كيفية إزالة البقع الداكنة من الوجه – النمش والبقع العمرية إلى الندوب ، يمكن للعديد من الأشياء أن تجعل بشرتك تبدو غير متساوية. على الرغم من أن الجلد غير المستوي غير ضار ، فقد يدفع بعض الناس إلى تجربة مختلف منتجات تفتيح البشرة.

على الرغم من وجود العديد من منتجات وحلول تفتيح البشرة في السوق ، إلا أنها ليست جميعها متساوية ، وقد يكون بعضها خطيرًا. إن معرفة ما الذي تبحث عنه يمكن أن يساعدك في اختيار خيار آمن إذا وجدت نفسك أكثر روعة.

يمكن أن يكون فرط التصبغ ، أو “البقع الداكنة” ، ناتجًا عن ندبات حب الشباب ، أو التعرض المفرط للشمس ، أو التغيرات الهرمونية ، وفقًا لما ذكره ديفيد إي بانك ، بمستشفى نيويورك -. يقول: “هناك مجموعة متنوعة من الكريمات والأمصال التي يمكن للمريض استخدامها للمساعدة في تفتيح المناطق المظلمة وتفتيحها وتقليلها بمرور الوقت”.

الكريمات والهيدروكينون

قد يكون الحل الموضعي الذي يحتوي على الهيدروكينون هو الحل الأكثر شيوعًا لتفتيح البشرة على أساس كل مكان.

لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من تركيز هذا المكون النشط إلى 2 في المائة في المنتجات التي تباع بدون وصفة طبية و 3 إلى 4 في المائة في المنتجات الموصوفة. إنه المكون الوحيد الذي تصنفه “FDA” كعامل تبيض.

على الرغم من اعتباره آمنًا للاستخدام في منتجات مستحضرات التجميل ، إلا أن تركيز الهيدروكينون محدود لأنه يشكل مخاطر أكبر عند التركيزات الأعلى. في الواقع ، في جنوب إفريقيا ، ليس قانونيًا لأي استخدام على الإطلاق. كما تم تصنيفها على أنها “من المتوقع أن تكون سامة أو ضارة” في كندا.

تقول مجموعة العمل البيئي إن هناك دليلاً قوياً على أن العنصر “مادة سامة للبشر” وأيضًا مادة مسببة للحساسية. هناك أيضًا مخاوف من أن هذا المكون قد يسبب السرطان ، لكن البحث الحالي به محدود.

يوصى بأن يستخدم الناس فقط المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون على المدى القصير ، إن وجد. إذا واجهت تهيجًا أو تغميقًا غير عادي للجلد أو أي آثار جانبية أخرى ، فتوقف عن استخدامه على الفور.

حلول الريتينويد

منتجات مثل Retin-A و Renova هي حل بديل. أنها تحتوي على مكونات مثل حمض ألفا هيدروكسي وحمض الريتينويك ، والتي تعمل على زيادة معدل دوران الخلايا ، وتسريع التقشير ، وتعزيز نمو بشرة صحية.

يمكن أن تكون هذه المكونات تجف بدرجة كبيرة وتجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس. إذا اخترت هذه الحلول ، فافهم أنه قد يستغرق الأمر بضعة أشهر للعمل. تأكد من ارتداء واقي من الشمس كل يوم.

كيفية إزالة البقع الداكنة من الوجه : العلاج بالليزر و التقشير

هناك خيار أكثر غزوًا لتخفيف البقع الداكنة وهو العلاج بالليزر. إنه يعمل عن طريق استهداف البقع الداكنة مع طاقة ضوئية مركزة ، ويزيل طبقة الجلد بطبقة. أنت تقوم بحرق طبقات البشرة المظلمة بشكل أساسي.

هناك عدة أنواع مختلفة من العلاج بالليزر. هذا الحل يعمل بشكل أسرع من المنتجات الموضعية. ولكن ، وغني عن القول ، هناك مخاطر مع تفتيح البشرة بالليزر ، قد تواجهك:

  • كدمات،
  • تورم،
  • احمرار،
  • ضيق،
  • تندب،
  • عدوى،
  • يتغير في نسيج الجلد.

التقشير ومنتجات التقشير تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة ، أو الطبقة العليا من الجلد. إن إزالة هذه الطبقة يكشف عن بشرة صحية أكثر تناسقًا تحتها. لكنهم يعانون أيضًا من مخاطر ، مثل تهيج الجلد.

كيفية إزالة البقع الداكنة من الوجه : حلول طبيعية

يمكنك العثور على منتجات دون وصفة طبية تطالب بقدرات تفتيح البشرة وتصحيحها عبر المكونات الطبيعية. وفقًا للدكتور بانك ، تشتمل المركبات الشائعة في هذه المنتجات على:

  • فيتامين سي،
  • Azelaic حامضي،
  • استخراج الرمان،
  • بيتا كاروتين،
  • عرق السوس

في حين أن هذه المخاطر أقل من الخيارات المذكورة أعلاه ، يمكن أن يكون لبشرتك حساسية أو رد فعل حساس تجاه أي شيء تقريبًا – بما في ذلك المنتجات “الطبيعية”.

منع البقع الداكنة

بالنسبة لمعظم الناس ، تكون تأثيرات منتجات تفتيح البشرة ضئيلة عند مقارنتها بالمخاطر. عادةً ما يكون تجنب تلف الجلد في المقام الأول هو الحل الأفضل. الحرص على حماية بشرتك حتى بعد أن يكون لديك بقع ستمنعها من التدهور.

يقول الدكتور بانك: “إن الحماية الصارمة من أشعة الشمس هي العامل الأساسي في تلاشي البقع الداكنة”. “يعد استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات مانعة للتسرب مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم أمرًا بالغ الأهمية ، وإلا فقد تعود البقع حتى بعد الإزالة”.

من المرجح أن توجهك زيارة مع أخصائي الأمراض الجلدية نحو الخيارات مع أفضل التوقعات وأقل المخاطر.

العناية بالبشرة