يعرض لكم موقع إقرأ مطوية عن حرف الحاء ، و أشكال حرف الحاء ، و كلمات بها حرف الحاء ، و حرف الحاء بالحركات ، و تمارين حرف الحاء ، و قصة حرف الحاء ، تبيّن لنا ممّا سبق أن غالبية المشكلات التعليمية التي يواجهها الطلبة في مراحل الدراسة جميعها بما فيها المستوى الجامعي تعود إلى عدم إتقان هؤلاء الطلبة للغة العربية في المرحلة الابتدائية ، لهذا اخترنا لكم نشاط فعال في تلقين الحروف الابجدية للاطفال وهي المطويات ، اليكم مجموعة صور و اشكال لمطوية عن حرف الحاء نتمنى ان تنال اعجابكم.

مطوية عن حرف الحاء

اليكم في هذا الموضوع مطوية عن حرف الحاء، وهو الحرف الثاني من ثلاثة أحرف تشبه بعضها البعض، ولكن الاختلاف في النقط، والآن تتبعي معنا مجموعة صور لأشكال مطوية عن حرف الحاء.

مطوية عن حرف الحاء 1
مطوية عن حرف الحاء 1
مطوية عن حرف الحاء 2
مطوية عن حرف الحاء 2
مطوية عن حرف الحاء 3
مطوية عن حرف الحاء 3
مطوية عن حرف الحاء 4
مطوية عن حرف الحاء 4
مطوية عن حرف الحاء 5
مطوية عن حرف الحاء 5

قد يهمك :

أشكال حرف الحاء

الحاء هو سادس حرف من الحروف العربية بالترتيب الهجائي، ويرمز لصوته في الألفبائية الصوتية الدولية بـ/ħ/، وقيمته 8 في نظام حساب الجمل، وصوت الحاء مهموس رخو مخرجه من أوسط الحلق «اعلمْ أن الحاء لا تأتلف معها العين في كلمة، لقُرب مخرجيهما» – الخليل بن أحمد الفراهيدي :

أشكال حرف الحاء 1
أشكال حرف الحاء 1
أشكال حرف الحاء 2
أشكال حرف الحاء 2
أشكال حرف الحاء 3
أشكال حرف الحاء 3
أشكال حرف الحاء 4
أشكال حرف الحاء 4
أشكال حرف الحاء 5
أشكال حرف الحاء 5
أشكال حرف الحاء 6
أشكال حرف الحاء 6

كلمات بها حرف الحاء

نقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة مميزة من كلمات بحرف الحاء تساعد الأطفال على كتابة وقراءة حرف الحاء بالشكل السليم من هذه الكلمات ما يلي :

كلمات بها حرف الحاء
كلمات بها حرف الحاء
  • كلمات تبدأ بحرف الحاء، يتم كتابة حرف الحاء في بداية الكلمة بالشكل التالي: حـ، إليكم كلمات تبدأ بحرف الحاء: حليب، حلقوم، حارق، حديد. حجر، حائط، حزين، حبار. حلزون، حفلة، حنان، حميد. حفرة، حدود، حامي، حاجز.
  • يتم كتابة حرف الحاء في منتصف الكلمة بالشكل التالي: ـحـ، نقدم لكم كلمات في وسطها حرف الحاء: نحل، لحن، راحة، كحل. رحمة، سحاب، رحلة، سباحة. سياحة، لحام، بحر، حجر. بحث، ممحاه، محامي، محجر.
  • كلمات تنتهي بحرف الحاء يتم كتابة حرف الحاء في نهاية الكلمة بالشكل التالي: ح، إليكم كلمات تنتهي بحرف الحاء: مسبح، مسرح، تمساح، فتح. جرح، قمح، مرح، مزح. صبح، مسح، فلح. مصباح، تفاح، منفاخ. رماح، إيضاح، سباح.
  • كلمات من ثلاث أحرف تحتوي على “ح” حاء (ح) : أحب، أحد، أحس، أحظ، أحل، احم، بحب، بحت، بحث، بحد، بحر، بحق، بحل، تتح، تحب، تحت، تحد، تحس، تحف، تحل، تنح، جحر، جرح، حاد، حار، حال، حام، حان، حبا، حبة، حبر، حبس، حبك، حبل، حبه، حبى، حبي، حتى، حجب، حجة، حجج، حجر، حجز، حجم، حدا، حدة، حدث، حدد، حدس، حده، حذر، حذف، حرا، حرب، حرة، حرج، حرر، حرس
  • كلمات من أربع أحرف تحتوي على “ح” حاء (ح) : تحقق، تحكم، تحكي، تحلق، تحلل، تحلم، تحلى، تحلي، تحمل، تحمى، تحمي، تحوز، تحول، تحوم، تحوي، تحيا، تحية، تحيط، تحين، تربح، ترحب، ترحل، ترشح، تريح، تزحف، تسبح، تسحب، تسحق، تسمح، تسنح، تشرح، تصبح، تصحح، تصحو، تصفح، تصلح، تصيح، تضحك، تضحي، تطرح، تفاح، تفتح، تفحص، تفصح، تفلح، تفوح، تقحم،

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

حرف الحاء بالحركات

حرف الحاء بالحركات
حرف الحاء بالحركات
  • حرف الحاء المفتوح : (ـــحـــ) توضع الفتحة فوق حرف الحاء كما في : (ـــحـــ) حَملة ، لحَاف ، راحَ ، رحَاب ، سحَاب ، لحَام ، حَبل ، حَامض ، حَالم ، حَمل ، حَرب ، حيوان ، سحابة ، باحة ، ساح ، ناح ، صاح ، حكم ، باح ، لاح ، محا ، انتحر ، استحمَّ .
  • حرف الحاء المضموم : ( ـــحـــ ) يكون حرف الحاء مضموما في بعض الكلمات وتوضع الضمة فوق الحاء كما في : حُلم ، لحوم ، وحوش ، سحور ، حوت ، بحور ، حسين ، حسام ، حجرة ، حبوب ، حلوة ، مسحوق ، يحور ، صحف ، يحج ، حجج.
  • حرف الحاء المكسور : ( ـــحـــ ) يكسر حرف الحاء فتوضع الكسرة تحته وهذه بعض الأمثلة من كلمات وألفاظ تتضمن حرف الحاء المكسور : حمار ، حنية ، حيتان ، حصان ، حساب ، حنطة ، حجارة ، رحيق ، تضحية ، واحد ، راحل ، حين ، حطين ، حصار ، حصة ، حصص ، حبر.

تمارين حرف الحاء

اليكم في الفيديوهات التالية بعض تمارين حرف الحاء وذلك لمعرفة احدث الطرق لتعليم ” كيفية تعليم الحروف الهجائية للاطفال وطريقة تحضير التمارين.

النموذج الاول :

النموذج الثاني :

قصة حرف الحاء

قصة حرف الحاء تساعد الاطفال على معرفة شكل الحرف اذ تعتبر من اسهل الطرق و اطرفها و انجحها خصوصة بالمرحلة الطفولة المبكرة حيث يتم ربط الحرف بقصة تتيح لهم التعرف على الكثير من المعلومات حرف الحاء ، اليكم نموذج عن قصة حرف الحاء.

قصة حرف الحاء
قصة حرف الحاء
  • أحمد طفل جميل يـحب الـحيوانات كثيرًا، وقد طلب من والده أن يأخذه في رحلة مفيدةٍ في يوم العطلة، فاقترح عليه والده بأن يأخذه إلى ورشة الـحدَّاد حسام؛ ليريه كيف تصنع حدوات الأحصنة.
  • فالـحصان حيوانٌ قويٌّ يـحب العَدْوَ، ولكن حوافره بحاجة إلى حدوات مصنوعة من الـحديد؛ لكي تـحميه من الأذى.
  • فرِح أحمد بفكرة والده، وذهب معه منذ الصباح الباكر، وشاهد العم حسامًا كيف يُـحمي الـحديد على النار في فرنه الـحار، ثم يطرقها بالمطرقة الـحديدية ليشكلها، ثم يسكب عليها الماء ليبردها فتتصلب.
  • بعد ذلك يمسك أرجل الـحصان برفقٍ واحدةً تلو أخرى، فيثبت الـحدوات بالمسامير الـحديدية في حـوافره، وبعدها يبدأ الحصان بالعَدْو في الباحة المخصصة لذلك.
  • كم أحبُّ الأحصنة، فلقد أقسم الله بها، وقال في كتابه العزيز: ﴿ وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ﴾ [العاديات: 1]، فشكرًا والدي الـحبيب، وشكرًا للعم حسام، فقد تعلمت منه حرفةً مهمة اليوم.
  • ذَهَبَتْ حَسْنَاءُ إِلَى مَكْتَبَةِ الْمَدْرَسَةِ. و طَلَبَتْ حَسْنَاءُ مِنْ الْمُعَلِّمَةِ كِتَابًا بِه صُوَرِ حَيَوَانَاتٍ وَطُيُورٍ، فوجدت داخل الكتاب صُورَةُ حِصَانٍ وصُورَةُ حُوتٍ يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ، شَكَرَتْ حَسْنَاءُ الْمُعَلِّمَةَ عَلَى الْكِتَابِ .