يمكِّن استخدام قلم الرصاص الرسام من مسح الأخطاء بسهولة ودون الخوف من ارتكابها، حيث يستخدم لإنشاء المُخطّطات الأولية للرسم، بالإضافة إلى أن أقلام الرصاص غير مُكلفة، وتُباع بأسعار معقولة ، ومتوّفرة للجميع، كما أنّها بلا رائحة مزعجة كبعض الألوان والدهانات ، و للتعرف على خطوات الرسم بالرصاص ، تابعوا معنا المقال.

خطوات الرسم بالرصاص

تتمثل خطوات الرسم بالرصاص في مجموعة من الإجراءات التي يتبعها الرسام من أجل إنجاز اللوحات باستخدام أنواع محددة من أقلام الرصاص، على غير ما تحتاج إليه الأعمال التي يتم إنجازها بأدوات فنية احترافية مثل الرسم بالفحم، وفيما يأتي خطوات الرسم بالرصاص :

خطوات الرسم بالرصاص
خطوات الرسم بالرصاص
  • رسم بعض الأشكال الهندسية الأساسية التي تتكون منها اللوحة المراد رسمها بلون فاتح، حيث يمكن أن تكون هذه الأشكال مثلثات أو دوائر أو مربعات، ثم يتم وصل هذه الأشكال ببعضها البعض لتكوين الهيكل الأساسي للوحة الفنية.
  • رسم بعض الخطوط الخفيفة التي تُوضِّح بعض المعالم في الصورة المراد رسمها بالارتكاز على الهيكل الأساسي للّوحة الفنية.
  • تحديد الملامح بشكل أوضح من خلال رسم بعض الخطوط باللون الداكن.
  • مسح بعض خطوط التأسيس التي لم يعد لها حاجة.
  • تظليل بعض المناطق في اللوحة والتي تسهم في إبراز الملامح بشكل أوضح وإعطاء بُعد جمالي للعمل الفني.
  • محو بعض أجزاء التظليل في اللوحة، حيث يساعد ذلك على إبراز بعض المناطق فيها وكأنّها مضيئة، وذاك يساهم في وضوح الأبعاد الثلاثة للوحة المُنجزة بشكل أكبر.
  • استخدام الممحاة لإزالة أيّ اتساخ في أيّ مساحة من اللوحة، والتي يمكن أن تكون قد ظهرت بسبب آثار الأصابع على بعض المناطق في اللوحة أثناء الرسم.

أنواع رسم بالرصاص

إليكم أنواع رسم بالرصاص سهلة التنفيذ :

  • رسم الجسم بالرصاص : وزي تقسيمة الوجه لأجزاء، فالجسم له نسب صحيحة، سواء للرجل أو المرأة، وبيبقى متقسم ل ٨ أجزاء وإتباع تقسيمة الجسم بالطريقة دي أفضل تقنية تتعلم بيها رسم الجسم ويفضل في الأول يكون بالقلم الرصاص برضه.
  • الوجه والعين للرسم بالرصاص : الوجه وتفاصيله قد تعتبر معقدة إن الواحد يرسمها، ولكن لو التزمت بنسب محددة زي مثلاً إن الوجه مكون من ٦ أجزاء بيتقسم بالطول والعرض وتعرف كل جزء بيشمل إيه، فهتلاقي إن الموضوع أسهل مما تتصور وبالذات لو تم شرحه لك بدقة. ولو عرفت إن العين بتشبه في رسمها شكل اللوز فكدة هتعرف ترسمها بالرصاص بسهولة أكثر.
  • أفكار رسومات بالرصاص: وهنا هتلاقي أفكار ثانية زي مناظر طبيعية أو فواكه أو أشجار، وورود أو حيوانات ممكن ترسموها بالقلم الرصاص. أفضل طريقة إن الواحد ينمي من مهارته في الرسم، هو تعلم أساسيات الرسم بطريقة صحيحة ومن بعدها يخصص وقت للتدريب، قد يكون يومياً أو إسبوعياً، بس المهم انك تجرب بإستمرار لغاية ما توصل لستايل الرسم إللي بتفضله، ومن هنا تشتغل عليه أكثر؛ إعادة، تكرار ومواظبة.

رسومات بالرصاص للمحترفين

محبي الرسم تعددت ادوات الرسم فو قتنا ذلك حيث اصبح الرسم غير مقتصر علي القلم فقط بل تنوعت الاقلام و وجد من يرسم بالملابس ومن يرسم ببواقى الاكل و لكن يظل القلم الرصاص ذو طابع مهما تنوعت الادوات فهو يظل ملكهم فالرسم رائع ، لذا تعرفوا فيما يلي أقوى رسومات بالرصاص للمحترفين :

رسومات بالرصاص للمحترفين 1
رسومات بالرصاص للمحترفين 1
رسومات بالرصاص للمحترفين 2
رسومات بالرصاص للمحترفين 2
رسومات بالرصاص للمحترفين 3
رسومات بالرصاص للمحترفين 3
رسومات بالرصاص للمحترفين 4
رسومات بالرصاص للمحترفين 4
رسومات بالرصاص للمحترفين 5
رسومات بالرصاص للمحترفين 5

قد يهمك :

رسومات بالرصاص عميقة

قد يبدو فن الرسم بالرصاص بسيطًا ، لكنه شكل فني يمكن استخدامه لإنشاء تراكيب مفصلة وواقعية بشكل لا يصدق ، إليكم صور رسومات بالرصاص عميقة :

رسومات بالرصاص عميقة 1
رسومات بالرصاص عميقة 1
رسومات بالرصاص عميقة 2
رسومات بالرصاص عميقة 2
رسومات بالرصاص عميقة 3
رسومات بالرصاص عميقة 3
رسومات بالرصاص عميقة 4
رسومات بالرصاص عميقة 4
رسومات بالرصاص عميقة 5
رسومات بالرصاص عميقة 5

تعليم الرسم للمبتدئين الكبار

يعد الرسم بالقلم الرصاص طريقة ممتعة وسهلة لإنشاء أعمال فنية جميلة. كل ما تحتاجينه هو قلم رصاص وبعض الورق يمكنك البدء برسم موضوعك. لكن عليكِ الإلمام قبلها ببعض المهارات والأساسيات التقنية والتعبيرية ، قد تبدو هذه المسميات معقدة لكن مضمونها بسيط جدًا إذا استمتعتِ بأخذ فكرة بسيطة عنها من خلال مشاهدة هذا الفيديو :

تعليم الرسم للمبتدئين الكبار

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا