يقدم لكم موقع إقرأ أهم إيجابيات وسلبيات نظرية جان بياجيه ، و مؤسس النظرية المعرفية ، و مبادئ النظرية المعرفية ، و التطبيقات التربوية لنظرية بياجيه ، و نموذج النظريات المعرفية ، و مفاهيم نظرية التعلم المعرفية ، و نقد نظرية جان بياجيه ، و كيف نوظف نظرية جان بياجيه في التعليم؟ ، و على ماذا تركز استراتيجيات النظرية المعرفية؟ ، و ما الفرق بين النظرية المعرفية و البنائية؟ ، و ما هي مراحل النمو المعرفي؟ ، تعد نظرية النمو المعرفي لبياجيه هي أحد أشهر نظريات التعلم والنمو التي اهتمت بتعقب التطور المعرفي للمتعلمين منذ مراحل الطفولة، ويتبنى بياجيه المفهوم القائل بأن التفكير والمستوى العقلي لدى الطفل يتطور باستمرار ولكن بشكل تدريجي.

إيجابيات وسلبيات نظرية جان بياجيه

توصل علماء علم النفس لمجموعة من مميزات و سلبيات النظرية المعرفية ، من أَهم إيجابيات وسلبيات نظرية جان بياجيه نذكر :

إيجابيات وسلبيات نظرية جان بياجيه
إيجابيات وسلبيات نظرية جان بياجيه

إيجابيات نظرية جان بياجيه :

  • ساعدت النظرية المعرفية فِي تجويد وتحسين الفهم حيت تقوم بتحفيز التعرف المعرفي للطلاب والمتعلمين من خلال التعلم عن طرِيق إتباع النهج العملي بهَذِه الطريقة يكون من السهل عَلَى الطلاب اكتشاف وتنمية فهم أعمق للمواد.
  • التجارب هوَ أسلوب البحث الرئيسي الَّذِي تركز عَلَيْهِ النظرية المعرفية للتوصل لاستنتاجاتها تعتمد المدارس الابتدائية ورياض الأطفال عَلَى النظرية المعرفية مِنْ أَجل وضع أسس التعلم البنائي خلال هذه المراحل الأولية للتعليم.
  • إكساب المتعلمين مهارات قابلة للتطوير والتحويل تساعدهم فِي التعلم الفعال. هَذِهِ المهارات يمكن استخدامها فِي حل المشكلات الَّتِي تواجههم فِي الدراسة وَفِي بيئتهم الاجتماعية.
  • تدعيم التّعلِيم بعيد الأمد حيت يتم تطوير المهارات المكتسبة بشَكل متواصل كما يتم زيادة الثروة المعرفية والأفكار.

سلبيات نظرية جان بياجيه :

  • تعتمد نظرية بياجيه ناقصة حَيْتُ أعتبر متحيزا لأفكاره وَلَمْ يستند عَلَى رأي وملاحظات علماء أخرين فِي نفس المجال او يقارن النتائج الَّتِي توصل إِلَيهَا.
  • افتقاد نظرية بياجيه للدلائل. مثلا فِي قوله بِأَنَّ المراهقين ينتقلون فِي نضجهم إِلَى مرحلة معرفية أُخْرَى.
  • النظيرة لَا تأخذ فِي الحسبان ضرورة توفر مجموعة من الظروف الملائمة لمجموعة من المراهقين مِنْ أَجْلِ بلوغ العمليات الرئيسية فِي التعلم.
  • النمو عملية مستمرة ومتواصلة لَدَى الفرد لَدَى علماء النفس التروية يرفضون تقسيم النمو لمراحل بالإِضَافَةِ إِلَى بعض الأطفال لَا يمرون بكافة مراحل النمو.
  • ركز فَقَطْ عَلَى المراحل التعليمية. استعمل بياجيه خِلَالَ دراسته عَيِّنَة صغيرة مِنْ أَجلِ التَّوَصُّل للنتائج حَيت أستخدم أطفالا من موطنه فَقَطْ سويسرا وهذه العينة أعتبرها العلماء متحيزة وَلَا يمكن تعميم النتائج المتوصل إِلَيْهَا عَلَى كافة المتعلمين.
  • غفل بياجيه فِي نظريته دور البيئة ودور المحيط الاجتماعية والبيئة الثقافية وَمَدَى تأثيرها عَلَى التطور المعرفي لَدَى الطلاب.

قد يهمك :

مؤسس النظرية المعرفية

  • مؤسس النظرية المعرفية هو جان بياجيه هو عالم نفس معرفي ولد في سويسرا في عام 1896 وتوفي في عام 1980، وكان أول عالم نفس يقوم بدراسة منهجية حول التطور المعرفي، وقد اقترح جان بياجيه (1952) أن الفرد يمر بمراحل مختلفة في تعلم كيفية التفكير أثناء نموه من الطفولة إلى مرحلة البلوغ.
  • وتتكون نظرية بياجيه للتطور المعرفي من مراحل مختلفة يجب على الناس تطويرها من أجل تطوير قدراتهم المعرفية والتفكيرية، ويقترح أن يتعلم جميع الأفراد كيفية التفكير بنفس الطريقة من خلال المرور بالمراحل المختلفة.
  • وقد لاقت النظرية المعرفية لبياجيه دعما من قبل مؤيدين لنظريته إذ يرون أنها أحدثت ثورة في معرفة كيفية تعلم الأطفال ولا بد من أخذها بعين الاعتبار أثناء تعليمهم، وكذلك لاقت انتقادات من قبل بعض علماء النفس والتربويين إذ وجدوا أن هذه النظرية لها العديد من السلبيات وفيما يلي سوف نعرض إيجابيات وسلبيات النظرية المعرفية.

نشأة ومفهوم نظرية النمو المعرفي:

نشأت نظرية النمو المعرفي عام 1977 على يد عالم النفس والفيلسوف السويسري الغني عن التعريف “جان بياجيه”، وتتناول نظرية النمو المعرفي مجال علم النفس والأعصاب الخاص بالأطفال وفحص مدى قابلية معالجة الأطفال لبعض العمليات التنموية وتطوير بعض المهارات الإدراكية في مراحل متدرجة منذ الولادة.

مبادئ النظرية المعرفية

يمكن جمع أهم مبادئ و أهداف النظرية المعرفية في العوارض الأتية :

  • الاهتمام بالمعرفة الداخلية ، التي يكون فيها المتعلم هو المساهم الاساسي في بناء تعلماته .
  • التعلم الناجح هو تعلم مبني على استراتيجيات ناجحة .
  • تجديد وخلق استراتيجيات معرفية و ميتامعرفية ناجعة يمكن للمدرس السير عليها لإيصال المعرفة للمتعلم بشكل ناجح و بالتالي تحقيق التعلم الصحيح .
  • الاهتمام بذهنية المتعلم و العمل على تطوير مهاراته وقدراته العقلية .
  • بما أن المعرفة هي معرفة داخلية فلا يجب الاكتراث للسلوك الخارجي للمتعلم بقدر الاهتمام بذهنيته و نشاطه العقلي .

التطبيقات التربوية لنظرية بياجيه

من أهم التطبيقات التربوية لهذه النظرية ما يلي :

  • أن يكون المعلم – الأب و الأم – على علم بخصائص التفكير لكل مرحلة انإعداد المعلم تربويا يساعده على تقديم المادة العلمية الصحيحة وان يتعرف على المراحل العمرية لطلابه وان يتعرف على القدرات العقلية و الفروق الفردية وان يعطي كل فرد على قدر حاجته وقدرته.
  • وفي السنة النبوية قال رسول الله (( أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم )) وعن علي بن أبي طالب انه قال في إحدى خطبه (( حدثوا الناس بما يعقلون لا يكذب الله ورسوله )) فمراعاة القدرات العقلية والمعرفية للمتلقي من أهم الأعمال التي يجب أن يلم بها المعلم.
  • أن يتناسب المنهج الدراسي (المعرفي) مع المرحلة الدراسية له فلا يمكن أن ندرس الطلاب في المرحلة الابتدائية مناهج ومعارف هي فوق طاقاتهم العقلية حيث يستحيل عليهم تصورها أو فهمها بل يجب أن تكون هذه المناهج متناسبة مع هذه المرحلة .
  • كما أن الطفل في هذه المرحلة (الطفولة) أن يعامل على هذه المرحلة من قبل الأبوين فيدركان سبب رفضه أو عصيانه بأنه عائد إلى أن المطلوب منه لم يستسيغه أو يدركه وان الأمور التي تدور حوله يراها بعين ذاته وبقيمه البسيطة لا بعين الوالدين وتصوراتهم لقيم الأشياء.
  • الاختلاف في طرق التدريس حسب مراحل العمر ففي بعضها يل يلزم استخدام المحسوسات وتجنب المجردات وذلك في المرحلة الابتدائية نظرا لما يناسب عمر الطفل وما يتناسب مع عقله ومعرفته و وفي المرحلة الثانوية نستعمل المجردات ونناقش القضايا الغيبية ونسلك مع لك مرحلة ما يناسبها من المعرفة .
  • إن الوقوف على خصائص النمو المعرفي ومراحله يمكن المعلم من التعرف على طبيعة تفكير الطفل في مراحل نموه المختلفة بحيث يوجه انتباهه إلى الاستجابات المرتبطة بمرحلة نموه ويحدد على أهدافه في ضوء السلوك المتوقع أداؤه في هذه المرحلة.

نموذج النظريات المعرفية

يمتلئ المجال التربوي بالعديد من النظريات التي تسلط ضوئها على كيفية التعلم وتبسيطه وشرحه مما أدي ذلك إلي ظهور العديدة من النظريات التي كانت تحاول أن تلغي ما قدمته النظريات السابقة لتقدم هي نظرية جديدة عن التعلم ومن ضمن هذه النظريات ما يلي :

  • نظرية التعلم اللفظي المعرفي القائم على المعنى > كان من ضمن مؤسسي هذة النظرية أوزوبل، الذي حاول فيها أن يفسر كيفية تعلم المادة اللفظية والمنطوقة وذلك يتم عن طريق تقديم معلومات مفاتيح للمتعلمين من البداية لكي تساعد على توجيههم بدلا من البَحث.
  • نظرية الجشطالت هي واحدة من النظريات التي قامت بدراسة حدوث التعلم بواسطة الاستبصار. وقامت هذه النظرية في ألمانيا وكانت رد فعل ورفض للمفاهيم التي كانت موجودة في هذا الوقت. تجاربها :قامت هذه النظرية على كثيرا من التجارب أهمها القرد والصناديق. أهم مفكريها : ماكس فرتهيمر، كيرت كوفكا، كوهَلْر.

مفاهيم نظرية التعلم المعرفية

للنظرية المعرفية عدد من المفاهيم التي تبلورت وفقها وأرستْ قواعدها على أساسها ، ومن تلك التصوّرات التي اعتمدت عليها :

  • مفهوم التأثر في الفكر المعرفي : وهو مفهوم يدرس طريقة تأثر الفكر المعرفي بالعوامل الداخلية والخارجية المُحيطة به، فإن أيّ توقّف أو عرقلة في أدوات العمليات العقلية التي يعمل عليها الذهن في الاستيعاب والفهم والإدراك سيؤدي إلى صعوبات في التعلم، وهذا بدوره يحتاج إلى طريقة أخرى ملائمة في التعلم.
  • مفهوم ما وراء المعرفة: إنّ مصطلح ما وراء المعرفة نشأ مع إدراك أهمية الأفكار التي يعمل على إنتاجها العقل، وبذلك فإن الأولوية لعمليات التفكير في منظومة التعلم، وقد قامت نظرية التعلم المعرفي على هذا الأساس، واعتنت بهذا الجانب الذي يمكن الفرد من القيام بكل وظائفه التي تُتيح له عملية التعلُّم من خلال الاستناد على نقطة الأساس وهي: الإدراك والفهم.

نقد نظرية جان بياجيه

لم تسلم نظرية بياجيه في النمو المعرفي من النقد، فقد قام عدة علماء على رأسهم فيجوتسكي بنقد نظرية النمو المعرفي لبياجيه، وأظهروا قصورها من عدة نواحي ، أبرزها :

  • تقسيم مرحلة الطفولة إلى مراحل النمو المعرفي : حيث رأى بعض علماء النفس أن عملية النمو المعرفة تستمر بلا فواصل، على عكس ما ذكر بياجيه في مراحل النمو المعرفي. كما أن جميع الأطفال لا يشترط أن يمروا بجميع هذه المراحل على اختلافها واختلاف خصائصها.
  • التفسير غير الموضوعي واحتمالية التحيز: فقد عمد بعض الباحثين إلى نقد نظرية النمو المعرفي من أساسها؛ حيث رأوا أن النظرية مبنية على تفسيرات بياجيه للبيانات والأشخاص، وقد تختلف هذه التفسيرات إذا قام باحث آخر بمحاولة تفسير تلك البيانات. كما أن بعض الأطفال قد يعانون صعوبة في فهم بعض الأسئلة، وقد يعطون إجابات لا تعبر عنهم بدقة، الأمر الذي يعني وجود أخطاء في استنتاجات بياجيه.
  • إهمال أثر اللغة في نمو الطفل معرفياً : إذ أن اللغة وعاء الفكر، ومن غير الممكن التعبير عن العلاقات بين الأشياء أو التفكير المنطقي من غير وجود لغة، بينما رأى بياجيه أن اللغة ليست مسألة أساسية في عملية التعلم، بخلاف عالم النفس الروسي فيجوتسكي، الذي يرى أن اللغة والفكر يسيران في دربين متوازيين.
  • إهمال أثر البيئة في النمو المعرفي : رأى العديد من العلماء والباحثين وعلى رأسهم معاصره الروسي فيجوتسكي أن نظرية النمو المعرفي لبياجيه ترتكز على الجانب البيولوجي أكثر من الجانب البيئي، ولا شك أن النمو المعرفي للطفل يتأثر بالجانب البيولوجي المتمثل في جيناته الوراثية، لكنه يتأثر أيضاً بالبيئة والظروف الاجتماعية التي ينشأ فيها

كيف نوظف نظرية جان بياجيه في التعليم؟

هناك مجالات متعددة داخل الغرف الصفيّة والبيئة التربوية بشكل عام يمكن توظيف نظرية بياجيه فيها، ومن تلك التطبيقات التربوية ما يأتي :

  • يجب أن يمارس الطلاب تصنيف الأشياء والأفكار على مستويات معقدة، كما ويمكن أن يطلب المعلمون من الطلاب تجميع جمل على قطعة من الورق، واستخدام المقارنات لإظهار علاقة المادة الجديدة بالمعرفة المكتسبة بالفعل، وذلك خلال مرحلة العمليات المادية.
  • أن يقوم المعلمون من خلال التفاعل النشط مع الطلبة بإتاحة التجربة العملية للطلبة بأنفسهم.
  • تشجيع الطلبة على التعلّم من خلال أقرانهم، وهذا مناسب بشكل خاص للأطفال في الفئة العمرية 2 إلى 7 سنوات ولكنه ينطبق على الطلبة من جميع الأعمار، حيث إن تعلّم الانتباه بعناية لأقرانهم واحترام وجهات النظر المختلفة سيوفر فوائد متعددة للطلبة، نظراً لأن الطلبة يختلفون في قدراتهم المعرفية حسب أفكار بياجيه وبالتالي فإن التعلم من الأقران يوفر تعليماً شاملاً لهم.
  • منح الأطفال الفرصة لاختبار الأفكار، والقيام بتجارب بسيطة بمشاركة الطلاب.
  • يشجع بياجيه التعلم المستقل والعملي وتنمية فرص الاكتشاف، لذا فلا بد على المعلمين التخطيط لمجموعة متنوعة من الأنشطة الصفية التي تتناسب مع أنماط التعلم المختلفة.
  • يعتقد بياجيه أن الأطفال يطورون المعرفة حول العالم من خلال التجربة والخطأ، ويمكن أن تكون الأخطاء محبطة للطلاب وكذلك المعلم، ولكن يجب على المعلم أن يكون نموذجاً للصبر ويوّجه الطالب نحو التفاعل النشط مع التجارب والأخطاء وتجريب أفكار جديدة.

على ماذا تركز استراتيجيات النظرية المعرفية؟

وضع العديد من علماء علم النفس مفهوم التعلم المعرفي من خلال البحث، ووضع النظريات المختلفة، ولقد توصلوا في النهاية إلى نظريات واستراتيجيات تعلم يمكن تنفيذها إلى حد كبير في بيئة تعلم الشركات، وإليك استراتيجيات النظرية المعرفية:

  • استراتيجية تركز على المتعلم : قام جان بياجيه بوصف جان التعلم على أنه معلومات مرتبطة بالمعرفة الموجودة بالفعل، واقترح ثلاث مكونات حيوية للتعلم وهي الإقامة عن طريق أخذ المعلومات الجديدة في الاعتبار وتعديل ما نعرفه عنها ، الاستيعاب وهو ترتيب المعرفة الجديدة داخل الرأس بجانب ما نعرفه ، الموازنة وهي موازنة ما نعرفه بالفعل من معلومات جديدة.
  • استراتيجية تجارب ذات مغزى : قام David Ausubel بتمييز واضح بين التعلم الهادف، والتعلم عن ظهر قلب، وبالتالي كان على علم بأن المواد التي كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بما يعرفه المتعلم كانت في الأصل ذات مغزى، وبالتالي يمكن إضافة المعلومات الجديدة بسهولة.
  • وذلك يكون من خلال التدريب على عدة نقاط وهي أولًا يجب أن يكون هناك تركيز على جدوى كل جلسة للمهمة المطروحة ، ثانيًا أي معلومات أساسية عن المواد الجديدة فهي ضرورية جدا ، ثالثًا يجب غرس المعلومات الجديدة في المتعلمين بشكل جيد.
  • استراتيجية التعلم الشخصية : قام عالم النفس جيروم برونر بناء نظريته على رأس نظرية بياجيه للتطور المعرفي، ليجعلها من خلال التعلم عن طريق الاكتشاف، وقد حددت نظريته ثلاث مراحل للتمثيل المعرفي وهي نشطة، ومبدعة، ورمزية، فنشطة تعني أن يتم تحديد المعرفة وتمثيلها من خلال الأفعال، والمبدعة هي التلخيص المرئي للصور، أما الرمزية فهي كيفية استخدام الكلمات والرموز لوصف التجارب.

ما الفرق بين النظرية المعرفية و البنائية؟

فيما يلي سوف نلقي الضوء على أبرز الاختلافات بين كلًا من النظرية المعرفية والبنائية :

  • النظرية البنائية تشتق في الاساس من كلمة بناء أو بنية وهي مشتقة من الأصل اللاتيني Sturere ويمكن أن يتم تعريف النظرية البنائية على أنها الرؤية في نظرية التعليم وفي نمو الطفل وقوامها الأساسي هو أن الطفل يجب أن يكون نشط في بناء مجموعة من أنماط التفكير ويجب أن يكون لديه تفاعل بين قدراته الفكرية مع خبرته.
  • النظرية البنائية ظهرت عام ١٩١٢ في الولايات المتحدة الأمريكية مؤسس هذه النظرية هو جون واطسون ومن أهم مرتكزات النظرية البنائية هي التمركز حول مفهوم السلوك ويتم ذلك من خلال علاقته بعلم النفس وبالطبع الاعتماد على القياس التجريبي وفي هذه النظرية لم يتم الاعتماد بشكل نهائي على ما هو تجريدي غير قابل للقياس والملاحظة.
  • أما النظرية المعرفية لها العديد من الأهداف المختلفة حيث تهتم نظرية المعرفة بتعليم الطلاب كافة الأساليب الخاصة بالتحليل النقدي. يتم ذلك من خلال تدريسهم مجموعة من أساليب التفكير في مجموعة من مجالات المعرفة ويمكن لجميع الطلاب عند دراسة هذه المادة اكتساب كافة المعارف التي يملكونها.
  • وتحتوي على هذه المادة التعليمية على مجموعة من الأهداف التي تشمل على خلق العديد من الروابط بين بناء المعرفة وبين مجموعة من التخصصات الأكاديمية ، تساعد تطوير المعرفة في خلق وعي لدى الأفراد وكيف يمكن تطوير المعرفة من قبل المجتمعات المختلفة وأفرادها.
  • تساعد في تعزيز الوعي تنوع الرؤى والعقليات الثقافية ، تقدير واحترام للمسؤولية التي تترافق مع المعرفة ، يتم رفع الوعي لدى الشخصية وكيفية تحليلها بشكل نقدي.

ما هي مراحل النمو المعرفي؟

عرف بياجيه النمو المعرفي بأنه :

  • عملية ارتقائية موصولة من التغيرات التي تكشف عن إمكانات الطفل . وركز جان بياجيه على أهمية إكساب الطفل الخبرات التعليمية المختلفة التي تساعدهم على اكتساب المفاهيم المختلفة خلال طفولتهم .
  • وانطلق بياجيه من عدد من الافتراضات حول النمو ، حيث تشكل هذه الافتراضات الخريطة التي على أساسها يمكن فهم عمليات النمو التي تحدث عند الأفراد . وهذه الافتراضات هي .
  • يولد الإنسان وهو مزود ببعض الاستعدادات التي تمكنه من التفاعل مع البيئة .
  • تكون مثل هذه الاستعدادات في بداية حياة الطفل مجرد أفعال انعكاسية ، ولكنها تصبح قابلة للضبط والسيطرة والتنوع عبر عمليات النمو .
  • تشكل المرحلة المفهوم الأساسي لعملية النمو المعرفي لدى الأفراد، ويرى بياجيه أن النمو يسير وفق أربع مراحل متسلسلة ومترابطة ، بحيث تمتاز كل مرحلة بمجموعة من الخصائص المعرفية المميزة .
  • يلعب الاستكشاف دوراً رئيساً في عملية النمو المعرفي لدى الفرد ، وتتم عملية الاستكشاف وفق تسلسل منطقي بحيث لا يدرك الطفل ظاهرة ما على نحو مفاجئ .
  • يسير النمو وفق تسلسل مضطرد من مرحلة إلى مرحلة أخرى ، ويتخذ المنحى التكاملي .
  • تسيطر على كل مرحلة استراتيجيات تفكير محددة تميزها عن غيرها من المراحل الأخرى .
  • تسير هذه المراحل وفق تسلسل منتظم يرتبط بالعمر الزمني ، وهي عامة عالمية لجميع أفراد الجنس البشري
  • يتطلب النمو تفاعل مجموعة من العوامل الوراثية مع العوامل البيئية ، إذ إن أيا من العوامل البيئية أو الوراثية لوحدها غير كافية لحدوث النمو المعرفي .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا