يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن اليوم العالمي للرياضيات ، وما هو اليوم العالمي للرياضيات ، و تاريخ يوم الرياضيات العالمي ، و سبب الاحتفال باليوم العالمي للرياضيات ، و أهداف اليوم العالمي للرياضيات ، إن علم الرياضيات هو علم الرياضيات ليس علم ناجز ومنتهياً، بل هو علم متطور ومتغير يسعى إلى استحداث أنماط رياضية لاستكشاف وصياغة فرضيات جديدة على الدوام، مما يرفع مكانة هذا العلم، ويجعله مرافقاً لتطور حضارة الإنسان بالضرورة، وفي مختلف مناحي الحياة، ما يجعل منظمة اليونسكو باعتبارها منظمة عالمية تمجد هذا العلم، وتسعى لتخصيص يوم عالمي للاحتفال به، تشارك بهذا اليوم العديد من الدول، وتنعقد فيه العديد من المؤتمرات على مستوى عالمي لمناقشة وتعزيز ودعم وتطوير هذا العلم الهام والحيوي.

موضوع عن اليوم العالمي للرياضيات

موضوع عن اليوم العالمي للرياضيات
موضوع عن اليوم العالمي للرياضيات

اليوم العالمي للرياضيات هو إحدى المناسبات العالمية الهامة لما لهذا العلم من أهمية كبيرة في تحسين حياة الإنسان وحل المشكلات التي يواجهها حيث إن هذا العلم بالذات يعتمد على أسلوب تفكير وتعامل منطقي مع الأرقام، فهو يستخدم في القياس والعد ووصف الأشياء من حولنا، وهذه الاستنتاجات المنطقية أنتجت العديد من المعارف المجردة التي يمكن استخدامها في الأعداد والأشكال والتحويلات وحتى البيانات، ورغم كل هذه الدراسة التي بدأت منذ القرن السابع عشر، إلا أن العلماء لم يتفقوا حتى الآن على تعريف للمصطلح، ولكنهم اتفقوا على أهميته، ما جعل له يوماً خاصاً يتم التركيز فيه على تعزيز دراسة هذا العلم.

ما هو اليوم العالمي للرياضيات

اليّومُ العالميّ للرياضياتِ هوَ يومًا للاحتفال بمدى أهميّة الريّاضيات على المستوىْ العلّمي والعمليّ، ويبرزُ الاحتفال فيْ الثابت الرياضيّ باي (π)، أحدُ أكثرُ الثوابتِ الرياضيّة شُهرة، والذي يُقرّبُ إلى 3.14، وقد جاءت فكرةُ هذا اليوم عندَما قررت مُنظمة اليونسكو تمييّز علم الرياضياتِ عن غيّره من العلوم الطبيعيّة، حيثُ اعتمدَ المؤتمر العامّ لليونسكو في دورتهِ الأربعين المنعقدة في نوفمبر من عام 2019م هذا اليوم، من أجلِ الاحتفالِ به في مُختلفِ دولِ العالمَ، ويهدفٌ هذا اليومَ تحديدًا إلى زيادةِ الوعيّ العالميّ بعلوم الرياضيات، وتحقيقَ أهداف التنميّة المُستدامَة التي حددتَها الأمم المتحدة، وكذلك تحقيق المتعة التي يتم تحقيقها من قبل علم الرياضيات، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة الاحتفالية والمتنوعة التي يتم إقامتها في جميع أرجاء العالم.

تاريخ يوم الرياضيات العالمي

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للرياضيات في عام 2007، مع أول يوم عالمي للرياضيات. تم عقد هذا اليوم في الأصل في 14 مارس (3.14 أو يُسمى أحيانًا “Pi Day”) وتطور ليصبح حدثًا عالميًا. في عام 2019، أعلن المؤتمر العام الأربعون لليونسكو يوم 14 مارس من كل عام يومًا عالميًا للرياضيات. الغرض من اليوم الدولي للرياضيات هو جمع الطلاب من جميع أنحاء العالم في احتفال بالرياضيات. في كل عام، ينضم ملايين الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 18 عامًا في Mathletics، وهي مسابقة الرياضيات الدولية عبر الإنترنت والتي تدعم هذا اليوم. يهدف اليوم إلى إبراز أهمية الرياضيات في عالمنا وفوائد تعلمها. من خلال أنشطة مثل المحاضرات وورش العمل والمسابقات، يأمل يوم الرياضيات الدولي في تعزيز الاهتمام بالرياضيات وتنميته بين الناس من جميع الأعمار.

سبب الاحتفال باليوم العالمي للرياضيات

أطلق على علم الرياضيات سابقًا اسم “ملكة العلوم” وذلك لما لهذا العلم من قوة تدفع الإنسان بشكل رئيس لمزيد من الاكتشاف العلمي في شتى المجالات، لذا فهو ليس مستغربًا أن يكون لهذا العلم يومًا عالميًا يؤكد فيه الإنسان على أهمية الرياضيات، وعلى ضرورة دعمها وعدم إهمالها وتعزيز دراستها، وإن مختلف العلوم التي يدرسها الإنسان هي إما تعتمد على الرياضيات، أو تحتاجه في تطويرها وتعزيزها، لذا يشارك العالم في هذا اليوم الهام.

قد يهمك:

أهداف اليوم العالمي للرياضيات

يهدفُ اليومَ العالميّ للرياضياتِ إلى تحقيقِ عدّة أهداف مرّجوة منّه، ومنْ هذه الأهدافُ ما يأتّي:

  • يهدفُ اليومَ العالميّ للرياضياتِ إلى بيانَ مدى أهميّة علم الرياضيّات، وزيادة الوعيْ والإدارك حولَ أنّه الأساس في التطور وفي كلِ شيء وُجِد.
  • يهدفُ اليومَ العالميّ للرياضياتِ إلى إطلاق العديد من المُشاركات الاحتفاليّة لبيان أهمية هذا اليوم الخاصّ بعلم الرّياضيات.
  • يهدفُ اليومَ العالميّ للرياضياتِ إلى تعزيز التعاون بين دول العالم فيما يخصّ علم الرياضيات، وذلك من خلال إقامة مؤتمرات دولية خاصّة به.
  • يهدفُ اليومَ العالميّ للرياضياتِ إلى تحفيز كلّ من هو مبدع في مجال الرياضيات إلى أن يتطور ويتقدّم وذلك من خلال إبراز جوانب من إبداعه في هذا اليوم، وحثّه على التطوّر الدائم.