يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الحب والاعجاب ، و الفرق بين الحب والاعجاب في لغة الجسد ، و الفرق بين الحب والاعجاب في علم النفس ، و علامات الحب والاعجاب ، و مدة الإعجاب والحب ، و ما هو الإعجاب بشخص ، لا شك أن المشاعر سيدة الموقف في جميع تفاصيل حياتنا، فتارةً تهب رياح الشوق وأخرى رياح الإعجاب والحب بالآخرين، وتتضارب المشاعر ما بين سلبية وإيجابية على الدوام، ويستطيع المرء التمييز بين مختلف مشاعره بكل سهولة؛ باستثناء الإعجاب والحب، فالفرق بينهما قد يصعب تمييزه غالبًا؛ ولكن من المؤكد ليس بعد قراءة مقالنا هذا عبر موقعنا إقرأ.

الفرق بين الحب والاعجاب

المشاعر الإنسانية جانب أساسي في حياة كل فرد منا، وتتباين من الحب إلى الكره بدرجات ومسميات مختلفة ترتكز على طبيعة العلاقة وقرب الشخص وطبيعة تلك المشاعر التي يحملها الفرد تجاه الآخر. في هذه المقالة عن الفرق بين الحب والإعجاب سنتناول الفرق بين هذين الشعورين الانسانيين ونتعرف على الفرق بينهما وكيفية تمييز طبيعة المشاعر إن كانت حباً أم إعجاباً تجاه شخص ما!

الفرق بين الحب والاعجاب
الفرق بين الحب والاعجاب
  • الحب عاطفة قويّة قد تجعل المرء يتصرف بغرابة واندفاع، ويعجز عن السيطرة على نفسه، وقد يقوم ببعض ببعض الأمور التي لم يعتد على فعلها لإظهار مشاعره، أو المبالغة في الرومانسيّة العميقة تجاه شريكه، والاهتمام بأدق تفاصيله، واللجوء لطرق التعبير الأخرى التي قد تتخالف مع طبيعة شخصيّته، أما الإعجاب فهو شعور يُظهره المرء بطريقة مهذبة، وأقل مبالغة واندفاعاً، ضمن حدود الاحترام، والتعامل الحسن، وإظهار الطيبة والودّ للطرف الآخر، حسب طبيعته وبناءً على طريقته الخاصة بالتعبير.
  • الحب شعور عميق قد ينتاب المرء تجاه شخص عاديّ بغض النظر عن سلوكاته ومميّزاته، ولا يرتبط بسبب معيّن، أما الإعجاب فله مبرر وقد ينتج عن صفاتٍ إيجابيّة أو تصّرفات حسنة يراها المرء في الطرف الآخر، وأبرز الأمثلة عليه، الإعجاب بشخصية مشهورة معينة.
  • الإعجاب قد يكون مرهوناً بفترة قصيرة، فمبدأه الاحترام والتقدير الناتج عن رؤية معيّنه تجاه الشخص، وبمجرد التعرف عليه بشكلٍ أفضل، قد تبدأ المشاكل والتناقضات بالظهور، فينسحب الشخص فوراً ويتراجع عن تفكيره في الطرف الآخر، على خلاف الحب الحقيقي الذي يستمر بالرغم من حدوث المشاكل أو المشاحنات بين الطرفين في سبيل الحفاظ عليه، وهو شيء غير عادي لا يشبه سلعة، ولا يشترى بالمال أو يُستبدل بشعور آخر.
  • يُعتبر الحب أكثر شمولاً، حيث أنّه يضم أيضاً الشعور بالإعجاب تجاه الطرف الآخر، والاهتمام بجميع نواحي حياة، وسلوكات، ومظهر الحبيب، وشخصيته وغيره، كما أنّه عاطفة تُقرّب الطرفين، وتجعلهما يتشاركان الكثير من الأمور، في حين أنّ الإعجاب يُعد شعور محصور وأقل شمولاً، وأقل مشاركة للطرف الآخر.

الفرق بين الحب والاعجاب في لغة الجسد

لغة الجسد هي اللغة التي تعتمد على الحركات الجسدية للأشخاص مثل تحريك اليد أو القدم أو استخدام العينين أو الفم أو الأنف للتعبير عن المشاعر، وقد اختلفت لغة الجسد بين الحب والإعجاب ويتمثل الفرق بين الحب والإعجاب في لغة الجسد فيما يلي:

الفرق بين الحب والاعجاب في لغة الجسد
الفرق بين الحب والاعجاب في لغة الجسد
  • نبرة الصوت الخاصة بالشخص: الذي يحب تختلف عن الطبيعي فتبدو أكثر هدوءً ورقة، بينما نبرة الشخص المعجب تكون طبيعية ولا تختلف كثيرًا.
  • نظرة الحب تختلف عن الإعجاب: فالشخص عندما يحب يبدأ في توجيه عينيه على الحبيب وينظر إليه نظرات هادئة، بينما نظرة الإعجاب تكون عادية بعض الشيء قد يكون بها تحمس فقط.
  • استخدام الحاجبين: عن طريق رفعهما بشكل ملحوظ فهذا الأمر يشير إلى الحب على عكس الحركات العادية للشخص المعجب.

قديهمك:

الفرق بين الحب والاعجاب في علم النفس

هُنالك بعض الفروقات التي تُميّز بين مشاعر الإعجاب والوقوع في الحب، والتي يوضحها علم النفس، وأبرزها ما يأتي:

الفرق بين الحب والاعجاب في علم النفس
الفرق بين الحب والاعجاب في علم النفس
  • عمق الشعور: يتضمن الإعجاب الشعور بالتقدير والاحترام للطرف الآخر والذي يجعله راغباً في الجلوس إلى جانبه ويُفضّل رفقته لكن ليس بمعنى الحاجة الكبيرة التي تجعله غير قادر عن الاستغناء عنه والتي تُميّز مشاعر الحب، حيث إنها أعمق وأقوى بحيث تتخللها رغبةً قويّةً بالاتصال الوطيد بالحبيب والبقاء معه والاشتياق له عند غيابه.
  • مقدار الاهتمام بالطرف الآخر: تدفع عاطفة الحب المرء وتُرغمه على التواصل مع حبيبه عن كثب بشكلٍ عميق ومنتظم، بحيث يُقدّر احتياجاته ويهتم لرغباته ويجتهد في إسعاده، بينما يكون الإعجاب أقل اندفاعاً ويقتصر على الانجذاب له وتقديره واحترامه ضمن ضوابط مُعينة، ولا يشترط التواصل معه بشكلٍ دائم أو الحاجة لتلبيّة اهتماماته وتشارك الطرفين رعاية بعضهما البعض.
  • ارتباط الإعجاب والحب ببعضهما: قد يكون الإعجاب منفذاً وعاملاً يقود المرء للوقوع في حبّ شريكه لكنه ليش شرطاً أساسيّاً ولا يعني بالضرورة حبه، كما أن الحب لا يشترط الإعجاب بصفات وشخصية الشريك فهو بالنهاية شعور أكثر عمقاً وعظمةً.
  • اختلاف طريقة الشعور الداخليّة: يختلف الإعجاب عن مشاعر الحب من حيث سعادة وشغف ولهفة المرء الداخليّة اتجاه الشريك، حيث إن الحب يزرع في المرء سعادةً وبهجةً طويلة الأمد، بينما يعتمد الإعجاب على نوع وصفات الشخصيّة التي يتحلى بها الطرف الآخر، والتي تُساهم في الحفاظ على جودة العلاقة ومقدار سعادة المرء في الانخراط بها.

علامات الحب والاعجاب

بعد الحديث عن الفرق بين الحب والإعجاب في لغة الجسد، ينبغي التنويه عن الفرق الواضح بين علامات الحب وعلامات الإعجاب، حيث تتمثل علامات الحب فيما يلي:

علامات الحب والاعجاب
علامات الحب والاعجاب
  • الاهتمام بشكل كبير بالطرف الآخر: وذلك من خلال التركيز مع أدق التفاصيل المتعلقة به.
  • الحرص على معرفة الأماكن التي يتواجد بها الطرف الآخر: بهدف التواجد في نفس المكان أطول فترة ممكنة.
  • السؤال بشكل دائم عن الطرف الآخر: والإصغاء إليه باهتمام، بل ومشاركته اهتماماته.
  • التعامل بشكل واقعي وعقلاني مع الحبيب: من أجل معرفة الشكل العام لهذه العلاقة فيما بعد.

بينما علامات الإعجاب تكون مختلفة وتتمثل فيما يلي:

  • التحدث باندفاع مع الطرف الآخر: واختلاق المزيد من الموضوعات لإطالة مدة التحدث معه.
  • الانتباه إلى جميع الأشياء المتعلقة بالحبيب: مع مراعاة التحديق بتركيز إليه.
  • التواصل مع الشخص بصورة دائمة: والشعور بالتحمس عند التحدث معه.
  • الاهتمام بصفة محددة من صفات الطرف الآخر: ومدحها نظرًا لأنها تكون سبب الانجذاب إليه.

مدة الإعجاب والحب

تختلف مدة الإعجاب كثيرًا عن الحب نظرًا لأن الشخص المعجب قد يبدي إعجابه لفترة مؤقتة قد تستمر لبضعة أشهر ولا تزيد كثيرًا عن ذلك، بينما مدة استمرار الحب تكون أطول من ذلك حيث إنها تزيد عن أربعة أشهر متواصلين، وفي بعض الحالات قد يتحول الإعجاب إلى حب إذا طالت مدة العلاقة بين الشخصين، كما أن الإعجاب يصيبه الفتور، أما الحب فهو يقوى مع مرور الوقت بشكل غير إرادي.

ما هو الإعجاب بشخص

يشار بمصطلح الإعجاب إلى شعور عابر بالإنجذاب لصفات محددة في شخصية أحد الأشخاص في محيطك، وينشأ الإعجاب على هامشِ الاندماج مع الشخص في نطاقٍ ما سواء كانت علاقة مهنية أو اجتماعية أو بغض النظر عن نوعها، ينمو الشعور بالثقة بهذا الشخص يومًا تلو الآخر؛ إلا أن ذلك لا يعني وقوعك في الحب حتمًا، فتلكَ قضية مختلفة تمامًا، فمن الممكن أن يكون الإعجاب متبادلًا بين شخصين في نطاقٍ معين وليس في الحياة الشخصية، وتشير الدراسات إلى أن الإعجاب يظهر وفقًا لمعايير الكفاءة والموهبة والمهارات التي يمتلكها شخص ما أمامنا، وبشكلٍ أسهل فإن الإعجاب عاطفة اجتماعية سائدة يسهل حدوثها في أي لحظة ومع أي شخص؛ إلا أن الحب أسمى من ذلك بكثير، ومن علامات الإعجاب:

  • السعادة عند رؤية الآخر.
  • وجود سبب للإعجاب بالشخص، كالشخصية أو الذكاء أو المظهر الخارجي.