يتعرض الجسم للعديد من السموم الناتجة عن المواد الكيميائية المختلفة، مثل مستحضرات التجميل والمنظفات وغيرها، حيث تتراكم هذه المواد في الجسم وتسبب أضرار عديدة بالصحة، كما أنها تعيق حرق الدهون بالجسم، و في هذا المقال سنقدم لكم دليلك الشامل للتخلص من السموم.

دليلك الشامل للتخلص من السموم

دليلك الشامل للتخلص من السموم
دليلك الشامل للتخلص من السموم

فيما يلي ستجد دليلك الشامل للتخلص من السموم، وذلك على النحو التالي:

  • 1) شرب كوبين من الماء وكل منهما مضاف إليه عصير ليمونة كاملة، وذلك على معدة خاوية في الصباح. فهذا سيساعد في عملية هضم الفطور وتنقية الكبد من السموم.
  • 2) أثناء تناول وجبة الفطور، يمكن شرب كوب ونصف من عصير الأناناس النقي. فالأناناس يحتوي على “بروميلاين”، وهو مركب يحتوي على انزيمات هاضمة للبروتين، يساعد في تكسير البروتين في الجسم، مما يساعد الجسم في هضم البروتين والاستفادة القصوى من فوائده.
  • 3) بين الفطور والغذاء، يجب تناول كوب إلى كوب ونصف من عصير الجزر المخفوق (سموثي)، فهو يحتوي على مركب يسمى “فالكارينول” المعروف بخصائصه المحاربة للسرطان. كما أن الألياف الموجودة في الجزر تساعد الجسم في التخلص من الـ”إستروجين” والهرمونات الإضافية. كما يحتوي على مستويات عالية من فيتامين “A” الذي يعزز من صحة الجهاز الهضمي.
  • 4) أثناء وجبة الغذاء، يجب تناول كوب ونصف من المشروب الغني بالبوتاسيوم الذي سيتم تحضيره بخلط الكرفس والبقدونس والجزر والسبانخ. فالبوتاسيوم يساعد في تعزيز الأعصاب والعضلات. كما أنه يساعد الخلايا في امتصاص المواد الغذائية، كما ويساعدها في التخلص من الفضلات، مما يعضد من عملية تنقية الجسم من السموم. كما أن البوتاسيوم يساعد في تقليل الضرر الناتج عن الصوديوم، خاصة فيما يخص ضغط الدم. كما أن ذلك المشروب غني بالمنغنيز الذي يعزز من صحة العظام، علاوة على أنه يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم وتنظيم مستويات السكر في الدم.
  • 5) وقبل حوالي الساعة من تناول وجبة العشاء، يجب أن يتم تناول فنجاناً من الشاي الذي يحتوي على الزنجبيل والنعناع. فالنعناع يساعد الأمعاء في التخلص من الفضلات، كما أنه يخفف الألم ويهدئ التوتر. أما الزنجبيل فيمنع الشعور بالغثيان ويساعد في الهضم ويعمل على تعزيز تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي.
  • 6) وفي المساء وقبل حوالي ساعتين من النوم، يجب تناول حوالي 340 مللتر من عصير الكرز. فهو غني بالعناصر المضادة للبكتيريا الضارة مثل الـ”إي-كولاي” (E-coli)، حيث يمنع التصاقها بالخلايا وبمجرى البول. كما أثبتت الأبحاث أن عصير الكرز يقلل من قدرة بكتيريا الـ”إتي-بايلوري” (H-pylori) من التعايش في المعدة وتكوين القرحات.

9 أعراض تخبرك بأن جسمك مليء بالسموم

فيما يلي ستجد 9 أعراض تخبرك بأن جسمك مليء بالسموم , وذلك على النحو التالي:

  1. الإمساك
    القولون والأمعاء الغليظة هي المسؤولة عن معالجة تلك السموم والقضاء عليها من خلال العملية اليومية التي تقوم بها الأمعاء، ولكن عندما يتم اصابته بأذى فإنه لا يتمكن من القضاء على جميع الأوساخ من الجهاز الهضمي بالصورة الصحيحة، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السموم على طول الجدار، والإصابة بالإمساك والانتفاخ. لذلك يجب الإكثار من شرب الماء، وممارسة الرياضة اليومية، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف فهذا قد يساعدك في علاج الإمساك الذي يعد من أحد أعراض الإصابة بالسموم.
  2. رائحة الفم
    إذا كانت رائحته سيئة باستمرار ولا يساعدك التنظيف في إزالتها، قد لا يكمن السبب في أسنانك بل في جهازك الهضمي الذي اجتاحته السموم. الجهاز الهضمي هو بيئة البكتيريا الجيدة والضارة، فعندما تتناول الأطعمة المكونة من المركبات الكربوهيدراتية فإنها تتحلل إلى السكريات التي تساعد في نمو البكتيريا الضارة المحفزة لتراكم السموم في الجهاز، والمحرضة على الرائحة السيئة التي تخرج من فمك. قد يشير سوء الرائحة أيضًا إلى وجود مشاكل في الكلي المسؤولة عن إزالة المواد الكيميائية السامة من الدم من خلال البول.
  3. الام العضلات والتشنجات
    يمكنك تطوره دون إصابة فعلية بسبب السموم الزائدة في الجسم. التعرض المستمر للسموم من المنتجات الغذائية ومواد التنظيف المنزلية ومستحضرات التجميل والبيئة ينشط نظامك المناعي والاستجابة للإجهاد، هذا يجهد الية الدفاع في جسمك و يضعفها تدريجيًا، وهذا يؤثر على وظائف أعضاءك وخاصةً العضلات. العضلات المجهدة تقيد الشعيرات الدموية، وتعرقل تدفق الدم والأكسجين على نحو سلس، وبالتالي الإصابة بمزيد من الإجهاد والألم الجسدي، يمكنك الحد من ألم العضلات بالتدليك مستخدمًا الزيوت الطبيعية.
  4. زيادة الوزن
    يؤدي التعرض للمواد الكيميائية والسموم الضارة الناجمة عن تناول الأطعمة غير الصحية، وعدم ممارسة الرياضة إلى إتلاف آليات التحكم في الوزن الطبيعي بالجسم والإصابة بالسمنة. وقد تقلل السموم من مستويات الهرمونات في جسمك، خاصة الإستروجين والتستوستيرون والكورتيزول والانسولين. يقوم البنكرياس بإنتاج هرمون الأنسولين الذي ينظم السكر في الدم، لكن عندما تتناول الأطعمة غير الصحية يرتفع مستوى السكر لديك، والذي يتحول بدوره إلى دهون مع مرور الزمن.
  5. التعب المستمر
    إذا كنت تشعر بذلك التعب بصورة مستمرة والإرهاق فقد يكمن السبب في تراكم السموم بجهازك الهضمي التي تعيق عملية الهضم والحصول على المغذيات الضرورية لإنتاج طاقة الجسم.
  6. مشاكل الجلد
    حيث انه هو جهاز لإزالة السموم الثانوية في الجسم، وعند وجود كمية من السموم في الأمعاء وغير قادر الكبد على تنقية الدم الغني بالسم فإن الجلد يحاول السيطرة على السموم بواسطة الطفح الجلدي أو التعرق المفرط.
  7. تقلب المزاج
    إذا شعرت بالاكتئاب فقد يرجع ذلك إلى تراكم في جسمك، وتؤثر المشتقة من الأطعمة المصنعة أو المعدلة وراثيًا على مزاجك بصورة كبيرة، فبعض المواد الصناعية، مثل: الأسبارتام تقوم بافرازها في الجسم وتؤدي إلى الاكتئاب الشديد.
  8. الأرق
    الجهاز العصبي المركزي قادر على امتصاص بعض المركبات السامة التي تنتقل إلى الدماغ وتسببه.
  9. الإفراط في التعرق
    عندما تتراكم في جسمك فهذا يعني أن جهازك الهضمي غير قادر على العمل بكفاءة الأمر الذي يؤدي إلى تدفق الدم المحمل بالسم من الجهاز الهضمي إلى الكبد الذي يعمل على التنقية منها. عندما يجهد الكبد أثناء قيامه بوظيفته قد يظهر بعض الأعراض من ضمنها ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق، فإنه من الوسائل الجيدة لتخليص جسمك من السموم.

خطوات التخلص من السموم

فيما يلي ستجد خطوات التخلص من السموم, وذلك على النحو التالي:

  • الصيام: اتبع الصيام المتقطع ، أي عدم تناول أي طعام لمدة 14-16 ساعة و يجب شرب كميات كبيرة من الماء في هذه الفترة.
  • اشرب طوال اليوم الماء للتخلص من السموم الذي يضاف إليه النعناع وشرائح الخيار والليمون والزنجبيل. هذا يساعد في منع احتباس الماء.
  • أضف الفواكه الموسمية والخضراوات الخضراء قدر الإمكان الى طعامك.
  • تناول العشاء في الساعة 7-8 مساءً وبعد كل وجبة قم بالمشي لمسافة 1000 خطوة.
  • قم بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 45 دقيقة على الأقل حيث يُعتقد أن المشي من أفضل تمارين الكبد.
  • اشرب كوبين على الأقل من ماء الليمون الدافئ على معدة فارغة في الصباح.
  • تناول اللبن الرائب مع وجبتين على الأقل لأنه يعزز صحة الأمعاء.

تجربتي مع تنظيف الجسم من السموم المخدرات

فيما يلي ستجد تجربتي مع تنظيف الجسم من السموم المخدرات, وذلك على النحو التالي:

استمرت تجربتي مع تنظيف الجسم من السموم المخدرات حوالي أسبوعين في المستشفى خلال هذه الفترة قام الطبيب المختص بوصف الأدوية اللازمة لتنظيف جسمي من سموم المخدرات حيث كنت اتعاطى مخدر الكوكايين وجميع المتعاطين لهذا المخدر يدركون مدى قوته الأعراض المرتبطة به تكون صعبة جدًا لذلك كانت الأدوية تخفف من آلامها حتى لا أشعر بها خلال فترة تنظيف الجسم من السموم واستخراج آثار الكوكايين.

ولأنني كنت أرغب في العلاج وبشدة ساعدتني هذه الرغبة ومنحتني القوة والإرادة والمثابرة وبالفعل تابعت العلاج حتى نهايته وبعد مرور 6 أشهر شفيت من إدمان الكوكايين وعدت إلى سابق عهدي وشعرت وكأنني قد وُلدت من جديد.

حبوب تنظيف الجسم من السموم

فيما يلي ستجد حبوب تنظيف الجسم من السموم, وذلك على النحو التالي:

  1. ديسلفرام – نالتركسون:
    يعتبر ديسلفرام هو أحد الأدوية التي تستخدم في إعادة الاتزان الكيميائي للمخ أثناء انسحاب المخدر، فتعمل على منع الرغبة في التعاطي من خلال سد المستقبلات العصبية المعتمدة على المخدر فيشعر المتعاطي عند تناول المخدر بآثار سلبية تقلل لديه الرغبة فيه، ولكن لا يعتبر الوسيلة الأنسب لسحب السموم لكونه له آثار سلبية خطيرة قد تصل للوفاة بسبب ميل المتعاطي لزيادة الجرعة للحصول على تأثير النشوة المعتاد مما يعرضه لخطر الجرعة الزائدة.
  2. أيبوبروفين:
    يستخدم كلا من الأيبوبروفين و الكاتفلام في تخفيف الآلام الناتجة عن انسحاب المخدرات من الجسم، حيث يبطئ من انتقال الإشارات العصبية المنطلقة من المخ إلى أجهزة الجسم فتقلل من الشعور بالألم.
  3. دايجستين:
    يستخدم دواء دايجستين في علاج عسر الهضم واضطرابات المعدة وما يصاحبها من إسهال وتقلصات شديدة ناتجة عن انسحاب المواد المخدرة، فيعمل على ارتخاء عضلات المعدة ويهدئ من حالة التشنج التي تتواجد فيها.
  4. المنومات:
    تستخدم المنومات مثل دورميفال أو نايت كالم في علاج حالات الأرق واضطرابات النوم وما يصاحبها من كوابيس أثناء فترة انسحاب المخدر، حيث تعمل على تهدئة الجهاز العصبي وإدخاله في حالة من الاسترخاء.
  5. ليفابيون:
    تستخدم حقن ليفابيون في علاج تنميل ووخز الأطراف الناتج عن التهاب الأعصاب بسبب انسحاب المخدر، كما أنها تحتوي علي أنواع متعددة من الفيتامينات مثل فيتامين ب1، ب6، ب12، وحمض الفوليك.
  6. كلونيدين:
    كلونيدين هو واحد من أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم والذي يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن انسحاب المواد المخدرة، حيث يعمل على تخفيضه ورجوعه لمستواه الطبيعي وبالتالي تجنب الأعراض الأخرى المترتبة عليه.
  7. مضادات الاكتئاب:
    يؤدي تعاطي المخدرات إلى زيادة هرمون السعادة في الجسم ومع انسحابه يقل الهرمون لأقل مستوى له وتبدأ في الشعور بالاكتئاب، لذا يتم تناول مضادات الاكتئاب مثل زولفت، بروزاك، سيبرالكس، بوبروبيون لرفع هرمون السعادة السيروتونين والأندروفين للتخلص من ذلك الشعور.
  8. البنزوديازيبينات:
    تستخدم البنزوديازيبينات في علاج حالات القلق والهياج الناتجة عن أعراض انسحاب المخدرات من الجسم حيث تعمل على تهدئة الجهاز العصبي ومنح المريض الراحة والاسترخاء وتتضمن تلك الأدوية زاناكس، ديازيبام، كلونازيبام.

قد يهمك :

أفضل مشروب لتنقية الجسم من السموم

فيما يلي ستجد أفضل مشروب لتنقية الجسم من السموم, وذلك على النحو التالي:

  • شاي الزنجبيل: يستخدم شاي الزنجبيل في الكثير من الأنظمة الغذائية للتخلص من السموم لأنه ينظف الجسم عن طريق تحفيز عملية الهضم ويزيد من الدورة الدموية ويسبب التعرق وبالتالي يساعد في عملية إزالة السموم. كشفت دراسة نشرت في المجلة الدولية للطب الوقائي أن الزنجبيل يمكنه علاج مجموعة كبيرة من الأمراض عن طريق التغذية المناعية والاستجابات المضادة للالتهابات.
  • شاي الكركم: يعتبر شاي الكركم من أفضل الطرق للتخلص من السموم في الجسم. في كوب من الماء المغلي، أضيفي نصف ملعقة كبيرة من الكركم. نمزج العسل معها ونشربه في الصباح على معدة فارغة.
  • شاي البابونج: شاي البابونج غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مهدئة تساعد في تخفيف التوتر وكذلك تحسين نوعية النوم. اغلي الماء في وعاء، أضف ملعقة كبيرة من أزهار البابونج. اتركه مغطى واتركه ينقع لمدة 10 دقائق ثم اشربه. للحصول على فوائده، استهلك المشروب بشكل منتظم.
  • ماء التفاح والقرفة: لا يوجد شيء لا يستطيع التفاح فعله. محتواه العالي من المواد الكيميائية النباتية والبكتين يطرد السموم من الجسم – خاصة المضافات الغذائية والمعادن النزرة. من ناحية أخرى، فإن محتوى القرفة من مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات، يعيد التوازن في الجسم ويحارب الجذور الحرة.
  • عصير الليمون بالنعناع: نظرًا لأن كل من النعناع والليمون محملين بالفوائد ويقاومان عسر الهضم والسموم بشكل فعال. أظهرت دراسات متعددة أنه يمكن استخدام مستخلصات النعناع لعلاج أعراض عسر الهضم. وبما أن الليمون غني بفيتامين سي، فإنه يساعد جهاز المناعة من خلال مساعدة الجسم على التخلص من السموم
  • عصير الرمان: يحتوي الرمان على نسبة عالية من فيتامين ج ومحمّل بالبوريكالاجين. يحتوي هذا العصير على ثلاثة أضعاف النشاط المضاد للأكسدة للنبيذ الأحمر والشاي الأخضر. وجدت دراسة أجراها قسم علم زراعة الرمان بجامعة كاليفورنيا أن عصير الرمان مسؤول عن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الجسم وبالتالي يساعد في إزالة السموم.

طرد السموم من الجسم عن طريق البول

من ‫أماكن خروج السموم من الجسم ‬‎الجهاز البولي: تعمل الكليتان على تنقية الجسم من السموم والفضلات لتغادر هذه السموم المختلفة الجسم لاحقًا مع البول. الجهاز الليمفاوي: يعمل الطحال والعقد الليمفية الموجودة في الجسم باستمرار على تنقية الجسم من الفيروسات والبكتيريا ليساعد الجسم على التخلص منها لاحقًا بطرق مختلفة.

تنقية الجسم من السموم في يوم واحد

يمكن تنقية الجسم من السموم في يوم واحد عن طريق ديتوكس الأناناس والليمون وأضيف أنه للتخلص من سموم الجسم يمكن تحضير وصفة سريعة، هي عبارة عن قلب ثمرة من الأناناس و3 شرائح من الأناناس الفريش وبعض شرائح الليمون و3 لترات من الماء، ويمكن تناول المشروب بين الوجبات، فهو يخلص الجسم من السموم ويساعد على إنقاص الوزن.

مشروب ياباني لتنظيف الجسم من السموم

العلاج الياباني يقضي بتناول ٤ أكواب من المياه الدافئة في الصباح على الريق وقبل تناول أي نوع من الطعام. ولا يجب تناول أي نوع آخر من المشروبات والأطعمة بعد ٤٥ دقيقة من تناول المياه. بالإضافة الى ذلك، يجب تناول كوب من المياه الدافئة قبل ١٥ دقيقة من تناول أي وجبة، ويجب شرب المياه الدافئة فقط مع الطعام.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا