السياحة في رواندا – عندما يتعلق الأمر بالأشياء التي يمكن القيام بها في رواندا ، فإن كل سائح تقريبًا لديه نشاط واحد في الجزء العلوي من خط سير الرحلة: رحلة الغوريلا.

إن سحر الاقتراب من المخلوقات التي تشترك في 99 في المائة من حمضنا النووي تأسر المسافرين من جميع أنحاء العالم ، ولا يوجد مكان أفضل من رواندا للقيام بذلك. قامت الدولة بخطوات جادة في الحفاظ على الحيوانات.

لكن فرصة رؤية هؤلاء العمالقة اللطفاء ليست سوى البداية لما تقدمه رواندا. تركت البلاد التي دمرتها الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 ، قدرا كبيرا من التقدم في العقود الأخيرة ، وأصبحت وجهة سلمية ومرحبة مع الكثير للقيام به.

يمكن لعشاق الطبيعة الذهاب في رحلات سفاري في منتزه أكاجيرا الوطني والحصول على إطلالة رائعة على غابة نيونغوي من نزهة المظلة. إذا كنت مهتمًا بالثقافة ، فراجع المعروضات الرائعة حول العادات والمعتقدات التقليدية في المتحف الإثنوغرافي في رواندا. لا تفوت الأبقار الملكية (والمغنين الذين يتكلمون إليهم) في متحف قصر الملك.

أهم مناطق الجذب السياحي في رواندا :

1. حديقة البراكين الوطنية

السياحة في رواندا

من دون شك ، فإن الشيء الأول الذي يجب القيام به في رواندا هو رحلة الغوريلا في حديقة Volcanoes الوطنية. تشترك حدودها مع أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، هذه الحديقة الوطنية في رواندا هي موطن لعدد متزايد من الغوريلا الجبلية المهددة بالانقراض. يقدر الخبراء أن هناك حوالي 600 غوريلا في الحديقة – زيادة كبيرة من حوالي 240-250 فردًا في عام 1981.

لزيارة واحدة من 18 عائلة غوريلا جبلية اعتادت على البشر ، ستحتاج إلى الحصول على واحد من عدد محدود من تصاريح الرحلات اليومية مقابل 1500 دولار. أسهل طريقة للقيام بذلك هي من خلال شركة سياحية مرموقة ، يمكنها أيضًا ترتيب النقل من كيغالي إلى مقر المنتزه.

تستمر تجربة الرحلات عادة ما بين أربع إلى ثماني ساعات ، يقضي معظمها المشي لمسافات طويلة عبر غابات الخيزران الغامضة والمروج البرية ومناطق المستنقعات. ستقودك أدلة خدمة الحدائق الوطنية في نهاية المطاف إلى إحدى عائلات الغوريلا المعتادة. ستقضي ساعة في مراقبة المخلوقات أثناء تناولها ، ورعاية أطفالها ، والتفاعل مع بعضهم البعض.

تعتبر رحلات الغوريلا في رواندا إلى حد كبير نشاطًا آمنًا. تكون الغوريلا غير مبالية في الغالب لزوارها من البشر. يحافظ المرشدون المسلحون ، الذين يستخدمون مجموعة من أصوات النقر للتواصل مع الغوريلا ، على سلامة الضيوف من الأخطار المحتملة ، مما يجعل التجربة واحدة لن تنساها أبدًا.

الحمالون متاحون عند قاعدة الممرات في منتزه فولكانوز الوطني. من الجدير الاستعانة بواحد في اليوم – سيحملون حقائبك ويساعدونك على تجنب الانزلاق في المسارات الموحلة.

تريد معرفة المزيد عن الغوريلا الجبلية؟ بعد مغامرتك في الرحلات ، توجه إلى مركز Dian Fossey Gorilla Fund International Karisoke Research Center في بلدة Musanze القريبة. يحتوي على متحف صغير ، ولكنه قوي كل شيء عن الغوريلا الجبلية وعمل Dian Fossey الحافظ على البيئة ، الذي اشتهرت جهوده لحماية الغوريلا من خلال دراما 1988 ، Gorillas in the Mist.

2 – النصب التذكاري للإبادة الجماعية في كيغالي

السياحة في رواندا

من الصعب أن نتصور أنه قبل عقدين فقط ، كانت رواندا في خضم إبادة جماعية مروعة من شأنها أن تتسبب في مقتل أكثر من 800 ألف شخص في 100 يوم فقط. لقد قطعت البلاد شوطا طويلا من المذبحة المدمرة ، لكن أثر هذا التاريخ الحديث نسبيا ترك بصماته على حياة الناس والأجيال القادمة.

يمكن للسياح التعرف على هذا الحدث المروع في النصب التذكاري للإبادة الجماعية في كيغالي. يغوص المتحف المطارد في الجدول الزمني الذي أدى إلى الإبادة الجماعية عام 1994 ، مما جلب الرعب إلى الحياة من خلال قاعات من الصور الفوتوغرافية والتحف والمعلومات. تلتف قاعة المعرض الرئيسية حول منحوتات مؤثرة وتتميز بنوافذ من الزجاج الملون تلقي بريقًا أملًا على الفضاء.

يستمر المتحف بمعرض دائم آخر حول تاريخ الإبادة الجماعية في جميع أنحاء العالم وجهود التدخل من المجتمعات الدولية ، مما يساعد على وضع الإبادة الجماعية الرواندية في السياق.

يحتوي المتحف أيضًا على غرفة أطفال مشحونة عاطفيًا مخصصة لأصغر ضحايا الإبادة الجماعية. إنها تحافظ على ذاكرتها حية من خلال الصور الكبيرة للأطفال ، وبعضهم كانوا مجرد أطفال عندما قتلوا ، وتفاصيل شخصية عن الضحايا ، مثل ألقابهم وكتبهم المفضلة.

أثناء زيارة مفجع ، فإن زيارة نصب الإبادة الجماعية في كيغالي جزء مهم من كونك سائحًا مسؤولًا في رواندا. امنح نفسك الوقت للتفكير في التجربة واستمتع بصمت لـ 250.000 ضحية تم دفنها في هذا الموقع في حدائق التأمل التذكارية.

العنوان: KG 14 Ave.، Kigali

الموقع الرسمي: https://www.kgm.rw/

3. حديقة غابة نيونغوي الوطنية

السياحة في رواندا

واحدة من أهم مناطق الحفاظ على الغابات في جميع أنحاء أفريقيا ، تحتوي حديقة Nyungwe Forest الوطنية على مجموعة مذهلة من التنوع البيولوجي ، بما في ذلك 1068 نوعًا نباتيًا و 322 نوعًا من الطيور و 75 نوعًا من الثدييات. يأتي معظم السياح إلى هذه الغابات المطيرة لتتبع الشمبانزي ، التي اعتاد عليها حراس الحديقة. هذا اللقاء الحيواني هو جزء بسيط من تكلفة رحلات الغوريلا ، ولكن لا تقل عن ذلك.

التسكع مع الرئيسيات ليس الشيء الوحيد الذي يجب القيام به في نيونغوي. تعد الحديقة أيضًا موطنًا للمشي المظلي الوحيد في شرق إفريقيا ، على بعد حوالي 90 دقيقة سيرًا على الأقدام من مركز زوار Uwinka. يمكنك المشي عبر جسر معلق بطول 91 مترًا يتدلى على ارتفاع أكثر من 50 مترًا فوق الغابات المطيرة الخضراء ، للحصول على إطلالة مذهلة على قمم الأشجار والجبال في المسافة.

هل لديك خوف من المرتفعات؟ تخطي جولة المظلة وبدلًا من ذلك ، قم بالسير على طول أحد مسارات المشي لمسافات طويلة في الحديقة الخمسة عشر لمغامرة نشطة لا تحارب الجاذبية.

العنوان: KN6، Rusizi

4. متحف قصر الملك

السياحة في رواندا

إذا لم تقنعك جهود المحافظة الحماسية في البلاد بأن الروانديين لديهم تقديس الحيوانات ، فإن زيارة متحف قصر الملك ستفعل ذلك بالتأكيد. إن جاذبية النجوم في المتحف (أحد المتاحف الوطنية الثمانية في رواندا) هي inyambo (الأبقار المقدسة) وقرونها الكبيرة بشكل مذهل. طوال اليوم ، يغني المغنون التقليديون الأبقار في دولة ناضجة عن طريق ربط الشعر – وهي طقوس فريدة بالنسبة لرواندا.

المتحف نفسه مثير للاهتمام مثل المخلوقات ذات الأربع أرجل في الخلف. يعرض نسخة طبق الأصل من قصر الملك من القرن الخامس عشر بسقف من القش وكوخ ملكي وكوخ الحليب الطازج الذي تديره تقليديًا امرأة غير متزوجة.

يمكن للسياح أيضًا استكشاف المنزل على الطراز الاستعماري الذي كان في يوم من الأيام المقر الملكي للملك موتارا الثالث روداهيغوا في منتصف القرن العشرين. التصميم الداخلي مثير للإعجاب بشكل خاص ، حيث يمزج الأنماط الرواندية مع أثاث على الطراز الأوروبي (بعضها مملوك بالفعل للملك).

العنوان: طريق نيانزا ، حي نيانزا ، المنطقة الجنوبية

الموقع الرسمي:  https://museum.gov.rw/index.php?id=69

5. حديقة أكاجيرا الوطنية

السياحة في رواندا

لا تكتمل أي رحلة إلى إفريقيا بدون رحلة بالسيارة. يمكن للسياح خدش الحكة للذهاب في رحلة سفاري على بعد ساعتين ونصف فقط من كيغالي في حديقة أكاجيرا الوطنية. أدارتها منظمة الحدائق الأفريقية ، حققت أكاجيرا وتنوعها البيولوجي انتعاشًا لا يصدق من شبه الفناء بعد الإبادة الجماعية في رواندا. يمتد الامتداد الذي تبلغ مساحته 1140 كيلومترًا مربعًا (واحدة من أكبر الأراضي الرطبة المحمية في وسط إفريقيا) الآن على جميع الحيوانات الخمسة الكبرى ، إلى جانب وفرة من الطيور والظباء.

ستحتاج إلى الكثير من الحظ لاكتشاف أسد أو وحيد القرن – لا يزال خبراء الحفاظ على البيئة يعملون على زيادة سكانهم ، وحتى الآن ، لا يوجد الكثير في Akagera. ومع ذلك ، لن تواجهك مشكلة في اكتشاف الحمر الوحشية وأفراس النهر والتماسيح النيلية والفيلة والزرافات على رحلة سفاري ذاتية القيادة.

المناظر الطبيعية نفسها مذهلة مثل الحيوانات التي تعيش هنا. سترى البيئة تقوم بتحول مجيد من سهول السافانا إلى الأراضي الرطبة والبحيرات.

قم بتعيين أحد الأدلة المفيدة في مركز زوار المنتزه. لديهم معرفة داخلية بمكان العثور على الحيوانات.

الموقع الرسمي: https://www.africanparks.org/the-parks/akagera

6. بحيرة كيفو

السياحة في رواندا

بعد كل مغامراتك في الهواء الطلق ، ستكون جاهزًا لرفع قدميك – وليس هناك مكان للاسترخاء في رواندا أفضل من بحيرة كيفو. الواحة الخضراء الزمردية ، التي تبلغ مساحتها 2700 كيلومتر مربع ، وتحيط بها الجبال الضبابية ، هي أكبر بحيرة في رواندا.

انغمس كل شيء من منتجع روبافو ، المنتجع على الطرف الشمالي لبحيرة كيفو. يتميز بواجهة مائية حية وشاطئ رملي ومنتجعات مذهلة (بما في ذلك فندق  Lake Kivu Serena Hotel). بضعة أيام في هذه المدينة الهادئة ستجعلك تستعيد.

اقترب أكثر من المناظر الطبيعية مع رحلات Kingfisher. يمكن للمرشد السياحي ترتيب رحلة مذهلة لركوب قوارب الكاياك مع صياد الغناء على بحيرة كيفو ، بالإضافة إلى مغامرات التجديف لعدة أيام والتي ستجعلك في حالة من الرهبة.

7. المتحف الإثنوغرافي

المتحف الإثنوغرافي

يمكن العثور على واحدة من أفضل مجموعات أفريقيا من القطع الأثرية الإثنية والأثرية في المتحف الإثنوغرافي في رواندا ، الذي يقع على بعد حوالي 130 كيلومترًا جنوب كيغالي في منطقة هوي. قامت بلجيكا بإهداء المتحف للمدينة عام 1989 تكريماً للذكرى الخامسة والعشرين لاستقلال رواندا.

تعود صالات العرض السبعة في المتحف الإثنوغرافي بالسياح مرة أخرى إلى رواندا قبل الاستعمار. سترى مجموعة رائعة من السلال المنسوجة ، والملابس التقليدية المصنوعة من جلود الحيوانات والعشب المنسوج ، والرماح والأقواس ، والطبول الموسيقية منذ مئات السنين ، وأدوات الزراعة القديمة.

يمكن للسياح الدخول إلى منزل ملكي أصيل ومعرفة كيفية بنائه. يستضيف المتحف أيضا عروض الحرف اليدوية الحية.

العنوان: RN1، Butare

الموقع الرسمي: https://museum.gov.rw/index.php?id=68&L=432

8. قرية الغوريلا الجارديان

حديقة البراكين الوطنية ليست مجرد مكان لمشاهدة الغوريلا – إنها أيضًا مكان رئيسي لتغمر نفسك في الثقافة الرواندية في Gorilla Guardians Village. تدير القرية الثقافية غير الربحية ، التي يديرها صيادون تم إصلاحهم ، الفرصة للسائحين لتجربة أيديهم في أشهر الحرف والأنشطة في رواندا.

ستتعلم كيفية حمل سلة على رأسك (كما تفعل النساء الروانديات) ، ونسج سلالك الخاصة ، وإطلاق النار على سهم ، وطحن الحبوب بحجر ثقيل. يجعل المرشدون المتحمسون التجربة بأكملها تبدو وكأنها حفلة كبيرة.

يجدر التمسك بحفلات الرقص الداخلية في قرية Gorilla Guardians Village. الراقصون التقليديون ، المزينون بشعر مستعار طويل من القش والتنانير ، يقدمون عرضًا مثيرًا لإيقاع الطبول الإيقاعي. ستصعد وترقص معهم قبل أن تعرفه.

العنوان: Kinigi ، Musanze

الموقع الرسمي:  http://cbtrwanda.org/

9. اكتشف كيغالي

اكتشف كيغالي

يقضي العديد من المسافرين ليلة واحدة فقط في كيغالي قبل رحلة الغوريلا ، ويفتقدون الثقافة والمطبخ وزيارة معالم المدينة النابضة بالحياة في عاصمة رواندا. خطط لقضاء بضعة أيام على الأقل هنا في بداية أو نهاية رحلتك.

قد يهمك : السياحة و السفر

أماكن الإقامة في رواندا

قم بتخزين الملابس المصممة حسب الطلب من المنسوجات المنسوجة الدوارة وتجربة الأجواء النشطة في سوق Kimironko ، أكبر سوق في Kigali. مساحة المستودع تشبه المتاهة ، مع مفاجآت حول كل زاوية.

ثم ، تحقق من المشهد الإبداعي لكيغالي في مركز Inema Arts Center ، وهو معرض يعرض أعمال ما يصل إلى 10 فنانين محليين في الإقامة. شق طريقك إلى متحف رواندا للفنون في القصر الرئاسي السابق. يعرض بعضًا من أفضل القطع المعاصرة من رواندا والمناطق المجاورة. يمكنك أيضًا رؤية حطام الطائرة الرئاسية التي تحطمت في عام 1994.

عندما تكون جاهزًا للتزود بالوقود ، تذوق فنجان جو رواندي أصيل في Question Coffee Cafe. تحقق من قائمة العروض الخاصة للمقهى لمعرفة ما هي التوليفات التجريبية التي تحتوي على الكافيين التي توصل إليها باريستا مؤخرًا. من المعروف أن لديهم بعض مشروبات القهوة بمكونات محلية غير متوقعة ، مثل طماطم الشجرة.

أخيرًا ، استرخِ بتناول وجبة شهية في أحد مطاعم Kigali الرائعة. يقدم مطعم Le Panorama في  Hôtel des Mille Collines مناظر خلابة للمدينة ، إلى جانب قائمة متنوعة من المأكولات المفضلة المحلية والعالمية.
للاستمتاع بأجواء أكثر رومانسية ، توجه إلى غرفة الطعام في الهواء الطلق في Fusion Restaurant في فندقThe Retreat. يطل على مسبح متلألئ ويقدم الباستا محلية الصنع والمقبلات اللذيذة والمأكولات البحرية الطازجة.