يعرض لكم موقع إقرأ أفضل نموذج اذاعة مدرسية عن عيد الفطر ، و مقدمة حفل عيد الفطر المبارك ، و كلمة الصباح عن عيد الفطر ، و حديث عن عيد الفطر ، و هل تعلم عن عيد الفطر ، و يومية عن عيد الفطر ، كلمة عن عيد الفطر لاذاعة المدرسية تحتوي العديد من المعلومات عن عيد الفطر السعيد التي يجب مشاركتها عبر الإذاعات المدرسية مع الزملاء لتعريفهم بأهمية هذه المناسبة ومكانتها الدينية العظيمة، لذا فإننا نقدم لكم نموذج اذاعة مدرسية عن عيد الفطر مناسبة يمكن استخدامها بأكثر من نموذج وبشكل فوري.

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر

تعتبر الإذاعة المدرسية إحدى النوافذ الثقافية حيث ينظر الطلاب إلى رأس السنة الجديدة بفرح وسعادة كبيرين حتى يتمكن كل أحبائهم من نشر معرفتهم بهذه المناسبة وتصل رسالة عيد الفطر إلى العالم ، كما ينبغي وضمن ذلك نقدم لكم فقرات اذاعة مدرسية عن عيد الفطر على النحو التالي :

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر
اذاعة مدرسية عن عيد الفطر

النموذج الاول :

بسم الله الرحمن الرحيم
وهنا تذرف العيون الدموع ، حيث والقلوب حزينة ، حيث على فراق ضيف عزيز وغالي ، استقبله العالم بفرح وسعادة ، فقالت له الأيام: أهلا بك يا شهر الحج. لكن الوقت طار أسرع ، وسرعان ما ودعنا شهر الحج الذي لم نفعل فيه سوى القليل ، وعندما غادر العالم ذبل وذهبت الابتسامة ، وها الله تعالى أرسل لنا ضيفًا جديدًا. يساعدنا من ضيوفه على خسارة أروع ضيوف شهر الحج. إنه عيد الأضحى السعيد ، عيد تلتقي فيه القلوب وتفرح الوجوه بقدومها ، حيث تنتشر فيه الفرح والسعادة ، وتبتسم الحياة وتصبح الحياة لونًا جديدًا ومذاقًا يضيف حلاوة ونضارة للعالم. العيد فرح وسعادة. تغرد الطيور والبحر يرتفع فرحا.إنه من أجمل العطور التي تفوح منها رائحة في كل مكان ، فتلتقي بأحبائك وعائلتك وأصدقائك. فلنشكر الله جزيل الشكر على وصوله شهر الحج وجمعنا وإسعادنا في العيد. أبعث بأطيب التهاني للوطن العربي وأقول له كل عام ولأسرتك ألف خير ، وأطيب التهاني الحارة والصلاة لكل الدول التي فقدت.
ابتسامتها وعائلتها أجمل بطاقات أعطيها إياها بمناسبة العيد ، ضحيتي العزيزة ، لأساتذتي الفاضلة ، لأصدقائي الصادقين والمخلصين ، أسأل الله لك السعادة والفرح والسرور دائما وإلى الأبد.

النموذج الثاني :

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الرسول الأمين محمد سيد الخلق أجمعين، إن عيد الفطر السعيد هو مناسبة رائعة تحل علينا مرة في كل عام بعد شهر رمضان المبارك، فيعم به الفرح، وتنثر به البهجة في قلوب جميع المسلمين حول العالم.
واجب على كل مسلم أن يبدي مظاهر الفرح في عيد الفطر السعيد، فيتوسع الناس في المأكل والمشرب والملبس ما استطاعوا، ودخلوا السرور والسعادة على قلوب الأبناء والعائلة، فلا يستحب أن يجلس الشخص في الأعياد وحيدًا ومكتئبًا، بل على العكس إن هذه الأعياد تدفع المسلمين للانخراط في المجتمع وصلة الرحم وأداء العبادات مجتمعين كصلاة العيد لتكون الفرحة حالة اجتماعية عامة يعيشها كل مسلم.
يدعونا الله عز وجل لأن لا نحزن في هذه المناسبة السعيدة المباركة بل للتكبير ما استطعنا وشكر الله على نعمته التي أنعمها علينا وعلى أحبابنا إذ بلغنا هذه المناسبة، بل ونجدد العهد فيها على إكمال الطاعات بعد شهر رمضان المبارك.

قد يهمك :

مقدمة حفل عيد الفطر المبارك

نماذج مقدمة حفل عيد الفطر المبارك :

النموذج الاول :

الحمدُ لله الذي خلق السّموات والأرض وجعل الظُّلُمات والنّور، ثم الّذين كفروا بربّهم يعدلون، وأشهد أن لا إله إلّا الله وحده ا شريك له له الحمد وله الشّكر بأن أنعم علينا وجعلنا من قوافل الصّائمين في شهر رمضان المُبارك، وجعلنا نحيا حتّى نبتهج بإتمام الصّيام والقيام بعيد الفطر، وأشهد أنّ مُحمّدًا عبدُه ورسوله وصفيّه من خلقه وحبيبه، رسول الهُدى الذي أرشد البشريّة إلى طريق الإنسانيّة، فكان رحمةً للعالمين، وأبلغنا أن من صام رمضان فأحسن صيامه، ثم أتبع رمضا بصيام ستّ أيامٍ من شوّال، كان صيامه هذا يُعادل صيام الدّهر كلّه.

النموذج الثاني :

الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمة والنور ، فالذين كفروا بربهم عادلون ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحمد والشكر على جعلنا من قوافل الصائمين في شهر رمضان المبارك ، وجعلنا نعيش حتى نفرح بإتمام الصيام وعيد الفطر ، وأشهد أن محمدا عبده رسوله. ومختاره من خلقه ومحبوبه رسول الهدى الذي هدى البشرية إلى طريق الإنسانية ، وكان رحمة للعالمين.

كلمة الصباح عن عيد الفطر

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا رسول الله، أما بعد، فإن مناسبة عيد الفطر المبارك هي أحد أجمل المناسبات الإسلامية التي تأتي لتبث السعادة وتنثر الفرح في قلوب الجميع، حيث أمر بها الإسلام لتكون عوضًا عن أيام الجاهلية التي كان يحتفل بها الناس قبل الإسلام، فهي أيام بركة وخير وتكبير وتسبيح للمولى عز وجل، وفيها شرع الله لنا الفرح والسعادة بل وحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إظهار هذه السعادة والإكثار من فعل الخيرات كصلة الأرحام والأحباب ومساعدة الناس، لذا نسأل الله العلي القدير أن يبلغنا عيد الفطر السعيد وإياكم مرات ومرات لا فاقدين ولا مفقودين.

حديث عن عيد الفطر

  • عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنّ النبي -عليه السّلام قال: (نَهى عن صيامِ هذينِ اليومينِ، يومِ الفطرِ ويومِ الأضحى، أمَّا يومُ الفطرِ، فيومُ فطرِكم من صيامِكم ، ويومُ الأضحى , تأْكلونَ فيهِ من لحمِ نسُككم) [المصدر: صحيح ابن ماجه| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيَّ أَبُو بَكْرٍ وَعِندِي جَارِيَتَانِ مِن جَوَارِي الأنْصَارِ، تُغَنِّيَانِ بما تَقَاوَلَتْ به الأنْصَارُ، يَومَ بُعَاثَ، قالَتْ: وَليسَتَا بمُغَنِّيَتَيْنِ، فَقالَ أَبُو بَكْرٍ: أَبِمَزْمُورِ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ؟ وَذلكَ في يَومِ عِيدٍ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: (يا أَبَا بَكْرٍ إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا، وَهذا عِيدُنَا) [المصدر: صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • عن أمِّ عطية أنَّها قالت: “أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الفِطْرِ وَالأضْحَى، العَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، فأمَّا الحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الخَيْرَ، وَدَعْوَةَ المُسْلِمِينَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إحْدَانَا لا يَكونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِن جِلْبَابِهَا”.

هل تعلم عن عيد الفطر

من ضمن فقرات الإذاعة المدرسية فقرة هل تعلم التي يتم من خلالها تقديم مختلف المعلومات التي يكون الطلاب بحاجة الي معرفتها وترسيخها في نفوس الطلاب والتي مثل الأحكام المتعلقة في العيد، ومن هذه النماذج ما يلي:

  • هل تعلم أن عيد الفطر يصادف أول أيام شهر شوال من كل عام بعد صيام شهر رمضان المبارك.
  • هل تعلم أن التكبير في عيد الفطر ليس مقيداً، أي أنه ليس بعد صلاة الفريضة، بل تكبير مطلق في جميع الأوقات.
  • هل تعلم أن عدد أيام عيد الفطر يوم واحد وما يعرف عند الناس ثلاثة أيام
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى قد شرع زكاة الفطر قبل عيد الفطر، لأنه يثري الفقير، ويرفق به وبحالته، ويطهر من صام عبثا
  • هل تعلم أن عيد الفطر سمي على اسم الإفطار الذي يأتي بعد الصيام

يومية عن عيد الفطر

ها قد تناولت إفطار آخر يومٍ من أيّام رمضان، ويا له من يومٍ جميلٍ أختتم فيه أروع ثلاثين يومٍ من أيّام حياتي، قضيتها وأنا أرجو أن أكون قد قمت بواجبي تجاه ربي، وقضيتها وأنا أنتظر بلهفةٍ يوم غد، يوم غدٍ سيكون أجمل، ستكون فيه الشمس مبتسمةً تشعّ بنورها اللامتناهي على كلّ من قام وفي قلبه فرحةٌ لا توصف، وكيف لا يفرحون وقد أنعمهم الله بيوم عيدٍ نعبر عن فرحنا فيه، أيحبّنا الله إلى هذ الحد؟ يأمرنا بالفرحة؟ من يفعل ذلك؟ من يحبّ أن يرى شخصاً آخر فرحاً بل ويأمره بذلك؟ إنّه الله جلّ علاه.

عادة ما تبدأ مظاهر العيد قبل قدومه بأيام فتبدأ الناس بشراء الملابس الجديدة ، فيفرح بها الأولاد والبنات ويظلون يحلمون بيوم العيد ليلبسونها ويخرجون بها ، وتستعد الأسر بشراء ما لذا وطاب من أنواع الطعام والحلويات ، وعند نهاية أخر يوم من رمضان ، ورؤية هلال شهر شوال ومع ظهور أول ساعة من صباح يوم العيد ، يستعد المسلمون في كل مكان لأداء صلاة العيد ، فيلبسون أجمل الثياب وأطهرها ويتعطرون ، ويخرجون جميعا إلى الصلاة الرجال ، والنساء ، والأطفال ، ويجتمعون في المصليات وفي المساجد ، ويقوموا بإلقاء وتبادل التهنئة بقدوم هذا الزائر المبارك ، ومن أجل التهاني الني قيلت بهذه المناسبة ، عساكم من عواده ، وعيدكم مبارك ، وتقبل الله طاعتكم ، وكل عام وأنتم بخير ، وغيرها من كلمات التهنئة المعبرة عن الفرح والسرور.

ولا ننسي هنا العيدية ، وهي عبارة عن مبلغ من المال يقدم للأطفال في صبيحة يوم العيد ، فيقوم الناس بتوزيعها على أطفال العائلة ، أو أطفال الجيران ، وتوزع أيضا على الأطفال في المساجد ، وتتفنن السيدات في تغليف العيدية ، ووضعها بكارت جميل مكتوب عليها تهنئة جميلة ، وممكن توضع في أكياس مزخرفة بأجمل الألوان ، وبها بعض الحلوى ، وممكن توضع مع البلونات التي يعشقها الأطفال في كل المناسبات المفرحة لهم ، وتتم الصلاة وتنتهي ويفرح الجميع ، ويتوجهون بعد ذلك لمنازلهم.

من الأشياء الجميلة التي وجدتها وأنا أطالع مذكرات يومية عن يوم مهم في حياتي هو يوم من أيام العيد الذي قضيته في منزل العائلة عند أجدادي وأنا صغير مازلت أتذكر أن المنزل كان ملئ بالعديد من الأقارب وأن معظمهم كان في سن مقارب لسني وهو ما جعلني أقضي وقت ممتع معهم فمازلت أتذكر الألعاب العديدة التي تشاركناها سويًا وأتذكر كم كنت رياضي وأنا صغير فلقد مشيت الألاف من الخطوات أثناء لعبي ولم أشعر بالتعب ولم أحتاج إلى أي وقت للراحة بالعكس فقد كنت مفعم بالطاقة ولا أريد النوم أبدًا حتى لا أترك حتى دقيقة واحدة من وقتي بدون لعب مت أصدقائي وعائلتي ومن الأشياء الجميلة التي أتذكرها إنني ساعدت جدتي في إعداد الطعام فكافئتني بالعديد من الحلويات اللذيذة والتي قالت لي والدتي أن أتشاركها بعد الطعام مع أصحابي وعائلتي مازلت أتذكر رائحة المنزل المليئة بالطعام والأشخاص ومازلت أتذكر ضحكاتهم طوال اليوم وفرحهم وسعادتهم بالعيد وبتجمعهم سويًا .