يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن التدخين ، و كلمة الصباح عن التدخين ، و مسرحية عن التدخين ، و أضرار التدخين ، و مطوية عن التدخين pdf ، التدخين من العادات الضارة التي تؤثر على حياة الإنسان، وتؤثر أيضًا على من حوله حيث أنه يوجد تدخين سلبي ويكون ضرره أكبر من التدخين الإيجابي. التدخين يؤثر على الرئة حيث أكدت العديد من الدراسات أن الشخص المُدخن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة. إنه ليس مجرد عادة خاطئة ولكنه بمثابة مرض ينتشر في كل جسدك، لذلك لا تطرق هذا الباب حفاظًا على صحتك.

اذاعة مدرسية عن التدخين

التدخين من العادات الضارة التي تؤثر على حياة الإنسان، وتؤثر أيضًا على من حوله حيث أنه يوجد تدخين سلبي ويكون ضرره أكبر من التدخين الإيجابي. التدخين يؤثر على الرئة حيث أكدت العديد من الدراسات أن الشخص المُدخن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة. إنه ليس مجرد عادة خاطئة ولكنه بمثابة مرض ينتشر في كل جسدك، لذلك لا تطرق هذا الباب حفاظًا على صحتك.

اذاعة مدرسية عن التدخين
اذاعة مدرسية عن التدخين

مقدمة إذاعة مدرسية عن التدخين

صباح الخير يسعدني ويشرفني أن أقدم لكم اليوم إذاعتنا المدرسية، وموضوعنا اليوم عن التدخين وأضراره، انتشر التدخين بين الشباب والأطفال في الفترات الأخيرة، ونرى كثير من الشباب اليوم يستخدم التدخين ليثبت رجولته وذاته أو بحجة أنه يُخفف عنه حزنه وآلامه ولكن هذه مبررات وحجج لا تَمت للصحة بصلة، بل هي مبررات تساعدك على عدم الشعور بالذنب والتغاضي عن الخطأ والحرام ولكي تريح ضميرك، لذلك يجب علينا عندما نرى شخص يدخن يجب أن ننصحه.

دعانا الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديث شريف عن النصح والإرشاد وأهميتهم قَالَ: “الدِّينُ النَّصِيحَةُ. قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ لِلَّهِ، وَلِكِتَابِهِ، وَلِرَسُولِهِ، وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ”، لذلك يجب علينا تقديم النصيحة ومساعدتهم عن الكف عما يضر صحتهم وصحة من حولهم.

وفيما يلي سوف نسرد لكم فقرات مختلفة لإذاعة عن التدخين.

فقرة القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن التدخين

لا شك أن الله -عز وجل- يمنعنا عن كل ما يؤذي صحتنا لأنه يخشى دائمًا على عباده ولا يريد بهم ضرر ولا توجد آية صريحة تحسنا على الامتناع عن التدخين بل توجد بعض الآيات التي تمنع الإنسان عن كل ما يؤذي به نفسه.

  • قوله تعالى: “وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ.”
  • قوله تعالى: “الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.”
  • قوله تعالى: “يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ.”
  • قوله تعالى: “سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمُ النَّارُ.”
  • قوله تعالى: “إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا.”

واعتقد أن هذا دليلًا كافيًا على حُرمة التدخين شرعًا.

حديث شريف لإذاعة عن التدخين

لكي ندعم أضرار التدخين ونثبت أنه حرام يجب أن نأتي بأدلة من القرآن الكريم والسُنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا ضرر ولا ضرار”.

كما استشهد البعض على حرمة التدخين بالحديث الذي روته أم سلمة رضي الله عنها حيثُ قالت: “نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه عن كل مسكر ومفتر”.

كلمة الصباح عن التدخين

أعزائي المدرسين والطلاب كلمة الصباح اليوم عن التدخين ومن المعروف أن ضرره لا يتوقف على تدمير الرئتين فقط بل يؤثر على الجهاز العصبي والتنفسي؛ ومن أضراره على الجهاز التنفسي: التهاب الشعب الهوائية، وسرطان الرئة، وانتفاخ الرئتين.

أما بالنسبة للجهاز العصبي فهو يؤدي إلى: العصبية، القلق، قلة النوم، وكثرة الاكتئاب، لذلك يجب أن نبتعد عن التدخين حتى نحمي أنفسنا من الأمراض وحتى لا نرتكب ذنوب ولا نرمي بأنفسنا في التهلكة.

مسرحية عن التدخين

وصلنا الآن إلى الفقرة الأكثر اهمية للطلاب في المدرسة على اختلاف المراحل التعليمية، ألا وهي فقرة المسرحية التي تُحاكي التدخين وأضراره على الفرد والمجتمع.

“المسرحية تكون مُعدة مُسبقاً”

قديهمك:

أضرار التدخين

  • بعض الكلمات تكتب من الحبر والبعض الآخر يكتب من النور، والكلمات التي تكتب من النور هي الكلمات التي تكون لها أهمية كبرى في الحياة، ومع فقرة الكلمة والطالبة ويتم ذكر اسم الطالبة.
  • البعض يعتبر التدخين وسيلة حديثة للموت، وتم عمل العديد من الأبحاث والدراسات، ووجد أنه يكون شخص واحد من بين 5 أشخاص يقومون بعملية التدخين.
  • وأكد كثير من العلماء أن بعض الأمراض المزمنة يكون سببها التدخين، بالإضافة إلى بعض الأمراض التنفسية الأخرى مثل سرطان الرئة.
  • وعلينا أن نعلم أن التدخين لا يصيب المدخن وحده، ولكن كل ما خول الشخص المدخن يكون معرض للإصابة بأي من الأمراض الناتجة عن التدخين.
  • ولذلك تسعى كثير من المجتمعات والدول المتحضرة على توعية الشباب بالخطورة الشديدة التي يتعرضون لها إذا قاموا بالتدخين.
  • وليس المدخنين فقط هم العرضة للأمراض بل الجالسين معهم يتعرضون أيضاً للأمراض مثل نقص المناعة، هشاشة العظام والجلطات الدموية.
  • وعليكم أن تعلموا يا اصدقائي أن الصحة أمانة في أيديكم، عليكم الحفاظ عليها والابتعاد عن التدخين، وعدم مصاحبة شخص مدخن.

خاتمة إذاعة مدرسية عن التدخين

والآن نصل الي نهاية إذاعتنا المدرسية ولكن قبل النهاية يجب لكي نحد من التدخين والمخدرات أن نوفر الكثير من مراكز العلاج المجاني للشباب والرعاية الصحية لهم وإعادة تأهلهم، وعدم التهاون مع تجار المخدرات والمتسببين في ضرر الشباب وتدمير عقولهم وجسدهم، وأيضًا توجد واجبات على أولياء الأمور في ملاحظة تصرفات أبنائهم ومتباعتهم وأن يكونوا لهم الملجأ عند الضيق والحزن حتى لا يحتاجو إلى أشياء مُضرة تودي بحياتهم، وأيضًا يجب علينا كشباب البعد عن أصدقاء السوء حتى لا يجرك إلى نفس طريقه لأن كما يقول المثل الشعبي “الصاحب ساحب” والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مطوية عن التدخين pdf

وفي هذه الفقرة الأخيرة من موضوعنا نقدم لكم مطوية عن التدخين pdf جاهز للتحميل:

يمكنكم تحميل مطوية عن التدخين pdf من هنا