يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن ضرورة مواصلة التقدم التكنولوجي ، و وضعية ادماجية عن التقدم التكنولوجي ، و تعبير عن التقدم التكنولوجي فوائده واضراره ، و نصوص عن التقدم التكنولوجي ، و خاتمة عن ضرورة مواصلة التقدم التكنولوجي ، و ما هي مظاهر التقدم التكنولوجي؟ ، و ما هو الهدف من التكنولوجيا؟ ، و هل التكنولوجيا الجديدة مفيدة أم ضارة للمجتمع؟ ، و ما هي سلبيات التكنولوجيا؟ ، فالتكنولوجيا أساس العصر الحالي ويعتمد عليها جميع الناس في حياتهم، حيث تشمل جميع المجالات وتحقق التقدم والرقي، ومن خلال مقالنا التالي نعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بموضوع تعبير عن ضرورة مواصلة التقدم التكنولوجي .

تعبير عن ضرورة مواصلة التقدم التكنولوجي

نموذج تعبير عن ضرورة مواصلة التقدم التكنولوجي :

تعبير عن ضرورة مواصلة التقدم التكنولوجي
تعبير عن ضرورة مواصلة التقدم التكنولوجي

لا شك أن التكنولوجيا و التطور التكنولوجي هو سمة العصر الحالي ، حيث أن التقدم في المجالات التكنولوجيا يزداد يوما بعد يوم ، و تخللت التكنولوجيا لكل مجالات الحياة حتى أن أغلب الأنشطة التي نقوم بها أصبحت تعتمد على الأجهزة الالكترونية و التي تم تصنيعها بفضل التكنولوجيا الحديثة.

و أصبحت التكنولوجيا من ضروريات الحياة و تعاني الدول التي تتخلف و تتأخر عن سباق التطور التكنولوجي من اللحاق بهذه الدول المتقدمة و لديها ثورة معلوماتية ضخمة ، حيث أن التقدم التكنولوجي يزيد من سهولة الحياة و يقدم حلولا للعديد من المشاكل التي تعاني منها العديد من الدول.

كما أن الآلات تقوم بالكثير من الأعمال التي لا يقدر البشر على القيام بها كما أنها تقوم بها بكل دقة و تختصر الكثير من الوقت و المجهود مما يوفر الأموال و يقدم العمل في أوقات قياسية و بدقة عالية ، و لهذا تعمل الدول على اللحاق بهذا التطور المتسارع لحظة بعد لحظة حتى لا تعاني من تبعات التخلف.

و لكن يجب ان ندرك انه للتقدم التكنولوجي العديد من السلبيات كما أن له العديد من الإيجابيات كذلك و كما أن التكنولوجيا تقدم لنا العديد من الحلول في كثير من الأحيان فإنها تتسبب في مشاكل عديدة أيضا و قد تتفاقم هذه المشاكل ذات يوم و تؤدي إلى كوارث و لذا يجب الحرص على التعامل مع التكنولوجيا و وضع ضوابط لهذا العالم .

و مفهوم التكنولوجيا من أكثر المفاهيم اتساعا و ذلك لأنه يحتوي على العديد من الأفرع المختلفة في كثير من المجالات مثل تقنية البيانات و التقنية التطبيقية و التقنية الحيوية وغيرها من الفروع المتعددة ، و يمكننا تعريف التكنولوجيا على أنها العمليات التي يقوم بها الأشخاص من أجل إحداث تغيير في الطبيعة بهدف تلبية متطلباته و الحصول على احتياجاته المختلفة ،

كما أن هناك العديد ممن يعرفون التكنولوجيا على أنها كل ما يقوم به الإنسان من تقدم و تطور في المجالات الحديثة مثل تطوير أجهزة الحاسب الآلي وتطبيقاتها وبرامجها و مثل الاختراعات المختلفة التي تجعل من الحياة سهلة مثل وسائل المواصلات المختلفة مثل الطائرات و القطارات فائقة السرعة و محطات توليد الطاقة ومحطات تحلية المياه وغيرها من الاختراعات و الأشياء التي تجعل من الحياة سهلة.

و لكن هذا الاعتقاد به شيئا من الخطأ و ذلك لأن التقنية تمر بمعناها في بناء جميع السلع المادية و ذلك بالإضافة إلى انج منيع المعارف العامة و المستخدمة في الوصول إلى صناعة كل هذه الأدوات و الاختراعات تعتبر واحدة من مكونات التكنولوجيا ، و من هنا يمكننا القول أن التكنولوجيا هى ناتجة عن العلم و الهندسة و بالإضافة إلى أنها دراسة للعالم الطبيعي كذلك .

قد يهمك :

وضعية ادماجية عن التقدم التكنولوجي

نموذج وضعية ادماجية عن التقدم التكنولوجي :

التقدم العلمي والتكنولوجي جزءان مهمان من حياتنا اليومية، نستيقظ في الصباح من رنين منبهاتنا ونذهب إلى الفراش ليلًا بعد إطفاء الأنوار، كل هذه الكماليات التي يمكننا تحملها هي نتيجة العلم والتكنولوجيا، الأهم من ذلك، كيف يمكننا القيام بكل هذا في وقت قصير هو بسبب تقدم العلم والتكنولوجيا فقط، من الصعب تخيل حياتنا الآن بدون العلم والتكنولوجيا، في الواقع، إن وجودنا نفسه يعتمد عليها الآن، كل يوم تظهر تقنيات جديدة تجعل حياة الإنسان أسهل وأكثر راحة، وهكذا نعيش في عصر العلم والتكنولوجيا.

وضعية ادماجية عن العلم و التقدم التكنولوجي، يعرف العلم بالاجتهاد للافراد واستكشاف الكثير من المجالات الدراسيه، متل الفيزياء والاحياء والكيمياء، سواء كانت بجمع المعلومات والادله او بتحصيل المعرفه والفهم من خلال التجارب والوصل الي الحقيقه، فان التكنولوجيا تتكون من الكثير من الافكار التي تعمل علي تجارب علميه

تاثير العلم والتكنولوجيا علي المجتمع التطور العلمي ساهم بالوصول الي التقنيات التكنولوجيه الحديثه وهي التي منحت البشر كل سبل الراحه في المنازل واماكن العمل، فان التكنولوجيا اصبحت منتشره في الكثير من المجالات متل السيارات والهواتف الذكيه وتساهم بتوفير الحمايه للمستخدم وتوفير كل الاحتياجات اللازمه لديه وتطور في عالم الالات .

تاثير العلم والتكنولوجيا علي الاقتصاد ان الامر احدث ثوره عاليمه بمجال الصناعه وازدادات قوه التجاره الدوليه من خلال رفع مستوي الافراد المعيشي، وتساهم بتغيير اليات عمل المنشات الصناعيه وتحولت الانظمه من التقاليديه الي الاليه، حيث انها مكنت العاملين بالسيطره علي كل الاعمال .

تعبير عن التقدم التكنولوجي فوائده واضراره

نموذج تعبير عن التقدم التكنولوجي فوائده واضراره :

لكلِ شيءٍ في الحياة وجهان؛ وجهٌ حسنٌ جميلٌ ووجهٌ سيءٌ قبيحٌ، وما يراه واحدنا في أمرٍ يختلف عمَّا يراه الآخر، فإن الأشياء تقلب وجوهها بين ناظرٍ وناظر، وهذا يعتمد في كثيرٍ من الأحيان على طريقتنا في فهم الأشياء والتَّعامل معها وعلى الأهداف التي نرمي إليها في الحياة، والتكنولوجيا بوصفها أداة مُساعدة للفرد ووسيلة تسرِّع سير عجلة الحياة الدَّوارة تحوَلت من أداةٍ طوع الاستخدام إلى قوَّةٍ موجِّهةٍ للأفراد حتَّى أصبحوا هم في إمرتها، واتَّخذت بذلك وجهتين مختلفتين بين كونها أداة نافعة ومساعدة.

وبين كونها قوَّة موجّهة ومسيطرة على إرادة المرء وأفكاره ونظرته إلى الحياة. فقد بدأت المساعي الحثيثة لصناعة التكنولوجيا وتطويرها بهدف تسهيل الحياة، وزيادة الرَّفاه فيها بما تحمله من مجهودٍ جسديٍّ ووقت قد أخذ من أعمار الأوَّلين الكثير، وبما تتيحه للإنسان من إمكانيَّة السَّيطرة على العالم من حوله وتطويع كلِّ ما هو على سطح الأرض ليصبح له فائدة، حتَّى استطاع الإنسان الطَّيران في الجو وعبور البحر في السُّفن وقصَّر المسافات بالسَيارة، حتَى أنَه طوى الحدود والسُّدود والبحار والجو ليُصبح العالم قريةً صغيرةً يجمعها الهاتف المحمول في شاشةٍ لا تتجاوز مساحتها كفَّ اليد، ليصبح العالم بأكمله أمام أنظار الإنسان.

من جهةٍ أخرى، فكما سهَّلت التكنولوجيا على الإنسان حياته بما فيها من منافع له وللآخرين، فقد يسَّرت عليه سبل الأذى والشّر، فمكَّنته من شنِّ الحروب وتدمير المدن بإرسال أوامر بسيطة على أجهزة الحواسيب، فلم يعد مضطرًّا لتكليف نفسه عناء المعارك وتنظيم الجيوش وشنِّ الهجمات، ليستغني عن كلِّ ذلك بالتكنولوجيا الَّتي مكَّنت القاتل من أسلحة القتل كما مكَّنت غيره من إقامة الأبراج وتشييد الأبنية بأفضل صورةٍ وأقلِّ وقت، ليكون أثر التكنولوجيا في حياتنا اليومية ذا وجهين، فهو وسيلةٌ لعيشٍ كريمٍ وموتٍ سريعٍ في آنٍ معًا، والأمر والنَّهي في ذلك لمن كان بها أعرف وعلى استخدامها أقدر.

بالنَظر إلى الطَّفرة التكنولوجية وتأثيرها في الشَّباب فإنَّنا نجد اختلافًا كبيرًا في أنماط الحياة بين الماضي والحاضر سبَّبته تلك الطَّفرة، فقد ولَّد الإنترنت أنماطًا جديدةً للحياة لا وجود فيها للعلاقات الأسريَّة بشكلها السَّليم، ولا مكان فيها لدفء العائلة القديم، كما أنَّها أوجدت عوالم افتراضيَّةً اغتنى فيها الشَّباب عن الواقع، فحلَّت الشَّاشة الصَّغيرة محلَّ العالم الكبير بأسره، ليغدو المفتاح الَّذي فتح أبواب العالم على بعضه بعضًا هو القفل الَّذي أغلق أبواب الدُّنيا أمام الإنسان دون شاشةٍ صغيرةٍ أصبحت في نظره وبشكلٍ غير مقصود العالم بأسره.

نصوص عن التقدم التكنولوجي

إن الانسان يعيش اليوم عصر التكنولوجيا والعلوم، ولكنه يشعر احيانا بأن تلك العلوم والتكنولوجيا تهيئ له ما كان ينتظره منها من توفير حياة هادئة سهلة نظيفة، فهذه التكنولوجيا هي التي انتجت القنابل الذرية والهيدروجينية وما سببته تلك القنابل من دمار وازهاق للأرواح، كما انه تنتج عنها الاشعاعات الذرية والغبار الذري وما تتركه من آثار ضارة على الانسان والحيوان والنبات كذلك على الهواء والماء والتربة، كما ان المصانع التي شيدها الانسان تنتج عنها نواتج اخرى ثانوية لا فائدة منها يطلق عليها ‘نفايات’ سواء كانت غازية او سائلة او صلبة فانها تؤثر في البيئة وتخربها وتسبب التلوث البيئي.

التلوث البيئي مصطلح يعني جميع الطرق ويتسبب بها النشاط البشري في الحاق الضرر بالبيئة الطبيعية. ويشهد معظم الناس تلوث البيئة في صورة مطرح مكشوف للنفايات او في صورة دخان اسود ينبعث من احد المصانع. ولكن التلوث قد يكون غير منظور، ومن غير رائحة او طعم. وبعض انواع التلوث قد لا يتسبب حقيقة في تلوث الهواء والماء ولكنها كفيلة بإضعاف متعة الحياة عند الناس والكائنات الحية الاخرى، فالضجيج المنبعث من حركة المرور والآلات، يمكن اعتباره شكلا من اشكال التلوث. من هنا تقع على عاتق كل مواطن مسؤولية المحافظة على بيئته.

وقد تبين لي مدى ما يشكله التلوث من خطورة على الانسان والحيوان والنبات والبيئة، ففي مقدور هواء سيئ التلوث ان يسبب الاذى للمحاصيل، وان يحمل في طياته الامراض التي تهدد الحياة. وباعتقادي انه رغم ما تبذله مختلف الدول من جهد لمكافحة التلوث، فانه لم يعط حقه من الاهتمام بالنواحي التنفيذية والاعلامية، فيجب التركيز على الناحية الاعلامية لتبصير المواطن بمخاطر التلوث والعمل على مكافحته.حلا المطيري

خاتمة عن ضرورة مواصلة التقدم التكنولوجي

و في نهاية الموضوع يجب ان نؤكد على أهمية التكنولوجيا و يجب أن نعمل على اللحاق بركب الدول المتقدمة في المجالات التكنولوجية المختلفة لأن المستقبل يعتمد على التقدم التكنولوجي و التقني و يعتمد على تكنولوجيا المعلومات ومن سيتخلف عن سباق التقدم التكنولوجي سيتعرض للكثير من المعاناة في التخلف و التأخر و انتظار الحصول على ما يحتاجه من أجهزة و اختراعات من الدول الأخرى و التي بالطبع سيكون لديها القدرة على التحكم في هذه الدول التي تعتمد على ما تقدمه لها من أجهزة و تطبيقات.

كما أنه يجب علينا الحرص على وضع الضوابط و القوانين التي تنظم التعامل مع التكنولوجيا حيث انه ترك المجال مفتوحا يعرنا للكثير من الإخطار ، و خاصة أن عالم التكنولوجيا يمكن استغلاله في كثير من الأمور الضارة و المدمرة أيضا و لذلك وعلينا اتخاذ الحذر الكافي للتعامل معها ، كما أنه يجب على الأسرة وضع رقابة على استخدام الأبناء للأجهزة الالكترونية و استخدامهم للتطبيقات التكنولوجية حتى لا يحصلون على معلومات لا تليق مع سنهم و لا يتعرضون لاستغلال أو يتأثرون بالسلب لما يتم عرضه من مشاهد عنف أو مشاهد غير لائقة .

ما هي مظاهر التقدم التكنولوجي؟

مظاهر التقدم التكنولوجي :

النّانو تكنولوجي تتعامل تكنولوجيا النّانو عادةً مع المواد الّتي يتراوح قياساتها ما بين 1 إلى 100 نانومتر، والنانومتر جزء من مليار من متر، كما كانت تُستخدم عادة هذه التكنولوجيا في المجالات الطبيّة، والمتعلّقة بالفضاء الجويّ، لكن في الأيام الحالية أصبحت تُستخدم من أجل إنتاج مواد خفيفة الوزن، وقويّة، في القوارب، المعدات الرياضيّة، وغيرها.

الطباعة ثلاثية الأبعاد في الحقيقة هذا التطبيق متواجد منذ مدّة قديمة جدًا، لكنّه حصل على اهتمام ضخم في السنوات القليلة الماضية، وما يُمكنه هذا التطبيق على الفعل، هو صناعة أي مُنتج ثُلاثيّ الأبعاد، ويتم التّحكم به عن طريق حاسوب، كما يُساعد على توفير المال بالنّسبة للمُصنِّع.

الحوسبة السحابيّة يُمكن تعريف هذه التكنولوجيا بأنّها تستخدم الخدمات المتصلة بالشبكة لإدارة ومُعالجة البيانات، ويتوقّع أن هذه التكنولوجيا ستزدهر وتكسب كمًّا كبيرًا من الزخم، وتبقى أحيانًا بعض التخوفّات المتعلّقة بأمان هذه الشّبكة تواجه من يفكّر باستخدامها، كما تُساعد تكنولوجيا الحوسبة السحابيّة على توفير التكاليف، وغيره.

إنترنت الأشياء تكمن فكرة إنترنت الأشياء في ربط القطع الماديّة المتواجدة حولنا بالإنترنت، وإضافة إلى أن يكونوا قادرين على تعريف أنفسهم بالنسبة لبقية الأجهزة، ويُصبح ممثَّل بشكل رقميّ، وتُعد هذه التكنولوجيا مُهمة لأنّها قادرة على ربط القطعة الماديّة بالقطع المُحيطة بها، إضافةً إلى قاعدة بيانات.

ما هو الهدف من التكنولوجيا؟

تتنوع أهداف تكنولوجيا التعليم وتتمثل هذه الأهداف فيما يأتي :

  • ملاحقة ومتابعة التغيرات التكنولوجية المتلاحقة، وأثرها على المجتمع سلبًا وإيجابًا، والجهود التى تبذل للتحكم فيها .
  • مسايرة نمو مفهوم محو الأمية من مجرد الإلمام بالقراءة والكتابة، إلى عدم القدرة على التعامل مع الوسائل العلمية الحديثة، إلى حل المشكلات التطبيقية الأخرى.
  • التعامل مع الأجهزة والمعدات التكنولوجية، لتنظيم أدائها مع صيانتها وتطويرها.
  • اكتساب بعض المهارات الأساسية فى استخدام الأجهزة والآلات البسيطة، مع تطبيق قواعد الأمن والسلامة فى استخدامها
  • ترشيد استخدام الموارد المتاحة لحل المشكلات البيئية باستخدام باقي الخامات والفوارغ… الخ.
  • إضفاء البهجة والمتعة على العملية التعليمية التعلمية لكل من المعلم والمتعلم، حيث يتم العمل فى مجموعات عمل صغيرة .
  • تطبيق حل المشكلات للوقاية من الأخطار الطارئة، وتجنب آثارها السلبية . تنمية الوعى باستشعار المشكلات قبل ظهورها ، واتخاذ الاحتياطات الواقية لتجنب آثارها .
  • التعرف علي مصادر التعلم المختلفة ، وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسى أو المعلم فقط .
  • زيادة المشاركة الإيجابية والعمل التعاونى فى فريق، والتدريب على أسلوب طرح الآراء، ومناقشة الآخرين واحترام الرأى الآخر، وغرس مبادئ الديمقراطية وممارستها
  • تقدير قيمة العمل اليدوي واحترام العاملين به
  • إزالة فجوة المعرفة : والتى تحول دون تحقيق التنمية الشاملة ، فهناك مشكلة الأمية وتفاوت وعدم تساوي فرص التعليم بين التلاميذ في القرية والمدينة والمدارس الحكومية والمدارس الخاصة.
  • زيادة الثقة بالنفس والقدرة على المشاركة فى الإنتاج .
  • جودة التعليم : من خلال البحث عن المعايير التعليمية الملائمة لمقتضيات القرن الحادى والعشرين لتكنولوجيا التعليم دور في تحديد هذه المعايير وتوظيفها لتأكيد جودة التعليم حيث أن هذه التكنولوجيا تتطور وتنتج وفقاً لمعايير الجودة التى تنعكس على العملية التعليمية عند إدخالها فيها

هل التكنولوجيا الجديدة مفيدة أم ضارة للمجتمع؟

شهدت المجتمعات على مدار القرون الماضية تطورات تكنولوجية سهلت على أفراد المجتمعات الحياة وجعلتها أكثر راحة، وفي ذات الوقت خلقت بعض المشاكل فيها وبين أفرادها، لذلك يمكن عد التكنولوجيا سلاح ذو حدين يحتاج الأفراد إلى فهم الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها عند استخدام وسائلها، لأن الكثير من العوامل التكنولوجية ساهمت في إحداث التغيرات الاجتماعية المختلفة بطرق إيجابية وأخرى سلبية.

ما هي سلبيات التكنولوجيا؟

فيما يتعلق بالآثار السلبية للتكنولوجيا في المجتمع فندرج بعضًا منها فيما يلي :

  • زيادة المخاطر الصحية والعقلية : تؤثر التكنولوجيا على الصحة البدنية والعقلية للأفراد في المجتمع، وتجعلهم كسالى، وتقلل من شعورهم بعواطفهم ومشاعرهم، بالإضافة إلى أن الإفراط في استخدام بعضها يؤدي إلى مشاكل في النوم، عدا عن انشغال الأفراد بها وقضائهم وقت أقل مع عائلاتهم وأصدقائهم.
  • زيادة الجرائم الإلكترونية : ويعود ذلك بسبب الاستخدام المفرط للتكنولوجيا والإنترنت، وقد يقع الأطفال، أو الأشخاص الأبرياء الضحايا لهذه الجرائم الإلكترونية من قبل فئة مجرمة في المجتمع.
  • زيادة عدد السكان : فقد ساهمت التكنولوجيا من خلال تقنياتها في إطالة أعمار الأفراد جراء توفيرها للأغذية بشكل وفير، وساعدت في إدارة الموارد التي تساعد في تكرار وتزايد عمليات الإنجاب، وقد أثرت التكنولوجيا على بعض الأوبئة والأمراض النادرة وكافحتها من خلال التقنيات الطبية والعلاجية، مما طور من أنماط الحياة المجتمعية، وازدياد عدد السكان واكتظاظهم في المجتمعات.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا