يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال أدوات جزم الفعل المضارع ، و علامات جزم الفعل المضارع ، و أمثلة على جزم الفعل المضارع ، إنّ أدوات الجزم هي عبارة عن مجموعة من الحروف تسبق الفعل المضارع فتجزمه وتحوّل حالته الإعرابية من الرفع إلى الجزم، وتكون علامة الجزم إما بالسكون وإما بحذف النون أو حذف حرف العلة الأخير من الفعل المضارع ، وفي هذا المقال سنعرّفكم على أدوات جزم الفعل المضارع بشكل مفصل.

أدوات جزم الفعل المضارع

أدوات جزم الفعل المضارع
أدوات جزم الفعل المضارع

الفعل المضارع المجزوم هو الفعل المسبوق بأداة من أدوات الجزم، وادوات الجزم قسمان: منها ما يجزم فعلاً واحداً، ومنها ما يجزم فعلين كأدوات الشرط الجازمة. أما عن أدوات الجزم التي تجزم فعلاً واحداً فهي (لم، لمّا، لا الناهية، لام الأمر) وفيما يلي بيانها:

  • لم: حرف جزم يفيد النفي، ويحوّل زمن الفعل من المضارع إلى الماضي مثل: لم ينتبهْ أحد إلى الطفل، وقد تدخل عليه همزة الاستفهام ولا تغيّر من عمله، مثل: ألم أنبّهْك؟ ويجوز أيضاً دخول أداة شرط عليها مثل: سنتأخر إن لم تحضرْ باكراً.
  • لمّا: وتفيد نفي الفعل المضارع من الماضي إلى زمن المتكلم الحاضر نحو: خرج ولمّا يصلْ، أي لم يصل حتى الآن أو حتى زمن التكلم لكنه سيصل، ويجوز استخدامها في حال توقع حدوث فعلها مثل: لمّا يصل، إلا أنه من المتوقع وصوله، ويُذكَر هنا جواز حذف الفعل المجزوم بعدها إن كان ما يدل عليه من سياق الكلام مثل: بدأت العمل باكراً ولمّا، أي ولم أنهِهِ بعد.
  • لام الأمر: تسمى أيضاً لام الطلب لأنها تفيد الطلب، فإن كان من الأعلى منزلة إلى الأقل كقول المعلم للطالب: لِتأخذْ حقيبتك معك، فهي تفيد الأمر، أمّا إن كانت من أقل إلى أعلى فتفيد الطلب مثل قول الابن لأبيه: لتمنحْني فرصةً أخرى، وأما إن كانت من شخص لآخر مساوٍ فهي التماس-أي طلب ورجاء- كقول زميل لزميله: لنتناقشْ غداً. وحركة لام الأمر الكسرة، أما إذا سُبقَت بالفاء أو الواو أو ثمّ، فإنها تُسكَّن غالباً، مثل: فَلْتأخذْ حقيبتك معك، قوله تعالى: (فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ).
  • لا الناهية: تفيد النهي إن كان النهي من أعلى إلى أقل كقول الوالد لابنه: لا تقصِّر في واجبك، أو الدعاء إن كان من أقل إلى أعلى مثل قوله تعالى: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ)،أو تفيد الالتماس إن كان من شخص مساوٍ لآخر كقول أخ لأخيه: لا تتأخر!

كما أن الفعل المضارع يأتي مجزوماً إذا جاء جواباً للطلب كأن يتقدمه أمر أو نهي مثل يحبوك وتندم في الجملتين: أحسِن إلى الناس يحبوك، ولا تتسرع في الحكم تندم، أو أن يُقصَد به الجزاء مثل (تسلم) في جملة: اسكت تسلمْ، فالسلامة سبب ونتيجة عن السكوت، أو أن يأتي الطلب بصيغة الأمر مع (إنْ) الشرطية مثل تحسن في الجملة: إن تحسن إلى الناس يحبوك، فالمقصود أحسن إلى الناس، ويُعرَب الفعل تحسن: فعل مضارع مجزوم بأداة الشرط (إنْ) وعلامة جزمه السكون الظاهر.

أما الأدوات التي تجزم فعلين فمنها ما هو اسم له محل من الإعراب، ومنها ما هو حرف ليس له محل من الإعراب، وهذه الأدوات هي:

  • إنْ: حرف شرط يفيد تعليق وقوع الجواب على وقوع الشرط دون الدلالة على زمان أو مكان أو عاقل أو غير عاقل مثل: إن تدرسْ تنجحْ، تدرس وتنجح فعلان مجزومان، وكذلك الأمر في بقية الجمل الآتية.
  • مَنْ: اسم شرط للدلالة على العاقل مثل: من يعملْ خيراً يجدْ خيراً.
  • ما: اسم شرط للدلالة على غير العاقل مثل: ما تعملْ من إحسان تلقَ جزاءه.
  • مهما: اسم شرط لغير العاقل مثل: مهما تفعلْ تجدْ عاقبته.
  • أيّ: اسم شرط يدل على العاقل وغيره مثل: أيّ عمل تعمله يعدْ عليك، وأيّ رجل يغادرْ أغادرْ معه، وتدل على الزمان أو المكان مثل: أيَّ وقتٍ تسافرْ أسافرْ معك، وأيَّ بلد تسافرْ أسافرْ إليه.
  • متى وأيّان: اسما شرط للدلالة على الزمان مثل: متى (أو أيّانَ) يحلّ الربيع نرحلْ.
  • أين: اسم شرط للدلالة على المكان، وغالباً ما تتصل بما للتوكيد مثل: أينما تجلسْ أجلسْ.
  • أنّى: اسم شرط للدلالة على المكان مثل: أنّى أُقِمْ أجدْ خيراً.
  • حيْثُما: اسم شرط جازم مثل: حيثما توجّهتم فاذكروني.
  • إذما: حرف شرط جازم مثل: إذما تفعل شرّاً تندمْ.
  • كيفما: اسم شرط يدل على الحال مثل: كيفما تعاملْني أعاملْك.

علامات جزم الفعل المضارع

يعاني الكثير من طلبة المدارس من صعوبة الإعراب، وعدم تمييز علامات الجزم في الفعل المضارع الصحيح، أو المعتل، أو الأسماء الخمسة، ومن البديهيّ أن يعرف كلّ طالب أو قارئ للغة العربية أنّ علامات الجزم متعددة، وهي السكون وحذف النون في الأسماء الخمسة أو حذف حرف العلة في الأفعال المضارعة معتّلة الآخر، وللمزيد من التوضيح سنذكر في هذا المقال كلّ علامة إعرابية خاصة بالجزم حسب ما ذكر الناظم بالتفصيل.

السكون

إنّ علامة الجزم الأصلية هي السكون وباقي العلامات تُعتبر فرعية في اللغة العربية، ويُجزم الفعل المضارع بالسكون إذا لم تتصل به نون النسوة أو التوكيد، وكذلك ألا يكون معتل الآخر، أو من الأفعال الخمسة غير مسند إليه واو الجماعة، أو ياء المخاطبة، أو ألف الاثنين.

إذا كان الفعل المضارع صحيحاً مُعرباً فإنّه يُجزم بالسكون كما في قول الله تعالى: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ) [الإخلاص: 3]، حيث تُعرب الأفعال المضارعة الصحيحة يلد ويولد بالسكون لأنّها سُبِقت بحرف الجزم لم وحققت شروط الجزم.

حذف حرف العلة

يُجزم الفعل المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة منه، ونعني بالفعل المعتل الآخر الفعل الذي ينتهي بأحد حروف العلة مثل الواو والياء والألف، وعادة يُترك الحرف قبل الأخير من الفعل المضارع المجزوم مرفوعاً بالضمة إذا كان معتل الآخر بالواو مثل لا تدعُ، ومفتوحاً إذا كان آخره ألف مثل لا تنه، ومكسوراً إذا كان آخره ياء مثل لا تزنِ.

عندما نقول: لا تخْش إِلّا الله، يُعرب الفعل تخْش بأنّه فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وهو الألف، بسبب وجود لا الجازمة قبل الفعل.

حذف النون

تُجزم الأفعال المضارعة التي تأتي على نسق: تفعلين، تفعلان، يفعلان، تفعلون، يفعلون أي الأفعال الخمسة بحذف النون من آخرها، ففي قول الله تعالى: (فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ) [القصص: 7] جُزِم الفعلين تخافي، وتحزني بحذف النون لأنّهما مسندان إلى ياء المخاطبة، وكذلك الفعل تنيا جُزم بحذف النون في قول الله تعالى: (اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي) [طه: 42] لأنّه أُسند بألف الإثنين، وعندما يسند الفعل المضارع بواو الجماعة فإنّه يُجزم بحذف النون كما في قول الله تعالى: (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ) [التوبة: 78].

قد يهمك:

أمثلة على جزم الفعل المضارع

أمثلة على جزم الفعل المضارع بالسكون الظاهر

يجزم الفعل المضارع بالسكون، وذلك إذا كان صحيح الآخر غير معتل بحرف من حروف العلة،ومن الأمثلة على ذلك:

  • قال الله تعالى :{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}.

الفعل المضارع مجزوم بأداة الجزم (لم)

لمْ : حرف نفي وجزم وقلب لا محل له من الإعراب.

تنذرْهم: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والميم للجمع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

  • قال الشاعر ناصيف اليازجي :

يا بائعَ الصَّبرِ لا تُشفِقْ على الشَّاري

فدِرهَمُ الصَّبرِ يَسوَى ألفَ دينارِ

الفعل المضارع مجزوم بأداة الجزم (لا الناهية).

لا : لا الناهية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

تشفقْ : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

  • لِتنفقْ على الفقراء والمساكين ما دمت مقتدراً.

الفعل المضارع مجزوم بأداة الجزم (لام الأمر).

لِينفق: اللام لام الأمر مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب، وينفق: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

  • مَن يجتهدْ ينجحْ.

لدينا فعلان مجزومان بسبب اسم الشرط الجازم (من).

يجتهدْ: فعل الشرط مجزوم بأداة الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

ينجحْ: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.

أمثلة على جزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة

يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة عندما ينتهي بحرف من حروف العلة الثلاث ( ا – و – ي)، ويعوض مكان الحرف المحذوف بحركة تناسبه، ومن الأمثلة على ذلك:

  • لا ترضَ بغير المراكز الأولى.

الفعل المضارع مجزوم بأداة الجزم (لا الناهية).

ترضَ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الألف.

  • لتقضِ بالحق ولا تظلم.

الفعل المضارع مجزوم بأداة الجزم (لام الأمر).

لتقضِ: لام الأمر حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، وتقض: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء.

  • لم تدنُ من النجاح بعد.

الفعل المضارع مجزوم بأداة الجزم (لم)

تدنُ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الواو.

أمثلة على جزم الفعل المضارع بحذف النون

يجزم الفعل المضارع بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة، وذلك إذا اتصل بألف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة، ومن الأمثلة على ذلك:

  • لا تتهاوني في الدراسة.

الفعل المضارع مجزوم بأداة الجزم (لا الناهية).

تتهاوني : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

  • لم يكذبا على الآخرين.

الفعل المضارع مجزوم بأداة الجزم (لم).

يكذبا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

  • قال الله تعالى :{لَيْسَ عَلَيْكَ هُداهُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَما تُنْفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ}.

الفعل المضارع مجزوم بأداة الشرط الجازمة (ما).

تنفقوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا