يقدم لكم موقع إقرأ هل يجوز للزوج التكلم مع طليقته ، وهل يجوز الاحتفاظ بصور طليقته ، و هل يجوز للرجل أن يسكن مع طليقته واولاده في بيت واحد ، و حدود التعامل بين المطلقين ، و حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق ، و متى تنسى المرأة طليقها ، و علامات حب الطليق لطليقتة ، قد تجبر الظروف الحياتية والمعيشية أحياناً الزوجين على اختيار الطلاق واللجوء إليه كآخر الحلول، ولكن في موضوعنا هذا كان الطلاق بداية لنظرة موضوعية إيجابية أعاد فيها كل طرف حساباته هل يجوز للزوج التكلم مع طليقته ؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

هل يجوز للزوج التكلم مع طليقته

إن الرجل الذي طلق زوجته، يصبح بالنسبة لها كالرجل الأجنبي الذي لا يجوز له أن تخلو به في مكان لا يطلع عليهما أحد لكن هل يجوز للزوج التكلم مع طليقته ؟

هل يجوز للزوج التكلم مع طليقته
هل يجوز للزوج التكلم مع طليقته
  • يجوز ولكن بعد استئذان زوجك ، وعند الحديث معه يجب ان تلتزم بالآداب الشرعية معه . مراعاة لمشاعر زوجك الحالي، ويفضل ان يكون ذلك بحضور أخيك او أحد من الوالدين .
  • اما إن كانت هذه المطلقة رجعية ولا تزال في عدتها، فهي في حكم الزوجة، فلا حرج على الزوج في الحديث معها عبر النت، أو غيره، ولا حرج عليه في إخباره عن حبه لها، فإن مثل هذا الكلام قد يكون دافعاً لارتجاعه لها ولو لم يكن الآن ينوي رجعتها.
  • لكن اذا كانت مطلقة بائناً أصلاً، أو انتهت عدتها من الطلاق الرجعي فبانت، فهي أجنبية فيتعامل معها كتعامله مع سائر الأجنبيات، فلا يحادثها إلا لحاجة كأمر الطفل المذكور ونحو ذلك، وأما الكلام معها حول الحب وأمثاله فلا.

قد يهمك :

هل يجوز الاحتفاظ بصور طليقته

  • إن نظر الرجل إلى الصور الفوتوغرافية لطليقته حرام شرعا، إلا إذا كان النظر في فترة العدة لطلاق رجعي فيجوز ذلك لأنها لازالت زوجته.
  • وأما الاحتفاظ بصورة مُطَلَقَتِه فهذا محرم لا يجوز؛ لأنها بعد طلاقها وخروجها من العدة أصبحت أجنبية منه، فيحرم عليه النظر لها والخلوة بها كسائر الأجنبيات.
  • و بالنسبة لصورة زوجته المتوفاة فالمسلم مأمور بالابتعاد عن كل ما يجدد أحزانه، وهذه الصورة قد تكون سبباً في تجدد أحزانه كلما رآها تذكرها وأيامه معها، فتجددت أحزانه، وهذا ينبغي للمسلم الابتعاد عنه. وفقك الله لكل خير وأعانك على طاعته.

هل يجوز للرجل أن يسكن مع طليقته واولاده في بيت واحد

  • إذا طلّق الزوج امرأتَه آخر ثلاث تطليقات ، أو طلقها طلقتين أو واحدة وانتهت عدتها ، فإنها تصبح أجنبية عنه ، ولا يحل له الخلوة بها ، ولا لمسها ، ولا النظر إليها ولاشك أن بقاءهما في بيت واحد يصعب معه الالتزام بهذه الضوابط الشرعية ، من عدم الخلوة ، ومن لزوم احتجابها عنه ، كما تحتجب من سائر الأجانب ، إلا إذا كان في البيت متسع ، وأمكن تخصيص جزء له ، بمرافقه ومدخله الخاص به ، وأما أن يكونا جميعا في بيت واحد ، يشتركان في مدخله ، ومرافقه ، فإنه يتعذر جدا السلامة من المحظورات السابقة.
  • بالتالي المنصوص عليه شرعًا أن المرأة إذا بانت من زوجها صارت أجنبية منه لا يحل له الاختلاط بها، ولكنها تعتد في منزل الزوجية، ويجب أن يوجد بينهما حائل؛ منعًا للخلوة إذا كانا بمنزل واحد، فلا يلتقيان التقاء الأزواج ولا يكون فيه خوف فتنة.
  • يقول الله تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا» [الطلاق: 1].

حدود التعامل بين المطلقين

إن في ديننا الإسلامي العظيم، وشريعته المطهرة، إقامةً للحياة الأسرية، على قاعدة العدل والمعاملة بالإحسان، وتحريم الظلم والعدوان، ألا وإن من الظواهر السيئة، والصور القبيحة، ما يحدث بين الزوجين من التصرفات والسلوكيات بعد الافتراق والطلاق ، فماهي حدود التعامل بين المطلقين ؟

  • إذاً البقاء في بيت الزوجية وعدم الخروج منه، كما تفعل الكثيرات الآن حين يطلقها زوجها وتغضب منه وتذهب إلى بيت أبيها، لقوله تعالى: ((يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا))
  • فالأفضل للمرأة البقاء في بيت الزوجية، فلعل قلب الرجل يصفو ويميل إليها من جديد، وتعود العلاقة على خير مما كانت. فلا يجوز في حالة الطلاق الرجعي أن تخرج المرأة ولا يخرجها زوجها من بيتها الذي هو بيت الزوجية.
  • أما إن كان الطلقة هي الثالثة، أو كانت قد انقضت عدتُك من طلاق رجعي فأصبح الطلاق بائنًا، فإن زوجك السابق قد صار بالطلاق وانقضاء العدة رجلًا أجنبيًّا، شأنه شأن سائر الأجانب، فلا يحل لك الخلوة به، ولا مصافحته، ولا مباشرة شيء من جسده، ولا الخضوع بالقول في الحديث معه، وعلاقته السابقة بك لا تنشئ خصوصية علاقة بينكما، اللهم إلا بالتشاور بالمعروف فيما تقتضيه مصلحة الأولاد، في غير خلوة ولا ريبة، ولا خضوع بالقول، وأنت في كامل حجابك وصيانتك ووقارك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

حكم معاشرة الزوجة بعد الطلاق

  • لا يشترط لإيقاع الطلاق ووقوعه أن يكون بصيغة يمين الطلاق، وإن أوقعه الزوج لدى المأذون فهو واقع لازم، إلا إذا كان الزوج لم ينطق بصريح الطلاق وإنما كتبه في ورقة أو وقع عليها ولم يقصد إيقاعه بذلك فلا يقع عليه، ويسمى هذا النوع بالطلاق الصوري، وزوجته باقية في عصمته، وأما إن كان نطق به صريحا أو كتبه وقصد وقوعه فيقع عليه.
  • ولا يجوز للزوج معاشرة زوجته بعد إيقاع الطلاق عليها إلا أن تكون رجعية، كأن يطأها في العدة من طلاقها الأول أو الثاني فتكون المعاشرة رجعة على الصحيح من أقوال العلم، وبالوطء تعود المطلقة الرجعية إلى عصمة زوجها ولو لم ينو الرجعة.
  • اختلف أهل العلم فيما يجوز للرجل من زوجته المطلقة طلاقاً رجعيـاً، فمنهم من قال: لا يجوز له أن يخلو بها، ولا أن ينظر إلى شعرها. ومنهم من يرى أن لها أن تتزين له وتتشوف، وتبدي له البنان والكحل. كما اختلفوا ـ رحمهم الله ـ فيما يتم به ارتجاعها، فمنهم من قال: لا بد في الارتجاع من القول، ومنهم من يقول: يصح الارتجاع بالفعل ـ أي بالوطء ـ. وهؤلاء انقسموا قسمين، فمنهم من قال: لابد في صحة الارتجاع من النية، وأن وطأها بدون نية الارتجاع لا يجوز. ومنهم من قال: الوطء وحده كاف في الارتجاع، ولا تشترط النية معه، وهؤلاء هم الأحناف والحنابلة في أصح الروايتين في المذهب الحنبلي.
  • وما دمت قد أعلنت الطلاق عند المحكمة، فعليك بمبادرة الإعلان أمامها بالارتجاع، وعليك أن تبين أن الارتجاع بدأ من أول معاشرة بعد الطلاق، وهذا الإعلان ضروري لما يترتب عليه من حقوق ونسب وغيرهما. ثم ننبهك إلى أنه ما كان ينبغي لك أن تقارف معها هذا الفعل بالنية التي سبقت إلى ذهنك، مما يشعر بأنك لا تبالي بمقارفة الحرام. والله تعالى أعلم.

متى تنسى المرأة طليقها

مما لا شك فيه أن الطلاق هو أبغض الحلال عند الله لكن يبقى احتمال فشل الزواج والوصول الى الطلاق امراً وارداً إذا لم يجد الشريكان حلاً مناسباً اكثر من ذلك اذ كل علاقة زوجية يحكمها النجاح او الفشل وقد يكون الطلاق خير الحلول. وبعد وقوع الطلاق تمر المرأة بمرحلة عصيبة تفرض عليها محاولة نسيان الزوج، فكيف يكون ذلك؟

  • اتخاذ قرار السّيطرة على الوضع تعتمد قرارات الانسان عامةً على الإرادة والرّغبة بتنفيذها ودخولها حيز الواقع بدلاً من كونها مجرد أفكار وقرارات مقترحة. ويتطلب خوض هذه المرحلة الصّبر والإصرار والدعم النّفسي والمعنوي الذي يستمده الشّخص من محيطه وأهله وأصدقائه المقربين.
  • تقبل وقوع الطلاق وهذه المرحلة تكاد تكون الأصعب لأنها المرحلة المرافقة للطّلاق ومرحلة ما بعد الطلاق، فالتّعامل مع أي مشكلة يقتضي بالضّرورة تقبّل وجودها والواقعيّة في التّعامل معها لتسهيل إيجاد طرق للعلاج وحل المشكلة وتجاوزها دون بقاء أثر سلبي لمدة طويلة. فإنكار حقيقة وقوع الطلاق لا يغير في الأمر شيئاً بل يزيد صعوبة نسيان الزوج بعد الطلاق
  • عمل تغيير في الحياة ويمكن ألا يكون التّغيير جذرياً أو كبيراً فتفاصيل صغيرة قادرة على تحقيق النّجاح في هذه المرحلة لتجاوز ونسيان الزوج بعد الطلاق. مثل ممارسة الرّياضة والأنشطة والهوايات وتعديل في نظام اليوم الاعتيادي والرّوتيني ما يعطيه رونقاً جديداً.
  • مظهر جديد غيري مظهرك الخارجي “لوك جديد” لأنّ ذلك ينعكس ايجاباً على مزاجك ونفسيتك فعادة مثل تلك الحلول تساعد الإناث كثيراً في تخطي ازماتهن النفسية.
  • التخلص من الذكريات تخلصي من كل الذكريات بما فيها صوركما والاماكن التي كنتما تذهبان اليها حتى من الافضل ان تغيري مكان اقامتك – منزلك – لكي لا يذكرك به ولا تتركي صلة بينكما سوى الاولاد إن كنتما رزقتما بهم قبل الطلاق.

علامات حب الطليق لطليقتة

هناك الكثير من علامات حب الرجل لطليقته وهي:

  • حديثه عن طليقته باستمرار وبشكل مُبالغ به، هذا يؤكد من عدم نسيانه لها، وأنه ما زال يُفكر بها ويُحبها.
  • مقارنتها مع زوجته الجديدة؛ من علامات حب الرّجل لطليقته إن تزوج من امرأةٍ غيرها، ثُم بقي يُقارن بين هذه الأخيرة وطليقته في أغلب الأوقات.
  • محاولة الرجل للتواصل مع طليقته باستمرار لحبه لها، خاصّةً إن كان لديه أطفال منها فيجعلهم حجته المُتكررة.
  • إقباله على القيام بكافة الأمور التي كانت تُحبها طليقته، أو أن يرتدي ملابس أهدته إياها مُسبقًا، أو التردد للأماكن التي كانا يذهبان إليها معًا.
  • ملاحقه الزوج لطليقته على وسائل التواصل الاجتماعي ما يعني أنه مهتم أكثر من اللازم.
  • «طبيعة في الرجل» حتى حينما يتزوج وتكون لديه زوجة ثانية جيدة وتحاول أن ترضيه فإنه سيبقى يحن إلى طليقته وذلك عائد إلى أن التجارب التي مر فيها والخبرات التي اكتسبها مع طليقته فإنها غالبًا ما تحدث حينما يكون بين هذين الزوجين أكثر من 5 و10 سنوات، فتلك الخبرة التي اكتسبها الرجل بحلوها ومرها فإنها تمثل قيمة تعريفية لديه فتعتبر تجربة من التجارب يصعب نسيانها أو تجاهلها.
  • تتغير تصرفاته كأن يُضيق الخناق عليها ولا يتركها تمارس حياتها الطبيعية ويستغل نقطة «المصروف»، فمثلاً قد يلجأ البعض إلى إزعاج زوجته وليس لسبب مادي وإنما بهدف الحفاظ على العلاقة والعدول عن قرار الانفصال.
  • متابعة حركات طليقته، والسعي لمعرفة أحوالها، وكل التفاصيل المتعلقة بها. مراقبة طليقته على كافة مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ يومي.