يقدم لكم موقع إقرأ أقوى طرق ازالة الكلف من الوجه ، و أنواع الكلف في الوجه ، و إزالة الكلف في 6 أيام ، و علاج الكلف في أسبوع ، و علاج الكلف القديم بالاعشاب ، و علاج الكلف القديم ، الكلف هو مرض مزمن يتميز بفرط تصبغ جلدي أولي و يظهر هذا المرض بسبب التراكم المفرط وترسب الميلانين في الجلد و يمكن أن يكون المرض خلقيًا أو مكتسبًا و تظهر بقع الكلف ذات اللون البني بسبب زيادة تخليق صبغة الميلانين بنسبة تصل إلى 90٪ لدى النساء في سن الإنجاب و للتخلص من الكلف إليكم طرق ازالة الكلف من الوجه من خلال المقال التالي فتابعونا.

ازالة الكلف من الوجه

لكل من تعاني من الكلف والتصبغات والبقع الداكنة من الوجه سوف نقدم لكم وصفة فعالة في ازالة الكلف من الوجه لإرجاع نضارة البشرة مرة أخرى.

ازالة الكلف من الوجه
ازالة الكلف من الوجه

الطريقة الاولى :

وصفة الليمون الحامض ، المكونات: ثمرة من اللّيمون ، ملعقة من العسل الطبيعي و طريقة التحضير هي تقطّع الليمونة وتعصر، ثم يوضع عصير اللّيمون في وعاءٍ. يضاف العسل إلى عصيراللّيمون ، يوضع المزيج على البشرة، ويترك 15 دقيقة ، يزال المزيج عن البشرة باستخدام الماء العادي ، تستخدم الوصفة مرتين يومياً، حتى تتم ملاحظة النتيجة.

الطريقة الثانية :

وصفة البطاطا تحتوي البطاطا على إنزيم الكاتيكولا الذي لديه مفعولاً لتفتيح لون البشرة، مما يعالج الكلف، والبقع الداكنة، وعيوب البشرة الأخرى، وطريقتها هي المكونات: ثمرة بطاطا طازجة و طريقة التحضير: تقسم البطاطا إلى قسمين، وتضاف عدة قطرات من الماء على الجهة الظاهرة. تُدلّك المناطق المصابة بالبطاطا جيداً، ثم تُغسل البشرة بالماء الفاتر، بعد 10 دقائق. تُستخدم الوصفة 3-4 مرات في اليوم لمدة شهرٍ.

قد يهمك :

أنواع الكلف في الوجه

يوجد أربعة أنواع مختلفة من أنماط الكلف و تتضمن: طبقة البشرة، الأدمة، مختلطة، و نوع غير مسمى في الأفراد ذوي البشرة الداكنة.

أنواع الكلف في الوجه
أنواع الكلف في الوجه
  • الكلف الجلدي: هو الكلف الذي يؤثر على الطبقات العميقة في الأدمة ويتميز باللون الأزرق الرمادي.
  • كلف البشرة: هو الكلف الذي يصيب الطبقة العليا من الجلد ويتحول لونه إلى البني ويحدد بوضوح.
  • الكلف المختلط: هو عبارة عن مزيج من الكلف الجلدي والبشري مع لون رمادي بني. نظرًا لأن صبغة الميلانين الموجودة في الكلف الجلدي وفي الكلف المختلط توجد في الطبقات العميقة من الجلد، فقد يكون العلاج صعبًا.
  • في النوع الرابع من الكلف، خلايا الميلانين الفا\ضة تتواجد في جلد الأفراد ذوي البشرة الداكنة.

إزالة الكلف في 6 أيام

في الاتي أهم مكونات خلطة إزالة الكلف في 6 أيام :

إزالة الكلف في 6 أيام
إزالة الكلف في 6 أيام

مكونات خلطة لعلاج الكلف في 6 أيام :

  • 1 صفار بيضة.
  • 1 ملعقة صغيرة عسل نحل طبيعي.

طريقة عمل خلطة لعلاج الكلف في 6 أيام :

  • يمزج صفار البيض مع العسل جيدا.
  • يوضع الخليط في قارورة زجاج صغيرة و نظيفة و يحتفظ به في الثلاجة.
  • يدهن الوجه بالخليط في المساء و يترك لمدة نصف ساعة.
  • يغسل بالماء الدافئ ثم البارد و يدهن قبل النوم بزيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند أو أي زيت مغذي متوفر لديك.
  • تكرر خلطة علاج الكلف يوميا و ستظهر لك النتيجة واضحة بعد الاستعمال الثالث.
  • يحتفظ بالخلطة في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام فقط، بعدها ينبغي تجديد الخلطة.

علاج الكلف في أسبوع

هناك عدة طرق لعلاج الكلف في أسبوع منها:

علاج الكلف في أسبوع
علاج الكلف في أسبوع
  • جل الألوفيرا يعمل على استعادة لون البشرة الأصلي وترطيب الجلد وتهدئته ، ضع جل الألوفيرا على البقع والمناطق المتضررة من بشرتك، ودلكه بلطف لمدة دقيقتين إلى ثلاثة. اتركه لمدة 20 دقيقة واغسله بالماء الفاتر. كرر هذه العملية مرتين يوميًا لمدة أسبوع.
  • زبدة الكاكاو تعمل زبدة الكاكاو على تفتيح البشرة الداكنة وتغذيتها مما يعطيها نضارة لا تضاهى. دلك المناطق الداكنة من بشرتك بزبدة الكاكاو مرتين يوميًا بعد تنظيفها واتركه عليها، وتجنب التعرض للشمس فورًا بعد ذلك.
  • خلطة الليمون والفجل: مزج كميّة كافية من عصير الليمون، مع الفجل بالخلاط، حتى يصبح المزيج متماسكاً، ووضعه على البشرة وتركه لمدة كافية حتى يجف تماماً.
  • خل التفاح يحتوي خل التفاح على حمض السيتريك الذي يزيل البقع ويعيد نضارة البشرة و لعلاج الكلف في المنزل: اخلط كميات متساوية من الماء النقي وخل التفاح وضعها على بشرتك باستخدام قطعة من القطن. اترك المزيج حتى يجف ثم اشطفه بالماء الفاتر. اتبع هذه الطريقة مرتين يوميًا وستلاحظ النتائج خلال أيام.
  • خلطة زيت الخروع: وذلك بمسح المناطق المراد علاجها بكميّة كافية من زيت الخروع قبل النوم، وتركه حتى صباح اليوم التالي، ثم تغسيله جيّداً، وتكرار العمليّة بشكل يومي.

علاج الكلف القديم بالاعشاب

بسبب عدم توفر الدراسات العملية الكافية حول آمان وفاعلية الأعشاب في التخفيف من الكلف ينصح بمراجعة الطبيب المختص، ومن أبرز الأعشاب التي تستخدم في التخفيف من الكلف الآتي:

علاج الكلف القديم بالاعشاب
علاج الكلف القديم بالاعشاب

علاج الكلف بعنب الثعلب الهندي :

المكونات ملعقة صغيرة من عصير الليمون ملعقة كبيرة من ماء الورد القليل من عنب الثعلب الهندي طريقة التحضير والاستخدام يضاف ماء الورد وعصير الليمون إلى عنب الثعلب الهندي تخلط المكونات للحصول على عجينة ناعمة. يوضع المزيج على المناطق المصابة بالكلف ويترك حتى يجف و تغسل البشرة باستعمال الماء.

علاج الكلف والتصبغات بالحلبة :

المكونات كوب من الماء 200 غرام من حبوب الحلبة ملعقتان كبيرتان من العسل ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون طريقة التحضير والاستخدام تطحن حبوب الحلبة ويوضع المسحوق في وعاء يضاف الماء والعسل وزيت الزيتون إلى الحلبة يوضع الوعاء على النار ويقلّب حتى يصبح دافئًا يرفع المزيج عن النار ويطبق على البشرة المصابة بالكلف ويترك لمدة ثلاثين دقيقة تغسل البشرة باستعمال الماء يجب استخدام هذه الخلطة لمدة شهرين متواصلين.

علاج الكلف القديم

لعلاج الكلف القديم و هو بظهور لطاخات بنية اللون ذات حدود واضحة على الوجه وخصوصا في الأماكن البارزة منه كالوجنة والجبهة نقدم العلاجات الأتية :

علاج الكلف القديم
علاج الكلف القديم
  • الليزر لعلاج الكلف العميق قد يكون الليزر وسيلة فعالة لعلاج الكلف، غير أن نتائجها مؤقتة، إذ بينت العديد من الدراسات أن الليزر ليس خياراً أساسياً لعلاج الكلف، خاصة العميق منه، فقد يسفر عن تحسن طفيف في فرط التصبغ. هناك أنواع عديدة من الليزر المستخدم في علاج الكلف، وطبيب الجلد هو من يحدد نوع الليزر المناسب طبقاً لنوع ولون البشرة وبالطبع درجة الإصابة وكذلك الجلسات وسرعة الاستجابة.
  • التقشير الكيميائي لعلاج الكلف العميق تطبق فيه مادة كيميائية قوية على الجلد تقوم بتدمير خلايا البشرة الداكنة، ما يؤدي إلى تقشير وإزالة الطبقة العليا من الجلد، وبالتالي إنتاج خلايا بشرة جديدة وأفتح لوناً.
  • الستيروئيدات تستخدم الستيروئيدات Steroids بالمشاركة مع الأدوية السابقة، ما يعرف بالعلاج الثلاثي للكلف (الهيدوكوينون، التريتينوئين، ستيروئيد). يتم دمج هذه الأدوية في مرهم واحد بنسب مختلفة تبعاً لشدة الحالة.
  • بعيداً عن التقنيات والكريمات، يفضل البعض اللجوء إلى المكونات الطبيعية المتوفرة كعلاج بديل بالرغم من أنها تستوجب المواظبة على اتباعها تستغرق وقتاً طويلاً لتؤتي بنتائج ملحوظة.