لدى معظمنا هدف يسعى إلى تحقيقه من خلال وسائل العناية بالبشرة، فقد يكون تفادي التشققات الجلدية، أو الحد من ظهور الهالات السوداء أو البقع الداكنة، أو المسعى الأزلي إلى الحصول على بشرة صافية ومثالية مفعمة بالإشراق والنضارة. تتوفر، بالطبع، مجموعة لا حصر لها من مستحضرات الترطيب (اللوشن) والكريمات والسيروم والجل المتاحة لمساعدتنا في تحقيق هدفنا المنشود، لكن التمتع ببشرة صحية لا يقتصر على استخدام المستحضرات المناسبة، إذ يتطلب ذلك اتباع خطوات أخرى إضافية. لذلك اليوم على موقع إقرأ سنقدم ما يلي , نصائح لبشرة صافية , و نصائح لبشرة صحية ونضرة , و نصائح للعناية بالبشرة يومياً , و للحصول على بشرة صافية خالية من الحبوب , و نصائح للبشرة قبل النوم, أفضل النصائح للعناية اليومية بالوجه.

نصائح لبشرة صافية

نصائح لبشرة صافية
نصائح لبشرة صافية
  • انتقاء الأطعمة والأغذية الصحية:ُعرّض اتباع نظام غذائي غير صحي، قائم على الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة والسكريات، البشرة للإصابة بالالتهابات والتشققات الجلدية والاحمرار والانتفاخ. لذا، يُنصح باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والأسماك والمكسرات والبذور، حيث تعتبر السبانخ والطماطم والبطاطا الحلوة والسلمون والأفوكادو والسردين تحديداً مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة البشرة وسلامتها.
  • الحصول على 7 ساعات من النوم:تعمل البشرة على تجديد خلاياها وإصلاح التلف أثناء النوم، لذلك يظهر أثر عدم أخذ قسط كاف من النوم على الوجه، مما يُصيب البشرة بالشحوب والانتفاخ ويسبب ظهور دوائر داكنة اللون حول العينين. لهذا، يُنصح بالحرص على الحصول على 7-9 ساعات من النوم المتواصل ليلاً كل يوم لمنح البشرة وقت أطول يمكنها من إصلاح التلف.
  • زيارة أخصائي جلدية:مثلها مثل أجزاء الجسم الأخرى، تُفيد الفحوصات الطبية المنتظمة في المحافظة على صحة البشرة وسلامتها، حيث تطرأ تغيرات على البشرة والجلد بمرور الوقت، ويمكن لمثل هذه التغييرات ألا تكون ظاهرية، أو مخفية تحت سطح البشرة، مما يجعل من الصعب ملاحظتها. لهذا من الضروري زيارة أخصائي الجلدية بصورة منتظمة للكشف عن مثل هذه التغييرات حال حدوثها. ويُنصح بمناقشة الطبيب خلال الزيارة حول الروتين المتبع للعناية بالبشرة للتأكد من ملائمته لاحتياجات البشرة أو معرفة الطرق المثالية لتلبية تلك الاحتياجات.
  • الإقلاع عن التدخين:يؤثر التدخين على إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة ويحد من تدفق الدم إلى البشرة، مما يُصيبها بالشحوب والترهل وظهور التجاعيد والتصبغات. في حين أنه من غير المرجح أن يصلح الإقلاع عن التدخين أي أضرار عضوية تسبب بها التدخين، إلا أن أثره ينعكس على صحة البشرة التي تبدأ في التحسن ومنع فرص ظهور المزيد من علامات الشيخوخة المبكرة الناجمة عن التدخين. ويُفيد التوقف عن التدخين أيضاً في الحد من خطر الإصابة بالتهابات البشرة وتحسين قدرة الجلد الطبيعية على الشفاء الذاتي للتلف.
  • اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة:لا يتطلب الحفاظ على حيوية البشرة ومنحها مظهر منتعش استعمال العديد من مستحضرات العناية أو اتباع نظام عناية مطوّل بخطوات عديدة، فكل ما تحتاجه لذلك تنظيف البشرة بشكل صحيح يومياً واستعمال مستحضرات عناية تلائم الفئة العمرية ونوع البشرة. يُوصى باستشارة أخصائي جلدية الذي ينصح بمستحضرات العناية الأكثر فائدة للبشرة.
  • وضع واقي الشمس:ُعد التعرض للشمس أحد العوامل الرئيسية المساهمة في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، فيعمل استخدام واقي شمسي على تأمين حماية “واسعة النطاق – broad spectrum” للبشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، والتي يمكن أن تقلل من مرونة البشرة بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تمدد الجلد أو ترهل البشرة. كما يزيد التعرّض للشمس أيضاً من خطر إصابة البشرة بالتصبغات والتجاعيد.
  • خفض درجة حرارة المياه:انتبه جيداً من المياه الساخنة، فالنشاط الذي يوفره الاستحمام بالمياه الساخنة في الصباح يصحبه أيضاً آثاراً سلبية تدفع فاتورتها البشرة، إذ أنها تعمل على إزالة طبقة الدهون الموجودة على البشرة وتُفقدها زيوتها الأساسية، ما يتسبب في تهيج البشرة واحمرارها. لهذا، يُنصح بخفض درجة الحرارة من أجل المساعدة في الحفاظ على رطوبة البشرة.

نصائح لبشرة صحية ونضرة

  • إزالة المكياج: إذ يُنصح بغسل الوجه قبل الذهاب إلى النوم؛ لإزالة المكياج. وَضع الماسكات الطبيعية: فالماسكات الطبيعية عبارة عن منتجات خفيفة على البشرة، وخاصةً للبشرة الحسّاسة، ويجب الابتعاد عن المنتجات الكيميائية التي تؤدي إلى تزايد مشاكل البشرة، وجعلها سيئةً للغاية.
  • التقشّير: حيث يُعدّ التقشير من أهم الخطوات للعناية بالبشرة؛ لأنّه يزيل خلايا الجلد الميتة، ويمنع ظهور حب الشباب، ويُنصح بالتقشير مرتين أسبوعياً؛ لأنّ كثرته تسبب تهيجاً للبشرة.
  • الإكثار من شرب الماء: إذ إنّ شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً مهم جداً؛ للحفاظ على البشرة صافية، حيثُ يزيل السموم من الجسم، كما أنّ الماء يحافظ على رطوبة البشرة.
  • التعامل اللطيف مع البشرة: حيث يُنصح بتنظيف البشرة بالماء الدافئ، والتعامل معها بقسوة؛ لأنّ ذلك يهيج حب الشباب مما يُساعد على انتشاره.
  • إبقاء الشعر بعيداً عن الوجه: فإذا كان الشعر طويلاً يحبذ ربطه، وإبعاده عن الوجه؛ لأنّه يمسك بالأوساخ، والزيوت، وينقلها إلى الوجه مما يظهر حب الشباب.
  • تناول نظام غذاء الصحيّ: إذ يجب دمج الأطعمة الصحية بالروتين اليومي؛ للحصول على بشرةٍ صافيةٍ، وصحيةٍ، والابتعاد عن الأطعمة الدهنيّة مثل البيتزا، والبرغر.
  • تجنب الإفراط في استخدام علاجات حب الشباب: فعند استخدام الكريمات لعلاج حب الشباب يجب قراءة التعليمات جيداً، واتباعها، لأنّ استخدام كمية كبيرة من هذا العلاج يظهر الزيت من البشرة مما يسبب الاحمرار لها.

نصائح للعناية بالبشرة يومياً

للحصول على روتين العناية اليومية بالوجه في الصباح اتبعي الخطوات الآتية:

  1. غسول الوجه المنظف
    عند الاستيقاظ في الصباح ابدئي روتين العناية اليومية بالوجه بالقليل من الماء الدافيء ثم غسل الوجه بغسول لطيف مناسب لنوع بشرتك.
  2. التونر
    يساعد التونر في معادلة درجة الحموضه للبشرة بعد استخدام الغسول كما لديه نظام يعمل على توصيل مضادات الأكسدة إلى مسام البشرة، يعتقد الخبراء أنه يمكنك تخطي التونر في روتين العناية اليومية بالوجه.
  3. السيروم (المصل) المضاد للأكسدة
    هي علاجات غنية جدًا بالمغذيات والمعادن والفيتامينات تعالج العديد من المشاكل لذا يفضل إبقائها قريبة قدر الإمكان من سطح الجلد حيث أنها تساعد في التخلص من تهيج البشرة وتقليل الضرر الناتج عن أشعة الشمس الضارة.
  4. كريم العينين
    يساعد الاستخدام المنتظم لكريم العينين في العناية اليومية بالوجه في المحافظة على مرونة الجلد والتقليل من الخطوط الدقيقة أسفل العينين ومنع فقدان الكولاجين.
  5. العلاج المخصص للبقع وحب الشباب
    يجب التحقق من عبوة المنتج لمعرفة طريقة وضعه، وفي الغالب يعمل هذا النوع من العلاجات على تجفيف البشرة لذا ضعيها على الأماكن المطلوبة فقط ويجب الانتظار لمدة 3 ساعات قبل وضع المنتج الذي يليه حتى يكتمل عمل المادة الفعالة فيه.
  6. المرطب
    الجميع يحتاج للمرطب بالإضافة إلى ذوات البشرة الدهنية لتوفير المرونة والتخلص من الجفاف وللحفاظ على البشرة من الظروف الخارجية القاسية والشمس والطقس والمواد الكيماوية.
  7. واقي الشمس
    يكون واقي الشمس هو الخطوة الأخيرة في روتين العناية اليومية بالوجه في الصباح، يستخدم لمنع الأشعة فوق البنفسجية وينصح باستخدام واقي الشمس المحتوي على الزنك لتوفير فعالية وامتصاص أكبر بعد المرطب.

قد يهمك :

للحصول على بشرة صافية خالية من الحبوب

  • حماية البشرة
  • إن البشرة تتعرض للأوساخ والجراثيم طوال اليوم، وعندما تدخل الأوساخ إلى مسام الجلد، قد يؤدى ذلك إلى انسداد المسام، مما يسبب عدوى بكتيرية، ولهذا يجب عدم لمس الوجه بالأيدي غير المغسولة، لأن ذلك التصرف قد يؤدى إلى انتشار العدوى إلى جلد الوجه.
  • التطهير
  • التطهير هو الخطوة الأولى في العناية بالبشرة، ويمكن عن طريق خطوات تطهير بسيطة تجنب البثور على البشرة، وجعل روتين البشرة سهل وسريع وغير مرهق.
  • فهم نوع البشرة
  • يجب فهم نوع البشرة حتى يتم التعامل معها، لأن أي بشرة ممكن أن تتعرض للبثور مثل البشرة الدهنية والمختلطة، من المهم فهم نوع البشرة واختيار منتجات العناية المناسبة لها.
  • استخدام اقل للمكياج
  • للوقاية من حب الشباب يجب تجنب استخدام مكياج كثيف، لأن إخفاء البشرة تحت طبقات المكياج يؤدي إلى تفاقم حالة البشرة وظهور المزيد من حب الشباب، ويجب تجنب استخدام مكياج لإخفاء البثور ويجب علاجها أولاً، لأن ذلك قد يؤدى إلى انتشار البثور على البشرة، ويجب تجنب المنتجات الثقيلة أو الدهنية، وعدم وضع منتجات بها عطور على البشرة.
  • الانتباه لما يتم أكله
  • يجب تجنب الطعمة الزيتية أو المقلية أو السريعة لأن تناولها يؤدى إلى ظهور حب الشباب والبثور، ولا يجب تناول الأطعمة المصنعة لأنها تضر البشرة، ويجب اتباع نظام يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه لمنع ظهور البثور، بشكل طبيعي.
  • شرب الماء
  • يجب شرب كمية كبيرة من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة والجسم لأن الماء يساعد في التخلص من أي سموم من الجسم، ويعطى إشراق وتوهج للبشرة، ويساعد على تقليل حب الشباب، ولهذا يجب غسل الوجه مرتين على الأقل في اليوم لتنظيف البشرة وجعلها صافية.
  • تجنب فرك البشرة بقسوة
  • إن فرك الجلد بشكل زائد عن اللزوم يؤدى لمشاكل الجلد مثل تهيج الجلد وزيادة الالتهاب ، يمكن استخدام مقشر خفيف أو فرشاة ناعمة لتنظيف البشرة لمنع ظهور البثور.
  • اتباع روتين العناية بالشعر
  • أن اتباع روتين جيد للعناية بالشعر لا يقل أهمية عن اتباع روتين جيد للعناية بالوجه، وينصح بغسل الشعر على فترات منتظمة وتجنب وضع الزيت الزائد على اشعر حتى لا ينتقل إلى الوجه، مما يزيد من البثور وحب الشباب، وتجنب استخدام جل اشعر بكثرة.

نصائح للبشرة قبل النوم

يعد الروتين الليلي في العناية اليومية بالوجه مثاليًا للحصول على أكبر عدد ممكن من العناصر الغذائية حيث أن البشرة تتجدد وتصلح نفسها خلال ساعات النوم.

للحصول على العناية اليومية للوجه ليلًا اتبعي ما يأتي:

  1. غسول الوجه
    استخدمي الغسول الذي يساعدك على إزالة بقايا المكياج مثل غسول الوجه الزيتي ثم استخدمي الغسول المائي للتخلص من بقايا الزيت والأوساخ العالقة في مسام الوجه.
  2. سيروم تفتيح البشرة
    يمكنك استخدام السيروم الذي يحتوي على ألفا هيدروكسي للتخلص من خلايا الجلد الميت وتحفيز بناء الكولاجين كما أن هناك بعض أنواع السيروم الذي يحتوي على الريتنول وهو واحد من أشكال فيتامين أ الذي يقلل البقع والتجاعيد الظاهرة والذي يُنصح باستخدامه ليلًا فقط.
  3. كريم العينين
    يمكنك وضع كريم العينين مرة أخرى ليلًا لتدريب الجلد حول العينين على التعامل مع المكونات النشطة فيه.
  4. زيوت الوجه
    هي دفعة إضافية لمزيد من الترطيب خاصة إذ استخدمتِ بعض المستحضرات العلاجية التي تسبب الجفاف لبشرتك ومن المفضل وضعها ليلًا.

أفضل النصائح للعناية اليومية بالوجه

إليك بعض النصائح للحصول على أفضل النتائج للعناية اليومية بالوجه في ما يأتي:

  • الحرص على وضع واقي الشمس مرات متعددة كجزء من الروتين اليومي وأن يكون عامل الوقاية واسع الطيف ووضعه في الأيام غير المشمسة أيضًا.
  • غسل الوجه على خطوتين تكون الأولى لإزالة المكياج والشوائب بغسول لطيف والمرة الثانية باستخدام غسول مصمم لمعالجة مشاكل البشرة.
  • وضع المرطب مباشرة بعد التنظيف عندما لا تزال بشرتك رطبة لأن ذلك يمنح بشرتك مزيدًا من الحيوية.
  • دلكي وجهك أثناء الترطيب والتنظيف لتعزيز الدورة الدموية والحصول على بشرة أكثر نضارة.
  • ضعي المنتجات على وجهك بالترتيب الصحيح واتبعي قاعدة وضع المنتجات من القوام الأخف إلى الأثقل.
  • تجنبي النوم وأنت تضعين مساحيق التجميل على وجهك لأن ذلك يسد المسام ويزيد احتمال ظهور حب الشباب.
  • إقرأي الملصق المثبت على منتجات العناية بالبشرة وتحققي من من قائمة المكونات بحثًا عن وجود مكونات ضارة لتجنبها.
  • لا تقومي بتجريب العديد من المنتجات الجديدة في نفس الوقت حتى إذا ظهرت لك أعراض التحسس يسهل عليك تحديد أي من المنتجات سبب ذلك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا