يعرض لكم موقع إقرأ أهم مميزات وعيوب مدينة تبوك ، و أكثر قبيلة في تبوك ، و بماذا تشتهر تبوك ، و كلام جميل عن مدينة تبوك ، و مدينة تبوك بالصور ، مدينة تبوك منطقة تاريخية على التراب السعودي وهي خامس أكبر منطقة في المملكة لها تاريخ من الحضارة والدين هذه منطقة قديمة جدا. تعتبر من أقدم مدن المملكة العربية السعودية. يعود وجودها إلى 500 عام قبل المسيح ، و في المقال التالي اخترنا الحديث عن مميزات وعيوب مدينة تبوك .

مميزات وعيوب مدينة تبوك

مدينة تبوك شهدت أحداثًا كبيرة منذ ظهور الإسلام وهو مرور قافلة التجارة من الجنوب إلى الشمال ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ها هنا قد ملأ جناناً ، هنا يشير إلى مدينة تبوك ، و فيما يلي بعض مميزات مدينة تبوك :

مميزات وعيوب مدينة تبوك
مميزات وعيوب مدينة تبوك
  • تجمع منطقة تبوك مقومات جغرافية وتضاريس متنوعة بين بحر وسهل وجبل وآثار طاعنة في القدم، وأجواء رائعة على مدار العام، مما جعلها وجهة سياحة جاذبة لأهالي المنطقة وزوارها خلال فترة الصيف، فضلاً عن المهرجانات السنوية التي يشرف عليها فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المنطقة.
  • وتقع تبوك بين صحراء النفود شرقاً والبحر الأحمر غرباً، فيما تقبع خمس من محافظاتها على ساحل البحر الأحمر، وهي محافظة حقل وضباء والوجه وأملج والبدع، وتعد كثبان النفود الطابع المميز لمحافظة تيماء.
  • تعرف مدينة تبوك، بأنّها واحدة من أهم المدن الواقعة في الجهة الشماليّة من السعودية وأكبرها، وتمتاز هذه المدينة بالأصالة والعراقة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 500 قبل الميلاد، وقد تعددت الأسماء التي عرفت بها المدينة منذ القدم، لكنها اشتهرت باسمها الحالي في عصر صدر الإسلام حتى وقتنا الراهن، ومن أشهر ألقابها تبوك الورد، وبوابة الشمال.
  • وتشتهر منطقة تبوك بأنها من المناطق الزراعية الكبرى في المملكة، وتتركز الزراعة فيها في مدينة تبوك بالتحديد، حيث إن 70% من المساحة المزروعة في المنطقة توجد في المدينة وما حولها.
  • والسبب في هذا هو الوفرة المائية في تبوك، حيث تعدّ المدينة المصدر الرئيسي للمياه في المنطقة، وذلك لطبيعتها الجيولوجية التي تمتاز بقدرتها على تخزين المياه.
  • ومن أبرز المحاصيل الزراعية في تبوك: القمح، والفواكه، والخضراوات، وتشتهر أيضاً بزراعة الورود التي يتم تسويقها محلياً وعالمياً، حيث يتم تصدير الورود إلى بعض دول العالم.

قد يهمك :

أكثر قبيلة في تبوك

قبائل السكان في تبوك :

  • قبيلة بلي : وهم من قبيلة بلي القضاعية المعروفة من اكبر قبائل تبوك وشمال الجزيرة العربية واكثر القبائل تواجد في تبوك وما حولها وهم من السكان الاصليين لتبوك.
  • بني عطية : وهم أكبر قبائل المنطقة على الاطلاق بل من سكانها الاصليون وهم يضربون دائرة حول المدينة حتى حقل وتيماء والحرة والطبيق والديسة وحالة عمار كما يعيش الأكثر حاليا في منطقة تبوك.
  • واهل تبوك الاصليين ومن انشأها هم الحميدات من بني كعب من قريش وهم المؤسسيين الاوائل لمدينة تبوك واكبر تجارها وملاك فيها بالاضافه لعوائل كثيره اخرى تنحدر من عدة قبائل.
  • قبيلة عنزة : وهم قبيلةعنزة النجدية المعروفة واغلب من ينتمون لهذه القبيلة في تبوك من بادية تيماء وحائل والجوف ومدائن صالح.
  • الحويطات : وهم يسكنون ساحل تبوك من المويلح الى ضبا.
  • أبناء العلا : وقد سكنوها منذ نشأتها لظروف العمل، ثم استقروا بها بكثافة سكانية تتراوح مابين 60 – 70 ألفا من إجمالي التعداد الفعلي لسكان منطقة تبوك، ومنهم الموظفون، والتجار، والمزارعون، والمهنيون.
  • كما يوجد سكان ينتمون الى قبائل شتى مثل ثمالة وثقيف وعسير وقحطان وشمر وغيرها وأغلبهم عسكريين.

