الهجرة الى المانيا 2020 – اعتبرت ألمانيا خامس أكثر البلدان استقبالا للمهاجرين. ويرجع ذلك إلى الاقتصاد الجيد ، ونظام التعليم ، وفرص العمل. يريد الناس من جميع أنحاء العالم أن تتاح لهم فرصة الانتقال إلى ألمانيا. سوف يركز هذا المقال على معلومات حول كيفية الانتقال إلى ألمانيا والهجرة العامة إلى ألمانيا.

الهجرة الى المانيا 2020

للهجرة إلى ألمانيا ، هناك عدة طرق يمكن للمواطنين الأجانب الانتقال إليها إلى ألمانيا. يتضمن ذلك الأسباب التالية ، والتي سيتم شرحها بمزيد من التفاصيل أدناه.

  • الهجرة الى المانيا للعمل
  • الهجرة الى المانيا للتعليم 
  • الهجرة الى المانيا لرجال الأعمال 
  • الهجرة الى المانيا من اجل لم شمل الأسرة 
  • تصريح الهجرة إلى ألمانيا 

المتطلبات العامة للهجرة إلى ألمانيا

على الرغم من أن هناك العديد من الطرق التي يمكن للأشخاص استخدامها للهجرة إلى ألمانيا ولكل منهم بعض المتطلبات المحددة ، لا تزال هناك أوجه تشابه في عدد قليل منها. لتكون مؤهلاً للانتقال إلى ألمانيا ، يجب عليك استيفاء المعايير التالية:

اثبات الاستقرار المالي

لكل غرض هجرة مختلف عتبة مالية يتعين على المتقدمين الوفاء بها ، ولكن مع ذلك ، يجب على المتقدمين إثبات أنهم قادرون على تمويل أنفسهم في ألمانيا. حتى لو كنت ستعمل في ألمانيا ، يجب أن يكون لديك الأموال الأولية لتغطية نفقاتك حتى تحصل على راتبك.

الهجرة الى المانيا 2020 : ان يكون لديك تأمين صحي

لن تتمكن من الهجرة إلى ألمانيا دون تغطية تأمين صحي سارية. الطريقة الموصى بها هي الحصول على تأمين صحي ألماني ، حيث لا يمكنك التأكد من قبول السلطات الألمانية للتأمين الصحي الأجنبي. العثور على مزيد من المعلومات حول التأمين الصحي لحسابهم الخاص والموظفين والمغتربين في ألمانيا.

ان يكون لديك على الأقل إجادة أساسية في اللغة الألمانية

لتتمكن من العيش في ألمانيا ، ستحتاج إلى معرفة اللغة الألمانية. يحتوي الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات على ثلاثة مستويات من الكفاءة اللغوية ، A و B و C. يحتوي كل واحد على جزأين. لذلك يتم تقسيم الكفاءة اللغوية في A1 / A2 أو أساسي ، B1 / B2 أو يتقن اللغة ، و C1 / C2 أو مهارات لغوية متقدمة. لكي يُسمح لك بالهجرة في ألمانيا ، ستحتاج إلى دخول الامتحانات وتمريرها إلى A1 أو B1. إذا كنت ترغب في الحصول على إقامة دائمة ، فستحتاج إلى مستوى أعلى من C1 أو C2.

الحصول على تأشيرة الألمانية

يجب على مواطني هذه البلدان التقدم بطلب للحصول على تأشيرة قبل دخول ألمانيا. لا يحتاج جميع المواطنين الآخرين إلى تأشيرة لدخول ألمانيا. يمكنهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بعد دخول ألمانيا بدون تأشيرة.

أنواع تأشيرات ألمانيا:

  • تأشيرة سياحية / زائر
  • تأشيرة رجال أعمال
  • تأشيرات للدراسة في ألمانيا
  • الباحث عن عمل
  • تأشيرة العمل (العمالة)
  • تأشيرة عالم زائر
  • فيزا التدريب

الهجرة إلى ألمانيا لأصحاب العمل

أبلغت ألمانيا عن نقص العمال المهرة والأشخاص المؤهلين تأهيلا عاليا. إنهم يبحثون باستمرار عن المهندسين وفنيي تكنولوجيا المعلومات والعاملين الطبيين وغيرهم من المهنيين المؤهلين. لتشجيع هؤلاء الأشخاص على الهجرة إلى ألمانيا ، خففت سلطات الهجرة الأجنبية المتطلبات الصارمة للذهاب إلى ألمانيا والعمل.

وبسبب هذا ، واحدة من أكثر الهجرة المطلوبة إلى ألمانيا من خلال العثور على وظيفة في البلاد. فيما يلي خطوات الانتقال إلى ألمانيا للعمل:

ابحث عن وظيفة في ألمانيا ، والتي تقبل الرعايا الأجانب

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة العمل (العمل) في ألمانيا

انتقل إلى ألمانيا واحصل على تصريح إقامة عمل

بالإضافة إلى ذلك ، للحصول على تصريح إقامة للعمل في ألمانيا ، يجب على صاحب العمل والموظف إثبات أن:

كان هناك نقص في الموظفين القادمين من ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي ، لذلك لا يمكن شغل المنصب من قبلهم

أن يكون للموظف نفس الشروط مثل أي موظف ألماني آخر من حيث الرواتب وبيئة العمل

أن الموظف يلبي جميع متطلبات الخبرة التعليمية والعمل لشغل الوظيفة

أن الشركة التي توظف الموظف تلبي جميع متطلبات البلد الألماني (وثائق التسجيل والشهادات)

باعتبارك موظفًا في ألمانيا ، ستحصل على فرصة للعمل طالما كان تصريح إقامتك يسمح بذلك. إذا كان صاحب العمل يريد الاستمرار في علاقة العمل الخاصة بك حتى بعد اقتراب تصريح العمل من انتهاء الصلاحية ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تمديد أو بعد فترة زمنية معينة ، يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة.

إذا كنت عاملاً غير ماهر ، فسيكون من الصعب عليك الهجرة إلى ألمانيا على أساس العمل.

الهجرة إلى ألمانيا

كثير من الناس لا يدركون هذا ، لكن ألمانيا تقدم التعليم المجاني. هذا يعني أنه على عكس أماكن مثل الولايات المتحدة ، التي لديها رسوم دراسية هائلة ، فإن الجامعات في ألمانيا إما لديها رسوم منخفضة للغاية أو لا تفرض أي شيء على الإطلاق. ولهذا السبب ، تعد ألمانيا مكانًا مشهورًا للهجرة لأغراض التعليم.

للهجرة إلى ألمانيا لإكمال شهادة جامعية ، يجب أن تحصل على تأشيرة للدراسة في ألمانيا. توضح المقالة المتطلبات التي تحتاج إلى الوفاء بها وعملية التقدم للحصول على هذه التأشيرة.

إذا حصلت على تأشيرة التعليم لألمانيا وأكملت شهادتك ، يمكنك البقاء في ألمانيا للبحث عن وظيفة لفترة محدودة من الزمن. إذا تمكنت من العثور على وظيفة خلال ذلك الوقت ، فيُسمح لك بالبقاء في ألمانيا. تشير التقارير إلى أن ما يصل إلى 54 ٪ من الطلاب الذين يكملون شهادة في ألمانيا يبقون في البلاد ويجدون وظيفة.

الهجرة إلى ألمانيا لرجال الأعمال

إذا كنت مستثمراً ولديك مصلحة في ألمانيا ، فأنت محظوظ. يُسمح لرجال الأعمال والمستثمرين الذين يخلقون فرصًا اقتصادية في ألمانيا بالهجرة إلى هناك. ومع ذلك ، هناك حد معين للاستثمار الذي تحتاج إلى القيام به. اعتبارا من كتابة هذا المقال ، هذا المبلغ هو 250000 يورو.

بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة التوظيف الذاتي التي تندرج تحت فئة تأشيرة العمل الألمانية. للحصول على التأشيرة ، يجب عليك إثبات ما يلي:

  • أن لديك الأموال اللازمة للقيام بالاستثمار
  • أن استثمارك سيفيد الاقتصاد الألماني
  • أن الاستثمار الخاص بك مطلوب في البلاد

إذا حافظت على وضعك كرائد أعمال في ألمانيا ، فسيُسمح لك أيضًا بتمديدات غير محدودة لتصريح إقامتك بعد ثلاث سنوات ، مما يعني أنه يمكنك الدخول إلى البلد ومغادرته وقتما تشاء.

الهجرة إلى ألمانيا للم شمل الأسرة

هناك حالات عندما ينتقل الأشخاص إلى ألمانيا لأسباب مختلفة ، لكن عليهم ترك أسرهم في بلدانهم الأصلية. يُسمح لجميع الأزواج والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا بالتقدم بطلب للهجرة إلى ألمانيا للانضمام إلى زوجاتهم أو والديهم.

لتكون مؤهلاً للحصول على هجرة لم شمل الأسرة ، يجب أن يثبت الزوجان أنهما متزوجان وأن على الأطفال تقديم شهادات ميلاد. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا ، فليس من الضروري امتلاك مهارات اللغة الألمانية حيث يفترض أنهم قادرون على تعلمها بسرعة. ومع ذلك ، بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا ، يجب أن يكون هناك دليل كاف على إتقان اللغة الألمانية والقدرة على التكيف والاندماج.

أما بالنسبة للزوجين ، فسوف يحتاجون إلى الحصول على إجادة اللغة الألمانية A1 على الأقل للتأهل. إذا سمح للزوج الموجود بالفعل في ألمانيا بالعمل ، فسوف ينطبق نفس الشيء على الزوج الآخر الذي ينضم. لذا فإن تأشيرات الأزواج ملزمة بالشروط نفسها.

تصاريح الإقامة الألمانية

عندما تحصل على واحدة من تأشيرات الهجرة ، ستحصل أيضًا على تصريح إقامة. يمكن أن تكون تصاريح الإقامة مؤقتة ودائمة. تسمح تصاريح الإقامة المؤقتة للمواطنين الأجانب بالبقاء في ألمانيا لفترة محددة من الوقت ثم العودة إلى بلدانهم الأصلية. تعني تصاريح الإقامة الدائمة أنه يمكن للمواطن الأجنبي الإقامة في ألمانيا طالما رغب في ذلك ، ويمكنه المغادرة والعودة إلى البلد وقتما يريد. ومع ذلك ، فإن تصريح الإقامة الدائمة لا يعني أنك تحصل على مواطن ألماني. هذه هي عملية أخرى تماما. بشكل عام ، يوجد في ألمانيا تصريحان مؤقتان للإقامة وواحد دائم.

تصريح إقامة قياسي

يستخدم هذا النوع من تصاريح الإقامة لجميع أغراض الهجرة المذكورة أعلاه وكذلك لغيرهم ، مثل إكمال الدورات التدريبية ، للألمان السابقين الذين يرغبون في العودة إلى ألمانيا ، وأولئك الذين يذهبون إلى ألمانيا لأسباب سياسية وإنسانية. تصريح الإقامة القياسي ساري المفعول لبعض الوقت ويمكن تمديده.

قد يهمك : الهجرة

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي (EU)

تُمنح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي للعمال الوطنيين الأجانب (الذين ليسوا من مواطني دول الاتحاد الأوروبي) ممن لديهم مؤهلات عالية ويريدون العمل في ألمانيا وتطبيق تلك المهارات. المؤهلات العالية تعني أن الشخص لديه درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في أي مجال معين. للتأهل للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، ستحتاج إلى العثور على وظيفة بالفعل في ألمانيا ، ويجب أن يكون الحد الأدنى للراتب السنوي 50800 يورو.

تمنح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي لحامليها الحق في الإقامة في ألمانيا لمدة أربع سنوات ، مع إمكانية تغيير تصريح إقامتهم إلى تسوية دائمة. للتأهل للتسوية الدائمة ، يجب على الشخص إظهار قدرٍ كافٍ من الكفاءة الألمانية ، وتلبية بعض المتطلبات المالية ، وكذلك يجب أن يكون قد عمل في ألمانيا لأكثر من 33 شهرًا في مكان العمل الذي يتطلب المهارات المكتسبة بأعلى المؤهلات.

الهجرة الى المانيا 2020 : تصريح تسوية أو تصريح إقامة دائمة

يسمى تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا “تصريح التسوية”. يتم منح هذا لأولئك الذين لديهم إما تصريح إقامة قياسي أو بطاقة زرقاء للاتحاد الأوروبي لمدة 5 سنوات على الأقل وتلبية متطلبات لغوية معينة.