متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس ، و متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للرضاعة ، ومتى اكل حبوب منع الحمل بعد الولادة القيصرية ، و متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت ، و طريقة استخدام حبوب ياسمين بعد النفاس ، و هل يجوز اخذ حبوب منع الحمل قبل الأربعين ، الكثير من السيدات ترغبن في عدم الحمل مباشرةً بعد الولادة، حتى تعطي فرصة لنفسها لرعاية الطفل ولكي تأخذ راحة كافية قبل حدوث الحمل مرة أخرى، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة السؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئ من التفصيل.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

من أكثر الأمور التي تشغل بال السيدات عقب القيام من ولادة طفل جديد وانتهاء فترة النفاس هو معرفة ممتى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس، حتى لا تجد نفسها أمام حمل جديد ، هذا ماسنجيب عليه في التالي.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس
متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس
  • عليكِ أولًا معرفة موعد عودة دورتك الشهرية الأولى بعد الولادة، ويمكن أن تعود في أي وقت ابتداءً من 6 إلى 10 أسابيع بعد الولادة، أو بعد انقضاء 40 يومًا هي فترة النفاس المتوقعة، سواء كانت ولادتك طبيعية أو قيصرية.
  • أو بعد 3 أسابيع بعد الولادة إذا كنتِ لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، وليست لديك حالات مرضية خطرة، مثل احتمال الإصابة بجلطة دموية في الوريد، يمكنك بدء استخدام حبوب منع الحمل المركبة (فعالة بنسبة 99% إذا جرى تناولها بشكل صحيح) الحلقة المهبلية (فعالة بنسبة 99% إذا استُخدمت بشكل صحيح). لاصقة منع الحمل (فعالة بنسبة 99% إذا استُخدمت بشكل صحيح).
  • لكن إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، أو لديك حالة صحية معينة، أو خطر تجلط الدم، فعادة ما يُنصح بتأجيل استخدام حبوب منع الحمل أو الحلقة أو اللاصقة، حتى 6 أسابيع على الأقل بعد الولادة.

قد يهمك :

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للرضاعة

يتوافر نوعان من الحبوب التي من شأنها منع الحمل، وهم الحبة المركبة الموجود بها هرموني الإستروجين والبروجسترون، بالإضافة إلى الحبة الصغيرة أو التي يوجد بها على هرمون البروجستيرون وحده.

  • في أغلب الأحيان يتم نصيحة الأم المرضع بالحبة الصغيرة؛ وذلك لأن هرمون البروجستيرون الموجود بها لا يكون له تأثير سلبي على إدرار الحليب، وعن بداية مفعول حبوب منع الحمل على المرضعات فالحبة الصغيرة السابق ذكرها تعطي للمرأة المرضع حماية من حدوث الحمل بشكل مباشر.
  • ولكن بشرط أخذها أثناء الخمسة أيام الأولى لفترة الحيض، وفي حالة استعمال حبوب منع العمل بعد ما يزيد عن خمسة أيام من بداية الدورة الشهرية، فيجب استخدام وسائل حماية إضافية، مثل الواقي الذكري، لمدة تتراوح من يومين إلى ثلاث أيام، للبعد عن حدوث حمل مفاجيء.
  • إذا كنتِ ترضعين طبيعيًّا بشكل كامل (تعتمدين على الرضاعة الطبيعية فقط) دون دورة شهرية (رضاعة نظيفة)، فيمكنكِ استخدام الحبوب في أي يوم يناسبك، ولن تحتاجي مع الرضاعة النظيفة لاستخدام وسيلة إضافية، إذ تكونين محمية بشكل كافٍ لمدة ستة أسابيع إلى ستة أشهر بعد الولادة.

متى اكل حبوب منع الحمل بعد الولادة القيصرية

متى اكل حبوب منع الحمل بعد الولادة القيصرية
متى اكل حبوب منع الحمل بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية من الممكن أن يحدث الحمل أثناء فترة النفاس وحتى قبل بدء قدوم الدورة الشهرية للمرة الأولى بعد الولادة، بتحديد النسل يقل خطر حدوث الحمل لديكِ وغالبية الوسائل يمكن تناولها بعد الولادة مباشرةً، ولكن ينصح الأطباء السيدات بضرورة الانتظار بعد الأربعين كي يرتاح الرحم ويعود لطبيعته من جديد، على الأقل انتظري من أربع إلى ست أسابيع وتناولي وسائل منع الحمل بعد الولادة القيصرية.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

حبوب منع الحمل سيرازيت من أشهر أنواع حبوب منع الحمل التي تستخدمها النساء هي حبوب سيرازيت، وعند تناولها تسعى السيدات إلى معرفة متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت ؟

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت
متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت
  • تحتوي حبوب سيرازيت على مادة وهي مادة ديسوجيسترال، وهذه المادة عبارة عن هرمون البروجستيىرون، وهي حبوب أحادية المحتوى، وتعمل هذه الحبوب على زيادة الإفرازات المخاطية الموجودة في عنق الرحم مما تعمل على منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ولذلك تعرف على متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت.
  • متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت تؤخذ حبوب سيرازيت يوميا وفي نفس الموعد، حيث يتم تناوله مع الماء أو مع أي مشروب أخر، ويتم تناوله مع أول يوم من الدورة الشهرية وذلك لعدم حدوث حمل.

طريقة استخدام حبوب ياسمين بعد النفاس

حبوب ياسمين لمنع الحمل تنتمي الى فئة حبوب منع الحمل الهرمونية او المركبة اذ انها تحتوي على هرموني الانوثة البروجستين والاستروجين الذين يمنعان حدوث التبويض، ويحدثان تغيرات في عنق الرحم والرحم ما يمنع مرور الحيوانات المنوية ، اليكم طريقة استخدام حبوب ياسمين بعد النفاس :

  • يتم تناول حبة واحدة يوميًا مع القليل من الماء ويفضل أن يتم تناولها يوميًا في نفس الموعد. يتم البدأ بأول حبة مرقمة بنفس اليوم ثم يتم متابعة تناول الحبوب مع ملاحظة ترتيب الأسهم المرسومة على شريط الحبوب.
  • عند الإنتهاء من الحبوب يتم التوقف عن تناول الحبوب لمدة 7 أيام، فمثلًا إذا تم تناول آخر حبة يوم الجمعة يتم تناول أول حبة من العبوة التالية يوم السبت من الأسبوع بعد القادم.
  • لا تحتاج المرأة إلى استخدام طرق منع حمل أخرى أثناء هذه السبعة أيام إذا تم استخدام الحبوب بطريقة صحيحة ولم يتم نسيان أي حبوب و يحدث نزيف مهبلي بعد التوقف عن الحبوب ويتم تناول الحبوب مرة أخرى بعد 7 أيام من التوقف حتى أثناء وجود النزيف.

هل يجوز اخذ حبوب منع الحمل قبل الأربعين

من المعتقدات الخاطئة والسائدة بين العديد من السيدات، أن فترة النفاس أو الأربعين يومًا بعد الولادة فترة آمنة لا يمكن أن يحدث بها حمل، فهل يجوز اخذ حبوب منع الحمل قبل الأربعين ؟

  • قد تكون فترة نفاس المرأة أقل من أربعين يومًا، وقد تبدأ في العلاقة الزوجية اعتقادًا منها أنها في مرحلة لا يستدعي القلق وأخذ الاحتياطات فيها، لكن تؤكد دراسات علمية أن احتمالية حدوث حمل قبل الأربعين موجودة وإن كانت قليلة، لكن من الوارد جدًا حدوث الحمل في الأربعين يومًا الأولى بعد الولادة عند بعض السيدات.
  • لذا يحذر العديد من الأطباء السيدات من خطورة الوقوع في هذه المشكلة؛ لأن بالتأكيد أن الحمل في هذه الفترة وبعد ولادتها مباشرةً من الأمور الصعبة جدًا والخطرة على المرأة ومولودها.
  • عموما ينصح بعدم ممارسة العلاقة الزوجية دون تناول موانع الحمل المناسبة حتى قبل انقضاء فترة الأربعين يومًا الأولى بعد الولادة وعن أفضل الوسائل المناسبة لتلك الفترة هي الأقراص أحادية الهرمون، والتى توصف بشكل خاص لمرحلة الرضاعة الطبيعية من أفضل الوسائل، كما يمكن الاستعانة باللولب النحاسى.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا