يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الحج ، و فقرة القرآن الكريم عن الحج ، و فقرة حديث شريف عن الحج ، و كلمة الصباح عن الحج ، و فقرة هل تعلم عن الحج ، و فقرة حكمة عن الحج ، و فقرة دعاء الحج ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن الحج ، فَالحج من أركان الإيمان الخمسة التي يجب على المؤسسة التربوية والتعليمية أن تعلم طلابها أهميتها في حياة الإنسان والأمة الإسلامية العظيمة التي تنتمي إليها، كما سائر أركان الإسلام الأخرى، وهذا يقع على عاتق كافة المؤسسات التعليمية كالمدرسة، التي تقدم الإذاعات المدرسية عن ذلك، وفي مقالنا اليوم عبر موقع إقرأ سوف نقدم إذاعة مدرسية مكتملة العناصر عن الحج.

اذاعة مدرسية عن الحج

اذاعة مدرسية عن الحج
اذاعة مدرسية عن الحج

مقدمة اذاعة مدرسية عن الحج

خير ما نبدأ به قولنا أن بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على نعمة الدين، والصلاة على سيدنا محمد الطاهر الأمين، الذي أرسله إلينا بالهدى اليقين، وسلام على المرسلين، وعلى آل محمد وصحبه أجمعين، ومن اتبع الهدى من الصالحين، وأما بعد:

السادة الحضور، أسعد الله صباحكم بكل خير، الخير الذي نبتدأ به يومنا بتوفيق من الله تعالى وبركته، والخير الذي نبتغيه من أداء فرائضه وتعليمها للناس وتذكيرهم بما تحمله هذه الفرائض من ثواب وأجر عظيم، وما تحمله لنا ولهم من رضا الخالق علينا، وامتثال لأمره حتى نكون من الفائزين بجنته الموعودة وهو خير الصادقين، ومن هذه الفرائض يأتي الحج إلى أقدس بيوت الأرض، وهي بيت الله الحرام، فدعونا نستمع عبر أثير إذاعتنا المدرسية، إلى ما حضره لنا طلابنا المجتهدون عن هذه الفريضة من فقرات ملؤها الخير والعظة عن عنها وعن فضلها.

فقرة القرآن الكريم عن الحج

في بداية إذاعتنا لا بدّ من أن نستمع لأوعظ الكلام وأعجزه، كلام الله تعالى، لنبدأ مع الطالب “….” بآيات تتحدثُ عن فريضة الحج وتعليماتها، فليتفضل مشكورًا:

{الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ * لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ * وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَٰئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُوا ۚ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.

فقرة حديث شريف عن الحج

صدق الله العظيم، بعد الاستماع إلى طيب الكلام، فإننا ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف عن الحج، والتي تحث عليّه، وتبين مدى فضله، والذي سيقرأ على مسامعنا الطالب “….”، فليتفضل مشكورًا:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).
  • عَنْ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (يا رسولَ اللهِ، نرى الجهادَ أفضلَ العملِ، أفلا نجاهِدُ؟ قال: لا، لكنَّ أفضلَ الجهادِ حجٌّ مبرورٌ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سُئِلَ: أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ فَقالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ. قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ).
  • عن عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ رضي الله عنه، قال : (أتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقلت: ابسُطْ يمينَك فلْأُبايِعْك، فبسَطَ يمينَه، قال: فقَبَضْتُ يَدي، قال: ما لَك يا عمرُو؟! قال: قلتُ: أردتُ أن أشتَرِطَ، قال: تشتَرِطُ بماذا؟ قلتُ: أن يُغفَرَ لي، قال: أمَا عَلِمْتَ أنَّ الإسلامَ يَهدِمُ ما كان قَبْلَه، وأنَّ الهجرةَ تَهدِمُ ما كان قبلها، وأنَّ الحَجَّ يهدِمُ ما كان قَبلَه…).

كلمة الصباح عن الحج

زملاءنا الأعزّاء، وأساتذتنا الكِرام نستمع معكم إلى فقرة الكلمة التي نتناول بها عبادة الحج والتي قام على إعدادها الطّالب الخلوق (اسم الطّالب) شاكرين له تلك الجهود:

بسم الله الرّحمن الرّحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، من أرسله الله بنور الدّين رحمةً للعالمين، ذلك الدّين الحق الذي يقوم على أساسيات وأركان تنطلق بالمُسلم إلى الرُقي الرّوحاني والسّمو، وها نحن اليوم عبر أثير اذاعتنا نتناول عبادة الحج التي تُعتبر من أعظم الطّاعات، تلك التي تتساوى مع الدّخول في الإسلام، فهي العبادة التي تهدم كلّ ما قبلها، ومن رحمة الله بالنّاس أن جعلَ تلك العبادة فرضا على كلَ مُسلم قادر على أدائها، فلم يفرضها على فقير، وإنّما كانت ولا تزال على من يستطيع أدائها سواء صحيًا أو ماديًا، وهي فرض يصحّ به الدّين، وقد جاءت في عدد واسع من الآيات المُباركة والاحاديث النبوية، بارك الله لنا ولكم، وأسعد الله صباحكم بالخير.

قديهمك:

فقرة هل تعلم عن الحج

وهي من الفَقرات المُمتعة التي قام الزّملاء على إعدادها لتَكون وَجبتنا بعد تلك الآيات والأحاديث الكَريمة عن رسول الله، نستمع إليها بإلقاء الزّميل (اسم الطالب) فليتفضّل إلى منصّة الإذاعة:

  • عزيزي الطّالب، هل تعلم أنّ المعنى اللغوي للحج هو قصد الشّيء المُعظّم، وأمّا في الاصطلاح الشّرعي لهذا المُصطلح فهو قصد بيت الله الحرام لأداء مناسك مُحدّدة، فهو زيارة مكان مُقدّس في زمن مُحدّد.
  • هل تعلم أنّ طاعة الحج ليست أحد أركان الاسلام وحسب، بل هي أحد الحقوق التي فرضها الله تعالى على عِباده، فهي دين يتوجّب الوفاء به لكلّ من كان قادر على أدائه، فلله على النّاس حج البيت من استطاع لقوله: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).
  • هل تعلم أنّ عبادة الحج هي أحد أهم العبادات التي يُمكن للمُسلم أن يقوم على أدائها، فهي في المرتبة الثّالثة بين أحب الأعمال وأعظمها أجرًا بعد الإيمان بالله ورسوله، وبعد الجهاد في سبيل الله.
  • هل تعلم أنّ عبادة الحج هي إحدى العبادات الاستثنائيّة التي تهدم جميع ما قبلها، فهي كالدّخول في الاسلام من أوّل وجديد، ولذلك هي من الطاعات العظيمة القدر.
  • هل تعلم أنّ الحِكمة من عبادة الحج هي توحيد الله عزّ وجل، وهي الفريضة التي ترتقي بها الرّوح المُسلمة وتتهذّب بين تلك المناسك والشّعائر الدينية المُباركة.

فقرة حكمة عن الحج

إن الحج هو من الفرائض التي أوجبها الله على المسلمين لما لحكمة فيها تختص بالعبادة والمسلمين، وفي صدد التعريف بها، تفسح المجال للطالب…. الذي سيسمعنا أهم الحكم من الحج كما وردت في الشرع الإسلامي، فليتفضل مشكوراً:

  • من حكم الحج أن يبتعد الإنسان عن التزين والترف، ويلبس ثياب الإحرام متجرداً من زخارف الحياة وزينتها، فيعود نقياً طاهراً لا حول له ولا قوة إلا بالله.
  • من حكم الحج أن يتساوى الغني والفقير، الأبيض والأسود، صاحب الجاه والمحروم من ملذات الحياة، فيصبح الناس سواسية بين يدي الله.
  • من حكم الحج أنها تهذب النفس وتقوم الخلق، فلا تكبر ولا تجبر، فإن الله هو الجبار، وهذا من شأنه أن يعلم الناس الوحدة.
  • من حكم الحج أنها تذكر الناس بالآخرة ووعد الله تعالى، فمشهد وقوفهم بلباس الإحرام وهم متساويين، يشبه مشهد وقوفهم بين يديه يوم القيامة.

فقرة دعاء الحج

بعد أن استمعنا لفقرة حكمة عن الحج، وتعرفنا على مدى أهميته، فلا بد من دعوات تتردد في الصديد، ليرزقنا أن الحج إلى بيته الطاهر المقدس، وفي ذلكَ سيقدم لنا الطالب “….” فقرة الدعاء، فليتفضل مشكورًا:

  • ” اللهم يا أكرم الأكرمين، نسألك أن تمن علينا بحجة قريبة، اللهم لا تمتنا حتى تكرمنا بزيارة بيتك الكريم “.
  • ” اللهم ارزقني حج بيت الكريم في عامي هذا، وفي كل عام ما أبقيتني في يسر منك وعافية، وسعة رزق”.
  • ” اللهم اكتب لي ولوالدي الوقوف على جبل عرفات والمبيت بمزدلفة وحضور مناسك الحج جميعها يا رب “.
  • ” اللهم أكرمني وأحبابي بحج بيتك الحرام وزيارة حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم”.
  • ” اللهم إني أسألك بكل اسما هو لك، سميت به نفسك أو أحد من خلقك، أن تكرمني بزيارتك بيتك الكريم في أقرب وقت”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الحج

وإلى هنا، نأتي إلى ختام إذاعتنا المدرسية، والتي اجتهد فيها طلابنا الأعزاء بتحضير وتقديم الفقرات التي أنصفتها حقها، وأغنت فكرنا عن هذه الفريضة، وعززت إيماننا بها وبرحمة الله وعدله وحكمته في فرضه لهذا الركن من أركان الإسلام، ونسأل الله أن يجعلنا ممن يتمتعون في هذه اللحظة ويمنحنا شرف الوقوف بين يدي الله طاهرين نقيين من الأخطاء والخطايا وتائبين لوجهه الكريم، وفي الختام، أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة ودوام الطاعة والعبادة لوجه الله، والحمد لله على ما هدانا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دمتم في حفظ الله.