يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على الممنوع من الصرف ، و تدريبات على إعراب الممنوع من الصرف ، و تدريبات على الممنوع من الصرف لعلة واحدة ، و تدريبات على الممنوع من الصرف لعلتين ، و تدريبات على الممنوع من الصرف من القرآن الكريم ، يعرّف الممنوع من الصرف على أنّه الاسم المُعرب الذي لا يقبل التنوين، والذي تكون علامة جرّه الفتحة عِوضاً عن الكسرة، ولا يُجرّ بالكسرة أو يقبل التنوين إلّا للضرورة أو بحالات معيّنة نشرحها لاحقًا، كما أنّ مفهوم الممنوع من الصرف مرتبط بمعرفة معنى الصرف الذي عرّفه اللغويون النّحاة على أنّه ردّ الشيء عن وجهه، أما عند الخليل فيُعرف الصرف بالتنوين.

تدريبات على الممنوع من الصرف

تدريبات على الممنوع من الصرف
تـدريبات على الممنوع من الصرف

فيما يأتي تـدريبات على الممنوع من الصرف:

ضع في الفراغ أسماء ممنوعة من الصرف واذكر سبب منعها :

  • أخي ….. رجل شجاع .
  • كان …… قائدا عربيا مشهورا .
  • شوارع المدينة مجهزة …… تحول الليل إلى نهار .
  • زرت مدينة ……. فأعجبت بجمالها .

هات ثلاث جمل على :

  • أعلام ممنوعة من الصرف .
  • اسم غير علم ممنوع من الصرف .
  • اسم منصرف وغير منصرف في جملتين مختلفتين .

أعرب ما يلي :

  • عولجت أمراض خبيثة بعقاقير فعالة .
  • ما تعرفت إلى أحسن منك خلقا .

تدريبات على إعراب الممنوع من الصرف

في الجمل الآتية عدد من الأسماء الممنوعة من الصرف، استخرجها وبيّن نوعها:

  • القبائل العربيّة متنوّعة الأصول.
  • يحبُّ الطّفلُ اللّون الأحمر.
  • هناك صحراءٌ كبرى في البلاد العربيّة.
  • زيدان ابن جارنا.
  • ذهبت فاطمة إلى المدرسة.
  • طلحة تلميذٌ نشيطٌ.

في الجمل الآتية بعض الأسماء الممنوعة من الصرف، استخرجها وحدّد نوعها وأعربها:

  • ذهبتُ إلى حضرموتَ.
  • زرتُ صديقي أحمدَ.
  • إنّ قحطان هي أحر القبائل العربيّة.
  • مررتُ بيزيدَ.

في العبارات الآتية كلمات قد وُضع تحتها خطّ، اقرأها وحدّد موطن الخطأ فيها:

  • ذهبتُ إلى دمشقِ.
  • زرتُ قلعةَ بعلبكِ.
  • زرنا قبائلًا كثيرةً.
  • أحمدٌ رجلٌ شجاعٌ.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

تدريبات على الممنوع من الصرف لعلة واحدة

استخرج الأسماء الممنوعة من الصرف من الجمل الآتية، وبيّن سبب منعها من الصرف.

  • صليتُ في مساجدَ عديدةٍ: الممنوع من الصرف في الجملة السابقة كلمة (مساجد)، وقد منعت من الصرف لعلّة واحدة، وهي أنّها على صيغة منتهى الجموع.
  • اشتريتُ ثيابًا صفراءَ: الممنوع من الصرف في هذه الجملة كلمة (صفراء)، ومنعت من الصرف لعلّة واحدة، وهي أنّها اسم ممدود بألف زائدة.
  • ذهبتُ إلى سلمى: الممنوع من الصرف في هذه الجملة كلمة (سلمى) لعلّة واحدة، وهي أنّ هذه الكلمة مختومة بألف مقصورة زائدة.

قد يهمك:

تدريبات على الممنوع من الصرف لعلتين

استخرج الممنوع من الصرف في الجمل الآتية، وبيّن علل المنع من صرفه.

  • قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: “لو أنَّ فاطمةَ بنت محمد سرقت لقطعت يدها”: الممنوع من الصرف في الحديث كلمة (فاطمة)، وقد منعت من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والتأنيث.
  • مررت بعمر وعامر: الممنوع من الصرف كلمة (عمر)، وقد منع من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والعدل؛ فأصل اسم (عمر) قد كان (عامر).
  • إنّ فرعون أفسد في الأرض: الممنوع من الصرف كلمة (فرعون)، وقد منع من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والعجمة الزائدة عن ثلاثة حروف.
  • كان الطفل عطشان من الصيام: الممنوع من الصرف كلمة (عطشان)، وقد منع من الصرف لعلّتين، وهي: الوصفيّة وأنّها من باب فعلان فَعلى.
  • مررتُ بأحمد: الممنوع من الصرف كلمة (أحمد)، وقد منع من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة ووزن الفعل.
  • إنّ الخطأ قد بدر من سعادَ: الممنوع من الصرف هو كلمة (سعاد)، ومنعت من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والتأنيث.

تدريبات على الممنوع من الصرف من القرآن الكريم

استخرج الممنوع من الصرف من الآيات الكريمة الآتية، وبيّن علل منعها.

  • قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}:الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (رمضان)، ومنع من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة وختمه بألف ونون زائدتين.
  • قال الله تعالى: {وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ}:الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (مصابيح)، ومنع من الصرف لعلّة واحدة، وهي كون الكلمة على منتهى الجموع.
  • قال الله تعالى: {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا}: وفي الآية السابقة عدة أسماء ممنوعة من الصرف وهي: (إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وعيسى وأيّوب ويونس وهارون وسليمان وداود)، ومنعت جميعًا من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والعجمة الزائدة عن ثلاثة أحرف.
  • قال الله تعالى: {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ}: الممنوع من الصرف في الآية السابقة هو كلمة (صفراء) ومنع من الصرف لعلة واحدة وهي أنّه اسم ممدود.
  • قال الله تعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا}:الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (أحسن)، وقد منعت من الصرف لعلّتين، وهي: الوصفية وأنّها من باب أفعل فعلاء.
  • قال الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّـهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}: الممنوع من الصرف في الآية هو كلمة (لقمان)، وقد منعت من الصرف لعلّتين، وهي: العلميّة والعجمة الزائدة عن ثلاثة أحرف.