بماذا تشتهر تبوك

نعرفك في الفقرة التالية بماذا تشتهر تبوك ؟

  • الحصون العثمانية خصصت هذه الحصون لحماية حجاج بيت الله الحرام ، ثم قاموا ببناء الحصون لتكون متقاربة أكثر من بعضها ، لكنها قد زالت تماما وأصبحت تحت الرمال.
  • متحف الآثار والتراث الشعبي يشتهر هذا المتحف باحتوائه الكثير من القطع الأثرية النادرة والتي تعود إلى كل من العصر الجاهلي والإسلامي ، وعند زيارتك لتبوك يمكنك من خلاله التعرف على طبيعة الحياة الجيولوجية والطبيعة الخلابة التي مرت بها المملكة على مر العصور وحتى وقتنا هذا.
  • منطقة الحسمي بالطبع لا يمكننا أن ننسى أنه يمكنك ممارسة هواية تسلق الجبال حيث تتميز المنطقة بالجبال والمرتفعات المختلفة ، وهناك أيضا منحدرات صخرية حادة ومتدرجة وهي ما يفضلها الكثير من محبي التسلق.
  • قلعة تبوك بنيت هذه القلعة في عهد السلطان سليمان القانوني عام 967 هجريًا ، وهى إحدى الأماكن الأثرية القديمة جدًا يرجع تاريخها إلى حوالي 530 عام وقد تم ترميمها أكثر من مرة.

كلام جميل عن مدينة تبوك

تبوك هي الواحة الخضراء في المملكة العربية السعودية، فقد تنافس الشعراء بالتغنّي في هذه المدينة الجميلة وبمناخها الجميل، وفيما يلي جمعنا لكم بعض كلام جميل عن مدينة تبوك.

  • الوطن كلمة تعني الحب والغرام والتضحية بكل ما نملك من نفس ونفيس من أجل هذا الوطن المعطاء، ولأجلك يا تبوك نفديكي بما نملك.
  • تبوك أيها المجد الأبيّ، لا وجود لي إلا بك، ولا كرامة لي إلا بك، وكيف أكون إلا بك، جبالك شامخة نتباهى بها، وسهولك حضن جدي الحنون، ومهدي الهادي الأمين، كل ما في جميل، حتى سموم القهر من أخ أو قريب، لا يبعدني عنك ظلم، فأنت خيمة زماني وهدوء بالي، ووسادة أحلامي ومصدر عزتي وولائي.
  • أنت انتمائي، وجميل عروقي، ومنبت ولدي، وزهرة مستقبلي، وعطر مولدي، ومهد حضارتي، وتاريخ ديني يا تبوك.
  • تبوك أرض لا يمكن أن نعيش إلا بها بصيفها وشتائها وربيعها وخريفها، وبكل ما تفرضه هذه الأرض من مناخ لا بد أن نعيش بها ونعمِّرها بالإيمان قبل كل شيء. الوطن يعمر بالإيمان بالله تعالى ثم بالإنسان، نعم هكذا يُبنَى الوطن لبنة من ذهب ولبنة من فضة.
  • طمع العالم أجمع بك لأصالتك وعروبتك، فأنت يا تبوك جزءٌ لا يتجزأ من السعودية الحبيبة، منبع الحق ومجمع المسلمين، وأرض سيد المرسلين وخاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام.
  • تبوك هي التاريخ الماضي، والحاضر المزهر، والمستقبل الواعد بإذن الله تعالى. تبوك هي الحضارة العظيمة التي لأجلها قطع المؤرخين المسافات، وسال حبرهم وامتلأت أوراقهم وكتبهم ومؤلفاتهم توثيقاً وكتابة عن هذه الحضارة الممتدة من مكة غرباً إلى الأحساء شرقاً ومن نجران جنوباً إلى الجوف شمالاً.
  • تبوك كلمة تعني الأم التي تحتضن أطفالها وتراعيهم وتربيهم، لكي تراهم كباراً تعتمد عليهم، تبوك أعطتنا الكثير وعتنا صغاراً لكي نبني مستقبلها الواعد ونحميها بأنفسنا من كل ما يمسها بسوءٍ.

مدينة تبوك بالصور

تعتبر مدينة تبوك بوابة الشمال للمملكة بحكم حدودها مع الاردن وكما ان بها عدد سكان كبير جدا حيث يبلغ عدد سكانها 800 الف نسمة و تبلغ مساحة منطقة تبوك 117000 كيلو متر مربع ،وي سكن بها قبائل عديدة اي ان سكانها يمثلون قبائل مثل بني عطية والحويطات وبلي وجهينة و عنزة و المساعيد ، إليـكم أجمـل صور عن مـدينة تبـوك :

مدينة تبوك بالصور 1
مدينة تبوك بالصور 1
مدينة تبوك بالصور 2
مدينة تبوك بالصور 2
مدينة تبوك بالصور 3
مدينة تبوك بالصور 3
مدينة تبوك بالصور 4
مدينة تبوك بالصور 4
مدينة تبوك بالصور 5
مدينة تبوك بالصور 5

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا