يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن وصف القمر وهو ينير السماء ، و تعبير عن القمر والشمس ، و تعبير عن أطوار القمر ، و خاتمة عن وصف القمر وهو ينير السماء ، و ايه عن وصف القمر وهو ينير السماء ، و كيف ينير القمر السماء ، و شعر عن وصف القمر وهو ينير السماء ، فالقمر هو جوهرة الليل الجميلة التي تنير سماء الأرض بضوئها الفضي الساحر. يظهر القمر في السماء ككرة بيضاء مشرقة تضيء الظلام وتزيد من جمال الليل ، يبدو وكأنه لؤلؤة كبيرة تعلو رأس السماء، يتلألأ بألوانه الفضية الخلابة، وينعكس ضوؤه على سطح البحار والأنهار، فتبدو المياه وكأنها ملبدة بالفضة.

تعبير عن وصف القمر وهو ينير السماء

سنكتب موضوع تعبير عن وصف القمر وهو ينير السماء ، فالشمس والقمر والنجوم من الأشياء الجميلة التي ننعم في ظلها ونسعد برؤيتها وبطلعتها في السماء، ففي الصباح نتتظر شروق الشمس لتضيء الكون من حولنا منذرة ببدء يوم جديد قد أطل علينا.

تعبير عن وصف القمر وهو ينير السماء
تعبير عن وصف القمر وهو ينير السماء

يضيء القمر سماءنا لكنه لا يشرق كالشمس نفسها ، لكنها تضيئها الشمس مثل الأرض ، ما نراه هو ذلك الجزء من القمر الذي تضيئه الشمس ، حيث تضيء الشمس دائمًا نصف الكرة القمرية ومع ذلك نرى دائمًا قسمًا مختلفًا من القمر كما لا يوجد القمر أبدًا في نفس المكان ولكنه يدور حول الأرض بشكل دائم والأرض أيضًا تدور حول نفسها وحول الشمس وذلك اعتمادًا على مكان وجود القمر والأرض والشمس حيث نرى شيئًا مختلفًا في السماء.

كما يقوم القمر على انارة السماء خلال فترة المساء والليل من خلال انعكاس اشعة الشمس الواقعة على القمر في كل ليلية ، حيث تعمل هذه الاشعة المنعكسة على نشر الشعاع الضوئي الناتج عن القمر وتقوم بإضاءة السماء بشكل جميل ورومانسي رائع ، فلو نظرنا إلى السماء لوجدنا أن القمر يعمل على إنارة السماء في الفترة الليلية في كل يوم بشكل مميز وفريد وذلك لكون أشعة الإضاءة الناتجة عن القمر تكون هادئة وخافتة مما يبعث على انتشار أجواء الهدوء والراحة النفسية والشخصية.

يضيء القمر سماءنا لكنه لا يشرق كالشمس نفسها ، لكنها تضيئها الشمس مثل الأرض ، ما نراه هو ذلك الجزء من القمر الذي تضيئه الشمس ، حيث تضيء الشمس دائمًا نصف الكرة القمرية ومع ذلك نرى دائمًا قسمًا مختلفًا من القمر كما لا يوجد القمر أبدًا في نفس المكان ولكنه يدور حول الأرض بشكل دائم والأرض أيضًا تدور حول نفسها وحول الشمس وذلك اعتمادًا على مكان وجود القمر والأرض والشمس حيث نرى شيئًا مختلفًا في السماء.

كما يقوم القمر على انارة السماء خلال فترة المساء والليل من خلال انعكاس اشعة الشمس الواقعة على القمر في كل ليلية ، حيث تعمل هذه الاشعة المنعكسة على نشر الشعاع الضوئي الناتج عن القمر وتقوم بإضاءة السماء بشكل جميل ورومانسي رائع ، فلو نظرنا إلى السماء لوجدنا أن القمر يعمل على إنارة السماء في الفترة الليلية في كل يوم بشكل مميز وفريد وذلك لكون أشعة الإضاءة الناتجة عن القمر تكون هادئة وخافتة مما يبعث على انتشار أجواء الهدوء والراحة النفسية والشخصية.

قد يهمك :

تعبير عن القمر والشمس

نموذج تعبير عن القمر والشمس :

لا تكتفي شمسنا الجميلة ببثّ النّور والضّوء في النّهار، بل تعكس الضّوء على القمر، ليعود لنا ضوءها في الليل، فتُنير الطّرقات والشّوارع، فهي صديقة النّهار، وشقيقة القمر، كذلك تُمارس الدّور الأساسي في التغيير المناخي، وفي حركة فصول العام، فلولا وجود الشّمس لما استشعرنا الفرق بين فصل وآخر، كذلك فإنّ عُمر الكون بما فيه من عظمة ووجود كلّه مرتبط بوجود الشّمس، وزواله مُرتبط بزوالها، عن كونها المصدر الرئيس للضوء والحرارة، فهي المصدر الرئيس للطاقة والضّوء على كوكب الأرض، حيث تحتاج جميع الحيوانات والنباتات إلى الشّمس لاستمرار الحياة بشكلها الحالي، علاوةً عن دورها الأساسي في منح الجسم لفيتامين (د) المُهم في تكوين الأسنان والعظام، وقوّة جهاز المناعة.

مما تتشكل الشمس تنطلق الشّمس الجميلة في تكوينها الأساسي من الهيدروجين، وتُشكّل هذه المادة ثلاثة أرباع مُكونات الكتلة الشمسيّة، وأما بقية المكوّنات فهي عبارة عن هيليوم وعناصر أخرى تُوصف بأنّها ثقيلة كغاز الأوكسجين والكربون والنيون والحديد وغيرها من العناصر، وتُوصف بأنّها كرة ملتهبة من النّار، حيث تُرى من الأرض بأنّها كرة صفراء اللون، على الرّغم من أنّها بيضاء في شكلها الأساسي، وتصل درجة حرارة سطحها إلى 5778 كلفن، وعلى الرّغم من ذلك فهي من النّجوم الصّغيرة في الفضاء، وتُوصف بالقزم.

حقائق عن نجم الشمس زملائي المُستمعين، على الرّغم من المساحة الكبيرة التي نشعر بأنّ الشّمس تشغلها نظرًا لحجمها الكبير قياسًا بالأرض، فهي ليست أكبر النّجوم، وإنّما صنّفها العلماء على أنّها نجم صغير الحجم، وقزم نسبيًا في الفضاء، وأمّا عن رؤيته بهذا الحجم فهي بسبب القُرب فهو أقرب النجوم للمجموعة الشّمسيّة، وتُعتبر الشّمس من أكبر الأسباب التي أهّلت الأرض للحياة، يحتوي الكون على ملايين النجوم التي تزيد عن الشّمس بالحجم والقوّة، قدّر العلماء متوسّط عُمر الشّمس ب 4.5 مليار سنة فهي بنصف عُمرها، وقد أحرقت نصف مخزونها من الهيدروجين، ويتبقّى لديها ما تحرقه خلال 5 مليار سنة.

إن من رحمة الله تعالى أن خلق جميع الأشياء بقدر، وجعلها تسبح وتسير ضمن قانون مُحدّد لا تشذّ عنه أبدًا، وها هي الشّمس، واحدة من آيات الله العظيمة التي تفيض معها علامات الدّهشة، ويغرق معها الإنسان بكثير من التساؤلات التي بات العلم قادرًا على الإجابة عنها، مع تطوّر وسائل البحث العلمي، فالشّمس هي صديقنا الصّدوق، نجمنا الأقرب على كوكبنا الذي يمنحنا الدفيء والضّوء، والخُطوة الأساسية للحياة، ولو غاب عنّا لماتت الحياة، على الرّغم من كونه أحد الأقزام قياسًا بحجم النّجوم الأخرى في الكون الواسع، إلّا أنّه الأقرب علينا، فاللهم لكَ الحمد على نعمك الواسعة، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعبير عن أطوار القمر

نموذج تعبير عن أطوار القمر :

خلال دوران القمر يمرُّ بمراحلَ عدَّة تسمَّى أطوار القمر وتستغرق كلُّ دورةٍ حوالي تسعةٍ وعشرين يومًا، وهذه الأطوار أوَّلها المُحَاقُ (القمرُ الجديد)، حيث يكون القمر واقعًا بين الشَّمس والأرض، ويكون وجهه المظلم مقابلاً للأرض ممّا يمنع النَّاس من رؤيته، وقد يحدث الكسوف في هذا الطَّور.

وثانيها الهِلَالُ المُتَزايد، حيث يتَّجه القمر نحو الشَّرق، وفيه يمكن رؤية جزءٍ صغيرٍ مضيئًا من القمر، كما يمكن رؤية بقيَّة القمر بإضاءةٍ خافتةٍ نتيجة انعكاس الضَّوء من على سطح الأرض. وثالث هذه الأطوار هو التَّربيعُ الأوَّل، وفيه يكمل القمر رُبعَ دورته، حيث يكون نصفُ القمر مضيئًا، ويختلف الجزءُ المضيءُ منه حسب موقع النَّاظرين.

ثم يليه الطور الرابع وهو الأَحدبُ المُتَزَايدُ، ويسمَّى كذلك تناسبًا مع شكلِ القمر، حيث يزداد الجُزءُ المضيء تدريجيًّا مع بقاء جزءٍ معتمًا. أمَّا الطور الخامس فهو البدرُ أو (القمرُ الكامل)، وفيه تضيء الشَّمس وجه القمر المواجه للأرض بالكامل، وفي هذا الطَّور قد تحدث ظاهرة القمر العملاق أو القمر الصَّغير، وقد يحدث الخسوف أيضًا. ويليه الطور السَّادس وهوالأحدب المتناقص، حيث يبدأ الضَّوء بالانحسار والتَّضاؤل إلى أن يصير نصف القمر معتمًا في نهاية الطَّور. أمَّا التَّربيعُ الثَّالث فهو الطَّور السَّابع، وفيه تكتمل ثلاثة أرباع الدَّورة القمريَّة، حيث يُضيءُ نصف القمر فقط.

تنتهي هذه الأطوار بالطَّور الأخير ويسمَّى الهلالُ المُتناقضُ، وهو آخر أطوار القمر، وفيه يتقلَّص الجزء المضيء ليشكِّل أقلَّ من نصف مساحة القمر، وينتهي هذا الطَّور بظهور مُحاقٍ أو قمرٍ جديدٍ تبدأ به الدَّورة القمريَّة التَّالية.

خاتمة عن وصف القمر وهو ينير السماء

القمر لا غنى عنه فهو منحه الله لنا كسبب مهم في حياتنا، كم أنه هو جسم دائري عبارة عن الحجارة المفتتة التي نتجت عن ارتطام النيزك بالأرض، تتغير مراحل أطواره خلال الثلاثين يوم من هلال إلى محاق إلى بدرًا المكتمل وفيه يكون جميع أجزاء القمر مضيئة، وفي القرن العشرين حقق العلماء حلم الهبوط على سطح القمر.

ايه عن وصف القمر وهو ينير السماء

آيات من كتاب الله عن القمر مرتبة حسب ترتيب نزول السور و مصحوبة بتفسير ميسر وكذلك مع إمكانية الإستماع إليها :

﴿32﴾كَلَّا وَالْقَمَرِ ليس الأمر كما ذكروا من التكذيب للرسول فيما جاء به، أقسم الله سبحانه بالقمر، وبالليل إذ ولى وذهب، وبالصبح إذا أضاء وانكشف. إن النار لإحدى العظائم؛ إنذارًا وتخويفًا للناس، لمن أراد منكم أن يتقرَّب إلى ربه بفعل الطاعات، أو يتأخر بفعل المعاصي.

﴿1﴾وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا أقسم الله بالشمس ونهارها وإشراقها ضحى، وبالقمر إذا تبعها في الطلوع والأفول، وبالنهار إذا جلَّى الظلمة وكشفها، وبالليل عندما يغطي الأرض فيكون ما عليها مظلمًا، وبالسماء وبنائها المحكم، وبالأرض وبَسْطها، وبكل نفس وإكمال الله خلقها لأداء مهمتها، فبيَّن لها طريق الشر وطريق الخير، قد فاز مَن طهَّرها ونمَّاها بالخير، وقد خسر مَن أخفى نفسه في المعاصي.

﴿2﴾وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا أقسم الله بالشمس ونهارها وإشراقها ضحى، وبالقمر إذا تبعها في الطلوع والأفول، وبالنهار إذا جلَّى الظلمة وكشفها، وبالليل عندما يغطي الأرض فيكون ما عليها مظلمًا، وبالسماء وبنائها المحكم، وبالأرض وبَسْطها، وبكل نفس وإكمال الله خلقها لأداء مهمتها، فبيَّن لها طريق الشر وطريق الخير، قد فاز مَن طهَّرها ونمَّاها بالخير، وقد خسر مَن أخفى نفسه في المعاصي.

﴿7﴾فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ فإذا تحيَّر البصر ودُهش فزعًا مما رأى من أهوال يوم القيامة، وذهب نور القمر، وجُمِع بين الشمس والقمر في ذهاب الضوء، فلا ضوء لواحد منهما، يقول الإنسان وقتها: أين المهرب من العذاب؟

﴿8﴾وَخَسَفَ الْقَمَرُ فإذا تحيَّر البصر ودُهش فزعًا مما رأى من أهوال يوم القيامة، وذهب نور القمر، وجُمِع بين الشمس والقمر في ذهاب الضوء، فلا ضوء لواحد منهما، يقول الإنسان وقتها: أين المهرب من العذاب؟

﴿9﴾وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ فإذا تحيَّر البصر ودُهش فزعًا مما رأى من أهوال يوم القيامة، وذهب نور القمر، وجُمِع بين الشمس والقمر في ذهاب الضوء، فلا ضوء لواحد منهما، يقول الإنسان وقتها: أين المهرب من العذاب؟

كيف ينير القمر السماء

القمر ذلك الجرم السماوي الوحيد للارض والذي يدور حول الارض، ويكون مضيئا بسبب انعكاس اشعة الشمس عليه، فالقمر يعد من اجمل الكواكب صورة وابينها منظرا واسلها رصدا والاكبر بالنسبة للعين المجردة بعد الشمس، فهو يسير بشكل دائري حول الارض، وما يسترعي انظارنا دوما هو اختلاف اشكاله وتعدد مطالعه في السماء، الامر الذي جعله مبعث تخيل للكثير وتفكر للحكماء ومقصدا لعبادة الجهلاء، فنراح يلوح ليلة اول الشهر اثر غروب الشمس ضئيلا مقوسا لا يلبث ان يغيب مع شفق الشمس، ومن ثم يهل بليلة ثالثة ابين صورة وابقى زمنا، ولا يزال نوره يزيد ويتقد طلوعه نحو المشرق حتى يكون بدرا كاملا بهي الطلعة باهر الانوار

شعر عن وصف القمر وهو ينير السماء

القمر يضيء سمائنا ولكنه لا يضيء كالشمس نفسها بل تضيئه الشمس كالأرض ما نراه هو ذلك الجزء من القمر الذي تضيئه الشمس أما الشعراء فقد غنوا فيه قصائدهم التي تصف القمر الذي ينير السماء ومنها ما يلي :

قمر بن زيد
وقتي في عمر القمر لم يمض بعدك، إلا أنني ذكّرتك بذاكرة العين بالفاعلية.
لا تذرف دموع الحزن في الليل إلا في الليل الذي استمتعت فيه بالقصور
ناهيك عن ليلة الأرق التي سببها الشوق لما مضى منذ ذلك الصيف.
أتمنى أن يكون ظلام الجو مستمرًا، إذا اقترض سواد القلب والرؤية

تعال وأخبرني، لأن الصيف قد أصبح جيدًا وأنا أضيء ظلام روحي يا قمر
سورة الحسن، لا تبخلوا عليها، للشاعر ألحان خلف السور
آه، أزهار من شاعر لا يعرف الميزان، والشعر شعور
آه، الزهور في أوراقها، كتب الخلود، حكايات العصور
هز الشباب هذه الأغصان، كانت بالأمس مشرقة
وثقوب الورود في أكمامه، تكون ثقوب عطرة عطرة
هذه هي أسرار جنات الله فاستمع إلى السر واحفظه يا قمر.

خذني إليك ونجني مما أعاني على الأرض
بغض النظر عن ارتفاع مركزك … ومدى ارتفاع مكانتك في الوجود
أنا خيالك، أتبعك … أتوق لما لديك
قمر الرغبات، القمر، سئمت منهم
أنت الطب العزيز. صب نورك في دمي

أبو المظفر أسامة بن المنكيت تهدئة القمر
مون، إذا ألومته، فسوف أقطعه.
المجرم لا يجعلني أشعر بمرارة اللوم
ساعدتني عيناه على ربطه بقسوة الطلاب.
حتى سقطت ولم يكن هذا اللون على حسابي.

حبي للعالم، إذا فاتتك أن تكون وحيدًا في قمري، أخبرني عندما تستيقظ
لقد أنفقت روحي عليك في الصغر فما أنت يا روحي الخالق
أنا سعيد لأنك تظل بصحة جيدة وهناء، وأنا سعيد بهذا من العالم.
إذن ما هو الحب، إذا ضاعفته من أجلك، فهو عبث، مثل الدموع، إذا ضيعته عليك، فسوف يضيع فيك.
وبجانبك، إذا فعل ذلك، فأنا لا أنظر إليه، وإذا اتصل، فلن أسمع
كأنني موسى عندما تركته والدته ومُنع من إطعامه

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا