يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الحيوانات المائية ، و موضوع عن الحيوانات البحرية ، و حيوانات مائية ، و أسماء حيوانات البحر مع الصور ، و بحث حول الحيوانات البحرية سنة ثانية ، و الحيوانات المائية والبرمائية ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الحيوانات المائية ، تابعوا معنا :

امثلة عن الحيوانات المائية

امثلة عن الحيوانات المائية
امثلة عن الحيوانات المائية

الحيوانات المائية تعتبر من الكائنات الحية التي تصنف بأنها مملكة حيوية مستقلة ، كما أنها تتميز بقدرتها على الاستجابة للمتغيرات البيئية، وقدرتها على الحركة، وبكونها عديدة الخلايا، كما أنها كائنات مستهلكة تتغذى على الكائنات الأخرى  . و من خلال هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من امثلة عن الحيوانات المائية :

  • القشريات : والنوع الثالث وهي القشريات ، وهي عبارة عن حيوانات بحريّة تتميز بأنَّ لها قشوراً صلبة تغطّي أجسامها ، وهي تُعتبر كائنات شديدة التنوّع، حيث أنها  تحتوي على أكثر من 50,000 نوعٍ منها جميع أنواع السرطان و الروبيان والجمبري والكركند وجراد البحر والكريل، كما أنها تعيش في البحار المفتوحة أو المياه العذبة على حدٍّ سواء، كما أن السمة الأساسيّة لها ، أنها تمتلك قشرةً صُلبة تحمي الأعضاء الوظيفية الداخلية فيها وبأنّ جِهازها الدموي مفتوح ، كما أنها تتغذّى على الأعشاب .
  • الرخويات : والنوع الرابع وهو الرخويات وهي حيوانات لافقارية، لها أجسام رخوةٌ جداً ومرنة الأطراف، وكثيراً ما يكونُ لها درعٌ صلب ليحميها ، ويوجد منها حوالي خمسين ألف نوع في العالم، كما أنها  تعيشُ على اليابسة و في البحار، ومنها الأخطبوط والحبار والمحار والأصداف بأنواعها، كما أنها قد تعيش في أعماق المُحيط السَّحيقة، وأصغرُها لا يتعدّى قطرها بضع مليمترات.
  • الثدييات المائية : والنوع الخامس الثدييات المائية، وهي عبارة عن حيوانات بحرية من ذوات الدم الحار، وتتكاثر بالولادة على عكس معظم الحيوانات البحرية الأخرى، و تُرضع صغارها، كما أنها تمتلك رئة تتنفّسُ بها الهواء مثل الحيوانات البرية ، وأكبر الثدييات البحريّة هي الحيتان، وهي تعتبر من أكبر الحيوانات في العالم كُلّه، ومن ثدييات البحار أيضاً الدلافين والفقمات وأسود البحر وخراف البحر وغيرها من الأنواع الأخرى .
  • الأسماك : يوجد أنواع كثيرة من الحيوانات البحرية ، ومنها الأسماك وهي حيوانات فقارية، وتتميز بأن لها ذيل وزَعانف تُساعدها على الحركة ،وخياشيم لمُساعدتها على التنفس ، كما أنها تتكون من  30000 نوعٍ من الكائنات، وتنقسمُ الأسماك إلى فئتين أساسيَّتين، هُما الأسماك الغضروفية والعظمية ، ومن أشهر الأسماك الغضروفية القروش بجميع أنواعها . والقروش هي أسماكٌ لاحمة تفترسُ غيرها من كائنات البحار ، كما أن القروش تتميز بكونها تلد ، وفي بعض الأحيان تبيض ، كما يتميز بكونه مُفلطح الشكل وله زعنفتان كبيرتان تُشبهان الأجنحة، كما أن لها لسعة كهربائية أو لدغة سامة قوية . كما أن غالبية الأسماك في العالم تُعتبر من الأسماك العظمية، وهي الأسماك التي تتميز بكونها تضعَ أعداداً هَائلة من البيض الصّغير جداً بعد التكاثر، ومن الأسماك العظميّة السردين والماكريل والسلمون والباراكودا.
  • العوالق : والنوع الثاني هي العوالق وهي كائناتٍ حيّة دقيقة تنجرفُ مع تيارات المحيط، وليس لها القدرة على الحركة ، ولا تكاد تُرى بالعين المجردة ،كما أنها إلى فئتين مهمتين، وهما العوالق النباتية والحيوانية، وتتميز بأنها حيوانات وحيدة الخلية ، وتتغذى على غيرها من كائنات البحار .

قد يهمك :

موضوع عن الحيوانات البحرية

و نقدم لكم من خلال منصتنا اقرأ نموذج موضوع عن الحيوانات البحرية ، الذي يمكن أن يفيد الطلبة في حال طلب منهم كتابة موضوع انشائي عن الحيوانات البحرية :

النموذج :

تعرف الحيوانات البحرية بأنها الحيوانات التي تعيش في البيئات البحرية، سواء في البحار أو المحيطات أو الأنهار، ويبلغ عدد أنواع الحيوانات البحرية المكتشفة لغاية الآن حوالي 226,000 نوع، وتصنّف الحيوانات البحرية إلى نوعين رئيسيين هما؛ الفقاريات؛ وهي الحيوانات التي تمتلك عموداً فقرياً في أجسامها، واللافقاريات؛ وهي الحيوانات التي تفتقر إلى وجود العمود الفقري في أجسامها.

الحيوانات البحرية الفقارية

تقسم الحيوانات البحرية الفقارية إلى 4 مجموعات رئيسية تضم كائنات بحرية مميزة كالآتي:

  • الثدييات: وهي فقاريات من ذوات الدم الحار تتنفس الأكسجين الموجود في الهواء من خلال رئتيها وتحتفظ به في عضلاتها ودمها للبقاء تحت الماء لوقت طويل، وتعتبر الحيتان من أشهر الأمثلة على الثديات البحرية.
  • الزواحف البحرية: وهي حيوانات بحرية غير قادرة على تنظيم درجة حرارة أجسامها الداخلية، ومن الأمثلة عليها السلاحف، والحرشفيات، والتماسيح.
  • اللافكيات: وتضم 105 نوع من الأسماك عديمة الفك مثل سمك الجلكي والجرّيث.
  • فكيات الفم: وتشمل الحيونات البحرية التي تمتلك فكاً.
  • الأسماك العظمية: تشتمل الأسماك العظمية على أكثر من 30,000 نوع من الأسماك أهمّها الأسماك متشققة الزعانف، وأسماك القرش، والزلاجات، والأسماك الرئوية، وشوكيات الجوف.
  • رباعيات الأرجل: وتشمل الآتي: الطيور البحرية: وهي الطيور القادرة على السباحة في المياه العميقة، والتي تكيفت مع البيئة المائية من خلال ريشها المقاوم للماء، ووجود الغدد الملحية، ومناقيرها المنحنية، وأقدامها الغشائية، ومن الأمثلة على الطيور البحرية طيور البطريق.

الحيوانات البحرية اللافقارية

تقسم الحيوانات البحرية اللافقارية إلى شعب رئيسية كالآتي:

  • الرخويات:وهي أكبر شعبة بحرية حيث إنها تشكل حوالي 23% من أنواع الحيوانات البحرية، وتضم الأخطبوط والحبار والمحار وغيرها الكثير.
  • اللاسعات: والتي سُميت بهذا الاسم نظراً إلى وجود خلايا لاسعة فيها تستخدمها لالتقاط فرائسها.
  • الإسفنجيات:وهي تُشكل أقدم شعبة متعددة الخلايا، وتفيد في معالجة مياه البحر لتُصبح صالحة للغذاء والتنفس.
  • الحلقيات: ومن أكثر أنواع الحلقيات شيوعاً الديدان متعددة الأشواك.
  • الديدان المسطحة: تلجأ هذه الديدان إلى التمويه لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة.
  • القشريات: مثل الجمبري والسلطعون.
  • الشوكيات: مثل نجم البحر، وقنفذ البحر، وخيار البحر.

حيوانات مائية

تندرج الحيوانات التي تعيش إما في المياه العذبة أو المياه المالحة تحت مسمى حيوانات مائية. و مع ذلك فإن الصفة البحرية هي الأكثر استخداما للحيوانات التي تعيش في المياه المالحة أي في المحيطات والبحار و ما إلى ذلك. و سوف نستعرض معكم مجموعة من أمثلة عن حيوانات مائية ،و منها :

الدولفين

  • يشير مصطلح دولفين عادة إلى عائلات دلفينيداي أو الدلافين المحيطية، بلاتانيستيداي أو الدلافين النهرية الهندية، إينيدي  أو دلافين نهر العالم الجديد، بونتوبوريدي أو الدلافين قليلة الملوحة، و ليبوتيداي المنقرضة أو دولفين النهر الصيني. هناك تقريباً ٤٠ نوعاً موجودة حالياً لللدلافين.يتراوح حجم الدلافين من دلفين ماوي بطول ١.٧ متر و ٥٠ كيلوجرام إلى دولفين الحوت القاتل بطول ٩.٥ متر و ١٠ أطنان . تظهر العديد من الأنواع مثنوية الشكل الجنسي، حيث أن الذكور أكبر من الإناث. لديهم أجسام مبسطة و طرفان تم تعديلهما إلى زعانف. على الرغم من أنها ليست مرنة تمامًا مثل الفقمات. إلا أن بعض الدلافين يمكنها السفر بسرعة ٢٩كم / ساعة لمسافات قصيرة. تستخدم الدلافين أسنانها المخروطية الشكل لالتقاط الفريسة سريعة الحركة. لديهم سمع قوي يتكيف مع كل من الهواء و الماء. قوي بشكل كبير بحيث يمكن للبعض أن يعيش حتى لو كانوا لا يستطيعون الرؤية. بعض الأنواع مهيأة جيداً للغوص إلى أعماق كبيرة. لديهم طبقة من الدهون تحت الجلد للتدفئة في الماء البارد أثناء مواسم الشتاء.

السلاحف

  • هي زواحف تتميز بقشرة عظمية أو غضروفية خاصة تم تطويرها من أضلاعها تعمل كدرع. تشمل السلاحف  كلاً من الأنواع البحرية في المياه العذبة و الأنواع المنقرضة و غيرها. تعود أقدم أعضائها المعروفين إلى العصر الجوراسي الأوسط. السلاحف هي واحدة من أقدم مجموعات الزواحف. و هي أقدم من الثعابين أو التماسيح. من بين ٣٦٠ نوعاً معروفاً موجوداً بعضها معرض لخطر الانقراض.

طيور البطريق

  • هي مجموعة من الطيور البحرية التي لا تطير. إنهم يعيشون بشكل حصري تقريباً في نصف الكرة الجنوبي مع وجود نوع واحد فقط، و هو بطريق غالاباغوس الموجود شمال خط الاستواء. تتكيف طيور البطريق بشكل كبير مع الحياة في الماء. و قد واجهت الريش و الزعانف الداكنة و الأبيض للسباحة على سبيل المثال. تتغذى معظم طيور البطريق على الكريل و الأسماك و الحبار و أشكال الحياة البحرية الأخرى المختلفة التي يصطادونها أثناء السباحة تحت الماء. يقضون ما يقرب من نصف حياتهم على الأرض و النصف الآخر في البحر.

الأخطبوط :

  • الأُخطُبُوطيات هي رتبة من طائفة الرأسقدميات، له ثمانية مجسات طويلة تتخذ هيئة لوامس مليئة بالماصات، وهو يصنف ضمن مجموعة الرخويات التي تضم الحبار والحلزون والمحار وغير ذلك من الكائنات. وهي من الأحياء المائية المميزة. 

أسماء حيوانات البحر مع الصور

تنقسم حيوانات البحر  إلى نوعين ، النوع الأول هو كائنات البحر المفتوح ، وهي حيوانات تَعيشُ على مسافة قريبة من سطح الماء أو حول الشواطئ، والنوع الثاني وهي القاعيَّات وهي حيوانات تحيا في قاع المُحيط على أعماقٍ كبيرة، ومنها المحار وقنفذ البحر والإسفنج. و من خلال هذه الفقرة سوف نسرد لكم أسماء حيوانات البحر مع الصور :

الحيتان :

أسماء حيوانات البحر مع الصور ١
أسماء حيوانات البحر مع الصور ١
  • يوجد العديد من أنواع الحيتان وقد يصل طول الحوت إلى 30 متراً وقد يصل وزنه إلى أكثرر من 120 طن.
  • أنثى الحوت تلد في المرة الواحدة مولوداً أو إثنين ويكون طول الحوت عند الولادة 7 أمتار ويفطم بعد 6 أشهر ويكون طوله حينئذ 16 متراً.
  • يتغذى الحوت على الحبار والفقمة والبطريق.

سمكة القرش :

أسماء حيوانات البحر مع الصور ٢
أسماء حيوانات البحر مع الصور ٢
  • من المعروف أن أسماك القرش من الأنواع المفترسة ولكن عليكم معرفة معلومة هامة جداً وهو أن القرش وجوده هام جداً في البحر فإن أسماك القرش تقوم بدور عامل النظافة في البحر.
  • لا يأكل القرش إلا الأسماك المريضة أو المعطوبة الغير قادرة على السباحة جيداً فقط.

السمكة الكهربائية :

أسماء حيوانات البحر مع الصور ٣
أسماء حيوانات البحر مع الصور ٣
  • السمكة الكهربائية تشبه الرقطية إلا أن السمكة الكهربائية ليس لها ذيل طويل مثل الرقطية بل إن ذيلها مثل ذيل الطائرة.
  • وتصدر السمكة الكهربائية عند الدفاع عن نفسها قوة تيار كهربائي بما يعادل 220 فولت وبتردد مقداره أكثر من 1500 وات.

الدولفين :

أسماء حيوانات البحر مع الصور ٤
أسماء حيوانات البحر مع الصور ٤
  • من الحيوانات البحرية الشهيرة ” الدلافيين ” وهي من الثدييات حيث أنها تلد وترضع صغارها.
  • الدولفين جلده سميك مبطن بالشحم لحمايته من البرد ويتنفس كأي حيوان بحري آخر.
  • يستطيع الدولفين أن يصمد تحت الماء لمدة طويلة بدون التزود بالهواء كما أنه يستطيع الغوص إلى أعماق كبيرة جداً.

بحث حول الحيوانات البحرية سنة ثانية

لكل طلاب السنة الثانية نقدم لكم من خلال هذه الفقرة بحث مفصل حول الحيوانات البحرية ، تابعوا القراءة :

حيوانات البحر : تتنوع حيوانات البحر بشكل كبير جداً، ولا يمكن حصرها أو تصنيفها، ومن هذه الحيوانات:

الثديات

هي حيوانات من ذوات الدم الدافئ، وتتسم الثديات بأنها تتنفس الهواء مثل أي حيوان بري آخر، وجلودها سميكة مبطنة بالشحم، وتلد وترضع صغارها، وتصمد تحت الماء لفترة طويلة دون التزوّد بالهواء، وتغوص في أعماق المياه الكبيرة، ومن أشهر الثديات البحريّة:

  • الحيتان التي تعتبر من أكبر الحيوانات البحريّة وأضخمها، وييبلغ وزن الحوت أكثر من 120 طناً، وقد يبلغ طوله 30 متراً، وتتغدى الحيتان على البطريق، والحبار، والفقمة.
  • الدلافين التي تنتمي إلى فصيلة الحيتان ذاوت الأسنان، وهي ذكيّة جداً تتعلم بسرعة، وتعد من الكائنات البحريّة المحببة والصديقة للإنسان، ويطلق عليه بحارة العرب اسم أبو سلامة.
  • سمكة القرش: تتسم بأنها تتغذى على الأسماك غير القاردة على السباحة، والأسماك المريضة.

الأسماك

هي حيوانات من ذوات الدم البارد، ولها عمود فقري، وتتسم بأنها تتحرك بواسطة الزعانف الصدريّة أو الذيل، وتأخذ الأكسجين المذاب في الماء، وتصعد وتنزل وتضبط توازنها بواسطة الحويصلة الهوائيّة، وتقسم الأسماك إلى:

  • الأسماك التي لا تؤكل كسمك الشوكي، والبالون، والصندوق.
  • الأسماك السامة من اللمس كسمك الثعابين، والرقطيّة، والدجاجة الصخريّة.
  • الأسماك التي تؤكل كسمك الهامور، والعربي، وأبوعين، والسحل، والتونة، والسلمون، والناجل، والبياض، وأبو قرن، والشعور، الحريد وغيرها الكثير من الأنواع.

الرخويات

يطلق عليها أيضاً اسم الرأس قدميات، وتتسم الرخويات بأذرعها الطويلة التي تحتوي على مصاصات صغيرة، ومن أهم الرخويات البحريّة: الأخطبوط الذي يعيش وسط الشعاب المرجانيّة وله ثماني أرجل، والحبار الذي يعيش في مجموعات عندما يكون حجمه صغيراً وله عشر أرجل.

القشريات

تعرف أيضاً باسم المفصليات، وتتسم القشريات بجمسها الخارجي المغطى بقشرة صلبة تحمي جسدها الداخلي، وأرجلها أو أيديها المكونة من المفاصل، كما أنها تتسم بنمو أطرافها التي تقطع، ومن أشهر الحيونات القشريّة: الكابوريا، والاستكوزا، والجمبري.

حيوانات بحريّة خطيرة

  • قنديل البحر في حالة لسمه يسبب التهاباً كبيراً في موقع الإصابة.
  • أسد البحر ويعرف بعدة أسماء مثل دجاجة البحر، والسمكة التركيّة.
  • السمكة الصخريّة تستطيع تغيير لونها حسب البيئة الموجودة فيها.
  • السمكة الكهربائيّة تتسم بذيها الطويل الذي يشبه ذيل الطائرة، وتبلغ قوة التيار الذي تصدره 220 فولتاً.
  • الرقطيّة هي إحدى فصائل أسماك القرش السامة جداً.
  • قنافذ البحر تعيش في المياه الضحلة.
  • الشعاب المرجانيّة الناريّة تحتوي على خلايا لاسعة، وتسبب العديد من الإصابات كالحروق في حالة لمسها أو الاحتكاك بها.

الحيوانات المائية والبرمائية

الحيوانات البحرية تتنفس عبر خياشيمها أو من خلال الأكسجين الذي تحصل عليه مباشرة من خلال امتصاصه من الجلد، أو عن طريق الرئة عن طريق صعودها إلى السطح لتجديد الهواء، وهناك بعض الحيوانات التي تعيش وتتكاثر وتنتقل بين الماء والبر، وتسمى هذه الحيوانات البرمائيات . و سوف نتعرف بالفصيل من خلال السطور الأخيرة من هذا المقال على كل من الحيوانات المائية والبرمائية :

  • الحيوانات المائية ، الحيوانات التي تعيش في الماء طوال الحياة أو معظم حياتها تسمى الحيوانات المائية. كل من اللافقاريات المائية والفقاريات وضعت تكيفات مختلفة تماما للعيش في الماء على عكس الحيوانات التي تعيش على الأرض. ويمكن تقسيم الحيوانات المائية إلى مجموعتين عريضتين تعتمدان على موائلهما المائية، وهما: 
  • الحيوانات البحرية و حيوانات المياه العذبة. وتشمل بعض الأمثلة على اللافقاريات المائية قناديل البحر والشعاب المرجانية وشقائق النعمان والهديرات وغيرها. ويتم تكييف هذه اللافقاريات للحصول على الأكسجين المذاب مباشرة من الماء. وتشمل الفقاريات المائية الأسماك العظمية والأسماك الغضروفية والحيتان والسلاحف والدلافين وأسود البحر وما إلى ذلك. باستثناء الأسماك، تحتاج جميع الفقاريات الأخرى إلى أن تأخذ الهواء من الغلاف الجوي لأنها غير قادرة على استخراج الأوكسجين المذاب من الماء. على عكس الحيوانات البرية، الحيوانات المائية مثل الأسماك والثدييات المائية لديها زعانف وتبسيط الهيئات التي تمكنهم من التحرك بسرعة في الماء.
  • الحيوانات البرمائية : بالنسبة للبرمائيات فاسمها يدل على أنها تعيش جزئياً في الماء العذب وجزئياً على الأرض. وتضم البرمائيات عدة رتب منها السلمندرات والعلاجيم والضفادع والبرمائيات اللاقدمية. وتستخدم البرمائيات كغذاء لبعض الفقاريات وتستخدم في البحوث العلمية ودراسة علم الأحياء.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا