يقدم لكم موقع إقرأ أبرز مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير ، و حكم الزواج من رجل كبير في السن ، و تجارب الزواج من رجل أربعيني ، و تجارب الزواج من رجل خمسيني ، و الزواج من رجل يكبرني بعشرين سنة ، و الزواج من رجل في السبعين ، يعد الزواج من رجل أكبر سنا من الزيجات التي تسبقها الكثير من الإنتقادات والمشاكل، وعلى الرغم من سلبيات الزواج من رجل كبير في السن إلا أنها لا تنطبق على كل الأشخاص فهناك الكثير من الزيجات الناجحة، فالأمر ليس حتمي بل نسبي، وفي المقال التالي تعرفوا معنا مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير .

مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير

في البداية سنقدم لك مجموعة المميزات التي يمكنك الاستمتاع بها عند الزواج من رجل كبير في السن، والتي قد تكون سببًا في التغاضي عن السلبيات ، وهي :

مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير
مميزات وعيوب الزواج من رجل كبير

يبدو أن العثور على انسان نزيه وكامل، من أصعب المهمات التي تواجه الفتاة حول العالم، خاصة مع الانفتاح العالمي السائد، الا أن وجهة نظر بعض الفتيات تؤكد أن مواعدة أو الزواج من رجل كبير بالسن له مميزات ، نذكرها تاليا :

  • ناضج : مقدار نضج الفردي يعتمد على مقدار الخبرات التي مر بها فهذه الصفة يتميز بها الزوج كبير السن عن الزوج الشاب فخبراته في الحياة أعطته معرفة واسعة بالأشياء الهامة في الحياة وهذا عامل قوي يقوم بإنجاح العلاقة .
  • مستقر في الحياة : فالزوج كبير السن يتميز بالاستقرارالعاطفي والمهني فهو قد حقق استقرار مقارنة بالشاب صغير السن الذي مازال يقوم باختبار الوظائف والعلاقات ولم يتم تشكيل شخصيته ومعتقداته بشكل كامل .
  • يشعر بالمسئولية : فالحياة المهنية طويلة المدى تمنح الفرد القدرة على تحقيق مسئوليات مهنية فهو يكون مستعد للانجاب من أول يوم زواج بعكس الشاب صغير السن الذي لايكون مستعد بعد للانجاب وممارسة دور الأب .
  • ناجح : في الغالب الأعم يميل الرجل كبير السن إلى النجاح في عمله وتأسيس عمل خاص به والتربع على مرتبة في العمل لا بأس بها ويكون لديه مرتب أعلى من الشاب الذي يكون في بداية حياته مما يعني ذلك أن زوجته ستعيش حياة رغدة ومليئة بالكماليات ووسائل الراحة في حين أن الشاب صغير السن يمضي سنوات وسنوات من أجل توفير مال حتى يمكنه شراء بعض وسائل الراحة هذه .

لا بد أن للزواج من رجل كبير في السن بعض الإيجابيات كأن يكون هذا الزوج قد وصل للاستقرار المالي والنضج العاطفي ، لكن الأمر لا يخلو من عيوب فما هي عيوب الزواج من رجل كبير في السن؟

  • هناك بعض السلبيات التي يمكن أن تواجه المرأة إذا تزوجت من شخص اكبر منها عمرا وذلك مثل صعوبة الإنجاب وذلك بسبب فارق العمر الكبير الذي يوجد بينهم.
  • لا يوجد تفاهم كبير بين الطرفين ويمكن ان يختفي التفاهم بعد مرور سنوات.
  • محاولة الرجل السيطرة وفرض رأيه بشكل كبير ان كان أكبر منك عمرا.
  • يوجد أولاد من الزوجة الاولى يكونون في عمرك أو أكبر منك. الغيرة الشديدة من الرجل على امرأة.
  • يمكن للمجتمع أن يواجهك بشكل كبير ويرفض الزواج من رجل اكبر منك.
  • احتياج الرجل في ذلك العمر لممرضه وراعيه له وليس للزوجه.

قد يهمك :

حكم الزواج من رجل كبير في السن

  • يجوز أن يعقد الرجل الكبير البالغ على البنت الصغيرة التي لم تبلغ بعد، وقد تزوج النبي ‏صلى الله عليه وسلم وعمره فوق الخمسين سنة عائشة رضي الله تعالى عنها وعمرها ست ‏سنوات، ودخل بها وعمرها تسع، كما في الصحيحين وغيرهما.
  • كما أن في قوله سبحانه ‏وتعالى: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ ‏يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً ‏‏[الطلاق:4]‏، إشارة إلى أن الصغيرة التي لم تحض بعد يمكن أن تتزوج وتطلق، فتكون عدتها حينئذ ثلاثة ‏أشهر.
  • وإذا عقد الرجل الكبير على البنت الصغيرة التي يستمتع بمثلها عادة من غير ضرر يلحقها جاز له أن يستمتع بها، وأن يطأها إن كانت مطيقة لذلك، وإلا فقد نص جماعة من الفقهاء على أنها لا تُسَلَّمُ له أصلا.

تجارب الزواج من رجل أربعيني

لم يعد مصطلح تجارب الزواج من رجل أربعيني أمرًا غريبًا أو غير مألوف في مجتمعنا الشرقي، ففي الماضي وبالتحديد خلال القرن العشرين كانت الفتاة تتزوج رجلًا يكبرها في العمر بخمشة عشر عامًا أو عشرين أو حتى خمسة وعشرون عامًا، ولكننا لم نكن نسمع من الأهل أو الجد والجدة الذي عاصروا تلك الحقبة الزمنية أن الرجل كان يفعل العكس ، و فيما يلي تجربة الزواج من رجل أربعيني :

  • أنا امرأة من دولة الإمارات العربية المتحدة ، عمري حاليًا اثنان وثلاثون عامًا ، وقد مررت بتجربة واحدة حيث تزوجت بنفسي من رجل في الأربعينيات من عمره وكان أفضل وأجمل ما حدث لي حتى الآن. لقد عملت بجد حتى أنني تمكنت من تنفيذه بعد التخرج مباشرة. كنت مشغولاً بمواصلة مشروعي الخاص ، وفي نفس الوقت قررت البدء في التحضير للدراسات العليا في الفن التجريدي في الرسم ، وعندما بلغت الخامسة والعشرين من عمري كان لدي احترام كبير للشخص الذي كان هناك.
  • كان أحد زملائي في الجامعة سابقًا ، وكان يكبرني بسنة واحدة. وهناك واحد فقط ، وقد أصبحنا مخطوبين رسميًا ومشاركين بعد ذلك مباشرة. كنت مرتبطًا به كثيرًا وأحببته كثيرًا ، وكانت فترة الخطوبة المحددة بعد عام من الزواج ، لكن بعد الشهر الثالث بدأت ألاحظ شيئًا سيئًا فيه ، لكنني تجاهلت عمدًا وتجاهله ، وقد غيره من الكل وأي نجاح أقوم به ، مهما كان بسيطًا ، لم أكن أبدًا متعجرفًا ولم يساعدني في أي شيء ، ولكن كنت دائمًا حريصًا على جعله يشعر أنه بدونه لن أكون كذلك ناجح. يوم واحد.
  • بدأت الخلافات تتزايد وأردت التنازل والاعتذار له ، على الرغم من أن ذلك كان خطؤه وليس خطئي ، وأخبرني أكثر من مرة في خضم شجارنا أنني مهتم فقط بنجاحي وبني. مشاعره لا تهم ، وعندما أكرر نفس الكلمات في كل مرة أنا متأكد من أنه يشعر بالغيرة ولا يحب أن يراني ، تصاعد الخلاف حتى اختارني بين عملي وكوني أنثى استفاد من حبي. له ومن مشاعري الغامرة تجاهه.
  • هذا هو قرار التخلي عن حبي له ، ولكن ليس فقط لعملي ومستقبلي ، ولكن لأنه لا يستحق هذا الحب وهذه المشاعر الجميلة لا تناسبه ، لذلك قررت التخلي عن مشاعري ومشاعري. المستقبل معا. حتى لو تأذيت بسبب هذا القرار.

تجارب الزواج من رجل خمسيني

نماذج تجارب الزواج من رجل خمسيني :

  • التجربة الاولى : تزوجت من رجل خمسيني، وكنت في أوائل الثلاثينيات من عمري، فعندما تقدم كنت خائفةً من فرق العمر، ولكن بعدما جلست معه وتحدثنا حول عدة أمور تخص الزواج، وبدأت أفهم طريقة تفكيره، ولاحظت أنّه واعي ويرغب بتحمل المسؤولية وبناء أُسرة سعيدة، وأدركت حينها أنّ العمر مجرد رقم فقط، وأخذت الوقت الكافي لفهمه وفهم طريقة التعامل معه. بعد أن تزوجنا كانت طريقة التعامل معه هي المحافظة على التواصل، بالإضافة إلى اتفاقنا السابق حول عدة أمور مهمة في العلاقة، مثل: الاحترام والثقة والصراحة، كما أنّني كنت أشعر بأنّه رجل ناضج ولديه تجارب وخبرات عديدة، فهذا جعلني أطمئن في علاقتي معه أكثر، وأنظر لفرق العمر بإيجابية.
  • التجربة الثانية : تقول حسناء القاسم وهي فتاة في الخامسة و العشرين من عمرها : لي تجربة في هذا المجال. فقد اعجبني صاحب سوبر ماركت وعلمت انه رجل لم يتزوج من قبل بسبب فشله في اقامة علاقات سوية مع نساء . واخبرني احد اصدقائه انه لم يجد الزوجة التي تتفهم ظروفه ، حيث ان معظم وقته في”المحل”. وبحكم الجيرة والمعرفة بأهله فقد اقتربت منه ولاحظت انه رجل”عاقل” وسوي وانا احب الرجل العاقل الذي لا تكون عواطفه مثل الريشة في مهب الريح فاستشرت اهلي وبعد رفض وتردد وافقوا وحين اخبرني انه ارتاح لي وانه وجد فيّ ما يحقق احلامه في زوجة محترمة وتمنى عليّ الا ارفض. وخلال سنوات زواجنا التي بلغت الان خمس سنوات اكتشفت رجاحة عقله واتزانه وحنيته عليّ وعلى ابنتنا التي وهبنا الله . وتذكرت صديقاتي حين استغربن زواجنا في البداية والان صرت اقدم لهن صورة جيدة لهذه العلاقة الطيبة.

الزواج من رجل يكبرني بعشرين سنة

تجربة سيدة عن الزواج من رجل يكبرني بعشرين سنة ترى ايناس منير موظفة ان:

  • من الممكن للحب ان يجمع بين قلبين بفارق يفوق العشرين الى الثلاثين سنة وللزواج ان يستمر طول العمر. كما يمكن للعقل ايضا ان يجمع بينهما ويكون زواجا ناجحا جدا. فكثير من الرجال الذين يرون ان العمر يبتدئ عند سن الخمسين لانه في هذا السن تبدأ في فهم الحياة.
  • اما بالنسبة لفتاة العشرين ، هناك نوع من الفتيات يحلمن بالزوج الذي يشبه الاب او يكون نسخة طبق الاصل منه انطلاقا من مقولة “كل فتاة بأبيها معجبة الا ان الملاحظ في عصرنا الحالي وبمجتمعاتنا العربية ان مثل هذه الزيجات تكون مبنية على اسس مختلفة اعطيكم امثلة.
  • وتضيف بنت العشرين تحب عيشة الرفاهية التي لا يستطيع بطبيعة الحال ان يوفرها لها شاب من سنها فالبديل هو رجل الخمسين وتكون نية الزواج دائمة.
  • كما تؤكد ظاهرة الزواج من الاجانب “سواء أكانوا عربا ام غير عرب” تكون اما بغرض الحصول على اقامة في بلد اجنبي او بغرض تحقيق مصالح مادية ومثل هذه الزيجات تكون لبعض الوقت ولا تدوم طويلا.
  • اما بالنسبة لرجل الخمسين فانه يرى في زواجه من بنت العشرين استعادة لشبابه الضائع لانه قضى شبابه في العمل والكد من اجل جمع المال وحين يصل الى الخمسين يجد ان الشباب ذهب والطريقة الوحيدة لاسترجاعه هي فتاة العشرين واقل من ذلك ، ايضا ويحب ان يعيش الحياة.

الزواج من رجل في السبعين

قد يلجأ بعض المسنين من الرجال للزواج ليس هرباً من الوحدة، إنما رغبة بالزواج من امرأة جميلة وشابة في معظم الأحيان وما يدفع الشابات للارتباط بمن هم أكبر منهم سناً بسنوات كثيرة، قد يكون إما الإفتقار الى العطف الأبوي أو طمعاً بالمال إذا كان العريس صاحب ثروة أو رغبة بالزواج والإنجاب والاستقرار وعدم توافر الفرص مع رجل يقاربهن في السن.

  • سعيد (72 عاماً) ارتبط أخيراً بسكرتيرة ابنه، فبعد زيارات عدة إلى مكتب الشركة، “أوقعته مريم في شراكها، وتزوجها رغم معارضة أبنائه”، على ما يقول الإبن.
  • أما سعيد، فيرى أن الدنيا قد فتحت له أبوابها من جديد وأن عمراً جديداً كُتب له بعدما كان قد يئس من الحياة كنت أمضي أيامي متنقّلاً في زوايا المنزل أنتظر أن تنقضي سنيني، الى أن تعرّفت الى مريم فكُتب لي عمر جديد.
  • في البداية كنت خائفاً من أن أفاتحها في الأمر خوفاً من رفضها، لكن مع الوقت شعرت أنها بدأت تميل إليّ فتقربت منها وعندما عرضت عليها الزواج وافقت بلا تردد”.
  • وعما يُشاع انها ارتبطت به طمعاً بثروته، يرفض أن يصدّق الأمر قائلاً إنها تحبّه، كما أن من حقها أن تحصل منه على المال وأن يوصي لها ما من حقها كونها أصبحت زوجته.