يقدم لكم موقع إقرأ أقوى كلام عن الامام علي بن موسى الرضا ، و كلمات شوق للامام الرضا ، و كلام عن الإمام الرضا ، و شعر عن الإمام الرضا قصير ، و من مواعظ الإمام الرضا من حاسب نفسه ، و أقوال الإمام الرضا عن الإمام المهدي ، و من فضائل الامام علي بن موسى الرضا؟ ، و لماذا سمي الإمام الرضا غريب طوس؟ ، و ماذا قال الامام الرضا عن الصديق؟ ، لقد أثنى على الإمام الرضا (عليه السلام) كثير من الشعراء، سواء كان ذلك في حياته أو بعد شهادته، من المتقدمين والمتأخرين وعلى مر العصور وكر الدهور، وذلك لانبهارهم بفضائله وكراماته الظاهرة في حياته ، و فيما يلي بعض من أفضل كلام عن الامام علي بن موسى الرضا .

كلام عن الامام علي بن موسى الرضا

للإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) مجموعة من الكلمات الذهبية التي تُعدُّ من مناجم التراث الإسلامي، ومن أروع الثروات الفكرية في الإسلام ، و قد جمعنا لكم في السطور التالية كلام عن الامام علي بن موسى الرضا :

كلام عن الامام علي بن موسى الرضا
كلام عن الامام علي بن موسى الرضا
  • إنّ للقلوب إقبالاً وإدباراً ونشاطاً وفتوراً فإذا أقبلت تبصّرت وفهمت، وإذا أدبرت كلّت وملّت، فخذوها عند إقبالها ونشاطها، واتركوها عند إدبارها وفتورها.
  • صاحب السلطان بالحذر، والصديق بالتواضع، والعدو بالتحرّز، والعامة بالبِشر.
  • ليس لبخيل راحة، ولا لحسود لذّة، ولا لملول وفاء، ولا لكذوب مروءة.
  • الأجل آفة العمل، والبر غنيمة الحازم، والتفريط مصيبة ذي القدرة، والبخل يمزّق العرض، والحب داعي المكاره، وأجلّ الخلائق وأكرمها اصطناع المعروف، وإغاثة الملهوف، وتحقيق أمل الآمل، وتصديق رجاء الراجي، والاستكثار من الأصدقاء في الحياة، والباكين بعد الوفاة.
  • إنّ الذي يطلب من فضل يكفّ به عياله أعظم من المجاهدين في سبيل الله.
  • وسئل عن خيار العباد فقال: الذين إذا أحسنوا استبشروا، وإذا أساءوا استغفروا، وإذا أعطوا شكروا، وإذا ابتلوا صبروا، وإذا غضبوا غفروا.
  • من لم يتابع رأيك في صلاحه فلا تصغ إلى رأيه ومن طلب الأمر من وجهه لم يزل ومن زلّ لم تخذله الحيلة.
  • لا يكون المؤمن مؤمناً حتى تكون فيه ثلاث خصال: سنّة من ربّه وسنّة من نبيّه صلى الله عليه وآله وسنّة من وليّه عليه السلام. فأما السنّة من ربّه فكتمان السرِّ، أمَّا السنّة من نبيّه صلى الله عليه وآله فمداراة الناس، وأمّا السنّة من وليِّه عليه السلام فالصبر في البأساء والضراء.

قد يهمك :

كلمات شوق للامام الرضا

كلمات شوق للامام الرضا :

  • سُلطاني الرؤوف يملؤني أحيانا حُزن لا أعرفُ سببه ولكنّي اعرفُ و على يقين! أنكَ لَو دعوتَني لمشهدِك سينجلي حُزني كأني لم أحزن يومًا.
  • تعلمتُ منكَ الصّبر والرّضا بقضاء اللّه وقدره.. فـ الحمدللّه على كلّ حال، الحمدللّه على نعمةِ حُبّكَ والحمدللّه على حسرةِ ولوعةِ الفراق.. اللّهمّ ارزق کل محب وموالي، زيارة الرّؤوف..
  • سلطان الروح أنا إن أكن شيئًا فـ أنت هويتي كلي يدل على جميل كرمك لَو مالَ قلبي عَنْ هَواكَ نَزعتُهُ ‏وَ شَرَيتُ قَلبًا فِي هَواكَ يَذوبُ ‏آياتُ حُبِّكَ في فؤادي أُحكِمَتْ ‏مَنْ قالَ أنّي عَن هواكَ أتوبُ؟
  • سلطان الروح وهو الرضا الحب والرأفة يا ايها الحب الساري في الوجود ربيعا يا ايها الوجد الجاري في الحياة ينابيعا كلَّ عمري ، أنذُرُهُ لك يا حبيبي كلَّ وجودي ، هو مُلكٌ لك يا طبيبي.
  • إقبلني من حوارييك إقبلني من مُريديك سيدي الرؤؤف ، احبك احبك احبك مولاي وحبيبي علي بن موسى الرضا المرتضى.
  • يابنَ الزهراء، فاطمة البتول نظرة من عطفك تضيءُ قلبي.. نفحةٌ من عشقك تكفيني.. ترنيمةُ ذكركَ فرحةُ قلبي.. أنيس النفوس.. طبيب النفوس، المولى العطوف الرؤوف، صلوات الله عليه.
  • وسط ضجيج نفسي و فوضى شعوري أسمعُ همس عطفه معي أستشعرُ قُربه… سلطاني الرؤوف سيُعيدُ ترتيب أُمُورِي.
  • بلهفِ العاشقين، بشوقِ الفاقدين، بدعاءِ الراغبين، نتوجَه إليكَ بكَسرِ قلوبِنا و سَواد وجُوهِنا يا ملجأ المستضعفين، مأوى المستجيرين، وأنينَ أرواح التائِهين، بحقِ الزهراء فاطمة بحقِ جوادك ارحَم غُربةَ أرواحنا و سجّلنا من الزائرين.

كلام عن الإمام الرضا

كلام عن الإمام الرضا :

  • یا علي بن موسی الرضا يَا رَازِقي يَا مَلجَئي يَا كَافِلي.. يَا ذَا الّذي فِدَاهُ عُمري.. بعَلِيُّ بْنْ مُوسَى الرِّضَا
  • يا أنيس القلوب الهي بعلي بن موسى الرضا أَراكَ بداخلي قربًا عميقًا، وَفِي الأَميالِ مَا أَقصاكَ عنّي” يَا مَنْ بسببهِ أَرواحُنَا تحيا يا طبيب النفوس رضا جان
  • مَنْ لي إذا انغلقَتْ عليَّ جميعُ أبوابِ ‏السماءِ سِواكَ ، أنتَ وسيلَتي إلهي بعلي ابن موسى الرضا
  • السلام على غريب الطوس السلام على انيس النفوس السلام على امامي الرضا
  • هل لي بنظرة منك ياعلي ابن موسى الرضا ٳلـهــي بـ شـوقـي لـ كـربـلاء ٳرزقـنـي زيارة الـرضـا (؏).. السلام عليك يامولاي وسيدي علي بن موسى الرضا أنيس النفوس

شعر عن الإمام الرضا قصير

نماذج شعر عن الإمام الرضا قصير :

يا عليُّ الرضا وثامِنَ بَدْرٍ
قلْ سلامٌ على الإمامِ الغريبِ
وسلامٌ على الشريفِ المَهيبِ
إبنُ موسى الرضا وخيرُ مَلاذٍ
نالَ منهُ الردى بظلمٍ رهيبِ
آهِ عيني صُبِّي الدموعَ حداداً
وعزاءاً لآل بيتِ الحبيبِ
فلقد كابدَ الخُطوبَ امتحاناً
وهو سبطُ الهُدى ونورُ الدُروبِ
يا عليُّ الرضا العظيمُ مزاراً
في رُبى طوسَ والمقامِ الرحيبِ
بكَ هامتْ مكامِنُ الرُّوحِ حُبّاً
واشتياقاً الى نقاءٍ خصيبِ
يا عليُّ الرضا وراعي البرايا
لكَ مِنّي صدقُ الوَفا يا حبيبي
حزَّ في النفسِ أنْ تُضامَ إماماً
باغترابٍ وباغتيالٍ لهيبِ
حيثُ ذُقْتَ المنونَ سُمّاً زُعافاً
ذابَ فيه الحَشا بيومٍ كئيبِ
فارتقيتَ السماءَ والأرضَ طُرّاً
تبتغيكَ الجُمُوعُ رغمَ الخطُوبِ
وتحجُّ الحُشُودُ عندكَ صرحاً
لإمامٍ الهُدىٍ الشهيدِ الغريبِ
يا عليُّ الرضا وثامِنَ بَدْرٍ
هم بُدُورُ التُّقى وهادي الشعوبِ
أين مَن حاربُوكَ سبطاً صبوراً
هلْ لهمْ مدفنٌ بربعٍ قريبِ
أو بعيدٍ ، كلاّ فهذا جزاءٌ
لطغاةٍ جارُوا على المحبوبِ
إنِّكَ اليوم رغم أنفِ الرزايا
خالدٌ في النفوسِ قبلَ القلُوبِ
يا بنَ موسى الرضا لَأنتَ منارُ
يهتدي فيهِ كلُّ عبدٍ مُنيبِ
آلُ بيتِ النبيِّ للخلْقٍ هَدْيٌ
وضياءٌ لا يختفي بالغروبِ

يا إمامِي الرِّضا ونبعَ النَّقاءِ
يومُ ميلادِك الجميلُ هنائي
يا إمامِي الرِّضا ونبعَ النَّقاءِ
خذْ بقَلبي الى رِحابِكَ نوراً
يتلالا في مشهدٍ وَضّاءِ
ضامِنَ الخيرِ يا صريخَ البرايا
يا شفيعَ الأنامِ يومَ الجزاءِ
أيها الطاهِرُ المبجّلُ عَفواً
أنني إذْ أبوحُ بالإنتماءِ
أنا مِنْ شيعةِ الوَصيِّ عليٍّ
فهو نورٌ يحُفُّ بالأَضواءِ
وهو حدٌّ مُميِّزٌ بين هَدْيٍ
وضَلالٍ وسيدُ الأوصياءِ
ولهذا قَضيتُ عُمْريَ أشكُو
من بلاءٍ ومِحنةٍ واعتداءِ
إنها غُربةُ المودَّةِ أجراً
يا لَأجرٍ !! يُفضِي الى الإقصاءِ
ما لِقَومٍ يستنكِرُونَ وَصِيلاً
أَتُرى القَطعُ جاءَ في الأَنباءِ؟
أو ليس القرآنُ يطلُبُ وُدَّاً
وصلاةً على نَبيِّ السَّماءِ
وعلى آلِهِ الهُداةِ مَلاذاً
للبرايا وهُمْ شذا الزهراءِ
إيهِ يا سيدي أزُفُّ سلاماً
مِنْ فؤادٍ يرنُو إلى المعطاءِ
فإلى (مَشهدٍ) رَمقُتُ بعَينِي
والى ماجدٍ عرَضتُ رَجائي
لا يلُمْني المعانِدُونَ مِراءً
فلقدْ طالَ عهدُهُمْ بالمِراءِ
فهُمُ اليومَ “داعِشٌ” واضطهادٌ
يومُهُمْ مِثلُ أَمسِهِم في العِداءِ
أيها الطاهرُ الوَليُّ إماماً
رمسُهُ فخرُ دولةِ العُلماءِ
إنّ إيرانَ بِ(الرضا) في سُمُوِّ
وثَراها فَيضٌ منَ الإحياءِ
فعلى الرضا الامامِ سلامٌ
مِن نَدا جُودهِ يطيبُ رُوائي

من مواعظ الإمام الرضا من حاسب نفسه

نستعرض هنا مجموعة رائعة من مواعظ الإمام الرضا (عليه السلام) وحكمه المضيئة، وكلماته البليغة، وأشعاره الوعظية، والتي عالج فيها جميعا مزيدا من الأبعاد الاجتماعية والأخلاقية والتربوية.

  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): ثلاثة موكّل بها ثلاثة: تحامل الأيام على ذوي الأدوات الكاملة، واستيلاء الحرمان على المتقدّم في صنعته، ومعاداة العوام على أهل المعرفة.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى تكون فيه خصال ثلاث التفقه في الدين وحسن التقدير في المعيشة والصبر على الرزايا.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): إن من علامات الفقه الحلم والعلم والصمت باب من أبواب الحكمة إن الصمت يكسب المحبة إنه دليل على كل خير.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): ليس لبخيل راحة ولا لحسود لذة ولا لملول وفاء ولا لكذوب مروءة.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): الإيمان أربعة أركان: التوكل على الله، والرضا بقضاء الله، والتسليم لأمر الله، والتفويض إلى الله.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): ما التقت فئتان قط إلا نصر أعظمهما عفوا.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): إن للقلوب إقبالاً وإدباراً ونشاطاً وفتوراً، فإذا أقبلت بصرت وفهمت، وإذا أدبرت كلّت وملّت، فخذوها عند إقبالها ونشاطها، واتركوها عند إدبارها وفتورها.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): أصحب السلطان بالحذر، والصديق بالتواضع، والعدو بالتحرز والعامة بالبشر.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): من استفاد أخا في الله فقد استفاد بيتاً في الجنة.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): من تذكّر مصابنا فبكى وأبكى لم تبك عينه يوم تبكي العيون، ومن جلس مجلساً يحيي فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب.
  • قال الإمام الرضا (عليه السلام): خمس من لم تكن فيه فلا ترجوه لشيء من الدنيا والآخرة من لم تعرف الوثاقة في أرومته والكرم في طباعه والرصانة في خلقه والنبل في نفسه والمخافة لربه.

أقوال الإمام الرضا عن الإمام المهدي

من أقوال الإمام الرضا عن الإمام المهدي :

  • عن علي بن الحسن بن فضال ، عن أبيه ، عن الرضا عليه السلام أنه قال : كأني بالشيعة عند فقدهم الثالث من ولدي يطلبون المرعى فلا يجدونه قلت له : ولم ذلك ياابن رسول الله ؟ قال : لان إمامهم يغيب عنهم فقلت ولم ؟ قال لئلا يكون في عنقه لاحد بيعة إذا قام بالسيف .
  • عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال : قال لي : لابد من فتنة صماء صيلم يسقط فيها كل بطانة ووليجة وذلك عند فقدان الشيعة الثالث من ولدي يبكي عليه أهل السماء وأهل الارض وكل حرى وحران وكل حزين لهفان ثم قال : بأبي وامي سمي جدي وشبيهي وشبيه موسى بن عمران عليه السلام عليه جيوب النور تتوقد بشعاع ضياء القدس كم من حرى مؤمنة وكم من مؤمن متأسف حيران حزين عند فقدان الماء المعين كأني بهم آيس ما كانوا ، نودوا نداء يسمع من بعد كما يسمع من قرب يكون رحمة على المؤمنين وعذابا على الكافرين .
  • عن أحمد بن زكريا قال : قال لي الرضا عليه السلام أين منزلك ببغداد ؟ قلت : الكرخ قال : أما إنه أسلم موضع ولابد من فتنة صماء صيلم يسقط فيها كل وليجة وبطانة وذلك بعد فقدان الشيعة الثالث من ولدي .
  • عن محمد بن أبي يعقوب البلخي قال : سمعت أبا الحسن الرضا عليه السلام يقول : إنه سيبتلون بما هو أشد وأكبر يبتلون بالجنين في بطن امه والرضيع حتى يقال غاب ومات ويقولون لا إمام وقد غاب رسول الله صلى الله عليه وآله وغاب وغاب وها أنا ذا أموت حتف أنفي .
  • عن علي بن الحسن بن فضال عن الريان بن الصلت ، عن الرضا عليه السلام مثله وفيه : تتوقد من شعاع ضياء القدس يحزن لموته أهل الارض والسماء كم من حرى .

من فضائل الامام علي بن موسى الرضا؟

من فضائل الامام علي بن موسى الرضا :

  • شخصية الإمام (ع) هو إحاطته بجميع العلوم والمعارف، فقد كان أعلم أهل زمانه وأفضلهم وأدراهم بأحكام الدين والفلسفة والطب وغيرها من سائر العلوم.
  • من مظاهر حياة الإمام (ع) الروحية تسلحه بالدعاء إلى الله والتجاؤه إليه في جميع اموره، وكان يجد فيه متعة روحية لا تعادلها أي متعة من متع الحياة.
  • والإمام عليّ بن موسى الرضا (ع) هو واحد من أئمة المسلمين، وعلم من أعلام الهدى والصلاح من أهل البيت الأطهار (ع)، لذلك كانت حياته مناراً للمهتدين، ودليلاً للسائرين في طريق التقوى والعبادة، ومثلاً أعلى في الأخلاق والسلوك المستقيم. اتسم عهد الإمام (ع) بالانفتاح واطمئنان الجماهير الموالية لخط أهل البيت (ع).
  • كان الإمام (ع)، لا يسأم من طلب الحوائج إليه، أي لا يملّ من كثرة مراجعة الناس له لقضاء حاجاتهم لأنّه يعتبر أنّ طاقته وما منحه الله إيّاه ليس ملكه وإنّما أمانة الله عنده، فمهما طلب الناس منه وممّا يملك فإنّه لا يمثلّ ولا يسأم من تلبية ذلك.
  • ولا يملّ من طلب العلم طول دهره. والفقر في الله أحبّ إليه من الغنى: فلو دار أمره بين أن يكن غنياً مع الشيطان ومع أولياء الشيطان وبين أن يكون فقيراً عندما يكون في خطّ الله وفي طاعته ورضاه، فإنّه يفضل السير في خطّ الله فقيراً على أن يكون في معصيته غنياً.

لماذا سمي الإمام الرضا غريب طوس؟

يطلق لقب الامام غريب طوس لكونه من الألقاب الأكثر بحثاً وتداولاً بين الشيعة بشكل كبير، بالتالي يعتبر الامام غريب طوس من الألقاب التي أُطلقت علي السيد أبو الحسن وهو علي بن موسي الرضا كما أنه سمي الإمام الرضا شمس الشموس لكونه مكانه يتواجد شرق البلاد أي شرق المناطق الذي يعيش بها الشيعة بالتالي ينظرون اليه كونه الشمس الحقيقة التي لا تعادلها الشمس. شمس الشموس وأنيس النفوس يا انيس النفوس بحق جوادك هبني الجواب. من هو الإمام المرتجي.

ماذا قال الامام الرضا عن الصديق

أشار الإمام الرضا (عليه السلام) في أقواله وأقواله وحكمته المختصرة إلى عناصر الصداقة الناجحة و نلخصها في النقاط التالية :

  • عن الإمام الحسين (صلى الله عليه وسلم) ((يسمى الصديق صديقًا فقط لأنه يؤمن بك في نفسه وبنواقصك، فمن فعل هذا فثق به، فهو صديق)).
  • يقول الإمام الصادق (صلى الله عليه وسلم) ((تعلو مرتبة الصديق إلى درجة أن أهل النار يتجهون إليه ويصلون في النار أمام قريب)).
  • قال الإمام علي بن موسى الرضا (صلى الله عليه وسلم) ((من انتفع أخا في سبيل الله ينتفع ببيت في الجنة)).
  • قال الإمام الصادق عليه السلام ((إذا غضب إخوتك عليك ثلاث مرات ولم يقلوا عنك شيئًا سيئًا فاقبلهم كأصدقاء)).
  • ونقل عنهم عليهم السلام ((من يرى غلطك ويحميك في غيابك، ذلك الصديق فاحفظه))
  • من قول الإمام علي (صلى الله عليه وسلم) ((الصديق ليس صديقًا حتى يحمي أخاه في مصاعبه وخسوفه ووفاته)).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا