يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الشعير والقمح ، و فوائد القمح والشعير ، و الفرق بين القمح و الفرينة ، و الفرق بين سنبلة القمح وسنبلة الشعير ، و الفرق بين الشعير والقمح من الناحية الغذائية ، الفرق بين القمح والشعير طفيف فكلاهما من المحاصيل الغذائية الأكثر استهلاكاً على مستوى العالم، ولكن هناك فرق واضح في شكل حبة القمح والشعير وفي القيمة الغذائية، والاستخدامات لكل منهم، وأهمية القمح والشعير في الحماية من الأمراض المتنوعة، وسوف نوضح لكم اليوم من خلال موقعنا ما الفرق بين القمح والشعير.

الفرق بين الشعير والقمح

بالرُّغم من التشابه الذي قد يبدو على القمح والشعير، إلّا أنَّ هنالك العديد من الاختلافات الجوهريَّة، ونذكرها من الحيثيَّات الآتية:

الفرق بين الشعير والقمح
الفرق بين الشعير والقمح

الوصف النباتي للقمح والشعير

شكل القمح

يملك نبات القمح ساقاً منتصبة ملساء ناعمة تنتهي بسنبلة كبيرة مكوّنة من سنيبلات أو حاضنات فرديّة للحبوب يتراوح عددها بين 3 إلى 9 حاضنات، وتنمو البذور داخل هذه الحاضنات الفرديّة لتُصبح حبوب قمحٍ ناضجة، وللساق أوراقٌ خطيّة تتوزع في صفين على جانبيها ثمّ تُصبح أكبر في أعلى الساق، ويُمكن أن يصل ارتفاع نبات القمح إلى 1.2 متر، وهو نبات يُنتج كل سنة أو كل سنتين ويعود أصله إلى منطقة الهلال الخصيب، ويُزرع في أوقاتٍ مختلفة من السنة ليتم حصاده في الفترة من أول الصيف إلى منتصفه؛ كالقمح الشتوي أو حصاده في أواخر الصيف؛ كالقمح الربيعي.

شكل الشعير

يملك نبات الشعير سيقاناً منتصبة مكوّنة من عقد مُصْمَتة بينها عقدٌ داخليّة مفرّغة، وتعلو سيقان نبات الشعير سنابل أسطوانيّة الشكل تُنتج كلّ منها ما يقارب 20 إلى 60 حبة شعير، كما يملك نبات الشعير سيقاناً ثانوية لا تُنتج رؤوساً للبذور يتراوح عددها بين الواحدة إلى ستة سيقان وتُسمّى بسيقان الشطء (بالإنجليزية: Tillers)، ويُمكن أن يتراوح ارتفاع الشعير بين 80سم إلى 100سم، وهو نبات سنوي يعود أصله إلى منطقة الهلال الخصيب، ويُزرع في أوقات مختلفة من السنة، وتبعاً لذلك يُشار إليه بالشعير الشتوي أو الشعير الربيعي.

الاستخدامات الرئيسية للقمح والشعير

استخدامات القمح

تتكون العديد من المنتجات الغذائية من القمح مثل الطحين بأنواعه؛ الطحين الأبيض وطحين القمح الكامل، كما أنه يعدُّ المكوّن الرئيسي للعديد من الصناعات الغذائية مثل الخبز، والكعك، والمعكرونة، والنشأ، وغيرها، إضافةً إلى إمكانية استخدامه كعلفٍ للماشية؛ حيث يتم تقديمة كحبوب كاملة أو بعد طحنه طحناً خشناً، كما يُمكن إضافة العديد من أجزاء القمح الأخرى إلى العلف لزيادة قيمته الغذائية مثل قشرة حبوب القمح الناتجة من طحنه أو اللب الداخلي المعروف باسم جنين القمح (بالإنجليزية: wheat germ).

استخدامات الشعير

يدخل الشعير في العديد من الصناعات الغذائية والأطعمة مثل أغذية الأطفال وحبوب الإفطار، أو يتم خلطه مع طحين القمح للخبز، كما يمكن استخدامه في الحساء، والصلصات، وشراب الشعير، بالإضافة إلى ذلك تُستخدم الأصناف الملساء وخفيفة اللون منه في صناعة القش، لكن في الغالب يُستخدم الشعير في صناعة علف المواشي لكونه ذا قيمة غذائية عالية تضاهي العلف المصنوع من لب الذرة.

فوائد القمح والشعير

كل من القمح والشعير له الفائدة الخاصة به وسوف نوضحها لكم فيما يلي:

 فوائد القمح والشعير
فوائد القمح والشعير

فوائد القمح

  • لا يحتويه القمح الأبيض المكرر على الفوائد الصحية بل أنه يكون سبب في الوصول إلى السمنة المفرطة لمن يتناوله يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، أما القمح ذو الحبة الكاملة والذي يحتوي على النخالة له فوائد عديدة جداً.
  • القمح ذو الحبة الكاملة يتميز بأنه غني بالألياف التي يمكنها أن تحسن كفاءة الجهاز الهضمي، وتعالج المشكلات التي يتعرض لها، ومن أهمها الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم.
  • القمح يحتوي المواد المضادة للأكسدة، والتي أثبتت الأبحاث أنه قادر على أن يحمي الجهاز الهضمي من التعرض لخطر الاصابة سرطان القولون.
  • حبوب القمح غنية بالكربوهيدرات، والتي تعتبر من المصادر الجيدة للطاقة اللازمة إلى جسم الإنسان حتى يتمكن من أن يمارس الأنشطة اليومية.
  • يعتبر القمح من المصادر الهامة لوجود الفيتامينات، وخاصة مجموعة ب، والتي يحتاج إليها الجسم حتى يحسن الوظائف الدماغية، ويزيد من مستويات الطاقة للإنسان.
  • تتمكن حبوب القمح من أن تعزز المناعة لجسم الإنسان، وتزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة جداً من الوقت.
  • القمح يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين هاء و ألف، وهما لازمان إلى صحة العين، والنظر كما يحتوي على الزنك وهو مفيد جداً إلى قوة الإبصار.

فوائد الشعير

  • الشعير يحتوي على مجموعة كبيرة جداً من العناصر الغذائية الضرورية في بناء جسم الإنسان، وأهمها المغنيسيوم والمنجنيز والزنك والحديد والفسفور لهذا يتمكن الشعير من أن يقوي العظام، ويحافظ على الهيكل العظمي.
  • الشعير يحتوي على الألياف التي لها دور هام جداً في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحمي من تعرض الجسم إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب.

قديهمك:

الفرق بين القمح و الفرينة

يُعرف القمح بأنّه نباتٌ يكون على شكل سنابل ذهبية تحتوي الحبوب داخلها، أمّا الفرينة ( بالإنجليزية: Farine)، فهي مصطلح يحمل عدة معاني؛ حيث تُعرف الفرينة بأنّها المسحوق الذي يتبقى من عصر خضار نشوي يُعرف باسم البفرة أو الكاسافا ( بالإنجليزية: Cassava)، وتُستخدم الفرينة لتحضير العديد من الأطباق التقليدية لمناطق البحر الكاريبي؛ فمثلًا يُخلط مع الحليب والسكر لصنع شراب مغذي.

كما يُعد مصطلح الفرينة من المصطلحات الشائعة في الجزائر، وهي مشتقة من كلمة (Farine) والتي تعني الطحين أو الدقيق بالفرنسية، لذا فهم يطلقون اسم الفرينة على أي طحين سواء أكان مصنوعًا من حبوب القمح المطحونة، أم من حبوب الذرة أو الشعير وغيرها من أنواع الحبوب.

الفرق بين سنبلة القمح وسنبلة الشعير

قد لا يستطيع البعض التفريق بينهما ، ولكن أوضح الوصف المورفولوجي الفروق بينهما ، وذلك بإعتبار القمح ليفي ذو جذور متفرعة جينية ، بينما الشعير يوصف على أنه ليفي ذو جذور متفرعة جينية ولكنها عرضية .

  • يختلف الإسم العلمي لكلاهما فالإسم العلمي للقمح هو:TritiumVulgare ، ويسمى بالإنجليزية Wheat  ، بينما الإسم العلمي للشعير هو :Hordeum Vulgare، ويسمىBarley بلإنجليزية .
  • تختلف سنابل القمح عن الشعير ، فسنبلة القمح تحتوي على 20 سنبلة مرتبة بالتبادل على العود في منتصف السنبلة ، بينما تحتوي سنبلة الشعير على عدد محدد وقليل من السنيبلات .

الفرق بين الشعير والقمح من الناحية الغذائية

القيمة الغذائية للقمح

  • يدخل القمح في تحضير عدد كبير جداً من الأطعمة الغذائية اليومية، وأهمها المخبوزات ويحتوي على القيمة الغذائية الضرورية إلى الجسم، فنجد أن كل 100 جرام من القمح يحتوي على الأملاح والنحاس والمنجنيز واليود والبروتينات.
  • كما يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات و به نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية تصل إلى 198 سعر حراري، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والفسفور والماء والألياف والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ب6 وحمض الفوليك وفيتامين سي.

القيمة الغذائية للشعير

  • الكوب الواحد من الشعير المقشر يحتوي على الكثير من القيم الغذائية وأهمها يحتوي على نسبة من الزنك والبوتاسيوم والفوسفور والمغنسيوم والفولات وفيتامين ب6 والحديد والألياف الغذائية مرتفعة جداً من السعرات الحرارية تصل إلى 651 سعر حراري بالإضافة إلى نسبة من البروتين والكربوهيدرات والدهون والكالسيوم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا