يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الروبوت ، أنواع الروبوتات ، و مميزات الروبوت ، و استخدامات الروبوت ، لم ينفك العلم عن التقدم والتطور منذ وضع حجر الأساس الأول فيه من القدم، فلا زال العلم يفاجئنا كل يوم باكتشاف واختراع جديد. سهل التقدم التكنولوجي حياة الإنسان كثيراً عما كانت عليه في السابق، حتى أصبحت كثير من المهام تتم بواسطة الآلات والأجهزة وكل ما يبذله المرء من جهد هو مجرد الضغط على الأزرار ليس إلا. على موقع موسوعة نتناول فيما يلي اذاعة مدرسية عن الروبوت.

اذاعة مدرسية عن الروبوت

اذاعة مدرسية عن الروبوت
اذاعة مدرسية عن الروبوت

مع التقدم التكنولوجي الهائل في مجال الآلات والصناعات لم تنفك محاولات العلماء عن تطوير ما أطلق عليه “إنسان آلي” محاولة منهم لصناعة آلة تحاكي الإنسان في هيئتها وقدراتها تسهل عليه حياته، وتكون عوناً له في تلبية متطلبات الحياة.

تطورت أشكال الروبوتات كثيراً منذ المحاولات الأولى لصناعتها حتى وصلت لشكل يشبه البشر كثيراً مثل الروبوت صوفيا الشهيرة التي تعد أحدث ما توصل له العلم في مجال الروبوت، تتمتع بدرجة عالية من ذكاء وقدرة على إدارة الأحاديث بتلقائية تحاكي بها البشر.

فيما يلي نتناول بالتفصيل التعريف الدقيق للروبوت، أنواع الروبوتات، وما هي الفوائد التي عادت على البشرية جراء اختراعها

يمكن تعريف الروبوت على أنه آلة مستقلة تستطيع استشعار البيئة المحيطة بها، واتخاذ الإجراءات والقرارات في العالم الحقيقي، كما أن الروبوتات عائلة كبيرة ومتنوعة تختلف باختلاف المهام التي صُنعت من أجلها، فمنها ما يسير بواسطة أرجل رباعية وسداسية، ومنها ما يطير في السماء، ومنها ما هو مصمم للأمور الطبية، ومنها ما هو مصمم للخدمات المنزلية، إضافةً لبعض الروبوتات المصممة للأمور العلمية الخاصة بالفضاء، ومما يجدر بنا ذكره أن الروبوتات تختلف بتعريفها حسب ماهيتها .

أنواع الروبوتات

هناء أعداد لا حصر لها من الروبوتات المتعددة التي بأنواعها سواء في استخدامها أو فوائدها، وفي هذا الموضوع سوف نسرد عليكم أهم أنواع الروبوتات، ولقد سبق موقع مختارات تكنولوجية وتحدث معكم عن أحدث الروبوت في العالم، وكذلك الروبوت المنزلي مع بعض الموضوعات الأخرى الخاصة بأهمية أمن المعلومات في الشركات. وإليكم أهم أنواع الروبوت:

روبوت طبي:

حيث يستطيع هذا النوع من الروبوتات أداء العمليات الجراحية، وكذلك من خلال القيام بكافة الإجراءات اللازمة لتنظير البطن مثلا وكذلك الأمر ينطبق في مختلف التخصصات الطبية، وبذلك فإن كافة الجراحات التي يعرفها العامة باسم الجراحات المغلقة يمكن إجراؤها بالروبوت، وكان أول روبوت جراحي في العالم “Heartthrob”، والذي تم تطويره واستخدامه للمرة الأولى في مدينة فانكوفر في مقاطعة كولومبيا البريطانية.

روبوتات الخدمة العسكرية: 

هي وحدات مستقلة مسلحة من الرجال الآليين، وكذلك تشمل الطائرات دون طيار ولديها القدرة على المساهمة في تقليل الخسائر البشرية وهي مرحلة جديدة في استخدام أسلحة حديثة للتسليح المختص بالجيش والأسطول، فهي تستطيع تحديد ضربات نوعية تساهم في تقليل الخسائر البشرية، كما تساهم في تسهيل عمل فرق مكافحة الإرهاب وتفكيك القنابل بتركيبتها المدعومة بأحدث التقنيات العسكرية.

روبوت رياضي:

هذا النوع من الروبوتات هو نوع جديد خرج باسم (Drone-ovic)، والذي يؤدي مهام مخصصة برمي الكرات للاعبي التنس، وذلك خلال اللعب بطريقة محددة، حيث تعمل على أداء ضربات قوية ومؤثرة وهذه الضربات تساعدهم على اللعب بطريقة أكثر تأثيراً ومهارة، ويتم استخدام هذا الروبوت حالياً لمساعدة اللاعبين خلال التدريبات، حيث يقوم بإلقاء الكرات لهم في أماكن وزوايا محددة تساعدهم على تحسين لعبهم، ويساعد اللاعبين أثناء التدريبات فيلقي الكرات في أماكن وزوايا محددة، كما تم تزويده بكاميرا 4K لتصوير اللاعبين من أعلى، ممّا يسمح لهم بمشاهدة هذه الفيديوهات فيما بعد ومراجعة أدائهم أثناء اللعب.

روبوت منزلي:

تتوافر أعداد لا تحصى من التقنيات الذكية المستخدمة في المساعدة والمساهمة في تسهيل أداء المهام المنزلية، ومنها ابتكارات كثيرة من قبل أعداد من الخبراء، لتطوير روبوت للترفيه المنزلي متعدد المهام والأنشطة، وقد أطلق عليه اسم “هوم بود”، ويتمتع بالقدرة على التحرك من تلقاء نفسه، ويستطيع تحويل أي حائط إلى شاشة عملاقة، كما كشفت شركة “اسوس” عن روبوت باسم (Zenbo) بمثابة مدير منزل ذكي وحارس أمن ومساعد في المطبخ ومصور للعائلة، ويقوم بالتفاعل مع المستخدمين بطريقة سهلة ومرحة، إضافة إلى تشغيل الأغاني وقراءة قصص تعليمية بطريقة إبداعية.

روبوت صناعي:

تتوافر أعداد لا تحصى من التقنيات الذكية المستخدمة في الصناعات، ومنها استخدام الروبوتات التي تعمل بشكل خاص في مجال العمليات الصناعية الخطرة، وكذلك في المسابك وورش الحدادة ومجال المكابس والأعمال الهندسية الثقيلة، كتلك التي يتم فيها التعامل مع المصبوبات الساخنة، وكذلك إدخال قطع الشغل إلى الآلات الخطرة، وتكون وظيفة الإنسان في هذه العمليات التشغيل والبقاء في أمان على بعد مسافة كافية.

رعاية المسنين:

اشتهر اسم الروبوت (كمارو) التابع لشركة ميتسوبيشي في اليابان، والذي يقوم على توفير خدمات ومهام مهمة لتقديم الرعاية الخاصة بكبار السن بالدرجة الأولى، كما يمتاز هذا الروبوت بإعطائه لون أصفر، كما أنّ طوله متر واحد، ووزنه 30 كيلوغراماً، ولديه القدرة على النطق بصوت رجل وأنثى، وقد تم بيعه لأول مرة بقيمة 14،000 دولار أمريكي، كما يدار “وكمارو” بنظام التشغيل لينكس، ويمتلك قدرة التعرف على الكلام، وتشمل مهام الروبوت التذكير بمواعيد أخذ العلاج وطلب المساعدة عند اشتباه وجود مشكلة.

مميزات الروبوت

رغم مخاوف البعض من أن الروبوتات قد تأخذ مكان العمالة البشرية إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، فالروبوتات تقدم العديد من المزايا الفوائد التي تساعد كثيرًا في بناء الحضارات البشرية، ومن أهم فوائدها ما يأتي:

  • السلامة: تُعد ميّزة السلامة الأهم والأكثر وضوحًا في استخدام الروبوتات، إذ إن بعض المهن تشكل أخطارًا جسيمةً على صحة الإنسان البشري، لا سيّما مهام العمل على الآلات الثقيلة، والدرجات عالية الحرارة، والمهن التي تتطلب التعامل مع آلات حادة، لذا فإن تفويض الروبوتات في الأعمال الخطيرة أفضل بكثير من استخدام العمالة البشرية.
  • الكمالية: تستطيع الروبوتات أن تقدم أفضل ما يمكن تقديمه من ناحية الجودة في العمل، إذ إنهم مبرمجون على أداء الأعمال بدقة متناهية، لذا فهم أقل ارتكابًا للأخطاء، إضافةً إلى ذلك فإن الروبوتات في بعض الأحيان تكون مبرمجةً على القيام بالأعمال ومراقبة جودتها، مما يمنع المراوغات والتفضيلات، كما يمكن أن تساهم في تعديل الأخطاء البشرية المحتملة، مما يؤدي لتحقيق أعلى معايير الجودة.
  • راحة أكبر للموظف: بسبب توكيل الروبوتات في الأعمال التي لا يستطيع البشر القيام بها، أو المهن التي تهدد سلامتهم، فإن ذلك يفتح المجال لإنشاء وظائف أفضل للعمالة البشرية، والاستفادة الكبيرة من الفرص التعليمية، وبرامج صحة الموظف، كما أنها تساهم في خلق المزيد من فرص العمل، لا سيّما في الحاجة لتصنيعها، أو الوظائف التي تراقب عملها، وتشرف على إنتاجيتها، وما إلى ذلك من أمور.
  • السرعة: لأن الروبوتات آلات ميكانيكية فهي لا تحتاج للتوقف، ولا تتشتت أفكارها، ولا تحتاج لأوقات للراحة والعطل، لذا فإنها تستطيع العمل على مدار الساعة، مما يؤدي إلى سرعة كبيرة في الإنتاج، وعدم الاضطرار لإرهاق العمالة البشرية من أجل سرعة الإنجاز.
  • الاستمرارية: الروبوتات لا تشتت انتباهها بأكثر من أمر، كما أن عملها غير مشروط بأعمال الآخرين، لذا فاستخدامها يلغي فكرة حالات الطوارئ والأمور غير المتوقعة، إذ إنهم يقومون بأعمالهم التي يجب عليهم القيام بها فحسب، كما أنها ذات موثوقية أكبر من العمالة البشرية في إنجاز المهام المختلفة.

قديهمك:

استخدامات الروبوت

أصبحت الروبوتات تستخدم في شتى الدول العالمية، إذ إن الاتحاد الدولي للروبوتات صرّح بوجود ما يصل إلى 1.3 مليون روبوت في العالم بحلول عام 2018، كما أن هذه الآلات قد دخلت في شتى الميادين الحياتية، وفيما يأتي مجالات استخدام الروبوتات الرئيسية:

  • المجال العسكري: تُستخدم الروبوتات الآلية في العديد من المجالات العسكرية، مثل الطائرات ذاتية القيادة التي تقوم بالعديد من المهام الاستطلاعية والعسكرية في الحرب، إضافةً إلى استخدامها في حالات الرهائن، كما أن للرجل الآلي القدرة على تقييم مستويات الخطر في حالات الكوارث الطبيعية، وتزويد الجنود باللوازم الهامة، ويمكن للطائرات دون طيار الوصول الدقيق لمناطق الخطر دون إلحاق الأذى بالأرواح البشرية، كما أنها تمتاز بالدقة، والسرعة العاليتين.
  • الزراعة: يساهم استخدام الروبوتات في الأعمال الزراعية في خفض التكاليف وزيادة الإنتاج، كما أن هذه الصناعة تعتمد على العديد من الآلات التكنولوجية، إذ يستخدم المزارعون الآليات الزراعية ذات التحكم الذاتي من خلال نظام التموضع العالمي GPS، وفي الآونة الأخيرة أصبح استخدام الآلات التجريبي أكثر اتساعًا في المجال الزراعي، إذ يعتمد على الأنظمة الذاتية للعمل التي تقوم بالكثير من المهام الزراعية، مثل التقليم، ورش المبيدات، والتعشيب، كما أنها تستخدم تقنية الاستشعار للآفات، والأمراض التي تصيب مختلف المحاصيل الزراعية.
  • المجال الطبي: نظرًا لتقدم علم وتكنولوجيا الرجل الآلي أدّى ذلك لامتلاكه قدرةً عاليةً على تغيير الأنماط المستخدمة في الرعاية الصحية، إذ أصبح بالإمكان القيام بالعمليات الجراحية، وإعادة التأهيل، ومرافقة المرضى، والقيام بالنشاطات اليومية، ويُشار إلى أن تصميم هذه الآلات لا يندرج تحت القيام بأعمال الاختصاصيين؛ بل لتسهيلها، وعلى سبيل المثال يستخدم نظام دافنشي الجراحي حركات اليد للتحكم بالأدوات الدقيقة داخل الجسم البشري، والذي بدوره يسمح بإتمام بعض العمليات الجراحية، مثل: جراحة القلب، والرأس، والعنق، والصدر، وأمراض النساء، والعديد من العمليات الجراحية الأخرى، كما أنها تساعد في إعادة تأهيل المصابين بالشلل، والسكتات الدماغية، وإصابات النخاع الشوكي، وغير ذلك الكثير من المهام الطبية، والتمريضية.
  • الصناعة: تستخدم الروبوتات في العديد من المجالات الصناعية، نظرًا لما تساهم به من زيادة الإنتاج والجودة، والتقليل من الأعباء الاقتصادية من خلال خفض تكلفة الانتاج، إذ يمكن من خلال هذه الروبوتات تقدير المهام المختلفة تحت الإشراف البشري، كما يمكن تقدير الدقة أكثر من السرعة، إضافةً إلى إمكانية إعادة برمجة هذه الآلات لأداء مهام مختلفة ذات أحجام وتعقيدات متغايرة، كما أن للروبوتات في مجال التصنيع العديد من الفوائد التي تقدم ذكرها.

يُمكننا أن نقول إن الروبوتات أصبحت بالفعل تدخل في الكثير من الصناعات التجارية، والمجالات الحياتية الأخرى، وذلك لما تمتاز به من أسعار معقولة، كما أن العمل جارٍ على توفير العديد من الأنواع لهذه الآلات، إذ أصبحت لديها القدرة الكبيرة على التأثير في مجالات حياتنا البشرية بالكثير من الطرق التي لا حصر لها.