يقدم لكم موقع إقرأ طريقة استخدام حبوب الزنك ، و فوائد حبوب الزنك ، و أفضل وقت لتناول حبوب الزنك ، و هل حبوب الزنك تسمن ، و طريقة استخدام حبوب الزنك للرجال ، و أضرار حبوب الزنك ، تُعد حبوب الزنك إحدى أنواع المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الأماكن المخصصة لبيع المكملات الغذائية كالصيدليات، وغالبًا ما تحتوي هذه المكملات على الزنك بشكل كامل أو قد يكون مضاف له مجموعة من العناصر الأخرى كالحديد وغيرها، وفي هذا المقال سنستعرض طريقة استخدام حبوب الزنك .

طريقة استخدام حبوب الزنك

يتساءل العديد من الأشخاص عن طريقة استخدام حبوب الزنك، والإجابة فيما يلي :

طريقة استخدام حبوب الزنك
طريقة استخدام حبوب الزنك
  • يفضل تناول حبوب الزنك مع كأس من الماء على معدة فارغة؛ أي قبل ساعة واحدة من تناول الطعام، أو بعد ساعتين من تناول الطعام، ولكن إذا تسببت حبوب الزنك بانزعاج في المعدة فيمكن تناولها بعد الطعام.
  • مع الحرص على عدم تناولها مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل مشتقات الحليب، حتى لا تقلل هذه الأطعمة امتصاص حبوب الزنك.
  • وتعتمد الجرعة المتناولة على دواعي استعمال حبوب الزنك، وعمر المريض، لذا فهي تختلف من شخص إلى آخر لذا يجب الالتزام بمقدار الجرعة التي يوصي بها الطبيب.

قد يهمك :

فوائد حبوب الزنك

في ما يلي فوائد الزنك وكيفية الحصول على ما يكفي منه في نظامك الغذائي.

  • تحسين التعلم والذاكرة أظهرت نتائج بحث أجري في جامعة (Toronto) بأن للزنك دور مهمًا في تنظيم عمل وتواصل الخلايا العصبية فيما بينها، والذي له تأثير إيجابي على الذاكرة وقدرة التعلم.
  • علاج نزلات البرد تبين أن أقراص الاستحلاب التي تحتوي على الزنك تعمل على تقليل فترة أعراض نزلات البرد عند 40% من الحالات التي تم دراستها يتواجد الزنك أيضًا في البخاخات الأنفية والجل الأنفي، ولكن لا يُنصح باستخدامها لفترات طويلة لما لها من آثار سلبية على حاسة الشم، والمعاناة من الأرق في بعض الحالات.
  • تحسين عمل الجهاز المناعي يحتاج الجسم معدن الزنك لتنشيط الخلايا التائية التي تتحكم وتنظم عمل الجهاز المناعي، وتعمل على محاربة الأجسام الغريبة من البكتيريا والطفيليات والفيروسات والخلايا سرطانية وبحسب دراسة بينت بأن افتقار الجسم للزنك يزيد خطورة الإصابة بالميكروبات المختلفة.
  • تخفيف الإسهال إن أخذ الزنك يقلل من مدة وحدة الإسهال خاصة في أطفال الدول التي تعاني من المجاعات وسوء التغذية كما أن إعطاء الزنك في حال نقصه للمرأة أثناء فترة الحمل وحتى ما بعد الولادة يعمل على تقليل فرص حدوث الإسهال عند الرضع خلال عامهم الأول وأوصت منظمة الصحة العالمية باعتماد الزنك لعلاج الإسهال الحاد عند الأطفال لفترة محدودة حسب الحاجة.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة يُقلل الزنك من خطر الأمراض المزمنة المتعلقة بتقدم العمر، مثل: الالتهاب الرئوي، والتنكّس البقعي الذي يصيب العين فيعمل الزنك على منع تكسر الخلايا في شبكية العين ويؤخر تطور المرض وفقدان البصر.
  • زيادة الخصوبة عند الرجال الكثير من الدراسات والأبحاث أوجدت علاقة بين افتقار الجسم لمعدن الزنك وقلة الحيوانات المنوية التي تؤدي للعقم.
  • التخلص من حب الشباب يكون حب الشباب مترافقًا في الغالب مع نقص الزنك في الجسم، فيمكن استخدام الزنك كحبوب أو كمرهم موضعي لتخفيف حب الشباب وآثاره وذلك عن طريق تقليل التهاب حب الشباب، ومنع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتثبيط عمل الخلايا الدهنية.
  • تسريع التئام الجروح في الحقيقة إن الجلد من أكثر الأعضاء حاجةً للزنك يُستخدم الزنك عادة في المستشفيات لعلاج الحروق وبعض تقرحات وجروح الجلد، ويعود السبب في ذلك إلى دور الزنك في تصنيع الكولاجين والتحكم بالاستجابة المناعية للالتهابات التي يحتاجها الجسم في ترميم الجلد.
  • بحسب دراسة حول تأثير الزنك على الجروح والتئامها، بينت بأن استخدام الزنك الموضعي يحفز تجديد الخلايا، ويقلل الالتهابات والنمو البكتيري لكن لا توجد دراسات لبيان أثر الزنك في حالات التئام التقرحات والجروح المزمنة.

أفضل وقت لتناول حبوب الزنك

الأفضل تناوله بساعة إلى ساعتين قبل الوجبات مع كوب من الماء لامتصاص مثالي، ويمكن تناول الزنك على شكل أقراص استحلاب أو حب وب وكلاهما يمكن تناولهما في أي وقت ليلاً أو نهاراً، ولكن إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة عند تناول الزنك على معدة فارغة، فقد تجد أن تناول وجبة مسبقًا يمكن أن يساعد في تقليل الغثيان أو عدم الراحة في البطن.

هل حبوب الزنك تسمن

أقراص الزنك لها العديد من الاستخدامات الطبية المتنوعة مثل تقوية الشعر، تعزيز صحة العضلات وغيرها، لكن هل ينعكس ذلك على الوزن ذلك ما سنوضحه فيما يلي :

  • الأدوية والعقاقير الطبية لا يفضل الكثيرون تناولها لاحتوائها على مواد كيميائية قد تؤدي إلى آثار جانبية سيئة ومختلفة مثل الصداع أو زيادة الوزن.
  • يقول المختصون أن تناول الزنك قد يجعل الشخص يكتسب بعضاً من الكيلو جرامات خاصة إذا كان يعاني من مشاكل صحية ومرضية تسبب له فقدان الوزن بشكل ملحوظ، مثل مرضى بالأنيميا لكن في حالة أن الشخص كان غير مريض، فإن تلك الحبوب لا تؤثر عليه بالسلب.
  • الزنك من العلاجات التي تحد من ضعف الشهية لدى الشخص لذلك إذا تناوله الشخص تتحسن قدرته على تناول الطعام وبالتالي يزيد الوزن.
  • لا يوجد إجابة موحدة لسؤال هل حبوب الزنك تسمن أم لا، لأنها حالات فردية تختلف مع اختلاف الوضع الصحي للمريض وحالته، وكلما كان فقد الوزن بسبب نقص المناعة وتدهور صحته كلما ساعدت حبوب الزنك على اكتساب الوزن.

طريقة استخدام حبوب الزنك للرجال

يمد الزنك الرجال بفوائد كثيرة لذلك طريقة استخدام حبوب الزنك كما يلي:

  • زيادة هرمون التستوستيرون من خلال تحفيز الخصيتين على إنتاجه ، كذلك يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية مما يزيد ممن خصوبة الرجال.
  • بالإضافة إلى أن الزنك يحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك تناول حبوب الزنك لكبار السن أمر حتمي.
  • كما يساعد الزنك على حل مشكلة الضعف الجنسي، حيث ينشط الدورة الدموية مما يساعد على حدوث الانتصاب.

أضرار حبوب الزنك

من أضرار حبوب الزنك :

  • يؤدي تناول هذه الحبوب بشكل يومي قبل الوجبة الغذائية أو مع الوجبة الغذائية إلى حدوث مشكلة عسر الهضم، والتي تعتبر من المشكلات الكبيرة التي تحتاج إلى فترة علاج طويلة.
  • يعتبر الإسهال من الأعراض الجانبية الشائعة لهذه الحبوب وذلك بالإضافة إلى الصداع المزمن التي تسببها للكثير من المرضى.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا