يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن قلق الامتحان ، و مقدمة عن قلق الامتحان ، و أسباب قلق الامتحان ، كيفية التخلص من قلق الامتحانات ، و جلسات إرشادية عن قلق الامتحان ، وخاتمة مقدمة عن قلق الامتحان ، تحمل الامتحانات كثير من الإرهاق والضغط ، لكن الاستعداد الجيد يمكن أن يساعد في إدارة الإجهاد ويسمح لك بتقديم أفضل ما لديك ، هناك الكثير من التقنيات التي يمكنك تجربتها من خلال هذه النصائح والمطويات ، للتأكد من حصولك على أقصى استفادة ، تعرفوا معنا اجمل مطويات عن قلق الامتحان.

مطويات عن قلق الامتحان

قلق الامتحان هو حالة من الخوف الذي يصيب الطالب، يكون مرتبطا بمواقف سابقة للامتحان تسبب انزعاجه وتكدره، أو بالامتحان نفسه؛ حيث يكون خائفاً من الفشل فيه ، و لمساعدة الطلاب على تجاوز قلق الامتحان اليكم مجموعة صور مطويات عن قلق الامتحان.

مطويات عن قلق الامتحان 1
مطـويات عن قلق الامتحان 1
مطويات عن قلق الامتحان 2
مطـويات عن قلق الامتحان 2
مطويات عن قلق الامتحان 3
مطـويات عن قلق الامتحان 3
مطويات عن قلق الامتحان 4
مطـويات عن قلق الامتحان 4
مطويات عن قلق الامتحان 5
مطـويات عن قلق الامتحان 5
مطويات عن قلق الامتحان 6
مطـويات عن قلق الامتحان 6

قد يهمك :

مقدمة عن قلق الامتحان

تركزت أبحاث القلق ودراساته حول القلق العام إلا أنه بالرغم من الاهتمام الكبیر الذي أبداه الباحثون بالقلق العام ظهر أیضا الاهتمام النسبي بدراسة أنواع أخري للقلق مثل : قلق الامتحان وهو عبارة عن مزيج من الأعراضِ الفسيولوجيةِ من الإثارة والتوتر والأعراضِ الجسدية، جنباً إلى جنب مع القلق والهلع والخَوف من الفشل والكوارث التي تَحدث قبل أو أثناء حالات الاختبار وتشير الأبحاث أن المستويات المرتفعة من الضيق العاطفي لها علاقة مباشِرة في تخفيضِ الاداء الأكاديمي ومعدلات تسرب الطلاب الإِجمالية الأَعلى ويمكن أن يَكون لقلق الاختبار عواقب أوسع، مما يؤثر سَلبا على التطور الاجتماعي والعاطفي والسلوكي للطالب، للمزيد من المعلومات تجدونها في الفقرات الاتية.

أسباب قلق الامتحان

قد تظن أنه لا يوجد سبب يدفع بطالب لهذه الحالة إن كان ذاكر المادة جيدا وراجعها أيضا، ولكن في الحقيقة توجد بعض الأسباب البيولوجية والنفسية التي تؤدي لمشكلة القلق من الامتحانات على النحو الآتي :

  • توقعات كبيرة للأهل من تحصيل ابنهم وتوقعاتهم لعلامات عالية حيث يضغط بعض الأهل نفسياً على أبنائهم للتفوق من دون مراعاة قدرتهم وإمكاناتهم ولا يستطيع الطالب تحصيلها لإرضائهم، وهنا يتعرض لضغط نفسي كبير الذي من شأنه ان يفقده القدرة على التركيز.
  • الخوف من معلم الموضوع بمعنى وجود علاقة غير سليمة بين الطالب والمعلم لسبب ما.
  • نمط حياة الطالب فكلما كان أقل اهتماما بنفسه وجسده وقدرته على تحمل ظروف الحياة كلمـا كـان أكثر عرضة لقلق الامتحان.
  • التفكير غير المنطقي والتوقعات الشخصية العالية لدى التلميذ التي لا تتناسب مع قدراته الحقيقية.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم والتوتر والخوف والضيق وفقدان الثقة في النفس وضعف التركيز بالإضافة إلى انخفاض القدرة على التذكر والعجز عن المذاكرة بالكفاءة ذاتها، ومثل هذه الأعراض يكون لها تأثير مباشر على إمكانية اجتياز الشخص للاختبار بشكل جيد.
  • جفاف الحلق والشعور بالارتجاف والتعرق وتسارع معدل ضربات القلب بالإضافة إلى الدوار والغثيان وآلام المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • التفكير السلبي لدى التلميذ حيث يعتقد بأنه سوف يفشل في ذلك الامتحان.
  • عدم اعطاء التلميذ الوقت الكافي للاستعداد للامتحان من شأنه أن يدخله في ضغوطات نفسية وبالتالي دراسة غير مركزة.
  • مشاكل عائلية اجتماعية او مشاكل بين الوالدين من شأنها ان تعرض الاولاد لضغوطات نفسية، وبالتالي ينعكس الامر على تحصيلهم العلمي والذي يؤدي الى الخوف من الامتحان.

كيفية التخلص من قلق الامتحانات

يعانى الكثير من الطلاب من القلق والتوتر خلال فترة الامتحانات حيث تأتى الامتحانات يصاحبها الكثير من القلق والخوف مما يؤدى إلى التأثير بشكل كبير على درجة تركيز الطالب وتحصيله وأدائه بالامتحانات، فماهي النصائح المتبعة للتخلص من قلق الامتحانات.

كيفية التخلص من قلق الامتحانات
كيفية التخلص من قلق الامتحانات
  • تناول وجبة الإفطار الصحيّة كلّ يوم، وكذلك لا تنسَ أن تأكل شيئاً خفيفاً قبل الامتحان، فإنّ هذا سيزودك بطاقة جيّدة تلزمك للتفكير السليم خلال الامتحان، ولكن تجنّب المأكولات الدسمة والثقيلة.
  • كن حريصاً في اليوم الذي يسبق الامتحان أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم، والذي يريح جسمك ويمنحك التركيز والهدوء.
  • البعد قدر الإمكان عن المواقف التى تسبب فى وجود المشاكل أو الانفعال أو التوتر.
  • تأكد أن الامتحان يحتاج نوع من الذكاء فى سن قراءة كلمة الأسئلة وحسن اختيار الأسئلة وحسن الإجابة عليها وحسن المراجعة النهائية.
  • ابتعد عن شرب المنبهات والكافيين، فلا تشرب الشاي أو القهوة قبل الامتحان. احرص على ممارسة التمارين الرياضيّة والتي تساعدك في تخفيف توترك وخوفك من الامتحان.
  • تأكد أن موقف الامتحان ليس جديداً عليك، فهو تكرار لموافق سابقة.
  • توكل دائماً على الله، وعند ذهابك للامتحان اذهب في وقت أبكر، وخذ معك احتياطاتك الزائدة من القرطاسيّة. خلال الامتحان لا تحاول أن تغشّ أو تبحث عن الإجابات، فإنّ هذا الأمر سيشتتك أكثر ممّا سيفيدك، فلو سمعت إجابة قد لا تكون إجابة السؤال الذي تبحث عنه.

جلسات إرشادية عن قلق الامتحان

برنامج إرشادي لخفض قلق الامتحان لدي طلبة المرحلة الثانوية :

  • الخطوات الإجرائية المتبعة للجلسة: في البداية قام المرشد بالترحيب بالمشاركين، وقام بالتعريف عن نفسه، ويترك المجال للمشاركين للتعارف والتعريف بأنفسهم. قام المرشد بإعطاء فكرة عن ماهية البرنامج الإرشادي، وما يحتويه من جلسات، وآليات العمل داخله، والأنشطة التي سوف يستخدمها، وأهمية تنفيذ البرنامج الذي يكمن أهميته في خفض قلق الامتحان لدي طلاب الثانوية العامة، ويمكن تحدي النقاط الهامة في هذه الجلسة في التالي: قام المرشد بتوضيح ماهية البرنامج وجلساته وأنشطته وأدوات وآليات العمل فيه.
  • وتحدث المرشد عن الأهداف العامة والخاصة بشكل عام والبرنامج الإرشادي بشكل خاص. ثم قام المرشد بتوضيح أهمية البرنامج الإرشادي في تخفيف مستوي القلق عند طلبة المرحلة الثانوية.
  • ناقش المرشد مع المشاركين مواعيد وعدد الجلسات وكذلك قوانين العمل الجماعي التي تسود الجلسات الخاصة بالبرنامج، و يتم تقسيم المشاركين إلي مجموعات صغيرة وتختار كل مجموعة متحدثاُ باسمها. قام المرشد بالإجابة علي جميع تساؤلات المشاركين بصراحة وصدق.
  • ترجع الجلسة الإرشادية الى إعطاء تصور واضح وشامل عن مفهوم القلق بشكل عام وقلق الامتحان بشكل خاص. الحديث عن أنواع وأشكال قلق الامتحان ومصادره. الوقوف علي الآثار الايجابية والسلبية لقلق الامتحان.مناقشة الأعراض الناتجة عن قلق الامتحان ( النفسية / الجسمية / الاجتماعية / العقلية).

خاتمة مقدمة عن قلق الامتحان

إذا اجتهدت فلا تخاف وإذا خفت فأعلم أنك على حق فالخوف هو بداية طريق النجاح وفي النهاية نؤكد على جميع الطلاب أن يتعاملوا مع الاختبارات والامتحانات على أنها وسيلة لاختبار قدرتهم العقلية فلا داعي للخوف والتوتر حتى تتمكن من الوصول إلى المكانة العالية ، لا تجعل عزيزي الطالب الامتحانات شبح يهدد حياتك فتعامل مع أنها مشاكل تقابلك في حياتك العادية تقوم بحلها تستغرق فترة من الوقت تتعامل معها بذكاء وفطنة وحكمة. لا تقوم بجعل نفسك تتوتر وتتعصب ولا تجعل الخوف والرعب يتملكك فلا تجعل المقولة المعروفة أنك لابد أن تراجع المنهج بالكامل ليله الامتحان يسيطر عليك فهذا خطأ أنت قمت بالمذاكره والاجتهاد طوال العام فيجب أن تحصل على الثقة بالنفس في هذا اليوم الأخير.