يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من أمثلة عن الحيوانات الأصبعية ، و حيوانات ذات الحوافر امثلة ، و امثلة عن حيوانات ذات حوافر ، و الحيوانات الكالشة ، و هل التمساح أخمصي ، و نظام الاسنان عند الحيوان للسنة الثالثة ابتدائي ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على أمثلة عن الحيوانات الأصبعية ، تابعوا معنا :

أمثلة عن الحيوانات الأصبعية

أمثلة عن الحيوانات الأصبعية ، الحيوان الإصبعي هو الحيوان الذي يسير على أصابعه أو أصابع قدمه وهي على عكس البشر والدببة التي تعدّ أخمصية السير أو ذوات الحافر كالخيول وغيرها. و من الأمثلة عن الحيوانات الأصبعية ما يلي :

أمثلة عن الحيوانات الأصبعية :

  • الطيور
  • الكلبيات : كالكلاب والذئاب والثعالب
  • وبعض السنوريات : كالقطط والأسود

قد يهمك :

حيوانات ذات الحوافر امثلة

حيوانات ذات الحوافر امثلة ، ذوات الحوافر مصطلح يُطلق على أي من الثدييات التي يوجد في نهاية أقدامها حافر أو ظلف أو خف. وقسم العلماء ذوات الحافر إلى مجموعتين:

  •  ذوات الحافر الفردية الأصابع  : وتتضمن الخيل ذات الأصبع الواحدة في كل قدم، وكذلك وحيد القرن الذي له ثلاثة أصابع.
  • وذوات الحوافر مزدوجة الأصابع كالظباء التي لها ظلفان في كل قدم، والخنازير التي لها أربعة أظلاف. 

ملاحظة : وذوات الحافر هي الثدييات الوحيدة التي لها قرون، ولكن ليس لكل فرد من أفراد ذوات الحافر قرون. وذوات الحافر كلها من الحيوانات آكلة الأعشاب. والأفيال أضخم الحيوانات التى تعيش على اليابسة، هي من ذوات الحوافر.

امثلة عن حيوانات ذات حوافر

كما تعرفنا سابقا أن حيوانات ذات حوافر هي الثدييات التي يوجد في نهاية أقدامها حافر أو ظلف أو خف و ومن الأمثلة عن حيوانات ذات حوافر ما يلي :

حيوانات ذات حوافر :

امثلة عن حيوانات ذات حوافر ١
امثلة عن حيوانات ذات حوافر ١
امثلة عن حيوانات ذات حوافر ٢
امثلة عن حيوانات ذات حوافر ٢
امثلة عن حيوانات ذات حوافر ٣
امثلة عن حيوانات ذات حوافر ٣
امثلة عن حيوانات ذات حوافر ٤
امثلة عن حيوانات ذات حوافر ٤

الحيوانات الكالشة

الحيوانات الكالشة هي الحيوانات التي تتغذى على مصدرين مختلفين من الغذاء ، هما المصدر النباتي والمصدر الحيواني ، كما انها تتميز عن الحيوانات الأخرى في قدرتها على الاصطياد وأكل لحم أو بيض أو حليب الحيوانات الأخرى ، كما تأكل الخبز والثمار . تتغذى الحيوانات الكالشة على نوعين من الغذاء ، هما الأغذية ذات المصدر النباتي والأخرى ذات المصدر الحيوانى . أغذية المصدر النباتي هي جذور الأشجار والأعشاب ، بالإضافة إلى اوراق وثمار النباتات المتنوعة . أما عن الأغذية الحيوانية فهي الأغذية التي تتكون من الحشرات والرخويات وبيض الطيور ، كما تضم لبعض الحيوانات الصغيرة في الحجم و السن . و نورد لكم في الآتي بعض الأمثلة على الحيوانات الكالشة :

الفأر

  • الفأر هو حيوان قارض صغير مع الأنف المدببة ، وآذان كبيرة وطويلة ، وغالبا ما يكون أصلع ، وله ذيل . هناك المئات من أنواع الفئران ، والتي تنقسم الى تحت العوائل من الأنواع إما في العالم القديم أو العالم الجديد . وتشمل الأصناف الشائعة الماوس الغزلان ، منزل الفأر ، فأر الحقل ، وفأر الخشب ، والزغبة ، والماوس الشائك وماوس الحمار الوحشي .
  • حجم الفئران تختلف حسب النوع ، كما تختلف الألوان . بعض ألوان الفئران تكون باللون الأبيض والبني والرمادي . وبعضها صغير جدا وبعضها الآخر كبير .
  • الفئران مخلوقات يمكن أن تعيش في الغابات والمراعي . الفئران عادة ماتحفر جحرها تحت الأرض إذا كانوا يعيشون في البرية . الجحر يساعدهم على حماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة . من المفترسات الطبيعية هي القطط والطيور والكلاب البرية والثعالب .
  • الفأر هو حيوان ليلى ، وهذا يعني أنه يرغب في النوم أثناء النهار . هذا هو السبب في بحث الفئران عن الطعام في فترة الليل . معظم الفئران البرية خجولة تجاه البشر والحيوانات الأخرى ، لكنها اجتماعية للغاية مع الفئران الأخرى .
  • وكما هو شائع أن الفئران تأكل الجبن . إلا أن الفئران من المخلوقات التي تفضل أكل الفواكه والبذور والحبوب ، كما يأكلوا كل من النباتات واللحوم . الفئران لها شهية نهمة . يأكلون حوالي 15 إلى 20 مرة في اليوم الواحد . 

القرد

  • تختلف القرود في شكلها وحجمها ولونها ، والتي تعيش في جميع أنحاء العالم . القرود من الثدييات الذكية جدا ، والمتشابهة إلى حد ما بالبشر مما يتيح لهم استخدام أدوات ولعب المباريات .
  • هناك أكثر من 260 نوع مختلف من القرود ، والذين ينفصلون إلى فئتين رئيسيتين : قرود العالم الجديد والعالم القديم . تعيش القرود العالم الجديد في الأمريكتين ، بينما تعيش قرود العالم القديم في آسيا وأفريقيا . هناك فارق واحد بين الفئتين ، وهو أن قرود العالم القديم ليس لديها ذيول قادر على الإمساك بشىء ، وقرود العالم القديم لها الحقائب الخاصة في خده حيث يمكنها تخزين المواد الغذائية .
  • أصغر قرد في العالم هو أقزام قرد القشة الأميركي ، وفقا لجامعة ويسكونسن . والذي يصل وزنه فقط إلى حوالي 4 أونصات (113 غرام) ويصل طوله إلى حوالي 5 بوصات (12.7 سم) . أكبر قرد في العالم هو القرد الضخم . والذي يصل وزنه إلى حوالي 77 رطلاً (35 كجم) وطوله إلى حوالي 3 أقدام (1 متر) . بعض القرود تعيش على الأرض ، في حين أن آخرين يعيشون في الأشجار . أنواع القرود تختلف في تناول الأطعمة ، منها من يتناول الفواكه والحشرات والزهور وأوراق النباتات والزواحف . 

الخنزير

  • الخنازير هي الثدييات ذات الهيئات الممتلئة الجسم ، والعيون الصغيرة والآذان الكبيرة . فهي ذكية جدا ، وهم من الحيوانات الاجتماعية المتواجدة في جميع أنحاء العالم .
  • تضم أسر الخنازير من ثمانية أجناس و 16 نوعا . ومن بين هذه الأنواع ، الخنازير البرية ، والخنازير الأقزام والخنازير المحلية . غالبا ما يصل وزن الخنزير المحلي إلى أكثر من 120 رطل . (54 كجم) . الخنازير من بين الحيوانات الأولى المستأنسة ، قبل نحو 6000 سنة في الصين .
  • تتواصل الخنازير باستمرار مع بعضها البعض بالهمهمات والصئيل . الخنازير هي من الحيوانات الذكية للغاية . وهي حيوانات غريبة وثاقبة ، حيث تعتبر من الحيوانات الأكثر ذكاء من الأطفال الصغار الذين لا يقل سنهم عن 3 سنوات من العمر .
  • الخنازير البرية تلعب دورا هاما في إدارة النظم البيئية والحفاظ على التنوع البيولوجي . من خلال التأصيل ، وبالتالي العمل على تعكير التربة . 

هل التمساح أخمصي

هل التمساح أخمصي ؟ من أكثر الأسئة التي تجدها مطروحة من على محوك جوجل ، و اليوم في هذا المقال سوف نتبين الإجابة ، تابعوا معنا :

  • الإجابة هي : لا و سوف نورد لكم مجموعة من المعلومات عن التمساح لتتعرفوا عن كثب عن هذا الكائن الزاحف العملاق .

التمساح 

  • من أضخم الزواحف الحية. ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه،ويمكن أن تعيش التماسيح بضعة أشهر بلا طعام أو 3 سنوات في الحالات القصوى.
  • ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكّنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته. 
  • تعيش التماسيح في الماء واليابسة لكنها أكثر مرونة في الماء وتكون حركتها أكثر انسيابية. لعيونها طبقة بلورية في مؤخرتها مما تجعلها مرئية في الظلام بمجرد تسليط الضوء على الماء، فالتماسيح لا تتنفس تحت الماء بل فوقه لذلك تحتاج للبقاء على السطح لغرض التنفس .وكذلك التجسس واستشعار الفريسة التمساح يتغذى على اللحوم يفترس ضحاياه غالباً في الماء حتى أنه يفترس الإنسان. 

نظام الاسنان عند الحيوان للسنة الثالثة ابتدائي

درس نظام الاسنان عند الحيوان  من دروس التغذية عند الحيوان في التربية العلمية للسنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني . وفي ختام مقالنا سوف نتعرف بالتفصيل على هذا النظام ، من خلال هذه الفيديوهات التعليمية :

نظام الاسنان عند الحيوان للسنة الثالثة ابتدائي