يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع التجمع العائلي بفرنسا ، و مدة التجمع العائلي بفرنسا ، و كم يستغرق لم الشمل في فرنسا 2022 ، و شروط لم الشمل في فرنسا 2022 ، و أسباب رفض لم الشمل في فرنسا ، و التجمع العائلي بفرنسا للمغاربة ، لعل من الأمور التي يعاني منها العديد من المهاجرين المتواجدين في كل دول العالم هي مسألة التجمع العائلي بما في ذلك مجموعة من الاجراءات الخاصة التي يجب على صاحب الطلب القيام بها والانتظار لعدة شهور حتى يتمكن من جلب زوجته وأبنائه للاستقرار معه. وحسب مجموعة من التجارب الواردة على لسان مجموعة من المهاجرين فان الاجراءات تكون طويلة ، لذا تابعوا معنا المقال للتعرف عليها.

تجربتي مع التجمع العائلي بفرنسا

عبر هذه الفقرة سنقدم لكم كافة شروط الكفالة في فرنسا والتي وفرت أفكار مهمة عن كيفية لم الشمل والأسباب المتاحة وغيرها من التفاصيل ، و ذلك من خلال تجربتي مع التجمع العائلي بفرنسا ، والشروط التي يجب ان تتوفر في المهاجر في فرنسا حتى يتمكن من جلب الزوجة والأبناء كمايلي :

تجربتي مع التجمع العائلي بفرنسا
تجربتي مع التجمع العائلي بفرنسا

الوضعية القانونية للمهاجر :

لكي تتمكن من جلب زوجتك و ابنائك للاقامة معك في فرنسا لابد ان تكون متحصل على الاقامة بفرنسا بصفة قانونية , حيث يجب ان تتوفر على وثائق أوراق الاقامة في فرنسا بصفة قانونية و نشير بالذكر ان المهاجر السري لا يمكنه القيام بهذا الاجراء حتى تتم تسوية وضعيته.

العمل :

لكي يتمكن المهاجر من جلب العائلة للاقامة معه بفرنسا لابد ان يكون لديه شغل ثابت براتب يقدر بـ 1200 يورو على الاقل حيث يطلب القنصلية او مركز مراجعة ملفات التجمع العائلي على المهاجر 12 ورقة من ورقة الأداء ( Fiche de Paie ) يعني اثبات ان المهاجر يعمل لـ12 شهرا مضت .

السكن و علاقته بلم الشمل و التجمع الاسري :

يعد السكن اهم عنصر في ملف طلب لم الشمل او التجمع الأسري بفرنسا حيث يشترط في حالة جلب الزوجة فقط مساحة قدرها 22 متر مربع على الاقل و تختلف المساحة من مدينة الى أخرى.

قد يهمك :

مدة التجمع العائلي بفرنسا

مدة اقامة صاحب الطلب من أجل مباشرة اجراءات التجمع العائلي في فرنسا يجب عبى صاحب الطلب أن يكون متواجدا في الأراضي الفرنسية لمدة أكثر من 18 شهرا

كم يستغرق لم الشمل في فرنسا 2022

  • يستغرق لم الشمل في فرنسا 2022 شهرين هو الأجل الأقصى الذي تمنحه القنصلية لتسليم التأشيرة و يجب ان تسلم شخصيا للشخص الذي يود الاتحاق بفرنسا، ما عدا القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، فيجب أن يتسلمها ممثلهم الشرعي.
  • يجب الدخول إلى فرنسا أثناء مدة صلاحية التأشيرة التي لا تتعدى ثلاثة أشهر، أما المهلة لطلب ترخيص الإقامة فلا ينبغي أن تتعدى الشهر.
  • لتجديد ترخيص الإقامة لقريبك لابد من تقديم طلب التجديد 60 يوما قبل انتهاء صلاحية الترخيص، كما يجب عليك أن تثبت بأن لك عمل و بأنك قادر على النفقة مثل ما فعلت في الطلب الأول.
  • يمكن لزوجتك أو زوجك طلب ترخيص إقامة مستقلة عن رخصة إقامتك إذا كانت قد حصلت على ترخيص العمل وأثبتت بشهادة التعايش بأنها قد أقامت في بيت الزوجية لمدة لا تقل عن سنتين.
  • نفس الشيء بالنسبة لأبنائك، يمكنهم طلب ترخيص إقامة مستقلة عندما يبلغون سن الرشد و يحصلون على ترخيص بالعمل.

شروط لم الشمل في فرنسا 2022

شروط لم الشمل في فرنسا 2022 هي :

  • أن لا يتجاوز سن الأطفال الذين في الخارج للشخص المقيم في فرنسا 18 عاماً.
  • يجب أن يكون الشخص المقيم في فرنسا والذي يرغب في لم شمله عائلته المقيمة بالخارج حاصلا على الإقامة في فرنسا.
  • أن يكون الشخص حاملاً للجنسية الفرنسية أو لإقامة في فرنسا لمدة 18 شهراً بشكل قانوني و 12 شهرا.
  • تقديم المقيم في فرنسا ما يثبت أن لديه سكن و إقامة للشخص الذي يرغب في تقديم الطلب له من خارج فرنسا.
  • أن يثبت المتقدم الرئيسي بالطلب ما يثبت أنه الولي أو الوكيل للأفراد المقيمين خارج فرنسا.
  • يشترط أن سكون سن مقدم طلب لم الشمل في فرنسا أكثر من 18 سنة سواء الزوج أو الزوجة.

أسباب رفض لم الشمل في فرنسا

اسباب رفض لم الشمل في فرنسا تختلف من ‏لاجئ إلى آخر، لكن هناك أسباب ظاهرة ومعروفة يتعرض لها الكثير من الراغبين في لم الشمل العائلة في فرنسا ، و يمكن أن تتعرض عزيزي القارئ لرفض لم الشمل العائلي في فرنسا نتيجة سبب أو أكثر من هذه الأسباب التالية :

  • تقديم ما يثبت وجود الحد الأدنى من الدخل يجب على اللاجئ أن يثبت تقديم وثيقة توضح أنه يمتلك عمل جيد وقار وحد أدنى من الدخل او ما يعرف ببطاقة SMIC. ‏وكما يجب أن تقدم هذه الوثيقة ضمن الأوراق المطلوبة للم الشمل ‏إلى المكتب الفرنسي للهجره والإدماج OFLL.
  • سجل سابق حافل بالجرائم : ‏في حال لم يستطيع الشخص الموجود خارج فرنسا تقديم سجل جنائي نظيف لدى السفارة أو القنصلية الفرنسية في بلده او في البلد التي يقيم فيها، فإن من حق السفارة رفضت طلب جمع الشمل الخاص به.
  • توفير سكن مناسب ‏ : من اشهر الاسباب التي تؤدي إلى رفض طلب لم الشمل الأسري في فرنسا هو عدم توفير مكان مناسب للسكن للأشخاص الذين يرغب اللاجئ في لم شمله بهم في فرنسا او ان المكان غير كافي لعيش عدة اشخاص ولا يتسع لهم . ‏
  • ويشترط قانون الهجرة الفرنسي أن يقدم الشخص المقيم في فرنسا ما يثبت انه يمتلك سكن مناسب يكفيه ويكفي أي شخص يرغب في الاجتماع به في فرنسا. ‏
  • الاصابة بامراض معدية : إذا كان الشخص المراد لم شمله من خارج فرنسا مصاب بمرض ساري اومعدي، فإنه من حق السلطات الفرنسية رفض الطلب الخاص به ‏لأنه يشكل خطر على المجتمع الفرنسي.

التجمع العائلي بفرنسا للمغاربة

يحتوي ملف التجمع العائلي بفرنسا للمغاربة على الوثائق التالية :

  • ثلاثة إستمارات تحتوي على المعلومات الشخصية للطرفين.
  • عن الطرف الفرنسي : – نسخة كاملة من عقد الإزدياد لا يتجاوز تاريخ إصدارها 3 أشهر ، إثبات الجنسية الفرنسية كنسخة لجواز السفر آو البطاقة الوطنية للتعريف أوغيرهما.
  • نسخة لجواز السفر بما في ذلك نسخ لأختام الجمارك المغربية إن توفرت ،و إثبات السكن في فرنسا (فواتير الكهرباء أو عقد الكراء …) أو شهادة السكنى ونسخة لبطاقة الإقامة بالنسبة للمقيمين في المغرب.
  • شهادة وفاة الشريك الأول إن كان الشخص أرمل ، إن كانت هناك أية شروط أخرى مسبقة لهذا الزواج والتي تم الإتفاق عليها بين الطرفين، يمكن إضافة أية وثيقة توضح ذلك.
  • عن الطرف المغربي نسخة كاملة من عقد الإزدياد باللغة الفرنسية ، نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف و جواز السفر.
  • شهادة السكنى لا يتجاوز تاريخ إصدارها 3 أشهر، شهادة العزوبة، آو إن كان الشخص مطلقاّ عقد الطلاق باللغة العربية مرفوقا بنسخة مترجمة أصلية إلى اللغة الفرنسية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا