يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن مهنة الطبيب البيطري بالعربية ، و تعبير عن مهنة الطبيب البيطري بالفرنسية ، و تعبير عن الطبيب البيطري بالانجليزي ، و لماذا سمي الطب البيطري بهذا الاسم ، و فوائد الطب البيطري ، و دور الطبيب البيطري في المجتمع ، و عبارات عن الطبيب البيطري ، و لماذا اخترت مهنة الطبيب البيطري؟ ، و ما هي مهام الطبيب البيطري؟ ، و هل يسمى الطبيب البيطري دكتور؟ ، الطبيب البيطري هو الطبيب المسؤول عن تشخيص الحيوانات الأليفة المريضة، وتحديد العلاج المناسب لحالتها الصحية، وتقديم الرعاية الطبية الكاملة لحمايتها من الأمراض، مع تقديم التعليمات والإرشادات للمالكين عن أفضل الأساليب المتبعة في رعاية هذه الحيوانات لكل من يبحث عن معلومات عن مهنة طبيب بيطري، اقرأ السطور القادمة للتعرف على نموذج تعبير عن مهنة الطبيب البيطري بالعربية .

تعبير عن مهنة الطبيب البيطري بالعربية

نموذج تعبير عن مهنة الطبيب البيطري بالعربية :

تعبير عن مهنة الطبيب البيطري بالعربية
تعبير عن مهنة الطبيب البيطري بالعربية

ارتبطت حياة الانسان بالحيوان ارتباطاً وثيقا يحس العقل انه سيدوم ما دامت الحياة على وجه الارض وقد ادرك الانسان بالفطرة وبالخبرة ان الحيوان هدية اهديت له تحمل في طياتها ما لا يحصى عدده من الفوائد التي تعدل بها حياة الانسان وتستقيم وبالرغم ان حياة البداوة تميزت بارتباط عميق بين الانسان والحيوان فإننا ندرك اننا لازلنا نرى ان تحضر الانسان لم يوهن هذه الصلة بل زادها عمقاً واتساعاً.

كلما ازداد علم الانسان بحقائق الحياة وابعادها ولذلك فالمجتمع السليم المنتج هو ذلك المجتمع الذي يتمتع افراده بالكفاءة الصحية العالية والقدرة على الخلق والانتاج والابداع في كافة المجالات وحتى يتمتع المجتمع بهذه الصفة فهو في حاجة ماسه الى الغذا السليم الخالي من مسببات الامراض التي تؤثر بشكل مباشر على طاقة الانسان وانتاجيته

ولذا فإن مهنة الطب البيطري تعدّ من المهن العظيمة والتي تجمع بين الحفاظ على صحة الإنسان والحفاظ على اقتصاد الدولة مدعمة إياه ، كما تسمو هذه المهنة بالمشاعر الإنسانية حتى يتعدى الطبيب البيطري مرحلة الإحساس بآلام أخيه الإنسان إلى مرحلة الإحساس به فيسعى جاهدا للتخفيف عنها.

من منطلق الوقاية خير من العلاج فهي بمثابة الأخذ بالأسباب وعلى الله التوفيق ومن حيث أن أغلب غذاء الإنسان مصدره الحيوان كما يقول عز وجل : ( والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون ) سورة النحل آية 5 ، وقال تعالى أيضا : ( وأن في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين ) سورة النحل آية 66 .

وحيث أن الغذاء إما أن يكون مصدراً للصحة والكفاءة الإنتاجية العالية أو يكون على النقيض مصدراً للمرض حيث يصبح الفرد مريضاً وعالة على المجتمع وعبئاً على الوطن وعلى هذا فأنه حتما ولا بد أن تكون هناك مهنة تبنى على توفير الغذاء الصحي السليم لإعطاء الإنسان الطاقة اللازمة لدفع عجلة الإنتاج والرقي بالوطن إلى ما نصبو إليه وأيضا لحماية الإنسان ضد الأمراض المشتركة والتي تنتقل الإنسان من الحيوان أو بالعكس فالطبيب البيطري يقوم بدور كبير في حماية صحة الإنسان وذلك على مستويين :

يمثل هذا الجانب مسئولية كبيرة تقع على عاتق الطبيب البيطري تتلخص في المحافظة على الثروة الحيوانية حتى لا تكتسحها الأوبئة المتعددة التي تقف بالمرصاد للحيوان ، ولذا فالطبيب البيطري يقوم بمعالجة الحيوان المريض باطنياً وجراحياً وتحصين الحيوانات أو إعادة تحصينها على فترات معينة وأساليب التحصين تختلف من مرض لآخر باللقاحات والأمصال التي تستعمل لوقاية الحيوان من الكثير من الأمراض.

وإضافة لذلك يقوم الطبيب البيطري بمكافحة الأمراض الوبائية في حالة حدوثها في بعض الحيوانات فيقوم بالتشخيص العاجل للمرض ومن ثم وضع الخطط العلمية المناسبة لمكافحة هذا المرض لحصر خطره من تطهير وعزل وحجر وتحصين وغير ذلك حفاظاً على الحيوان لخير الإنسان واستجابة لمبدأ الرفق بالحيوان الذي يدعوا إليه الدين الإسلامي الحنيف وبهذه المحافظة على الثروة الحيوانية يمتد أثر الطبيب البيطري فيتجاوز الجيل الحاضر إلى الجيل القادم الذي ينتفع من هذه الثروة أو التي تزداد حاجة الإنسان إليها يوماً بعد يوم .

قد يهمك :

تعبير عن مهنة الطبيب البيطري بالفرنسية

نموذج تعبير عن مهنة الطبيب البيطري بالفرنسية :

La vie humaine était étroitement liée à l’animal L’homme s’est rendu compte par instinct et par expérience que l’animal était un don fait à lui qui emporte avec lui un nombre incalculable d’avantages qui modifient et redressent la vie humaine

bien que la vie nomade ait été caractérisée par un lien profond entre l’homme et l’animal, nous réalisons que nous voyons encore que la civilisation de l’homme n’a pas affaibli ce lien, mais l’a plutôt augmenté en profondeur et ampleur à mesure que l’homme a accru sa connaissance des faits de la vie et de ses dimensions.

Il a un besoin urgent d’aliments sains exempts d’agents pathogènes qui affectent directement l’énergie et la productivité humaines.

Par conséquent, la profession de médecin vétérinaire est considérée comme l’une des grandes professions qui combinent la préservation de la santé humaine et la préservation de l’économie de l’État qui la soutient, et cette profession transcende les sentiments humains afin que le médecin vétérinaire dépasse le stade du sentiment.

تعبير عن الطبيب البيطري بالانجليزي

من التعبير القصير عن الطبيب البيطري بالإنجليزية، وصف مهنة الطبيب البيطري :

The Veterinarian I am going to talk about a career that is quite important in our lives, which is the veterinarian. The veterinarian is a person whose job is to treat animals. If someone wants to become a veterinarian, he must first study veterinary medicine at the university and obtain a degree.

The veterinarian treats different kinds of animals, such as pets, zoo animals, and farm animals. In addition, veterinarians protect people from diseases that may be transmitted to them from animals.

The veterinarian can perform surgeries on animals, treat their wounds, and vaccinate them too. He loves animals, and helps their owners. This is what makes the veterinarian necessary and needful.

لماذا سمي الطب البيطري بهذا الاسم

  • جاء في لسان العرب : «البَطْرُ: الشَّقُّ؛ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ، مثل هِزَبْرٍ، والمُبَيْطِرُ، مُعالجُ الدوابِّ: من ذلك؛
  • قال الطرمّاح: يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ، كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير؛ وقال النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها *** طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد
  • المدرى هنا قرن الثور؛ يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها. والعَضَدُ: داء يأْخذ في العَضُد. وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها، ومعالجته البَيْطَرَةُ.»
  • الصحاح في اللغة : «وبَطَرْتُ الشيءَ أبطُرُهُ بَطْراً: شققْته؛ ومنه سُمِّيَ البَيْطارُ، وهو المُبَيْطِرُ. وربما قالوا بَيْطرٌ. وقال: شَقَّ البَيْطَرِ مِدْرَعَ الهُمامِ ومعالجته البَيْطرةُ.»
  • ومن الاشخاص المعروفين بالقاب البيطار قديما هو العالم (ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي المَعروف بابن البيطار)وسمي بابن البيطار نسبتا الى مهنة اسرته وكانت اسرته مشهورة في مالقه باسبانيا تعرف باسم البيطار، وربما يرجع هذا إلى اشتغالها بالبيطرة، خصوصا أن أباه كان بيطريًا حاذقًا.

فوائد الطب البيطري

للأطباء البيطريين دور واضح في حماية البيئة، والبحوث، وسلامة الأغذية، والصحة العامة، وتكمن أهمية الطبيب البيطري في عدة جوانب ومنها ما يأتي :

  • إمكانية فتح عيادة خاصة.
  • تتنوَّع مجالات العمل في الطب البيطري مقارنةً بالفروع الطبية الأخرى.
  • انتساب الطلبة إلى نقابة الأطباء إن وُجدت في الدولة التي يُقيمون بها.
  • مساعدة الحيوانات.
  • لعب البيطري الدور الكبير في منع انتقال الأمراض من الحيوان إلى الإنسان.
  • الحصول على دخل جيد نسبيًا.

دور الطبيب البيطري في المجتمع

تمتد أهمية عمل الطبيب البيطري والخدمات الجليلة التي يقدمها في مجال القطاع الحيواني والداجنى والسمكى إلى أكثر من ذلك وتتمثل في :

  • دور الطبيب البيطري في حماية ووقاية الحيوانات والدواجن من الأمراض قبل وقوعها، وذلك من خلال برامج التحصين التي تعطى للحيوانات ضد مختلف الأمراض، وذلك بغرض حماية الثروة الحيوانية والمحافظة عليها.
  • مسئولية الطبيب البيطري عن صحة وسلامة اللحوم والدواجن في المجازر (حيث يتسبب عدم فحصها إلى أضرار بالغة للمستهلك للكبار والصغار).
  • دور الطبيب البيطري في المحاجر البيطرية في منافذ البلاد الجوية والبحرية والبرية، ودوره الكبير في منع دخول الأوبئة والأمراض والكشف على الحيوانات والأغذية القادمة عبر هذه المحاجر، ومنع دخول الحيوانات المصابة أو المشتبه بها، من خلال عمل المحاجر البيطرية (تدقيق – حجر بيطري – معامل مراقبة الأمراض العابرة للحدود – منع دخول أو تطهير – تحصين – متابعة اللحوم والأغذية).
  • يُعد الطبيب البيطري خط الدفاع الأول ضد الأمراض الوبائية المشتركة بين الإنسان والحيوان.
  • دوره المهم في تثقيف الناس وتوعيتهم بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والتي يجهلها الكثير من الناس، وقد يصابون بهذه الأمراض بسبب عدم وجود الوعي الكافي لديهم، حيث هناك ما يزيد على 200 مرض مشترك ينتقل من الحيوان للإنسان.
  • متابعة الحالة الوبائية عالمياً من خلال متابعة الأمراض والتحصين واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة.
  • يقوم الطبيب البيطري بالاستعانة بالأبحاث العلمية المتطورة لإنتاج سلالات حيوانية جيدة لإنتاج كميات وافرة من اللحوم أو الألبان في وقت سريع مع استهلاك غذائي بسيط، وبهذه الطريقة يتم توفير مبالغ طائلة تصرف لتسمين هذه الحيوانات.
  • يقوم الطبيب البيطرى بالرقابة الصارمة علي الحيوانات والطيور والزواحف البرية التى يتم استيرادها او تصديرها من خلال منافذ ومكاتب الحباة البرية بالمطارات وتطبيق بنود إتفاقية سايتس CITES (تنظيم الإتجار فى الحيوانات المهددة بخطر الإنقراض).
  • لا يتوقف دور الطبيب البيطري عند معالجة ومراقبة الحيوانات الأليفة بمختلف أنواعها، بل يتجاوزها إلى الحيوانات غير الأليفة من الحيوانات البرية بأنواها.
  • يقوم الطبيب البيطرى بدورهام فى رعاية وعلاج الأسماك بالمزارع السمكية المنتشرة فى مصر وتقديم المشورة للتاكد من سلامتها والحفاظ علي صحة المواطنين.
  • يقوم الطبيب البيطرى بدورهام فى رعاية وعلاج وتحصين الحيوانات البرية بأنواعها فى حدائق الحيوان وتطبيق إجراءات الحجر البيطرى للحيوانات المستوردة من الخارج.

عبارات عن الطبيب البيطري

مهنة الطبيب من أفضل المهن المرموقة في المجتمع ، وذلك نظرا للدور الكبير الذي يلعبه في حياة الإنسان ، لذا سوف نتحدث عن اجمل عبارات عن الطبيب البيطري ، ومدى تأثيره على من حوله ، ويمكن مشاركة أحد هذه العبارات مع إشارة لصديقك الطبيب تفاخرا به وبمهنته.

  • يحب أن يعمل الخير ويسعى إليه سواء على الصعيد الحيواني أو الإنساني.
  • قادر على صنع واتخاذ القرار في الوقت المناسب.
  • شغفه الكبير في العمل، حيث أنها قادر على العمل لساعات طويلة وأثناء العطل.
  • إنه محب للحيوانات ورؤوف ورحيم بها.
  • يستطيع الاستجابة لحالات الطوارئ خاصة خارج وقت العمل.
  • يتمتع بحبه الكبير عن البحث وتعلم الجديد.
  • لديه معلومات كبيرة عن الكيمياء والأحياء، والعلوم، وعلم التشريح، والحيوان.
  • قدرته الكبيرة على الحساب الجديد.
  • لديه مهارات كبيرة على التواصل مع الآخرين، وفهم ما يدور في عقولهم.
  • من أهم ما يميزه هو العطف والشفقة والرحمة على الغير.

لماذا اخترت مهنة الطبيب البيطري؟

يعد تخصص الطب البيطري من التخصصات التي تتيح للطلاب عددا كبيرا من فرص العمل، حيث أن نسبة التوظيف في هذا التخصص مرتفعة حيث تتراوح نسبة التوظيف ما بين 91% و94 % ويوفر هذا التخصص وظائف برواتب جيدة تؤمن لخريجي هذا التخصص حياة مستقرة.

  • للطب البيطري دور كبير في عدم نقل الأمراض التي يعاني منها الحيوان للإنسان.
  • تتميز كلية الطب البيطري بتنوع مجالات العمل فيها على عكس الكثير من كليات الطب بمختلف الاختصاصات.
  • يختار دراسة هذا التخصص من يملك حب التعامل مع الحيوانات.
  • يزود الطالب بالمهارات النظرية والعملية الضرورية لكي يتمكنوا من توظيف علومهم للعمل في التشخيص والعلاج.
  • تأهيل الطالب ليكون قادر على افتتاح عيادة لأمراض الحيوانات.
  • يهدف هذا التخصص لإعداد أطباء بيطريين وتأهيلهم بشكل جيد ليدخلوا إلى مجال العمل.
  • يستطيع خريج الطب البيطري أن يقوم بافتتاح عيادة بيطرية يعالج فيها الحيوانات، ويجري لهم العمليات.
  • كما يستطيع أن يعمل الطبيب في الهيئة العامة للخدمات البيطرية كمراقب عام في قسم الأوبئة البيطرية، مراقب في قسم الطاعون البقري.

ما هي مهام الطبيب البيطري؟

مهام الطبيب البيطري تتمثل في :

  • تقييم وفحص المرضى وتشخيص مشكلاتهم الطبية.
  • متابعة صحة أسنان المرضى عن طريق الفحص والتنظيف وقلع الأسنان.
  • إجراء العمليات الجراحية وتضميد الجروح وعلاجها ووصف الأدوية.
  • تعزيز الرعاية من خلال الدعوة والتطعيمات الروتينية، وتثقيف العملاء بشأن النظام الغذائي الإيجابي وخيارات نمط الحياة للحيوانات الأليفة.
  • عمل الفحوصات المخبرية على العينات لتشخيص الحالات المرضية.
  • الموت الرحيم للمرضى.
  • ضمان الأخلاقيات البيطرية والامتثال للقوانين والسياسات والإجراءات ذات الصلة.
  • الاحتفاظ بالسجلات الطبية للمرضى.

هل يسمى الطبيب البيطري دكتور؟

الشهادة الجامعية التي ستحصل عليها هي مسمي دكتور في الطب البيطري( و يسمى لاحقا في الوظائف دكتور بيطري ).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا