يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن الطب ، و تعبير عن مهنة الطب السنة الخامسة ابتدائي ، و تعبير عن الطب ، و تعبير عن مهنة الطبيب بالانجليزي ، و تعبير عن مهنة الطبيب ، ملاك الرحمة على الأرض انه هو الطبيب، فهو إنسان يدفع عمرة ومستقبلة وحاضرة في خدمة العلم والبشرية لأنقاذ المرضى ومعالجتهم وتقديم يدا العون والمساعدة لهم في كل وقت يحتاجون أليه، فمهنة الطبيب هي من اهم المهن في المجتمع فبلا طب يصبح المجتمع مليء بالأمراض والأوبئة والمرضى والعاجزين والغير قادرين على تأدية الأعمال والنهضة بالمجتمع إلى الأمام، ولذا فمهنة الطبيب هي هامة وعظيمة جداً بالنسبة للمجتمع والناس والحياة.

مقدمة وخاتمة عن الطب

الطب هو العلم الذي يدرس تشخيص الأمراض وتطورها وعلاجها والوقاية منها، ويتضمن أيضًا الرعاية الصحيةـ حيث يمكن للإنسان أن يصون صحته الجسدية والنفسية، أو يستعيدها بعد الإصابة بالمرض. ويتضمن الطب الحديث دراسة الطب الحيوي وأبحاث الوراثة، واستخدام وسائل التشخيص والعلاج التكنولوجية الحديثة، والطب الجراحي، وصناعة الأدوية والعقاقير الطبية. فيما يلي مقدمة وخاتمة عن الطب.

مقدمة وخاتمة عن الطب
مقدمة وخاتمة عن الطب

مقدمة موضوع عن الطب

بدأ الطب منذ القدم على يد الفلاسفة ورجال الدين والسحرة، وكذلك على يد المختصين في مجال الأعشاب الذين كانوا يبحثون في الخواص العلاجية للنباتات والمنتجات الطبيعية، وفي مقدمة تعبير عن الطب، كان المعالج يعطي المريض الأعشاب، ويقيم عليه بعض الصلوات من أجل منحه الشفاء، ثم تطور الطب بالممارسة، ودراسة وظائف الأعضاء، والتفاعلات الحيوية التي تحدث على مستوى الخلية، وعلى مستوى الجزيئات، وما يحمله الإنسان من جينات وراثية تؤثر في عمل الجسم، بالتزامن مع تطور وسائل الفحص والتشخيص والعلاج، وصولًا إلى مدى التطور الذي آل إليه هذا العلم في العصر الحديث.

خاتمة موضوع عن الطب

إن الطب من العلوم التي تطورت مع تطور الإنسانية ذاتها، فالإنسان سعى للتداوي والعلاج منذ القدم، وحاول إيجاد وسائل العلاج في كل ما يحيط به من نباتات ومواد، وبالتجربة والبحث والدراسة تطور هذا العلم ووصل إلى ما وصل إليه في العصر الحديث، وما كان عسيرًا وغير قابل للتصديق مثل عمليات نقل الأعضاء على سبيل المثال صار أمرًا روتينيًا في العالم، وفي الغد سيتطور الطب ويصبح أفضل وأكثر قدرة على تخفيف الألم وتيسير حياة البشر.

يقول إبن رشد: “إن صناعة الطب صناعة فاعلة، عن مبادئ صادقة، يلتمس بها حفظ بدن الإنسان، وإبطال المرض.”

تعبير عن مهنة الطب السنة الخامسة ابتدائي

تعدُّ مهنة الطب من أنبل المهن، وأهمها في عالم الإنسان، فالطبيب بردائه الأبيض يمسح عن مرضاه حزنهم، وقلقهم، وهو مصدر الإلهام بالنِّسبة إليهم، إنَّ الطِّب هي مهنة الإنسانيَّة، فهي التي تعامل الإنسانُ في أقسى لحظات ضعفه، فيلجأ المريض إلى مؤنسه، وهو الطبيب ليخفِّف عن مآسيه النَّفسيَّة، والجسديَّة، وسيتحدَّث هذا المقال عن موضوع تعبير عن الطبيب للصف الخامس.

وعلى الطَّبيب أن يختصَّ بصفاتٍ عديدةٍ مهمَّةٍ لمهنته تلك، فيجب أن يكون حاضر القلب، قويَّ الجأشِ، نافذ الفكر، مضيء البصيرة، ذكيًّا متوقِّدًا، ثمَّ عليه أن يحفظ أسرار مرضاه فلا يفشيهم إلى أيٍّ من الأناس الآخرين، وعليه ألَّا يهوِّل المرض على مرضاه، بل يكون هادئ الأعصاب حتَّى لا ينقل توتَّره إلى المريض، فالطَّبيب كاللمسة السَّماوية التي تضفي سلامًا على من يحتاج إليها، فتتعلق العيون به، وتعقد الآمال عليه بعد الله -عزّ وجلّ-، وعليه ألّا يتلاعب بمرضاه إزاء أجورٍ ماديَّةٍ أكبر، أو يعطيهم بعض الأدوية التي لا يحتاجون إليها لتعاقده مع بعض الشَّركات الفاسدة، التي تتاجر بالإنسان.

إنَّ مهنة الطبيب تمثِّل شرفَ المجتمع وصدقه فهو يصعد بأفراده نحو الأعلى، ويقف في وجه التَّحديات، والأمراض التي تواجههم، فيذهب إليه ذلك الوالدان حاملين طفلهما يجرَّان أذيال الخيبة، والحزن ليَضعا فلذة كبدهما بين يدين شخصٍ آخر، لكنَّه أيُّ شخص، إنَّه شخصٌ قد وضع كلتا يديه الطَّاهرتين على كتاب الله ليقسم بألّا يَغُشَّ، ولا يكذب، ولا يقع في منكرٍ ولا افتراء، ولا كذب في مهنته الشَّريفة تلك، ليحافظ على يديه بيضاء لم تَسْع إلا إلى الخير.

وتُعدُّ مهنة الطبِّ قديمة جدًا قِدَم الإنسان فالطِّب تطوَّر في بداياته عند العرب، ولا يمكن تجاهل هذه الحقيقة، فأطباء العرب القدماء ما تزال يدهم الخيِّرة حتَّى الآن تخطُّ في تاريخ الطِّب، وعلومه، ومن أهمِّ الأطباء العرب، أبو بكر الرازي الذي ابتدع نظام السريريَّات فيضع فوق سرير المريض ورقةً، ويكتب عليها تطوّر حالته، والأدوية التي أعطاه إيَّاها، وتشخيص حالته، فنشأ بعد ذلك الطب السريري، ثمَّ ابن سينا الذي برع في علوم الطب، والمنطق، والفلسفة، وغيرها فبعضهم يطلقون عليه اسم المعلم الثاني بعد أرسطو، وهو الذي اكتشف طرق عدوى بعض الأمراض متل الجدري، والحصبة، وغيرها.

قد يهمك:

تعبير عن الطب

إن الطب من أنبل المهن إذا لم يتخذها القائم بها مجرد مصدرًا للربح، واعتبرها تجارة من نوع ما، فالطبيب يرى الإنسان في أضعف حالاته، ويعمل على تخفيف الألم عنه، ومساعدته على تجاوز المرض، والحصول على العافية، واستعادة حياته الطبيعية.

وفي بحث عن الطب ليس واجب الطبيب علاجي فقط، ولكنه أيضًا يقوم بدور وقائي من خلال توعية الناس بالأساليب الصحية التي تقيهم من المرض ومن العدوى الميكروبية، وبالتغذية السليمة، وكيفية التعامل مع المشكلات الصحية، وتحرّي الأمراض المحتملة من خلال تاريخ الأسرة، ودراسة الجينات الوراثية. والكثير من المجالات تتداخل مع الطب في علاج الناس، مثل التكنولوجيا الخاصة بالتشخيص من أشعات وتحاليل طبية، والتقنيات العلاجية والجراحية الحديثة مثل المناظير الجراحية، والليزر وغيرها، وإنتاج الأدوية والعقاقير واللقاحات الطبية، فمهنة الطب تحمي الحياة وتحمي أغلى ما فيها وهي الصحة.

تعبير عن مهنة الطبيب بالانجليزي

The profession of a doctor is a great humanitarian profession, and the wonderful role that doctors played during the spread of the Corona Covid-19 epidemic appeared. The doctors did not give up on their work, and were not afraid of infection or disease. But they did their work with all seriousness and commitment.

Many of them were infected with the Coronavirus as a result of their mixing with patients, and large numbers of them died, but this did not make them leave their work. Even the media called them the White Army.

We have all the respect and appreciation for the doctors, nurses and all health workers. In the future, I hope to be a doctor in order to help patients alleviate their pain, and to be a white army soldier.

ان مهنة الطبيب مهنة انسانية عظيمة، ولقد ظهر الدور الرائع الذي قام به الاطباء اثناء انتشار وباء كورونا كوفيد -19. فلم يتقاعص الاطباء عن عملهم، ولم يخافوا من العدوى والاصابة بالمرض. بل انهم قاموا بعملهم بكل جدية والتزام.

وقد اصيب كثير منهم بفيروس كورونا نتيجة اختلاطهم بالمرضى، كما توفى منهم اعداد كبيرة، ولكن هذا لم يجعلهم يقصروا في عملهم. حتى ان الاعلام اطلق عليهم اسم الجيش الابيض.

نحن نكن كل الاحترام والتقدير للاطباء والممرضات وجميع العاملين في المجال الصحي. انا اتمنى ان اكون في المستقبل طبيا حتى اساعد المرضى على تخفيف آلامهم ، واكون احد جنود الجيش الابيض.

تعبير عن مهنة الطبيب

مهنة الطبيب مهنة إنسانية

مهنة الطبيب مهنة إنسانية، وهي من المهن التي تحتلّ مكانةً عاليةً في المجتمع، ويرغب معظم الناس في أن يكونوا أطباء، وذلك بسبب مكانة مهنة الطب وفوائدها وما تجلبه لمُمارسها من احترام اجتماعيّ وقبول كبير بين الناس يجعلهم ينظرون لهذا المسمى الوظيفيّ نظرة إعجاب وتميّز.

مهنة الطب مليئة بالزّخم العلمي والعملي؛ لأنّها مسيرة من العلم الذي يبدأ منذ اليوم الأول لالتحاق الطبيب بكلية الطب، إذ يحتاج الراغب في مزاولة هذه المهنة إلى المرور بمراحل عدّة، فتبدأ مسيرة الجدّ والاجتهاد والدراسة المتواصلة كي لا يُفوّت سطرًا واحدًا من الكتب الطبية؛ لأنّه يعلم في قرارة نفسه أنّ هذا السطر قد يكون يومًا ما هو السرّ في إنقاذ روح.

الطبيب من المفترض أن يملك قدرةً رائعةً على ربط الأعراض ببعضها بعضًا ليعرف ما هو الدواء المناسب، فهنا يكمن دوره الحقيقي، وفي الوقت نفسه يجب أن يكون دقيقًا ذا تركيزٍ فائق ويقظة وسرعة بديهة، ويملك قوة قلبٍ كبيرة تجعل منه جراحًا ماهرًا، يعرف موضع الألم فيتدخّل بمشرطه الجراحي ليزيله، وجاهزًا لأيّ طارئ في أيّ وقت.

مهنة الطبيب ملهمةٌ لكلّ شخصٍ أراد أن يتعلّم التفاني والعطاء، ولكلّ شخصٍ يرغب في أن يكون دقيقًا في عمله بعيدًا عن العشوائية والتخبط، وهي مهنة مُلهِمة للأخلاق؛ لأنّ الطبيب يُبهر الناس بقدرته على العطاء والتفاني والتواضع والرغبة الحقيقية في مساعدة غيره، لهذا فإنّ مهنة الطبيب مجبولة بالعزيمة والإرادة والصبر والقدرة الكبيرة على منح الوقت للآخرين دون كللٍ أو ملل.

مهنة الطب من أقدم المهن في العالم، إلّا أنّ هذه المهنة لم تفقد بريقها أبدًا مهما طال الزمان بها، بل إنّ الشغف بهذه المهنة والنظرة القدسية التي ينظرها معظم الناس لها ظلّت ثابتةً على مدى الزمن، والسبب في هذا أنّ هذه المهنة العظيمة مصدر إلهامٍ للمجتمع، والطبيب ملاك رحمة، قال أحد الشعراء:

وإنَّ الطِّبَّ مهنةُ كُلِّ حُرٍّ رأى أنْ يَبذلَ الجهدَ اجتهادا

كما أنّ الطبيب الذي يضع كلّ علمه لأجل تخليص الناس من أمراضهم يُنظر إليه الناس نظرة تبجيلٍ واحترام، والناس يعتبرونه قدوةً لهم ومصدر فخرهم، فينظرون إليه نظرتهم للأبطال الذين يُضحون لأجل الآخرين، لهذا كله لا بد أن يبذل الطبيب كلّ ما بوسعه لأجل صحتهم، وحياة الطبيب تُصبح ملكًا للناس بمجرّد أن يتخرّج من كلية الطب، ويُصبح مسؤولًا عن صحة الناس.

في الختام، الطب مهنة لها تاريخ عريق ينحني الجميع احترامًا له وللأطباء الأوائل الذين كان لهم الفضل الأكبر في اكتشاف الأمراض ومداواة المرضى، رغم أنّ أدواتهم في ذلك الوقت كانت بدائية جدًا، فما أعظم هذه المهنة! وما أعظم جنودها الأطباء الشجعان! وما أقدس هدفها النبيل!