موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يتضمن فقرة هل تعلم عن فضل شهر شعبان ، و مقدمة عن شهر شعبان، و معلومات عن شهر شعبان، و حديث عن شهر شعبان، و كلمة عن فضل شهر شعبان، و كلمة عن شهر شعبان، و كلمة عن شهر شعبان للاذاعة المدرسية، و حكمة عن شهر شعبان للاذاعه المدرسية، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن فقرة هل تعلم عن فضل شهر شعبان على موسوعة إقرأ.

فقرة هل تعلم عن فضل شهر شعبان

إن شهر شعبان المبارك هو الشهر الذي يسبق شهر رمضان الفضيل مباشرة وقد سمي بشهر شعبان لما كان يفعله العرب فيه قبل ظهور الإسلام حيث كانوا يتشعبون طلبا للماء والسقيا كما أنهم يتشعبون للغارات بعد خروجهم من شهر رجب وهو من الأشهر الحرم التي يحرم فيها الغزو لذلك نقدم فقرة هل تعلم عن فضل شهر شعبان:

فقرة هل تعلم عن فضل شهر شعبان
فقرة هل تعلم عن فضل شهر شعبان
  • هل تعلم أنه يوجد ليله في شهر شعبان يطلع فيها الله على خلقه فيعفر لهم وهي ليله النصف من شعبان.
  • هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال عن شعبان إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه.
  • هل تعلم أن شعبان هو الشهر الثامن من الشهر الهجري
  • هل تعلم ان إحياء ليلة النصف من شعبان تكفر ذنوب السنة
  • هل تعلم ان صوم شهر شعبان أنه تعظيم لشهر رمضان
  • هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصلاة والصيام والصلاة والزكاة
  • هل تعلم أنه في شهر شعبان المبارك ترفع أعمال المسلمين إلى الله تعالى
  • هل تعلم ان الأشهر التي يميزها الله عن الأشهر الهجرية الأخرى.
  • هل تعلم أن الرسول محمد حفظه الله صام يومي الاثنين والخميس.
  • هل تعلم أن شهر شعبان ترتيبه الثامنة في الشهور الهجرية.
  • هل تعلم أن يسبق شهر رجب أحد الشهور المحرم ويلحقه رمضان الذي فرض فيه الصيام.
  • هل تعلم أن شعبان قد سمي بهذا الاسم بسبب تشعب القبائل العربية وتفرقها للحرب بعد ان امتنعت عنه خلال شهر رجب أحد الأشهر التي حرم الله فيها القتال.
  • هل تعلم ان صيام هذا الشهر مجز كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم هذا الشهر بين رجب ورمضان يفطر فيه الناس.

مقدمة عن شهر شعبان

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء وأشرف المرسلين محمّد الأمين صلّى الله عليه وسلّم، أصدقائي وزملائي الطلاب، أساتذتي ومعلمو الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد:

  • إنّ شهر شعبان المبارك هو الشهر الذي يسبق شهر رمضان الفضيل مباشرةً، وقد سُمي بشهر شعبان لما كان يفعله العرب فيه قبل ظهور الإسلام، حيث كانوا يتشعبون طلبًا للماء والسقيا، كما أنّهم يتشعبون للغارات بعد خروجهم من شهر رجب وهو من الأشهر الحرم التي يحرّم فيها الغزو، كما قيل أن شعبان قد سمي بهذا الاسم لأنّه متعب بين رجب ورمضان، ولشهر شعبان فضل عظيم، لمن اتبع فيه طريق الهداية والخير، وفعل الطاعات.

قد يهمك:

معلومات عن شهر شعبان

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان. رواه البخاري برقم (1833) ومسلم برقم (1956)، وفي رواية لمسلم برقم (1957): كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا.

  • وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره، ويشهد له ما في صحيح مسلم برقم (1954) عن عائشة رضي الله عنها، قالت: ما علمته – تعني النبي صلى الله عليه وسلم – صام شهراً كله إلا رمضان. وفي رواية له أيضا برقم (1955) عنها قالت: ما رأيته صام شهراً كاملاً منذ قدم المدينة إلا أن يكون رمضان.
  • وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: ما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم شهراً كاملاً غير رمضان. أخرجه البخاري رقم (1971) ومسلم رقم (1157)، وكان ابن عباس يكره أن يصوم شهراً كاملاً غير رمضان.
  • قال ابن حجر رحمه الله: كان صيامه في شعبان تطوعاً أكثر من صيامه فيما سواه وكان يصوم معظم شعبان.
  • وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، فقال: “ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.” رواه النسائي، أنظر صحيح الترغيب والترهيب (ص 425)

حديث عن شهر شعبان

كان ابن عباس يكره أن يصوم شهرا كاملا غير رمضان ، قال ابن حجر رحمه الله : كان صيامه في شعبان تطوعا أكثر من صيامه فيما سواه وكان يصوم معظم شعبان .

ومن هدي النبي في شعبان، وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، فقال : ” ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ” رواه النسائي ، أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425.

كلمة عن فضل شهر شعبان

بيّن الله سبحانه فضل شهر شعبان ومكانته ومنزلته بين باقي الشهور، عندما رأى تعظيم الجاهلية لشهر رجب، وتعظيم المسلمين لشهر رمضان، فقد سأل أسامة بن زيد -رضي الله عنه- الرسول عن كثرة صيامه في شهر شعبان، فأجاب الرسول -عليه الصلاة والسلام- قائلاً: (ذاكَ شهرٌ يغفلُ الناسُ عنهُ بينَ رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ يُرفعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ فأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ).

  • وتخصيص الرسول لشهر شعبان في الصيام مقرونٌ برفع الأعمال إلى الله، أي أنّ الأعمال ترفع إلى الله في شهر شعبان، بينما تُعرض كلّ اثنين وخميس من أيام الأسبوع، وتجدر الإشارة إلى أنّ رفع الأعمال إلى الله يكون على ثلاثة أنواعٍ.
  • فيرفع إليه عمل النهار قبل عمل الليل، ويرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، كما ترفع إليه الأعمال يومي الاثنين والخميس، وترفع أيضاً في شهر شعبان بالخصوص، وممّا يدلّ على ذلك ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (يتعاقبون فيكم: ملائكةٌ بالليلِ وملائكةٌ بالنَّهارِ، ويجتمِعون في صلاةِ العصرِ وصلاةِ الفجرِ).
  • ولأجل رفع الأعمال إلى الله في شهر شعبان أحبّ النبي أن يكون ذلك وهو صائم، فذلك أدعى لقبول الأعمال من الله تعالى، كما أنّه أحبّ إلى الله عزّ وجلّ.

كلمة عن شهر شعبان

إليكم كلمة عن شهر شعبان وهي:

  • كان شعبان “في كل الشهور أكثر ما يفضله رسول الله على صيامه ، ويربطه بعد ذلك برمضان” ، بحسب زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها (أبو داود).
  • شهر شعبان هو الشهر الذي أمر الله فيه النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين بتغيير القبلة، أي اتجاه الصلاة من المسجد الأقصى في القدس إلى الكعبة بمكة المكرمة، وكان ذلك في يوم 17 منه في صلاة الظهر في السنة الثانية من الهجرة وهي التي كان يسميها المسلمون سنة الأمر.

كلمة عن شهر شعبان للاذاعة المدرسية

كلمة عن شهر شعبان للإذاعة المدرسية:

  • إن شهر شعبان من الشهور المفضلة عند المسلمين، لأنه يسبق الشهر التي تتضاعف فيه الحسنات إنه شهر رمضان الكريم، حيث أن شهر شعبان هو الشهر الثامن من التقويم الهجري، وعلينا أن ننظر إلى أعمالنا في هذا الشهر والأعمال التي ترضى الله تعالى، وعلينا أن نسامح في شهر المسامحة.
  • وورد في فضل شعبان الكثير من النصوص الشرعية، وفيه يستحب الإكثار من الاستغفار لأن الأعمال ترفع فيه إلى الله، قال الله تعالى في سورة الحديد «سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ».
  • وورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «شعبان بين رجب وشهر رمضان؛ تغفل الناس عنه، ترفع فيه أعمال العباد، فأحب أن لايرفع عملي إلا وأنا صائم».
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر الجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن».

حكمة عن شهر شعبان للاذاعه المدرسية

لا بدَّ في إذاعة مدرسية عن شهر شعبان من إدراج حكمة عن هذا الشهر العظيم، إذ يعتقد معظم المسلمين أنَّ أحب الصيام إلى الله تعالى يكون في شهر شعبان، وكان رسول الله صلى الله عليه يصومه كله أو يصوم أكثره، وفيما يأتي مجموعة حكم عن شهر شعبان للإذاعة المدرسية:

  • شهر شعبان موسم خير كبير ورحمات تتنزل من السماء، فتغسل ذنوب العباد، ترفع فيه الأعمال وتقبل الدعوات، وفيه يعتاد المسلم على الطاعات والعبادات، حتى يدخل شهر رمضان المبارك وقلبه معلق بالله تعالى وطاعته.
  • يمنح الله تعالى عباده المسلمين عطايا كثيرة من خلال مواسم الخير العميمة، كما في شهر شعبان، شهر الطاعة والمران على العبادات، ولو لم يكن له أهمية عظيمة وفضل عظيم لم يصم رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر أيامه.
  • في شهر شعبان تضيء السماء بالرحمة والمغفرة التي يمطر الله تعالى بها العباد، وتضيء الأرض البيوت بطاعة الله تعالى، وتلهج ألسنة الصائمين بذكر الله تعالى.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا