تعلم الرسم مهمة غير هينة خاصة إن كنت تطمح للوصول لدرجة من الإتقان قريبة من روائع لوحات فنانينك المفضلين. استوعب أن عظماء الرسم قد بدؤوا من الصفر في لحظة ما أنت بحاجة للتمرن بوتيرة ثابتة و التعرف على خطوات الرسم للمبتدئين ، ثم الانتقال تدريجيًا للرسم الأكثر تعقيدًا كرسم الوجوه والمناظر الطبيعية والحيوانات وغير ذلك الكثير. بالمداومة واكتساب المزيد من الخبرة والمعرفة، سوف تتفاجأ أنك قدرت في النهاية على تحسين مهاراتك في الرسم.

خطوات الرسم للمبتدئين

كما تتعلم الحروف قبل كتابة رواية أو قصيدة ، يجب أن تتعلم الأشكال الأساسية قبل رسم الرسوم الكبيرة والمعقدة، وكل ما تحتاجه هنا هو قلم الرصاص العادي والورقة و اتباع الخطوات التالية :

خطوات الرسم للمبتدئين
خطوات الرسم للمبتدئين
  • ارسم دائرة وشكلاً مكعباً أعد الدائرة ولكن هذه المرة خذ وقتك وارسمهم بشكل أبطأ وتركيز أكثر أعد الدائرة مجدداً وهذه المرة لاحظ التفاصيل المعروفة التي تشكل الدائرة والأشكال المكعبة، فانظر إلى الدائرة التي رسمتها سابقاً وحلل ما فيها من خلل بعينك.خطوات الرسم للمبتدئين
  • انظر إلى الاعوجاج الذي فيها وحاول وضع نقطة المركز وولاحظ أنّ نقطة المركز لديك قد لا تكون على مسافات مستوية من جميع الاتجاهات من منحنى الدائرة. ارسم الدائرة عدّة مرّات وخذ وقتك فيها فلا باس أن تأخذك رسم الدائرة “شبه المتقنة” خمس دقائق أو أكثر، ولا تتوتر أثناء الرسم.
  • فالتركيز يعني الاسترخاء والهدوء، ولا تضغط على القلم أثناء الرسم كما يفعل طلاب الصف الأوّل، بل ارسم خطوطاً خفيفة قدر الإمكان حتى يكون بإمكانك محوها وتعديلها إذا رأيت الحاجة إلى ذلك. كرّر رسم الدائرة عدّة مرات ولاحظ تحسّن منحنى الدائرة لديك عن أوّل دائرة رسمتها، وارسم دوائر بأحجام وأقطار مختلفة.
  • وتذكر أيضاً أن ترسم بأقلّ ضغط ممكن على القلم وبتركيز واسترخاء، وإذا وجدت أنّك بدأت تتوتر فلا تستمرّ وخذ استراحة بعيداً عن القلم والورقة لمدّة عشر دقائق، ثمّ عد للتدريب مجدداً، يجب أن لا تمحو الدائرة كاملة إذا لاحظت خللاً او اعوجاجاً فيها بل حاول محو الجزء الذي يحوي الخلل فقط وأعد رسمه بهدوء ودون ضغط على القلم. خطوات الرسم للمبتدئين
  • كرر كل الخطوات السابقة لرسم المكعب، ولكن عند التدقيق لاحظ الخصائص التي يجب أن تتوفّر في المكعب، فحاول أن تكون خطوطك مستقيمة قدر الإمكان، لا يجب ان تكون خطوطك مثل المسطرة ولكن لا يجب أن يكون هناك اعوجاج واضح فيها، وكذلك تدرّب على رسم خطوط متوازية “لا تلتقي مهما مددتها” ويكون ذلك بتقدير الزوايا.
  • سيكون هذا التدريب صعباً في الأيام الأولى، ولكن الهدف منه هو رسم خطوط (تشبه خط الكبار أكثر من خط كتابة الصغار)، ويمكنك أن تلاحظ التحسّن بين أوّل شكل رسمته وآخر شكل رسمته، والتدريب على أساسات الرسم، وهي الرسم بثبات منحنى دون اعوجاج، وخط مستقيم وخط موازٍ له ويساويه في الطول.
  • بعدها يمكنك استخدام الأشكال الهندسية البسيطة التي تدربت عليها لرسم رسومات بسيطة كبداية ومن ثم التدرج إلى الأصعب فالأصعب ويمكنك إيجاد رسومات على محرّك البحث google images وذلك بالبحث عن “line art table” مثلاً للتدرب على الخطوط والمنحنيات التي تعلمتها في الخطوات السابقة، أو البحث عن “line art fruits” مثلاً أو غيره من الرسوم البسيطة. كرر نفس الرسم البسيط مرة بعد أخرى حتى يتحسن الرسم كما في الخطوات السابقة.

