متى تظهر نتيجة صلاة الاستخارة ، و نتيجة صلاة الاستخارة في الزواج ، و الحيرة بعد الاستخارة ، و هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة ، و وقت صلاة الاستخارة للعمل ، و الحلم بعد صلاة الاستخارة ، يلجأ المسلم لـ صلاة الاستخارة عندما تعرض له في الحياة أمور يحتار فيها، ويريد الأفضل والبصيرة فيها، كالسفر، أو الزواج، أو الإقدام على وظيفة، أو شراء منزل أو سيارة، وغير ذلك من الأمور، فيدعو الله تعالى، ويتضرع إليه، ويسأله أن يختار له الخير ، و في المقال التالي تعرفوا معنا متى تظهر نتيجة صلاة الاستخارة ؟

متى تظهر نتيجة صلاة الاستخارة

الاستخارة من الأمور المطلوبة من المسلم وبخاصة في الأمور الهامة المصيرية مثل الزواج وغيره، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يفعلها ويعلِّم أصحابه كيف يفعلونها ، اليكم متى تظهر نتيجة صلاة الاستخارة ؟

متى تظهر نتيجة صلاة الاستخارة
متى تظهر نتيجة صلاة الاستخارة
  • تعرف نتيجة الاستِخارة من خلال ما يُقدّره الله -تعالى- للإنسان بعد فِعلِها، وليس شرطاً كما يعتقد البعض حُصول رؤيا في المَنام، ولكن تعرف بتيسير الله -تعالى- له لذلك الأمر أو منعه عنه، فهو يُقدّر له الخير وإن لم يعلمْه الإنسان، وفي ذلك اتباعاً للنبي -عليه الصلاة والسلام- في الاستِخارة والاستِشارة.
  • كما أن الإنسان يعرف نتيجه استِخارتِهِ من خلال الشُّعور النّفسيّ بعد الاستِخارة، وما يُيسّره الله -تعالى- له في عمله، والاستخارة لا تخلو من ثلاث حالات، الحالة الأولى الشّعور بالنشاط والارتياح للعمل الذي استخار له المسلم، فيشرع له المُضيّ فيه.
  • الحالة الثانية الشعور بالنُفور والانصراف عن العمل، فيُشرع له عدم المضي فيه و الحالة الثالثة عدم الشعور بأي شيءٍ جديدٍ، والبقاء متردّداً، ففي هذه الحالة يُشرع له المُضيّ في العمل إن رأى فيه خيراً، مع إحسان ظنّه بالله -تعالى- بأنّه سيختار له الخير.

قد يهمك :

نتيجة صلاة الاستخارة في الزواج

يعرف المسخير نتائج صلاة الاستخارة بعلامات القبول أو عدم القبول من ناحية الأمر بعد أخده جميع الأسباب لإتمام الأمر على أكمل وجه من خلال العلامات التالية :

  • عن طريق انشراح الصدر، وهو ميل الإنسان وارتياحه للأمر الذي استخار الله فيه، فإنّه حينها يبني على هذا الانشراح، ويمضي في الأمر.
  • حصول الرؤيا في المنام، وهي ليست شرطًا بعد الاستخارة، ولكنّها قد ترد على المرء بعد استخارته، فحينها ينبغي عليه أن يسأل أهل العلم عن تأويلها، ممّا يعينه على معرفة وجه الصواب.
  • جهالة بالحال، فلا انشراح للصدر ولا انقباض له، وفي هذه الحالة يحسُن بالمستخير أن يكرّر استخارته حتى يظهر له شيء من الانشراح أو عدمه. خامسًا: أن يبقى حاله مجهولًا، حتى بعد إعادة استخارته، وحينها يُفضّل أن يتوجّه العبد إلى أهل العلم والخبرة، وأصحاب العقول الراجحة، لسؤالهم عن الأمر، واستشارتهم فيه، فقد رُوي: «ما خاب من استخار، وما ندم من استشار».
  • انقباض الصدر، وهو شعور المستخير بالضيق والنفور من الأمر الذي استخار الله فيه، فإن كان قلبه معلّقًا بالأمر قبل الاستخارة، فإنّ قلبه سينحرف عنه بعدها.

الحيرة بعد الاستخارة

الحيرة بعد الاستخارة
الحيرة بعد الاستخارة
  • إن حالات الإنسان تختلف بعد الاستخارة، فقد يرى رؤيا تُشير عليه بالاختيار، وهذه قليلة، مضيفة أنه قد يجد المستخير إلهامًا فى نفسه بخير الأمرين، ولكن هذا يكون لمن يعرف هذا الأمر، وقد يجد صدره منشرحًا على أمرٍ ما، وهذا يفعل ما يوافق الانشراح و لكن قد يفقد الإنسان هذا كله، ويبقى متحيًرا، لا يدرى ماذا يفعل، وهذا يُشرَع له تكرار الاستخارة، ويمكنه أيضًا استشارة أهل الخير والصلاح فى الأمر الذى يقدم عليه، ثم يفعل ما أُشير به عليه، والمشورة مشروعة كما هو معلوم.
  • ان لم ينشرح صدره لشيء منهما، فإن فيما يفعله يكون خيره ونفعه، فلا يوفق إلا لجانب الخير، وهذا لأنه ليس في الحديث أن الله ينشئ في قلب المستخير بعد الاستخارة انشراحًا لجانب، أو ميلًا إليه، كما أنه ليس فيه ذكر أن يرى المستخير رؤيا، أو يسمع صوتًا من هاتف، أو يلقى في روعه شيء، بل ربما لا يجد المستخير في نفسه انشراحًا بعد تكرار الاستخارة، وهذا يقوّي أن الأمر ليس موقوفًا على الانشراح.
  • وإن ظل في حيرة بعد الاستخارة، فلا حرج عليه في تكرار الاستخارة؛ حتى ينشرح صدره، ولا ينبغي كثرة التفكير في المستقبل، بل عليك أن تفوّض أمرك إلى الله تعالى، وتثق بحسن تدبيره لك، وترضى بما يقدره ويقضيه، وتشغل نفسك بالفكرة في مصالح دِينك ودنياك، تاركًا أمر ما سيكون في غد إلى الله تعالى، فإنه سبحانه بيده الخير.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة

سوف نتعرف في هذه الفقرة هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة ؟

  • يمكن النوم بعد صلاة الاستخارة فقط لا يجوز صلاة الاستخارة في أوقات الكراهية وهي بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر وعند طلوع الشمس، وعند غروب الشمس وأيضاً وقت خطبة الجمعة وعند إقامة الصلاة.
  • وبعد إتمام الصلاة والدعاء يسعى السائل إلى الله عز وجل بما استخار ويتوكل على الله دون تواكل وكله يقين في الله إن الله عز وجل أنه سوف ييسر له أمره أو يبدل له الامر بالأفضل وسوف نتعرف على المزيد في دعاء الاستخارة بدون صلاة.
  • يفضل أيضاً أن تصلي صلاه الاستخارة بدلاً من دعاء الاستخارة بدون صلاة سبع 7 ليالي متتالية دون انقطاع. اذا راءه المستخير رؤية واضحة فلا عليه بتكمله السبع ليالي.
  • أما إذا لم يرى المستخير في الليلة الأولى فعليه بالثانية وإذا لم يره في الثانية فعليه بالثالثة وإلى أخر السبع ليالي. وإذا رأه مثلاه في الأولى أو الثالثة فليس عليه بتكمله السبع ليالي.

وقت صلاة الاستخارة للعمل

يمكن للمسلم أن يؤدي صلاة الاستخارة في أي وقتٍ كان، فصلاة الاستخارة لا وقت لها، ويُفضّل أنْ تُصلَّى في غير أوقات النَّهي، وهي:

  • بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب. بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس. قبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريباً، أي يعتبر وقت زوال الشّمس.
  • عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: “شهِد عندي رجالٌ مرضيُّون، وأرْضاهم عندي عُمرُ: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نَهى عن الصَّلاةِ بعدَ الصُّبحِ حتَّى تُشرِقَ الشمسُ، وبعدَ العصرِ حتَّى تغرُبَ”.
  • كما أن هناك دليل آخر من السنة عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “إذا طلَعَ حاجبُ الشمسِ فأَخِّروا الصلاةَ حتى ترتفعَ، وإذا غابَ حاجبُ الشَّمسِ فأخِّروا الصلاةَ حتى تغيبَ”.

الحلم بعد صلاة الاستخارة

الحلم بعد الاستخارة ليس بالضرورة أن يكون هو الرؤية التي تعبر عن اجابة الأمر الذي تمت الاستخارة من أجله، ويمكن أن ترجع الأحلام بعد الاستخارة إلى حالة الرائي النفسية، من توتر وقلق بسبب انتظاره نتيجة الاستخارة، وقد يكون الحلم أيضًا خاص بالأمر الذي استخرت الله من أجله.

الحلم بعد صلاة الاستخارة
الحلم بعد صلاة الاستخارة
  • قد نرى بعض الاشخاص بعد صلاة الاستخارة يقولون: صليت صلاة الاستخارة وحلمتُ حلم مزعج وهذا كما وضحنا يمكن أن يكون راجعًا للضغط النفسي الذي يعيشه الرائي، ويمكن أن تكون البشارة التي تأتي من صلاة الاستخارة، وهنا نستطيع التفرقة عن طريق الرؤيا وأضغاث الأحلام ومعرفة الفرق بينها.
  • لحلم بعد الاستخارة يحتمل أن يكون بسبب الاستخارة، ويحتمل أن يكون بسبب الحالة النفسية التي يعيشها المستخير من التوتر والهم بأمر الاستخارة، لأن من أصناف الرؤيا أن يرى الشخص ما يهم به، ومن أصنافها الرؤيا الصالحة، والاعتماد في شأن الاستخارة إنما هو على انشراح الصدر وتيسر الأسباب.
  • صلاة الاستخارة غير مرتبطة برؤية حلم، وهذا ما يجهله البعض، في كثير من الأحيان يريح الله بالك ويشرح صدرك الأمر الذي تستخير فيه، أو يجعلك تري الأمور بشكل أوضح وتبتعد تمامًا عن الأمر، وبالتالي يمكن أن تكون إجابة الاستخارة بشكل نفسي من الله (تعالى) لعبده.