يعرض لكم موقع إقرأ أقوى معلومات عن كرة السلة ، و معلومات عن كرة السلة للاطفال ، و خصائص كرة السلة ، و معلومات عن كرة السلة وقوانينها ، و موضوع عن كرة السلة وفوائدها ، و بحث عن كرة السلة PDF ، كرة السلة هي رياضة جماعية وشعبية حيث يتنافس فيها فريقان يتألف كل منهما من خمسة لاعبين يحاول كلاهما إدخال الكرة في سلة الخصم وإحراز الأهداف وكسب النقاط ، و في المقال التالي سنتعرف على مجموعة معلومات عن كرة السلة ، تابعوها معنا.

معلومات عن كرة السلة

أصول رياضة كرة السلة تعود إلى أمريكا، حيث اخترعها جيمس نايسميث في الأول من كانون الأول من عام 1891م ، وفيما يلي أهم معلومات عن كرة السلة :

معلومات عن كرة السلة
معلومات عن كرة السلة
  • يتم إحراز النقاط من خلال إدخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع 3 أمتار؛ حيث يفوز الفريق الذي يتمكن من إحراز عدد من النقاط أكبر من تلك التي يحرزها منافسه في نهاية المباراة وهكذا فمن الصعب وقوع نتيجة التعادل بين الفريقين.
  • ويمكن للاعب التقدم بالكرة إلى الأمام عن طريق تنطيطها على أرض الملعب فيما يُعرف باسم (المراوغة) أو تمريرها لزملائه للوصول إلى الهدف. ولا يُسمح بأي احتكاك بدني يعرقل أي لاعب من الفريقين (خطأ) وهناك قيود مفروضة على كيفية التعامل مع الكرة تُعرف باسم (مخالفات قواعد اللعب).
  • وجدير بالذكر أن كرة السلة واحدة من أكثر الرياضات شهرة وشعبية على مستوى العالم، حيث يتم إجراء دوريات للمحترفين والهواة في العديد من البلدان، وبالإضافة إلى أن مهارات كرة السلة تظهر خفة الحركة الرياضية والمنافسة والعمل الجماعي عند اللاعبين.
  • تعد رياضة كرة السلة واحدة من أشهر الرياضات على مستوى العالم، ويتم لعبها عن طريق المواجهة بين فريقين، يعمل كل منهما على تسديد الكرة داخل مرمى الفريق الآخر، كما تعد رياضة كرة السلة هي الرياضة الوحيدة من أصل أمريكي.

قد يهمك :

معلومات عن كرة السلة للاطفال

يوجد بعض معلومات عن كرة السلة للاطفال التي يجب عليك معرفتها وهي كالتالي :

معلومات عن كرة السلة للاطفال
معلومات عن كرة السلة للاطفال
  • لعبة من خمسة لاعبين من كل فريق وملعب داخلي به سلتان، كل سلة متصلة بشبكة مجوفة في الأسفل، وقائمة مع سلة. اخترع جيمس نايسميث كرة السلة في عام 1891 ولم تكن السلة صغيرة جدًا، على الرغم من أن الاختراع تم صنعه في أمريكا، إلا أن نايسميث واللاعبين الخمسة الذين جاءوا معه من أصل كندي، كما انتشرت اللعبة على مدى أكثر من 20 عامًا في أكثر من دولة من قارات مختلفة.
  • قد تختلف أبعاد ملعب كرة السلة قليلاً، ولكن يجب الحفاظ على تناسب الملعب، يبلغ طول ملعب كرة السلة الأمريكية 28.7 مترًا وعرضه 15.2 مترًا، على الرغم من أن قطر السلة يبلغ 45 سم، إلا أنها حلقة معدنية ويبلغ سمكها حوالي 20 ملم، ارتفاع السلة عن الأرض حوالي 3 أمتار.
  • أما حجم الكرة فهو 567-624 جرامًا ومحيطها 74.9-76 سم. تختلف بعض قواعد كرة السلة حسب المنظمة، على سبيل المثال المباريات الدولية، مدة المباراة 40 دقيقة، كل شوط 20 دقيقة، والاستراحة بين الشوطين حوالي 10-15 دقيقة، حيث إنها أربع مباريات في الدوري الاميركي للمحترفين.
  • لا يمكن للاعب أن يلمس الكرة بقدمه، فهو يعتمد على يديه ويركض للسيطرة على الكرة، أيضا لا يوجد عنف خلال المباراة، ولا يمكن لأي لاعب الركض بالكرة، يجب أن يستمر في ضرب الكرة على الأرض عندما يكون معه، كل لاعب يستلم الكرة لديه وقت قصير ويجب التخلص منها بتسليمها لأحد زملائه في الفريق أو رميها في السلة قبل انتهاء هذا الوقت.
  • كما تختلف النقاط حسب مكان رمي الكرة، فإذا كانت الكرة في منطقة الجزاء تكون نقطتين، أما إذا ألقيت الكرة خارجها تحصل على ثلاث نقاط، والرمية الحرة هي نقطة يتم الحصول عليها من ركلة الجزاء التي يمنحها الفريق الآخر داخل منطقة الجزاء.
  • تختلف كرة السلة عن كرة القدم من حيث الاستجمام، حيث يمكن للاعبين أن يجتمعوا للاستماع إلى نصيحة مدربهم أثناء المباراة، وبعد أن يتوقف الحكم، لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، لكن في كرة القدم هذا ممنوع إلا إذا كان هناك خطأ يتسبب في إصابة اللاعب، بسببه يوقف الحكم المباراة، فينتهز اللاعب أو اللاعبون هذه الفرصة للاستماع إلى مدربهم.

خصائص كرة السلة

من خصائص كرة السلة :

خصائص كرة السلة
خصائص كرة السلة
  • مواصفات الكرة إذا كانت المباراة المنظمة للسيدات: يكون محيط حجم كرة السلة المرخص بها 28.5 بوصة “الكرة فئة حجم 6” ووزنها 567 جرامًا. وبالنسبة للرجال، يكون محيط حجم كرة السلة المرخص بها 29.5 بوصة “الكرة فئة حجم 7” ووزنها 650 جرامًا.
  • يبلغ طول ملعب كرة السلة من 28 إلى 30 متر، أما عرضه فيبلغ من 15 إلى 18 متر، ويتم لعب هذه اللعبة الجماعية بين فريقين متنافسين كل فريق مكون من 5، وكل فريق من الفريقين يجب أن يضع الكرة في سلة الخصم لكي يتم إحراز النقاط، وترتفع السلة عن أرض الملعب مسافة 3 متر، وهذا يجعلنا نعرف لماذا يتم اختيار لاعبين السلة ذو طول عالي .
  • يتم السيطرة على الكرة من خلال الإمساك بها في الهواء بعد أن يطرحها حكم المباراة، ويختار كل فريق لاعبًا يحاول الوصول إلى الكرة وتحويلها إلى زميله في الفريق؛ كما أن رمي الكرة لديه بعض القواعد وهي يجب أن تكون أقدام اللاعبين في نصف ملعبهم.
  • يتم رمي الكرة بشكل عمودي ويمكن للاعب فقط من كل فريق لمس الكرة عندما تصل إلى أعلى نقطة. يجب أن يظل اللاعبون الآخرون خارج الدائرة المركزية حتى يلمس أحد هذين اللاعبين الكرة.

معلومات عن كرة السلة وقوانينها

تتمثل قوانين كرة السلة فيما يلي :

معلومات عن كرة السلة وقوانينها
معلومات عن كرة السلة وقوانينها
  • تتكوّن اللعبة من أربعة أشواط، وتتراوح مدّة الشوط الواحد من عشر دقائق إلى اثنتي عشرة دقيقة، وبين كلّ شوطين استراحة. تتوقّف ساعة اللعب عند تبديل أماكن اللعب بين اللاعبين، كما لا يوجد وقت معين لتبديل اللاعبين ، تكون السلّة بشكل دائري، قطرها خمسة وأربعون سنتيمتراً، وارتفاعها عن الأرض ثلاثة أمتار.
  • يُعطى فريق الخصم عند حدوث خطأ فردي من رمية إلى ثلاث رميات حسب نوعيّة الخطأ، وتُحسب نقطة واحدة لكلّ تسديدة، أمّا عند وقوع الأخطاء الفنيّة فيتم إعطاء الكرة لفريق الخصم دون الرمية الحرة.
  • يكون الخطأ الرياضي إذا تعدى لاعب على لاعب آخر منافس له سواء بركله، أم دفعه، وأيضاً إذا اقترف المدرب أخطاء لفظيّة على الحكم، أو على الفريق، ويُعطى الفريق الآخر ضربتين حرتين.
  • يكون شكل الملعب مستطيل ومستوي، وطوله ثمانية وعشرين متراً، وعرضه خمسة عشر متراً، كما يبلغ ارتفاع سقف الملعب ثمانية أمتار، ويوجد في كلا الطرفين سلّة معلقة يتألّف الحكام من حكم المباراة، ومن حكمين أو ثلاثة حكام في الملعب، وحكام الطاولة.
  • تُحسب النقاط برمي الكرة داخل السلّة، وتُعرف هذه الخطوة بالتسديدة، وفي حال سدّدت من داخل القوس أو من خط التماس تحسب نقطتين، وتحسب ثلاث نقاط إذا سددت من خارج الخط.
  • يجب عدم خروج الكرة خارج حدود الملعب، وفي حال لمس أحد اللاعبين الكرة قبل خروجها من الحدود يخسر حقه في الحصول عليها، وتذهب إلى الفريق الآخر، كما أنّه لا يحق لمن يحمل الكرة المشي خطوتين دون تنطيط، كما لا يحق له مسك الكرة بيديه الاثنتين.
  • يتكون فريق كرة السلّة من اثني عشر لاعباً، منهم فقط خمسة يلعبون في الملعب، ويوجد لكلّ فريق مدرب، ومساعد للمدرب، ومدير الفريق، ومدرب للياقة، ودكتور عند حدوث إصابات، بالإضافة إلى الإحصائي. يتقيد الفريق في زيّ موحد يوجد عليه الرقم الخاص باللاعب. يرتدي الاعب حذاءً خاصاً مريحاً.

موضوع عن كرة السلة وفوائدها

أحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة موضوع عن كرة السلة وفوائدها :

موضوع عن كرة السلة وفوائدها
موضوع عن كرة السلة وفوائدها
  • رياضة كرة السلة واحدة من أهم الهوايات التي من الممكن أن تكون لدى الإنسان ، وذلك لأنها واحدة من الرياضات التي لها العديد من الفوائد على جسم الإنسان ، فهي تساعد بشكل كبير في المحافظة على الوزن ، وعدم زيادته ، وذلك إذا تم لعبها باستمرار ، كما أنها تساعد على تحسين المزاج والصحة العامة ، فهي تساهم في التقليل من التوتر والاكتئاب لدى الإنسان ، وتساعد رياضة كرة السلة بشكل كبير على تقوية العظام وعضلات الجسم ، فهي تساعد على تقوية العضلات في الجسم بأكمله للإنسان ، سواء كان الجزء العلوي ، أو الجزء السفلي .
  • كما أن المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية ، أثبت أن لعب كرة السلة لمدة ساعة واحدة في اليوم ، يساعد في أن يفقد الإنسان مقدار 617 سعر حراري ، وذلك بالطبع ليس مقتصرًا فقط على لاعبي كرة السلة المحترفين ، ولكن يمكن للشخص العادي ، أن يتخذ من رياضة كرة السلة وسيلة لإنقاص وزنه ، وتحسين الصحة العامة له .
  • إن كرة السلة من الألعاب الرياضية التي تحتاج إلى الكثير من الالتزام والقوة والموهبة والتعاون لتظهر على أفضل صورة، وهي وسيلة فعّالة لقضاء وقت الفراغ، وشغل الطلبة في نشاط هادف مفيد ولكل لاعب في كرة السلة دور هام، لا يمكن الاستغناء عنه ضمن الفريق وهذه الأدوار هي لاعب هجوم خلفي وهو اللاعب الأسرع ضمن الفريق، ويعمل على ضبط إيقاع الفريق، وتوجيهه أثناء الهجمات، ويعمل على تحديد الهدف واختيار اللاعب المناسب لتناول الكرة.
  • لاعب خط الوسط: وهو الأطول والأكثر قوة في الفريق، ويهاجم لتحقيق النقاط، كما يدافع إذا ارتدت الكرة إلى ملعبه ، المدافع المسدد يعمل على مراقبة أهم لاعبي الفريق المنافس كما يقوم بعمل تسديدات إذا ما أتيحت له الفرصة ، المهاجم الصغير الحجم وهو يتمتع بقدرة فائقة على المراوغة واقتحام الثغرات لدى الفريق المنافس، كما أنه يلتقط الكرات المرتدة عن الخصم، ويستغلها أفضل استغلال ممكن.
  • المهاجم كبير الحجم: وهو أقوى مهاجم في الفريق، كما يعود إلى منطقة الدفاع عند ارتداد الكرة تجاه ملعب فريقه تضمن بحث عن أهمية كرة السلة تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

بحث عن كرة السلة PDF