يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع جلطة الرئه ، و هل جلطة الرئة لها علاج ، و تجربتي مع الجلطة ، و تجربتي مع جلطة الساق في الحمل ، و تجربتي مع جلطة الساق بعد الولادة ، نسمع كثيرا عن الجلطة القلبية والدماغية، ولكن قليلا ما نسمع عن الجلطة الرئوية، رغم أنها ثالث أكبر مسبب للوفاة بالجلطات، بعد الجلطة الدماغية والقلبية. ففي ألمانيا يموت سنويا حوالي أربعين ألف شخص سنويا بسبب الإصابة بالجلطة الرئوية. ويفسر الاطباء خطورة هذا المرض لصعوبة تشخيصه وأعراض الإصابة بالجلطة الرئوية مختلفة وغير محددة، فبعضهم تكون إصابته على شكل نزلة برد قاسية وآخرون يشعرون بتقلصات غير مألوفة، ما يدفع الأطباء إلى تشخيص الإصابة بشكل غير دقيق وعلاجها بشكل خاطئ ، فيما يلي سنتعرف على بعض تجارب اشخاص مع هذه الجلطة كل ذلك تجدونه في تجربتي مع جلطة الرئه .

تجربتي مع جلطة الرئه

في الفقرة التالية سنتحدث عن الجلطة الرئوية والتي تصيب المرضى وتسبب لهم ضيقاً وصعوبات في التنفس وقد تسبب هبوطاً في الضغط والجهاز الدوري إذا كانت الجلطة كبيرة ، وهذه بعض المعلومات القيمة عن المرض وكذلك تجارب لمرضى عانوا من الجلطة جمعناها لكم للتعرف عن قرب حول المرض واعراضه تابعوها معنا.

التجربة الاولى :

التجربة الثانية :

التجربة الثالثة :

زوجتي تبلغ من العمر (28) عاماً، ولديها طفلان: الأول جاء بولادة طبيعية، والآخر بعملية قيصرية. استمرت على حبوب منع الحمل (مارفيلون)، وتعرضت لحالة مرضية وهي كتمه في التنفس، وزيادة في نبضات القلب. عملنا تخطيط قلب وأشعة تلفزيونية، وتبين أن القلب سليم، وعملنا أشعة مقطعية، وتبين وجود جلطة بالرئتين. بدأت باستخدام المسيّلات عن طريق الحقن الوريدي أثناء تنويمها في العناية المركزة، ثم استخدمت حبوب (Xarelto 15mg)، وكان الوضع طبيعياً. ولكن بعد (10) أيام تقريباً شعرت باختناق شديد، وثقل في الصدر، وحرارة قوية داخل الصدر، وتقول: إنها تشعر كأن هناك شيئاً ما عالقاً وسط المريء، فلا تستطيع البلع، مع تعرق وإرهاق وألم في الذراع الأيمن والظهر. ذهبنا إلى الطوارئ، وتم إسعافها بأكسجين ومسكن الألم، وانتهى كل شيء من حينه، وبعدها بساعتين رجعت نفس الآلام والأعراض، وذهبنا إلى المستشفى مرة أخرى، ومع تناول المسكنات خفّ الألم، ولم يعد منذ يومين والحمد لله.

قد يهمك :

هل جلطة الرئة لها علاج

  • جلطة الرئة لها علاج لذلك قد ينصح الطبيب بالعلاجات الاتية:
  • مضادات التخثرغالبًا ما تعطى هذه الأدوية للأشخاص المعرضين لخطر الجلطات قبل وبعد العملية، وكذلك الأشخاص الذين يدخلون إلى المستشفى بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مضاعفات للسرطان.
  • نظرًا لأن الجلطات تعوق تدفق الدم إلى الرئتين، يمكن أن يشكل الانصمام الرئوي خطرًا على الحياة. ومع ذلك، يمكن للعلاج السريع أن يقلل إلى حد بعيد من خطر الوفاة. إن اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من تكون الجلطات الدموية في ساقيك سيساعد على حمايتك من الإصابة بالانصمام الرئوي.
  • جوارب الضغط تضغط باستمرار على الساقين، مما يساعد الأوردة وعضلات الساق أن تحرك الدم بشكل أكثر كفاءة، وهي توفر طريقة امنة وبسيطة وغير مكلفة لمنع الدم من الركود.
  • يوصي الطبيب بعدد من الإجراءات التي تساعد في منع تكون الجلطات الدموية في حالة السفر لمسافات طويلة والجلوس لساعات ممتدة، ومن ذلك كثرة شرب السوائل، لأن الماء يقي من الجفاف الذي يعمل على تطوير الجلطة. وينصح كذلك بالحصول على فترات راحة من الجلوس، كأن يتحرك الشخص حول مقصورة الطائرة كل ساعة، وفي حالة قيادة السيارة يتوقف على فترات، وينزل من السيارة ويمشي حولها مثلا، ثم يعود للقيادة مرة أخرى.تجربتي مع جلطة الرئه
  • رفع الساق يفضل رفع الساقين عندما يكون ذلك ممكنًا وخلال الليل، أو يمكن رفع الجزء السفلي من السرير الخاص بك من 4 – 6 درجات.
  • في بعض الحالات قد يحتاج المرضى الذين يعانون من جلطة الرئة الخطيرة، ويكونوا غير قادرين على تلقي العلاجات التقليدية بسبب وجود حالات طبية أخرى، ففي هذه الحالات من الممكن أن يكون العلاج عن طريق إجراء استئصال جراحي للجلطة الدموية، والتعامل مع الانسداد الرئوي بشكل سريع.
  • الأدوية حيث أن هناك أدوية من الممكن أن تعالج الجلطة، ويكون مفعولها سريع لحل مشكلة تجلط الدم بشكل سريع ويكون ذلك عن طريق تنشيط المادة الغير نشطة في إنزيم الدم والتي تسمى بالبلازمينوجين، ويمكن أيضًا أن يكون العلاج عن طريق تناول مضادات التجلط، حيث أنها أحد أنواع الأدوية التي تسيطر على عملية تخثر الدم، وتمنع تشكل الجلطة بسهولة.

تجربتي مع الجلطة

  • التجربة الاولى : اسوء ما مررت به في حياتي عندما شعرت امى الحبيبه رحمه الله عليها بألم لا يحتمل في صدرها اتصلنا بالاسعاف و كالعاده الاسعاف جت بعد ساعه و قالولى دي كرشه نفس بسيطه و حطولها جهاز الاكسجين بس امى كانت باين عليها الالم قلتلهم لا لا مش كرشه نفس ودونا مستشفي بسرعه فا ودونا مستشفي اصيبت بجلطه ف القلب و تم اعطائها حقنه مذيبه للجلطه و عمل قسطره و دعامه و فى خلال اربعه ايام من عودتها للمنزل سقطت ارضا غير قادره على الحركه او الكلام اتصلنا بالاسعاف و عودنا لنفس المستشفي الخاصه التى تدعي مستشفي الاعلام التخصصي ف المهندسين تركوها 6 ساعات من السادسه صباحا و حتى ال 12 ظهرا و هم لا يعرفون ماذا اصابها و الدكتور الكبير نائم و عندما حضر الملعون كانت امى تتهاوى و تتساقط اوراقها أمرهم بعمل اشاعه مقطعيه على المخ لانه يشك بوجود نزيف ف المخ بسبب مذيبات الجلطه القلبيه و كانت المفاجئه امى مصابه بجلطه شديده ف المخ و ذلك نتيجه العلاج الخاطئ للجلطه القلبيه أدى لسير الجلطه فى مجرى الدم حتى توقفت في المخ و توفت امى بعد دخولها ف غيبوبه لمده اربعه ايام.تجربتي مع جلطة الرئه
  • التجربة الثانية : لاحظت تورم ساقي بشكل كبيير ولكني ظننتها كدمه إلا أنها ظلت تؤلمني ثم بدأ لونها يتحول إلى الأحمر فنصحني أبي بالذهاب للطبيب وعندما وجدها أكد لي وجود جلطة بها ، ولا أعلم إذا كنت تأخرت عن ذلك ماذا كان يمكن أن يحدث من بعض الأعراض التي تدل على إصابتك بجلطة الساق غالبًا ما يكون تغير اللون الطفيف للجلد في منطقة الجلطة هو العلامات الأولى لتكوّن ألجلطة وسبب تغير لون الجلد يكون نتيجة وجود مجموعات كثيفة من الدم تحت سطح الجلد تصبح مرئية عندما تنمو في الحجم فيبدأ الساق في الاحمرار. وأيضًا قد تلاحظ تورم مؤلم في موضع الجلطة خاصة إذا ظهرت في منطقة ألساق حيث تحتوي تلك المنطقة من الجسم على زيادة في كثافة العظام والأنسجة مما يجعل من الصعب على الجسم أن يزيل الجلطة التي تكونت فبالفعل وأحد العلامات الدالة على أن التورم قد يكون متعلقًا بجلطة الساق هو أنه لن يستجيب للعلاجات المتعددة مثل استخدام الكمدات الساخنة أو الباردة وقد يزداد التورم أيضًا دون أي سبب ظاهر وقد يحدث بدون إصابة خارجية في المنطقة المصابة.

تجربتي مع جلطة الساق في الحمل

  • تجربتي مع جلطة الساق في الحمل كانت كالتالي ، بعد وعكه صحيه مريت فيها والحمدلله عدت مرحلت الخطر وان شاءالله تعدي كلها على خير بس حبيت انبهكم لها لاني عمري ماسمعت عنها لامن طبيبه ولامن اللي حولي وتفاجأت لما قالي الطبيب ان نسبة حصولها بين الحوامل من 30%الى 40% يعني النسبه مو بسيطه الا وهي جلطة الساق عند الحامل ومسبباتها على الاغلب الحمل وضغطه على الاورده في الرجل او في حالات اصعب قابلية الدم للتخثر مسماها العلمي الخثارة الوريديه انا من عديت شهرين من حملي وانا اشكي من الم في مطا القدم بين الانحنائه والكعب وبعدين تحول الالم لمفصل الحوض وخاصه اذا كنت نايمه على الجهه اليسرى اضافة الى ثقل بحملي غريب في الخامس وكأني بالتاسع مع ان بطني مو كبير وفي يوم وقبل 17 يوم تقريبا حسيت بالم برجلي في الفخذ وسويت له مساج وخف.
  • لكن لما جاء الليل لاحظت ان الفخذ اليسار وارم وحجمه مو زي اليمين ولماجاء الفجر صار الفرق بين الفخذين مو طبيعي الضعف يمكن وارتعت حتى ماقدرت اجلس بين السجدتين لاني ماقدرت اثني رجلي المهم رحت الصباح اسعاف للمستشفى ولما سألني طبيب العظام هل انا متعرضه لطيحه اوطقه قويه وقلت له لا قال انتظري وجاني طبيب استشاري باطنيه بعدها بساعه يمكن جت الممرضه ومعها ابرتين لحظتها استغربت وقلت حقت ايش ؟؟ طلبت الطبيبه وقالت الطبيبه انه عندك جلطه في الرجل ومرتفعه للفخذ ولازم تاخذين الابر لانه خايفين تتفتت وتوصل للرئه او القلب او الدماغ والابر هذي عباره عن مسيله للدم المهم عطوني الابر ونومني في العنايه5 ايام وعلي اجهزة الضغط والاكسجين والتخطيط.
  • بعض قراءة التجربة التالية سنتعرف على بعض النصائح التي تساعدك على الوقاية من الخثرات الدموية منها تحريك الساقين من وقت إلى آخر، وذبذبة أصابع القدمين، وشد عضلات الساقين وإرخاؤها بين الفينة والأخرى. فهذه الحركات تساعد على انتقال الدم من الأوردة إلى القلب، وتعمل الصمامات الوريدية على منع رجوع الدم ذاته إلى الأوردة.
  • شرب الكثير من السوائل لأنها تساعد على زيادة سيولة الدم. لا تشرب الكحول أثناء رحلات السفر الطويلة لأنه يوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يبقي الدم في الأوردة وهذا يزيد من احتمال تكوّن الخثرات. قبل الرحلات الطويلة، على المصابين بخثرات الدم ارتداء جوارب ضاغطة مفصلة بحسب المقاس إن أمكن، بعد استشارة الطبيب، أو تناول أدوية واقية من تكوّن الخثرات الدموية بوصفة مكتوبة من الطبيب، فتأثير حبوب الأسبرين مثلا على منع تجلط الدم لا يكاد يذكر بحسب قول المختصين.

تجربتي مع جلطة الساق بعد الولادة

  • التجربة الاولى : زوجتى أصيبت بجلطة فى الساق اليسرى بعد الولادة، وبعد العلاج ذابت الجلطة ولكن الوريد لا يزال خشن، وعند حدوث حمل مرة أخرى أخذت زوجتى حقن كلكسان ، فجلطات الساقين هى حالة تتكون فيها الجلطات فى الأوردة العميقة للساقين‏، وهناك عاملان رئيسيان يساهمان فى تكوين الجلطات فى تلك الأوردة، أولهما ركود الدم فى الأوردة السفلى، وانقباض عضلات سمانة الساق كلما ‏مشيت يساعد على دفع الدم فى أوردة الساق وعودته إلى القلب، ووجود جلطة فى الساقين بعد الولادة أمر يحدث فى بعض الحالات، لأن الجلطة تزداد فى أثناء الحمل والولادة، وإذا أذيبت مرة بالعلاج قد تعود مرة أخرى، وأنصح بارتداء شراب للدوالى أما بالنسبة للعلاج فعلاج جلطات الأوردة يكون بالعلاج الدوائى، وليس بالتدخل الجراحى، عكس جلطات الشرايين، ولكن لابد من التأكد أولا من عدم وجود دوالى كمضاعفات للجلطة، كذلك لابد من ضبط السكرى والضغط، وكذلك ضبط الدهون فى الدم، بالإضافة لتناول المريضة أقراص لسيولة الدم بعد الولادة.
  • التجربة الثانية : عند التحدث عن تجربتي مع جلطة الساق تلك المشكلة الصعبة للغاية التي مررت بها والتي احتاجت إلى تدخل طبي فوري للتخلص منها وعلاجها من دون تفاقم، وقد كان سبب حدوثها هي الجلوس فترة طويلة من الوقت أثناء السفر وعدم التحرك في الطائرة، وقد أكدت لها الطبيب أنها كانت تحتاج إلى تحريك الساق أو النهوض والجلوس والتجوال حتى لا تحدث الجلطة. قد لاحظت تورم في ساقها أثناء السفر وشعورها بألم شديد مع تحول لون الجلد إلى اللون الأحمر، وبالفعل فور النزول من الطائرة توجهت للطبيب الذي أكد أنها جلطة وأكد أن عدم تأخرها من الأشياء الجيدة التي قامت بها. ذلك لأن التأخر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة لأن هناك بعض الأشخاص الذين يضطروا إلى حدوث بتر في الساق بسبب تلك الجلطة وبالفعل استطاع الطبيب إعطائها عدد من الأدوية والعلاجات التي خلصتها من تلك المشكلة وقد كانت تلك تجربتي مع جلطة الساق بكل تفاصيلها.