يقدم لكم موقع إقرأ أجمل مطوية عن الوعي الصحي ، و مفهوم الوعي الصحي ، و أهداف الوعي الصحي ، و دور الإعلام في نشر الوعي الصحي ، و بحث عن الوعي الصحي والأمراض المزمنة ، و كتب عن الوعي الصحي ، الصحة مهمة جدا لدى الجميع، فمن يتمتع بصحته يجب الا يشغله باله بأى شئ أخرى، فالصحة تاج على رؤس الأصحاء، يجب علينا فى كل صباح أن نحمد ربنا على الصحة وأن الله يحفظها، فمن يشعر بقيمة الصحة هو من يمرض ويشتكى من عضو يؤلمه، ويجب علينا الحفاظ على صحتنا من كل الأمراض والفيروسات ونهتم بالوعى الصحى، وفى موقعنا نوضح لكم كل تعبير عن الوعى الصحى من خلال مطوية عن الوعي الصحي.

مطوية عن الوعي الصحي

الوعي الصحي يجب ان يكون نهج لكل دولة وكل اسرة ، وموضوع التعبير للابناء في المدارس هو بدوره يقوم على تربية الطفل على ما هو الوعي الوصحي ، وهذا هو الانسب من اجل نشر الثقافة الصحية من مدارسنا الى جميع الاسر والمجتمعات ، اليكم اهم مطوية عن الوعي الصحي.

مطوية عن الوعي الصحي1
مطوية عن الوعي الصحي1
مطوية عن الوعي الصحي2
مطوية عن الوعي الصحي2
مطوية عن الوعي الصحي3
مطوية عن الوعي الصحي3
مطوية عن الوعي الصحي4
مطوية عن الوعي الصحي4
مطوية عن الوعي الصحي5
مطوية عن الوعي الصحي5
مطوية عن الوعي الصحي6
مطوية عن الوعي الصحي6

قد يهمك :

مفهوم الوعي الصحي

مفهوم الوعي الصحي
مفهوم الوعي الصحي
  • الوعي الصحي هو مصطلح يشير إلى قدرة الإنسان على الوصول إلى المعلومات وفهمها وتحليلها بطريقة تعزز إمكانية تمتعه بصحة جيدة وتحافظ على صحته دائمًا وهذا يشمل أيضًا أفراد أسرته. ومفهوم الوعي الصحي هو مفهوم حديث نسبيًا لذلك ربما نجد له العديد من التعريفات المختلفة، وهذا الوعي لا يقتصر على إمكانية الفرد على قراءة أو الوصول للنشرات الصحية أو تعليمات الأطباء أو غيرها من وسائل التوعية الصحية، وهو أيضًا لا يجب أن يكون موردًا شخصيًا يستفتي منه الفرد فقط بل يجب أن ترتفع مستوياته بين سكان المجتمع بوجه عام لأن ذلك سوف يعود بالنفع على المجتمع ككل.
  • الوعي الصحي هو تثقيف الناس والعمل على زيادة معلوماتهم وثقافتهم الصحية لتعليمهم كيفية التعامل مع بعض الأمراض وتفادي الإصابة بالبعض الأخر وذلك من خلال نشر السلوكيات الصحيحة وتفادي الأساليب الخاطئة التي تؤثر بشكل سلبي علي الصحة بشكل عام ،تحمل وسائل الإعلام مسئولية نشر الوعي من خلال عمل ندوات ونشر الكثير من المجلات الصحية والكتب النافعة لرفع الوعي الصحي للناس .
  • بالتالي فهو رفع مستوى الثقافة الصحية للأفراد بما يكفل لهم حياة صحية سليمة بعيدة كل البعد عن الإصابة بالأمراض، وهدفها الأساسي الحفاظ علي صحة المواطنين، وحثهم على تنبي نمط حياة جديد سليم، وتسعى الثقافة الصحية إلي التخلص من العادات الخاطئة التي تؤدي إلي حدوث، الأضرار، والتركيز على الجوانب التي تفيد الصحة مثل جانب وضع نظام غذائي صحي، فهي كل الجهود المبذولة من أجل تعليم الأفراد العادات الصحيحة وتمكنهم من تجنب الإصابة ببعض الأمراض، وأهمية الحفاظ على صحتهم.

أهداف الوعي الصحي

تنفق حكومات العالم هذه الايام اموالاً طائلة لتجعل كل المواطنين على وعي باهمية الصحة ، باعتبار ان الصحة اعظم الثروات التي يتمتع بها الانسان, وتزيد انتاجيته في عمله, وفي الوقت ذاته يصبح قادراً على الاستمتاع بحياة صحية كاملة خالية من الامراض والمشكلات الصحية ومن أهداف الوعي الصحي :

  • التوجيه للسلوك السليم: قد يفشل من تم تشجيعهم في إتباع نظام المعيشة الجديد لعوامل خارجة عن إرادتهم, إما لعدم توفر ما تم اقتراحه من تكنولوجيا أو بدائل أو لعدم المقدرة الاقتصادية أو لعدم المتابعة المستمرة من المركز الصحي لذلك فإن مسئولية المركز الصحي ليست فقط تقديم الخدمات الصحية ولكن حث المجتمع على الاستفادة منها.
  • حث الأشخاص على تغيير المفاهيم: على الرغم من ضرورة صحة المعلومات لتغيير المفاهيم فإن مجرد تعريف الأشخاص عن الصحة ليس كافياً لإحداث التغييرات المطلوبة في السلوك أو الممارسات لذلك يجب أن يوفر التثقيف الصحي التجارب التعليمية التي تؤثر على اختيار البدائل فيما يخص الصحة واتخاذ القرار فيما يتعلق بالوقت والظروف التي تتأثر بالعوامل الأخرى.
  • إجراء التجارب التربوية: على الرغم من أهمية الندوات واللقاءات النظرية في المدارس، إلا أن التجارب لها تأثير أكبر على وعي الطالب بأهمية الوعي الصحي.
  • اكتساب المعلومات: للقضاء على حواجز الجهل والمفاهيم الخاطئة عن الصحة والمرض يجب التعرض للمعلومات الكافية بطريقة يمكن للفرد والمجتمع استيعابها بسهولة ويؤدي ذلك إلى تحمل كل فرد مسئوليته عن الرعاية الصحية أكثر من الاعتماد على مقدمي الخدمة الصحية التقليديين فالمعلومات التي يتم نقلها يجب أن تزيد الوعي عن الاحتياجات والمشاكل الصحية وكذلك تقرب المسافة بين الاحتياجات الفعلية والاحتياجات المحسوسة مما يساعد على مشاركة المجتمع في التخطيط للرعاية الصحية الأولية.

دور الإعلام في نشر الوعي الصحي

يلعب الإعلام دور كبير في المجال الصحي، كما أنَّه ليس محصوراً في نشر كافة الحالات المرضية وإنَّما يساهم في نشر كافة الأمور المتعلقة بالصحة، من مثل الحديث عن التأمين الصحي بالإضافة إلى المؤسسات الصحية، كما تقوم وسائل الإعلام بالتركيز على مواجهة السلوكيات الخاصة ويكمن دوره :

  • تعزيز الشراكة والتواصل مع مصادر الإعلام الأخرى والمؤسسات الإعلامية المختلفة والاستفادة من تجاربها في تقديم المعلومات الصحيحة والتحذير من الشائعات والمعلومات الخاطئة.
  • إجراء البحوث والدراسات في مختلف المجالات الصحية للتعرف على التحديات والعوائق وطرح الحلول والتوصيات.
  • تشجيع مؤسسات المجتمع المختلفة والتعاون معها للإسهام في خدمة المجال الصحي للمجتمع، ودعم وتشجيع الجهود الهادفة إلى تنمية وتطوير برامج التوعية الصحية.
  • القيام بالأنشطة التي تهدف إلى رفع الوعي الصحي وغرس السلوكيات الصحية السليمة لدى الأفراد والمجتمعات.
  • إبراز الجهود الرائدة والمبادرات الفاعلة لدى الأفراد والمؤسسات العاملة في المجال الصحي، وتشجيع الكوادر الإعلامية على الإبداع والتقدم في المجال الإعلامي الصحي، وتقدير وتكريم الكفاءات المتميزة، وتشجيع المبدعين على المساهمة في البرامج التوعوية الصحية.
  • نشر الأخبار والمعلومات الصحية من إنجازات وندوات وورش عمل وقضايا صحية وتجارب طبية، وتقديم الإحصائيات والبيانات الصحية وتحليلها.

بحث عن الوعي الصحي والأمراض المزمنة

  • الوعي الصحي له دور كبير في منع حدوث المرض أولا وتخفيف وطأته على المريض اذا حدث ثانيا.. فهناك فرق كبير بين من يقرأ ويتثقف عن مرضه ومرض من يعز عليه ويعرف ما هو المطلوب منه وما سيحدث مستقبلا في حالته المرضية وبين من يتعامل مع مرضه على أساس (ننتظر ونرى ما سيحدث!!) وهذه طريقة خطرة في التعامل مع امراض القلب لأن تعاون المريض وثقافته جزء لا يتجزأ من خطة العلاج.
  • هناك الكثير من الخطوات الهامة لرفع الوعي عند الناس مثل تعليم الناس بأهمية الفحص المبكر وتوعيتهم بأنه كان سبب رئيسي في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة ،يجب أيضا تشجيع الناس على تغيير سلوكياتهم الغير صحيحة بسلوكيات أخرى صحيحة ومفيدة تحافظ على صحتهم ،يجب أيضا تحفيز الناس على نشر الوعي فيما بينهم بالتخلي عن العادات السيئة مثل التدخين ،يجب أيضا التوعية بأهمية الإلتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية .
  • هناك الكثير من وسائل الوعي الصحي الموجه إلي الإنسان مثل توعية الأسرة حيث أن الأسرة تعتبر أساس قيام المجتمع لذلك يجب أن تتوفر وسائل متخصصة لتوعية الأسرة وكذلك للمسجد دور هام أيضا في توجيه الوعي الصحي حيث أنه يعتبر وسيلة هامة يتم به وسائل وأساليب التوعية فيه من خلال الخطيب وإمام المسجد ،بالإضافة إلي دور المدرسة الهام لبث جميع وسائل التثقيف ،لا يمكن الإغفال عن دور وسائل الإعلام من خلال توفير الكثير من برامج نشر الوعي من خلال وسائل الإعلام المختلفة سواء عن طريق الإذاعة والتليفزيون والمجلات وغيرها .
  • وترجع أهمية الوعي الصحي إلى ما يلي : يهدف الوعي الصحي إلى تحسن صحة المواطنين العامة – يهدف الوعي الصحي لبناء عادات صحية سليمة ، يساعد الوعي الصحي في مساعدة الافراد في حل مشكلاتهم الصحية التي يواجهها هؤلاء الافراد – تعليم الافراد السلوكيات الصحية السليمة، وغرس هذه السلوكيات الصحية الايجابية، ومساعدتهم في التخلص من العادات الصحية الغير سليمة- يساعد الوعي الصحي في مساعدة الافراد في حل مشكلاتهم الصحية.
  • يعمل الوعي الصحي على نشر العادات الصحية السليمة في المجتمع – يعمل الوعي الصحي على خفض مستوى حدوث الامراض. الوعي الصحي – يعمل على تحسن المعيشة للافراد ، حيث يعيش الافراد عيشة سعيدة سليمة بعيد عن الامراض. الوعي الصحي – يعمل على خفض مستوى الاعاقة الموجودة في المجتمع .
  • وفي الختام فإن وعي الناس بخصوص المرض يعتمد على ما يقدمه المختصون من معلومات دقيقة وصحيحة حول الفيروس وبالتالي تساهم في وقايتهم منه بشتى الطرق.

كتب عن الوعي الصحي

إن اختيار استيراتيجيات الوعي الصحي ووسائل التثقيف للمجتمع يعتمد على الأفراد والمجتمعات التي تسعى لتثقيفها صحيًا، والتثقيف الصحي هو مجرد استيراتيجية من استراتيجيات نشر الوعي الصحي، لأن الكلمات أوالأحاديث بدون عمل لن تؤدي إلى تحقيق أي هدف أو تقدم في المجتمع ، ومن بين طرق التثقيف الحي كتب عن الوعي الصحي يمكنكم تحميلها ومشاركتها تحمل معلومات قيمة جدا عن الوعي الصحي.