يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على مقدمة وخاتمة عن صلح الحديبية ، و تعبير عن صلح الحديبية، و سبب صلح الحديبية، و مفاوضات صلح الحديبية، و صلح الحديبية ملخص، و مكان صلح الحديبية، و عدد المسلمين في صلح الحديبية، و بحث عن صلح الحديبية PDF، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة وخاتمة عن صلح الحديبية

الصلح الذي وقع بين المسلمين وبين كفار قريش مدة عشر سنوات، وإليكم في التالي مقدمة وخاتمة عن صلح الحديبية:

مقدمة وخاتمة عن صلح الحديبية
مقدمة وخاتمة عن صلح الحديبية
  • مقدمة : لقد اختلف العلماء حول تسمية هذا الحادث الذي تم بين المسلمين وقريش اسم معين، حيث قال عنه البعض غزو الحديبية. وقال آخرون أمر الحديبية وقال البعض صلح الحديبية، ولكن الأكثر انتشاراً، والتي عرف بها هذا الحادث هو صلح الحديبية.
  • خاتمة: أنتشر المسلمين في مكة وقد قوت شوكتهم كثيراً وذهب من كانوا يخفون إسلامهم إلى إعلان إسلامهم، وجاءت مسلمات من نساء المسلمين ليقوموا بالإحرام فتقبلهم رسول الله بالرغم من تعجب البعض من هذا وظن أن رسول الله لن يقبلهم، كان لفعل رسول الله هذا القول أن الإحرام للمسلمين والمسلمات وما فرض على المسلم فرض أيضاً على المسلمة، وهذا أدى إلى تراجع العديد من أهل قريش عن الشروط التي قد وضعتها وذلت بعد أن كانت قوية وظل الحكم الإسلامي الأقوى.

تعبير عن صلح الحديبية

عُقِد هذا الصُّلح في منطقة الحديبية في ذي القعدة من العام السادس للهجرة بين المسلمين، ومُشرِكي قريش مدّة عشر سنوات.

  • وقد اختلف العلماء في تسمية حادثة الحديبية، حيث إنّ بعضهم سمّاه بالصلح وهم العلماء الذين اهتموا بتدوين السيرة النبوية، وسمّاها بعض المحققين من أهل العلم بقصة الحديبية، وأمر الحديبية، وغزوة الحديبية، واستند كلّ فريق منهم لمُرجح توصل إليه.
  • وكان سبب تسمية الحديبية بهذا الاسم هو الموقع الذي تمّ فيه الصلح، كما ذكر البخاري في صحيحه: (وسار النبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم- حتى إذا كان بالثَّنِيَّةِ التي يَهْبِطُ عليهم منها، برَكَتْ به راحلتُه، فقال الناس: حلْ حلْ، فأَلَحَّتْ، فقالوا خَلَأَتِ القَصْواءُ، خلَأَتِ القصواءُ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ما خلَأَتِ القصواءُ، وما ذاك لها بخُلُقٍ.
  • ولكن حبَسَها حابسُ الفيلِ، ثمّ قال: والذي نفسي بيدِه، لا يَسْأَلُونَنِي خطةً يُعَظِّمون فيها حرماتِ اللهِ إلّا أَعْطَيْتُهم إيَّاها، ثمّ زجَرَها فوثَبَتْ، قال: فعَدَلَ عنهم حتى نزَلَ بأقصى الحديبيةِ على ثَمَدٍ قليلِ الماءِ، يَتَبَرَّضُه الناسُ تَبَرُّضاً، فلم يَلْبَثْه الناسُ حتى نَزَحُوه).

قد يهمك:

سبب صلح الحديبية

حصل هذا الصلح في السنة السادسة للهجرة، ومن أهم أسبابه ما يأتي:

  • خروج الرسول صلى الله عليه وسلم متجهاً إلى مكة معتمراً، وسوقه للهدي ليأمن الناس من الحرب.
  • إعداد قريش للجيش عندما سمعت بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • التقى الرسول والمسلمون بقريش عند المكان الذي بركت فيه القصواء وهو الحديبية، وجرت بينهم مفاوضات وانتهت بتوقيع هذا الصلح.

مفاوضات صلح الحديبية

انطلق المسلمون إلى مكّة المُكرَّمة، وعندما وصلوا إلى ذي الحليفة، أحرموا للعمرة، وفي أثناء ذلك كانت قريش قد سمعت بالخبر، فتجهّزت، وأعدّت لهم؛ لصَدّهم عن دخولها.

  • وعلم المسلمون عند اقترابهم من مكّة بأنّ قريش أدركت الخبر، فأخذ -عليه الصلاة والسلام- طريقاً آخر غير الطريق الرئيسيّ المؤدّي إلى مكّة، وفي أثناء ذلك امتنعت راحلته -عليه السلام- عن السير، فقال الناس: “حل حل”، فألحت*، فقالوا: “خلأت* القصواء، خلأت القصواء”، فقال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل، ثم قال: والذي نفسي بيده لا يسألوني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياه).
  • ثم جاء بديل بن ورقاء الخزاعي ليخبر رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنّه إذا أراد الدخول، فإنّ قريش ستقاتله، وتصدّه عن البيت، فأجابه -عليه السلام-: (إنَّا لم نجِئْ لقتالِ أَحدٍ ولكنَّا جِئْنا مُعتمرينَ).
  • وعلى الرغم من أنّ قريش استمرَّت بإرسال الرُّسل؛ لمحاولة إقناعه -عليه السلام- بالرجوع، إلّا أنّه ظلّ يجيبهم بما أجاب به بديل الخزاعي.

صلح الحديبية ملخص

  • بإمكانكم الحصول على صلح الحديبية ملخص من خلال الرابط التالي من هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

مكان صلح الحديبية

كانت الحديبية تقع خارج مكة إلى الغرب على بعد اثنين وعشرين كيلومتر، وتختلف الآراء اليوم في تحديد مكانها بدقة، نظرا لاندثار الآثار الدالة عليه، غير أن هناك عدد كبير من الباحثين يحددها في منطقة توجد بالمملكة العربية السعودية ويطلق عليها اسم الشميسي، ويعود سبب التسمية – الشميسي – إلى رجل كان يملك مزرعة في ذلك المكان، اشتهر بسخائه وكرمه وبذله العطاء للمحتاجين وعابري السبيل.

  • و تتبع المنطقة اليوم لمحافظة بحرة في منطقة مكة المكرمة، التي تقع ما بين مدينتي مكة وجدة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 70 ألف نسمة، وتحتل أهمية تاريخية نظرا لكونها محط قوافل الحجاج قديما، كما أنها تعد من أهم المراكز السياحية بالمملكة اليوم نظرا لتواجد أهم المعالم الدينية والتاريخية بها، حيث يتوافد ملايين سياح المسلمين عليها سنويا من جميع بقاع الأرض.

عدد المسلمين في صلح الحديبية

حياك الله السائل الكريم، كان عدد من شهد صلح الحديبية من الصحابة -رضوان الله عليهم- ألفاً وأربعمائة نفساً، فقد ثبت في حديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: (قالَ لَنَا رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ الحُدَيْبِيَةِ: أنتُمْ خَيْرُ أهْلِ الأرْضِ. وكُنَّا ألْفًا وأَرْبَعَ مِئَةٍ، ولو كُنْتُ أُبْصِرُ اليومَ لَأَرَيْتُكُمْ مَكانَ الشَّجَرَةِ). “متفق عليه”

  • وصلح الحديبية صُلح أبرمه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع مُشركي قريش في السنة السادسة للهجرة في منطقة تسمى الحديبية، ولها نُسب الصلح، وقد اتفق النبي -صلى الله عليه وسلم- مع مُشركي قريش على بنود، وقد نقض كفار قريش أحد بنودها في السنة الثامنة للهجرة، وكان ذلك سبباً في فتح مكة.

بحث عن صلح الحديبية PDF

  • بإمكانكم الحصول على بحث عن صلح الحديبية PDF من خلال الرابط التالي من هنا.