تعليم الرسم للمبتدئين الصغار

إليك مراحل وخطوات تعليم الرسم للأطفال على مدى طفولتهم (لكل فترة عمريّة إرشادات خاصة) :

خطوات تعليم الرسم للأطفال من عمر سنتين وحتى 5 سنوات

  • ابدأ مشوار التعلم مع طفلك سيتعلم أطفالك الرسم بالطريقة ذاتها التي يتعلمون بها التحدث، والكتابة لاحقاً، أي عن طريق التقليد. علّمهم كيف يمكن أن يمسكوا القلم أو الريشة، وحاول لفت نظرهم إلى الرموز، الأشكال، العلامات المكتوبة وحتى الأصوات. يمكنك الاستفادة من اليوتيوب – خاصة أن الأطفال اليوم ينجذبون إلى الهواتف المحمولة – والانتقال إلى القنوات الكرتونية لتنمية مهارات رسم الأشكال داخل عقل الطفل.
  • يجب أن ندمج تعلم الرسم مع المرح واللعب لا يمكنك أن تُملي على طفلك قواعداً للرسم بعمره الصغير هذا، لذا إذا أراد أن يلوّن شعر الرأس بلون وردي، لا تعارض أبداً، بل امتدح جهوده واتركه يتخذ قراراته في كل مرة، وحاول دمج عاطفة الطفل مع تعبيراته، وإذا تململ بعد فترة، انتقل إلى فقرة اللعب بعيداً قليلاً عن الرسم. العب معه بطريقة تجعله يكوّن فكرة عن رسمته القادمة.خطوات الرسم للمبتدئين
  • نوع أدوات الرسم يتحمس الطفل في هذه السن لكل ما هو جديد، لذا لا تجعل الرسم مقتصراً على قلم الرصاص والتلوين، دعه يستخدم الطباشير وأقلام التلوين العريضة وألواح خاصة، وحتى الرمل إن أمكن. لا تنسَ أن تخصص جواً مناسباً للرسم: خصص ملابس لطفلك يمكنه أن يوسّخها دون أن يرى في عينيك أنه مذنب.

خطوات تعليم الرسم للأطفال من عمر 5 سنوات وحتى 9 سنوات

  • هنا سنعتمد على ملاحظة الطفل، وعلى تفسيراته الخاصة وملاحظته المسبقة للأشياء. اختر ماديات ذات شكل هندسي معيّن بسيط؛ دائري مثل البرتقال، أو مربع أو غيرها، ودعه يرسمها. لا ترسم على ورقته أثناء الشرح، ارسم على ورقة جانبية كي لا تشتته أو يشعر أن رسمه غير مقبول.
  • بعد عدة سنوات، حاول تدريبهم على أشياء جديدة، مثل المنازل أو الحيوانات الأليفة أو الأشجار. قسّم لهم الشكل الواحد إلى عدة أشكال، ودرّبهم على رسم كل شكل على حدى. يجب أن يمارسوا رسم الخطوط الأولية للأشكال، ثم التعمق في التفاصيل. حاول التركيز أيضًا على أداتين للرسم في هذه الفترة، مثلًا قلم رصاص وعدّة تلوين.

خطوات تعليم الرسم للأطفال من عمر 9 سنوات وحتى عمر 11

  • يمكن أن يستوعب الطفل في هذا العمر مفاهيم أكثر تعقيداً. يمكنك أن تطلب منه رسم الأشكال بنسب مختلفة وزوايا مختلفة أو حتى أن يحاول رسمك، وحاول الاستفسار منه كيف يفكر قبل أن يرسم. يمكنك هنا أن تعرض أشكال معقدة قليلًا، وتشجعه على رسمها، أو حتى حفظها والتكلم عنها قبل ذلك، ثم التفكير في رسمها. وأخيرًا، امنحهم الثقة الكاملة والدعم بالتأكيد.

خطوات رسم الوجه

تتمثل خطوات رسم الوجه فيما يلي :

  • قم برسم شكل بيضاوي يمثل الهيكل المبدئي للوجه ، قم بتقسيم الرسم أفقيًا و رأسيًا بخطين ( محورين ) بدرجة ليست واضحة حتى يسهل إزالة الخطوط إذا كنت من أصحاب القدرة على تقدير المسافات بشكل جيد قم بعمل تلك الخطوة دون إستخدام المسطرة اما إن كنت غير ذلك فمن الأفضل إستخدام المسطرة لتحديد الأبعاد .
  • قسم الخط الأفقي الى خمس أجزاء متساوية و يفضل إستخدام آداة لعملية القياس المسطرة او الفرجار ( البرجل ) .
  • في النصف الأسفل من الشكل و على المحور الرأسي قس مسافة تساوي طول جزء و نصف من الأجزاء التي تم تقسيم المحور الأفقي بها , و ذلك لتحديد نهاية أرنبة الأنف , أسفل خط التحديد قس مسافة جزء و حدد بداية الشفاه .
  • في الجزء الأيمن من الرسم وصل نقطتي تحديد الأجزاء بخط مقوس من أعلى و من أسفل لرسم العين و بالمثل في الجهة اليسرى , و بداخلها في المنتصف تقريبًا قم برسم قزحية العين او الدائرة السوداء داخل العين
  • من الركنين الداخليين في العين قم برسم خطين رأسيين للأسفل للعمل على تحديد الأنف و الجزاء الجانبية لأرنبة الأنف .
  • من منتصف سوادة العين قم برسم خطين رأسيين للأسفل لتحديد نهاية فتحة الفم , و البدأ برسم الشفاه بشكل مبدئي الآن انت لم تعد بحاجة للمحاور و الخطوط التي قمت برسمها لذا قم بمسحها او إزالتها من الشكل و تنظيفه .
  • الآن قم بعمل الهيكل الخارجي للوجه حسب الصورة التي تود رسمها او حسب الصورة الموجودة في خيالك و كذلك رسم بداية الرقبة و يرسم خطي الرقبة على إمتداد نهاية العين الخارجية .
  • قم بتحديد الأذن و لكن بشرط أعلى نقطة في الأذن تكون مع أعلى نقطة لتقوس الحاجب ثم ارسم الحاجب
  • الآن تبدأ في إستكمال العين و العمل على إظهار خطوط تحديدها من الداخل و الخارج و كذلك عمل تقوس الجفن .
  • عملية التظليل و تسييح الظل تعتمد هذه العملية على معرفة إتجاه الضوء او بمعنى أبسط معرفة الأماكن المظلمة او الغامقة و الأماكن المضيئة او الفاتحة في الرسم .
  • في الجانب المظلم من الوجه قم بتحديد الأنف بالتظليل الجانبي و تظليل الخد بشكل دائري , و كذلك أسفل العين و جانب الوجه .
  • تظليل رلعين في الجانب المظلم و الجانب المضئ من الوجه و تحديد منتصف الفم و تسييح التظليل إعمل على تحديد جوانب الأنف السفلية و أرنبة الأنف و تسييح خفيف للظل .
  • الآن نبدأ في تحديد منطقة الذقن في الجزء المظلم او الداكن من الوجه بنفس درجة الظل في هذا الجانب من الوجه .
  • أظهر تحديد الوجه أكثر و كذلك الأذن و أرسم بؤبؤ العين , و راعي أن يكون البؤبؤ في الجانب المظلم من الوجه مرسوم بدرجة داكنة ، أظهر تحديد الشفاة و ظللها و لكن أيضًا راعي أن الجانب المظل التظليل به داكن .
  • أظهر الحاجب الآن و تحديد خط العين العلوي مع مراعاة الجانب المظلم من الوجه و كذلك التظليل و حدوده أسفل العين و على الجزء المظلم ، التظليل في الجانب المضئ من الوجه يقتصر فقط على الحد الخارجي للوجه .
  • إنتهينا من أجزاء الوجه العادية و الآن نقومم برسم الشعر , البداية تحديد مبدئي للشعر , ثم رسم تدريجات الشعر على الجانبين و أسفل الأذن و لا تنسى تغميق الجزء من الشعر في الجزء المظلم من الوجه سواء في الجزء العلوي منه او الجزء أسفل الأذن ، ظلل الرقبة مع إتباع نفس القواعد للضوء و الظل مع الإعادة على تحديد و تظليل الذقن .

قد يهمك :

قواعد الرسم

من القواعد التي يجب مراعاتها عند الرسم :

  • نظافة الورق ، نظافة الممحاة ، التركيز على طريقة رسم الملامح فإن رسم الأشخاص يختلف على حسب اختلاف المراحل الُعمرية ، وإذا لم يتم مراعاة هذا الشيء يجب على الرسام أن يراعي أمرين هما حركة الجسم أو الوجه ، ومنطقة سقوط الضوء ومنطقة الظل .
  • بالنسبة للقياسات فيوجد هناك قواعد معينة يتبعها الرسام أو الفنان ، وهي وضع التخطيط البدائي للرسم فإن هذا التخطيط يعتمد على نمط معين من حيث كلا من الخطوط و المقاييس الصحيحة .
  • وهذه الخطوط يحتاج أن يمشي عليها شخص مبتدأ أو هاوي أكثر من الفنان ؛ لأن الفنان المتمرس فإنه يعتمد على دقة ملاحظته فلا يعتمد على هذا التخطيط على أنه شيء أساسي .

أساسيات الرسم بالرصاص

أساسيات الرسم بالرصاص :

  • اختيار القلم المناسب يُساعد اختيار القلم المُناسب أثناء عمليّة الرسم في الحصول على أفضل نتيجة مُمكنة، وهناك أنواع عديدة لأقلام الرصاص المُستخدمة في الرسم، والمُصنّفة حسب الصلابة ودرجة اللون، فيوجد أقلام (9H) الحادّة وذات اللون الفاتح، والتي تتناسب درجاتها مع طبيعة الرسم الفني، وأقلام (9B) الناعمة وذات اللون القاتم، ويُنصح باستخدام أقلام بدرجة (2B) أو (3B) عند اتباع خطوات تعلّم الرسم لأوّل مرّة.
  • بري القلم وتجهيزه ينبغي الحفاظ على القلم مبريّاً دائماً وحادّاً عند الرسم، مع تجنّب الإفراط في ذلك حتى لا يتم استهلاكه أكثر من اللازم، فمن المُمكن فرك قلم الرصاص بأطراف الورقة لشحذه قليلاً، ويُمكن استخدام قلم أكثر ليونةً عند الحاجة إلى رسم خط قاتم اللون، مع مُراعاة أنّ الأقلام اللينة تُصبح غير حادّة بسرعة عند الاستخدام المُتكرّر.
  • إمساك القلم بالشكل الصحيح توجد طرق مُختلفة للإمساك بالقلم، حيث إنّ لكل طريقة دور مُحدّد في عمليّة الرسم، ويجدُر بالشخص التدرّب على هذه الطرق لإتقانها، والانتباه إلى المكان الذي يبدأ فيه تحديد خطوط الرسمة، سواءً من الأصابع، أو المعصم، أو الكتف.
  • الرسم دون النظر للورقة يُعتبر الرسم دون النظر للورقة من التمارين الشائعة لإتقان استخدام الرصاص في الرسم، عن طريق وضع الغرض المُراد رسمه أمام الورقة وتثبيت القلم فوقها، ثُم النظر إلى الجسم من جميع الزوايا الظاهرة، وتحريك اليد لترسم تزامُناً مع حركة العينين دون النظر للورقة، قد يبدو الرسم غريباً في البداية، ولكن مع تكرار التمرين ستعتاد اليد والعين على العمل معاً في نفس الوقت.

برنامج تعلم الرسم

الممارسة المستمرة تزيد من قدرتك على الرسم ويمكنك إتباع الطريقة التالية :

  • في الأسبوع الأول قد تكون قادرا على رسم الأشكال الأساسية في 30 ثانية.
  • في الأسبوع الثاني حاول إجبار نفسك على إضافة المزيد من التفاصيل خلال 30 ثانية . وإذا كنت تريد أن تجعل رسمك مفصل ودقيق ، فمن الأفضل أن تأخذ وقتك.
  • في البداية كل شيء سوف يبدو أسوأ من رسم الأطفال ولكن بالعمل والتمرين المستمر سوف تتعلم وتُحسن أسلوبك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا