبية نجد :

أفضل ماركة ألوان خشبية
أفضل ماركة ألوان خشبية
  • Prismacolor في هذه الفئة أيضًا كونها تناسب الطلاب وتعتبر مثالية للمشاريع المدرسية. على الرغم من أن جودة الألوان ليست بنفس جودة أقلام تلوين Premier من Prismacolor إلا أنها تمتزج بسهولة شديدة وأصباغها جيدة، تأتي الألوان مكونة من 60 لونًا مختلفًا للتجربة عبارة عن مزيج من الشمع الناعم والصلب ولديهم نوى داخلية صلبة لحمايتها من الانكسار.
  • Sargent Art يقدم مجموعة تتكون من 50 قلمًا ملونًا مقابل بضعة دولارات فقط، سعرها يصعب منافسته حقًا، والألوان جيدة تغطي نطاقًا واسعًا وتتميز بالكثير من التنوع يصل طول القلم 3.3 ملم وهو ما يكفي للتعامل مع أيدي الأطفال ولكنه مناسب أيضًا للبالغين المبتدئين، إنها مناسبة للفنانين من سن ثلاث سنوات فيما فوق. تحتوي أقلام الرصاص هذه على قلب شمعي مما يجعلها أكثر ملائمة للإستخدام غير المهني.
  • Staedtler Ergosoft ألوان خشب توُصف أنها ليست أقلام رصاص ملونة بدرجة إحترافية تمامًا لكنها ليست لطلاب المدارس أيضًا، فهى أكثر ملائمة للبالغين المبتدئين في الرسم والتلوين، تتميز تلك الأقلام من Staedlter بأنها متينة وتتألق بألوانها النابضة بالحياة كما يميزها أنها تمتزج بشكل جيد، تأتي بمجموعة مكونة من 24 قلم رصاص.
  • Crayola يأتي دائماً إسمها في تلوين أي شيء منذ عام 1885، هذه الأقلام الملونة مصممة للبالغين لكنها مثالية للأطفال أيضًا على الرغم من أنها ليست رخيصة تمامًا مثل البعض الآخر في هذه القائمة،، تميزت الألوان بأنها زاهية بما يكفي لجذب الأطفال وتطبق بسلاسة على الورق حيث تم تصميمها خصيصًا للاستخدام مع كتب التلوين. النوى الداخلية لها صلبة والإمساك بها مريح حتى للأيدي الصغيرة. تأتي في مجموعة مكونة من 50 قلم في العلبة، كما تقدم Crayola أيضًا دليلًا لتقنيات التلوين وعجلة الألوان على موقع الويب الخاص بهم لمنح المبتدئين دفعة نحو الإتجاه الصحيح.
  • Black Widow ألوان هى أقلام ملونة حيث تصفها شركة Black Widow هذه الأقلام بأنها “مانعات للتوتر” تأتي هذه المجموعة مكونة من 24 قلم خشبي ملون مثالي على قدر عالي من الاحتراف ، كما تقدم Black Widow ضمانًا لمدة 12 شهرًا.

أدوات رسم للمحترفين

أدوات رسم للمحترفين تحتاج إلى :

أدوات رسم للمحترفين
أدوات رسم للمحترفين
  • أقلام الرصاص الإحترافيه : من الطبيعي انك كناشئ فى الرسم ستستخدم اقلام رصاص عاديه غالبا تدريجة وهي الأكثر انتشارا بسبب كونها اقلام مخصصه للملحوضات و الكتابه و بعيد كل البعد عن احتراف رسمي اولا عليك معرفة تدريجات الرسم ودور كل تدريجه في العمل الفني ثم عليك معرفة ابرز الشركات التى يمكن ان تشترى منها اقلام رصاص متدرجه في اعلى القائمة تأتي اقلام فابر كاستل و تعد من اكثر الأقلام الإحترافيه الى انها ايثم تقليدها بكتره فحاول ان تشتري من مكان موتوق
  • كراسة الرسم : كراسات الرسم هي دفاتر في مختلف الأحجم تتوسطها اوراق خاصه بالرسم و ستجد ان لكل اداة دفتر خاص بها مثلا ان كنت من محبين الرسم بالألوان المائية فستجد دفاتر خاصه بالألوان المائية ورقها يتعدي 300g لتكون مناسبه لألوان مائية و نفس الشيئ مع كل اداة كراسات الرسم لها عوامل ايجابيه منها المحافظة على الرسومات تشجيع النفسيه على الرسم.
  • خاصتا ان كنت دائما تحملها و ايظا ترتيب رسوماتك و ملاحظة تطورك , كراسة الرسم هي افضل تمرين يمكن ان تحصل عليه خاصتا ان كنت نشيطا في استخدامها لذالك حاول ان تشتري كراسه بأكثر ورق ممكن و بغلاف مقوى ليستحمل معك لأكثر فتره ممكنه لا تنسى ان السطح الدي تستخدمه مهما جدا و يصنع الفارق
  • اقلام الفحم : قد تتسائل لما هي موجوده و ماعلاقتها بتطور مستوى الرسم او الإحترافيه ان كنت على درايه بالأقلام فستعلم ان حتى بكل التدريجات الممكنه بالقلم لا نحصل على اغمق لون للأسود الدي قد يكون مفيدا سواء في رسم الخلفيات او الظلال او اهم شيئ الشعر يتطلب العمل على الشعر رسم خصلات مختلفة الأحجام و مختلفة التدريج اللوني و سيتطلبك دالك اقوى درجات الأسود هنا تكمل دور اقلام الفحم و تصبح جد مفيده عند مزجها مع الرصاص خاصتا الأقلام الميكانيكية التدريج اللوني للأسود الدي ستناله بواسطة هده الأدوات هو شيئ سيصنع الفارق في رسوماتك.
  • المدعكه : المدعكه هي قلم من ورق يستخدم في مزج تفاصيل الرصاص و دمج التدريجات.
  • الوان الرسم : الوان الخشب التي تستعملها شيئ اساسي لخلق اقوى الوان طبيعيه ممكنه خاصتا الوان البشره في هادا المجال فعالميا افضل ماركه يمكنك شراؤها هي الفابر كاستل لاكن بسبب تمنها المرتفع فيمكنك شراء الوان بريزما وستمنحك اقرب شيئ لألوان الفابر رغم ان هناك اختلاف لوني بينهما ضخم الى انهما يضلان الأبرز و الأكثر انتشارا .

ادوات رسم البورتريه

الادوات التي قد تحتاج إليها :

ادوات رسم البورتريه
ادوات رسم البورتريه
  • اقلام رصاص (2H , HB , 2B, 4B , 6B) حيث انه يوجد لدينا الكثير من درجات اقلام الرصاص : (HB) وهياا درجه متوسطه اما عن درجات الـ (2H إلي 9H ) فكل هذه الدرجات هيا درجات خفيفه وكلما ارتفع الرقم خفة درجة القلم ، مثال : اذا كنت تستخدم قلم رصاص (2H) وبعدهاا انتقلت لأستخدام قلم رصاص (6H) فسوف تلاحظ بأن الفرق بين القلمين واضح جداً حيث أنه سيظهر لك بأن القلم الرصاص (6H) هو أخف بكثير من القلم الرصاص (2H) وهكذا.
  • وأماا عن درجات الـ (2B إلي 12B) فكل هذه الدرجات هيا درجات ثقيله وكلما ارتفع الرقم كلما ثقلت درجه القلم ، مثال : إذا كنت تستخدم قلم رصاص (2B) وانتقلت لأستخدام قلم رصاص (4B) فسوف تلاحظ بأن القلم الرصاص (4B) هو اثقل من القلم الرصاص (2B) وتعتبر اقلام الرصاص اللتي تتخطي درجة (8B) من اقلام التفحيم وليست الرصاص ،لأنها تعطي مظهراً داكناً يميل إلي درجة الفحم ولا ينصح بهاا للمبتدئين .
  • اقلام الفحم : وهنا نتحدث عن ثلاثة درجات فقط وهما (soft, medium, hard) فتعالوا لنتعرف عليهم ، قلم الفحم (Soft) وهو الاثقل والانعم حيث انه يتم يدمجه بكل سهوله بواسطة الفرشاه ويستخدم في الأماكن الداكنه مثل الشعر وبوقبق العين وهكذا.
  • أما عن قلم الفحم (Medium) فـهو الدرجه المتوسطه بين اقلام الفحم ويستخدم كـ قلم الفحم (Soft) ايضاً ولكن طريقة دمجه تكون صعبه قليلاً لأنه ليس بنفس نعومة قلم الفحم (Soft) ،، وما تبقا هو قلم الفحم (Hard) وهو قلم فحم خفيف حيث انه من الصعب دمجه بسبب خشونته علي الورق .
  • ادوات الدمج والتسييح : تعد ادوات التسييح او الدمج من اهم الادوات المستخدمه في رسم البورتريه حيث انها تقوم بدمج درجات الرصاص ببعضها البعض لتعطيك واقعيه اكثر ،، ومن الممكن ان تكون ادوات الدمج أماا فرشاة او مدعكة الرسم
  • انواع الممحاة : حيث من الضروري ان تتوفر لديك بعض من الممحاة لكي تتمكن من رسم تفاصيل أدق ممحاة الفحم وهي المعروفه بأسم الممحاة العجين وتستخدم هذه الممحاه فـ تخفيف درجات الرصاص والفحم والتحكم في درجات الظل والنور وعمل التفاصيل التي تريدها لأنك بكل بساطه تشكلها كما تريد .
  • الممحاة الزيرو وهياا عباره عن ممحاة علي شكل قلم يخرج من داخله ممحاة وايضاً تستخدم في تفاصيل كثيره ، لممحاة المانو زيرو وهياا تشبه الممحاة الزيرو ولكن هذه افضل واصغر حجماً واغلي سعراً.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا