يعرض لكم موقع إقرأ الممنوع من الصرف في سورة الكهف ، و من الامثلة على الممنوع من الصرف؟ ، و ايه من القران الكريم ممنوع من الصرف؟ ، و متى يصرف الممنوع من الصرف ؟ ، و ما هي الصفات التي تمنع من الصرف؟ ، و ما هو الاسم الذي لا ينصرف؟ ، و ما سبب منع مكة من الصرف؟ ، و كلمة مساجد هل هي ممنوعة من الصرف؟ ، فتابعونا.

الممنوع من الصرف في سورة الكهف

الممنوع من الصرف على أنه الاسم الذي لا يدخل التنوين أو الجر إلا لوجود ضرورة وبالحديث عن تعريف الممنوع من الصرف سوف نوضح لكم فيما يلي الممنوع من الصرف في سورة الكهف :

الممنوع من الصرف في سورة الكهف
الممنوع من الصرف في سورة الكهف
  • (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا) الممنوع من الصرف: أحسن ، سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل ، إعرابه: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
  • (هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا).الممنوع من الصرف: أظلم ، سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل ، إعرابه: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
  • (إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا) ، الممنوع من الصرف: أقرب ، سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل ، إعرابه: اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضاً عن الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصّرف.

قد يهمك :

من الامثلة على الممنوع من الصرف؟

الممنوع من الصرف هو اسم لا يقبل التنوين ، بعكس الاسم المنصرف الذي يقبل التنوين ، وسمي التنوين صرفا لأن له رنّة كرنة الدراهم عند الصيارفة – ما شاء الله على دقة التعريف عند أهل اللغة .

  • أمثلة على المَمنوع من الصرف : أحمدُ – زينبُ – مساجدُ – مصابيحُ – عرفاتُ ( هذا النوع من الأسماء لا يقبل التنوين ) .
  • أمثلة على الاسم المنصرف : محمدٌ – طائرٌ – بيتٌ – طائرة – مطعم .

ايه من القران الكريم ممنوع من الصرف؟

  • يقول تعالى : ” وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا ” أحسن اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
  • قال تعالى : ” أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ” أحسن خبر مرفوع بالضمة ممنوع من الصرف ” .
  • يقول تعالى : ” فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ “، أخر : صفة لأيام مجرورة بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف .
  • قال تعالى : ” وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ ” قراطيس هنا مفعول به ثاني منصوب بالفتحة الظاهرة ممنوع من الصرف

متى يصرف الممنوع من الصرف ؟

هناك بعص الحالات التي يصرف ها الاسم الممنوع من الصرف وهي أن كان العمل ثلاثي وسطه ساكن مثل هند، كما أن أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ما عدا قليلاً منها إلى جانب أسماء الملائكة، والحالة الأخيرة للاسم الممنوع للصرف ان كانت صيغته منتهي الجموع معرفة بآل التعريف أو مضافة هنا تجر بالكسرة.

ما هي الصفات التي تمنع من الصرف؟

الصفة الممنوعة من الصرف :

  • الصفة المختومة بألف ونون زائدتين مثل: سهران، عطشان ، أن تكون الصفة على وزن الفعل أي على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء مثل: أزرق زرقاء.
  • إذا كانت الصفة معدولة أي محولة من وزن إلى آخر، وذلك إن كانت الصفة أحد الأعداد العشرة الأولى – على الأغلب- وكانت على وزن (فُعال) مثل: أُحاد وموحد، ثناء ومثنى، ثلاث ومثلث الخ.
  • الصفة المعدولة كلمة أُخر مثل رأيت مطربة جميلة وهناك عدة مطربات جميلات أُخر.

ما هو الاسم الذي لا ينصرف؟

الاسم الذي لا ينصرف هو الذي لا يدخله الصرف الذي هو التنوين والجر بالكسرة ؛ لكونه يشبه الفعل في وجود علتين فرعيتين ، إحداهما ترجع إلى المعنى ، والأخرى ترجع إلى اللفظ ، أو وجد فيه علة واحدة تقوم مقام العلتين.

ما سبب منع مكة من الصرف؟

كلمة مكة ممنوعة من الصرف لأنها اسم علم مؤنث مختوم بتاء التأنيث، والممنوع من الصرف هو الاسم المُعَرب الذي لا يقبل التنوين، ولا يقبل علامة الكسر، ففي حالة الجر تكون علامته الفتحة بدلا من الكسرة، أما علامة رفعه فتكون الضمة من غير تنوين، وكذلك علامة النصب أي الفتحة تكون من غير تنوين كذلك.

كلمة مساجد هل هي ممنوعة من الصرف؟

إن كلمة (المساجد) ممنوعة من الصرف لأنها جاءت على صيغة منتهى الجموع؛ أي أنها جمع تكسير يعطي معنى الكثرة، وأن يكون الحرف الثالث بها هو (حرف الألف) يليه حرفان أو ثلاثة أحرف، مثل كلمة (أكارم) وكلمة (دنانير). وكما أن كلمة (مساجد) على وزن (مفاعل) وهي إحدى صيغ منتهى الجموع الممنوعة من الصرف، ومثلها كلمة (مصانع) وكلمة (مدارس) وكلمة (مصانع)، كلها على وزن (مفاعل).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا