متى تظهر نتيجة زراعة الشعر ، و مراحل نمو الشعر بعد الزراعة ، و احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر ، و متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر ، و بعد سنة من زراعة الشعر ، و أضرار زراعة الشعر ، عادة ما تصيب هؤلاء الذين خضعوا لعمليات زراعة الشعر نوع من أنواع خيبة الأمل بعد مرور بضعة أشهر من إجرائهم للعملية دون ملاحظة نمو كثيف للشعر في الأماكن التي كانت تعاني من الصلع وتبدأ في هذه الحالة الأسئلة بالتزايد هل قمت بإجراء العملية مع طبيب محترف؟ هل بصيلاتي ضعيفة للدرجة التي لن تفلح معها أي من أنواع العلاج؟ متى تظهر نتيجة زراعة الشعر؟

متى تظهر نتيجة زراعة الشعر

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر ربما تشعر بنوع من التسرع، ذلك الذي يصيب الكثيرين رغبة منهم في إدراك نتائج العملية سريعا ، لذا اليكم فيما يلي الاجوبة عن سؤال متى تظهر نتيجة زراعة الشعر ؟

متى تظهر نتيجة زراعة الشعر
متى تظهر نتيجة زراعة الشعر
  • يبدأ الشعر المزروع حديثاً في السقوط بعد فترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ينمو الشعر مرة أخرى بعد فترة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أشهر، ثم يستمر في النمو إلى مدى الحياة.
  • وتظهر النتائج لدى معظم المرضى خلال فترة تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر و يمكن رؤية 90% من النتائج في فترة تتراوح من 10 إلى 12 شهر على الأكثر.
  • خلال العملية، تكون فروة الرأس معقمة بشكل جيد من أي قشور أو أي دم مصاحب للعملية ولكن ستبدأ فروة الرأس في إعادة التكون سريعا بعد العملية اذ يجب الحرص التام عند تنظيف المناطق التي تم زراعتها خلال العشرة أيام بعد العملية، لأن خلال تلك الفترة يقوم الجسم بإطلاق عوامل الاستشفاء من أجل الحماية الكاملة للبصيلات المزروعة في مكانها الجديد.
  • اعلم جيدا أن العناية المناسبة للمنطقة المزروعة ستقلل من فرص ظهور القشور التي ربما تظهر على فروة الرأس وبهذا تجعل عملية زراعة الشعر في هذه المنطقة غير ملحوظة والاستشفاء أكثر سرعة وكفاءة.

قد يهمك :

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

يبقى السؤال الأهم عن نمو الشعر بعد الزراعة ما هي مراحل نمو الشعر المزروع نجيب من خلال هذه الفقرة على هذا السؤال مقسمين مراحل نمو الشعر بعد زراعة الشعر إلى ثلاث مراحل :

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة
مراحل نمو الشعر بعد الزراعة
  • مرحلة السبات (4 أشهر من زراعة الشعر) المرحلة الأولى من مراحل ما بعد عملية زراعة الشعر هي مرحلة السبات والتي تطول مدتها منذ الانتهاء من العملية وإلى نهاية الشهر الرابع من تاريخ العملية، حيث بداية تساقط الشعر المزروع إلى آخر بصيلة. مرحلة ظهور الشعر (4 – 8 أشهر من الزراعة)
  • مرحلة ظهور الشعر تبدأ مع بداية الشهر الرابع من تاريخ العملية، وتنتهي تلك المرحلة مع بداية الشهر الثامن من العملية، وفي تلك المرحلة ينمو الشعر بصور تدريجية حتى يصل إلى 80% من إجمالي الشعر المزروع، هذا ومن المعروف أن نمو الشعر في المنطقة الأمامية من الرأس تكون أبطأ من بقية المناطق، كما أن نمو الشعر في المنطقة المانحة للبصيلات تكون بطيئة جدا، ويظهر الشعر أرق من بصيلات الشعر الأصلي.
  • مرحلة نمو الشعر (8 أشهر بعد زراعة الشعر) مرحلة نمو الشعر هي المرحلة النهائية من مراحل ما بعد العملية، وتمتد المرحلة منذ بداية الشهر الثامن وإلى الشهر الثاني عشر، وفي تلك المرحلة تزداد نسبة الشعر المزروع إلى 98%، وتزداد كثافة الشعر في تلك المرحلة.

احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر

احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر
احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر
  • يظهر احمرار المنطقة المزروعة بعد زراعة الشعر بفترة بسيطة و يكون على شكل تقرحات او حبيبات في المنطقة اللتي تم علاجها و زراعة الشعر فيها سبب هذا الالتهاب السبب الرئيسي ل التهاب الجريبات اللذي يصيب فروة الرأس بعد زراعة الشعر في المنطقة المزروعة هو بداية النمو الجديد للبصيلات فيها و خروجها
  • عادة قبل إزالة بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وزرعها في منطقة الصلع يتم فتح قناة (ثقب) في منطقة الصلع في هذه العملية، يتم فتح القناة حسب عدد الطعوم اللازمة وبعض الأحيان خلال هذه العملية، يحدث النزيف في هذه الثقوب ويسبب لإحمرار الرأس ونراه بشكل الإلتهاب.
  • لا داعي لأن تقلق من هذا الالتهاب انه حالة عارضة لن تستمر ولن تسبب لك اية مشاكل او آثار سلبية جانبية ويمكن استخدام قطعة دافئة من القماش و ترطيبها ومن ثم وضعها لبضعة دقائق على المنطقة اللتي حصل فيها الالتهاب بعد زراعة الشعر مع تكرار هذه العملية ثلاثة مرات على الاقل خلال اليوم مما يساعد على تقليل تأثير الالتهاب.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

إذا كنت ترغب في إجابة محددة لسؤال متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر ، تابعوا معنا هذه الفقرة.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر
متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر
  • تثبت بصيلات الشعر المزروعة بعد بمرور حوالي أسبوعين من إجراء عملية زراعة الشعر، فخلال هاذين الأسبوعين يتوجب على المريض أن يعتني برأسه جيدًا ويجنبها أي عملية احتكاك أو تصادم، ومن الأفضل أيضًا التزام الجلوس في المنزل خلال تلك الفترة، وذلك لأنها أكثر الفترات صعوبة وخطورة على فروة الرأس،
  • لكن عادة ما يحدث بتلك الفترة أمر غير متوقع وهو سقوط الشعر المزروع حديثاً، رغم أن ذلك يكون صادماً بالنسبة للكثيرين إلا أن الخبراء في مجال زراعة الشعر يؤكدون على إنه أمراً متوقعاً ولا يعتد به كدلالة على فشل العملية أو وجود خطأ طبي من أي نوع.
  • يعتبر تساقط الشعر أحد المراحل الطبيعية بعد زراعة الشعر وذلك لأنه في الأساس كان شعراً مؤقتاً والغاية وراء نقله من المنطقة المانحة إلى المنطقة المعالجة هي غرس البصيلات في فروة الرأس، بناء على ذلك لابد من تساقطه بعد ثبات البصيلات في موضعها الجديد لتعاود النمو مرة أخرى وتمر بمختلف الأطوار وصولاً إلى مرحلة النضج.

بعد سنة من زراعة الشعر

بعد سنة من زراعة الشعر
بعد سنة من زراعة الشعر
  • بعد مرور عام كامل، يمكن للمريض أن يتوقع النتائج النهائية لعملية زرع الشعر، ولكن قد تستغرق فترة الاستشفاء أكثر من عام، خاصةً عند إجراء الزرع على قمة الرأس.
  • ويستمر الشعر في النمو التدريجي بشكل طبيعي تمامًا، ولا يمكن التمييز بين الشعر الذي تمت زراعته وباقي الشعر وللحفاظ على النتائج يجب تناول الطعام الصحي، وشرب الكثير من المياه طيلة فرتة التعافي وبعدها وقد يوصي الطبيب بجلسات البلازما، أو حقن الميزوثيرابي بمعدل جلسة إلى جلستين في العام.

أضرار زراعة الشعر

قد يعاني الشخص عند زراعة الشعر من بعض الأضرار بشكل مؤقت، ومن أبرزها ما يأتي :

أضرار زراعة الشعر
أضرار زراعة الشعر
  • التورم هو من أكثر الأضرار الجانبية شيوعًا، ويعني بأن فروة الرأس بدأت بالتشافي، وقد يصف الطبيب بعض مسكنات الألم لتخفيفه.
  • الندب قد تظهر بعض الندب على فروة الرأس، وقد تكون أحيانًا شديدة ومؤلمة وذات لون أحمر وقد تسبب الحكة أيضًا.
  • الحكة وهي رد فعل طبيعي ومؤشر على بدء الجسم بالاستجابة، إلا أنه من المهم عدم محاولة حك الرأس وفركه فهذا يعمل على إزاحة بصيلات الشعر المزروعة.
  • استمرار ترقق الشعر حول منطقة الزرع و عدم اكتمال نمو الشعر أي نموه على شكل رقع، الأمر الذي يمكن تصحيحه في كثير من الأحيان.
  • فشل زراعة الشعر وتساقطه، مما يعني الحاجة إلى إجراء الجراحة مرة أخرى. احتمالية الإحساس بخدر. مخاطر مرتبطة بالتخدير العام، بما في ذلك رد الفعل التحسسي الذي قد يكون مهددًا للحياة في حالات نادرة.
  • العدوى وهي أيضاً حالة نادرة ولكن يمكن أن تكون من الاثار الجانبية لعملية زراعة الشعر والتي قد تحدث بعدها ولتجنب حدوث العدوى يتم إعطاء المريض المضادات الحيوية قبل وبعد العملية.
  • أضرار أخرى: وتشمل الشعور بالألم، وظهور القشرة، وفقدان الشعر المزروع بشكل مفاجئ ولوقت قصير ومؤقت، وكدمات حول العينين، وخدر أو قلة الإحساس في المناطق المزروعة بالشعر من فروة الرأس، وخصلات شعر غير طبيعية المظهر.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا