يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين النافع وحبة حلاوة ، و فوائد حبة حلاوة للمراة ، و طريقة استعمال النافع ، و فوائد حبة حلاوة ، و فوائد حبة حلاوة للهرمونات ، تجد الكثير من السيدات صعوبة في التفريق بين النافع أو مايسمى بالشمر و حبة الحلاوة أو اليانسون وهو إسمها باللغة العربية. بالإضافة إلى ذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم الفوائد هذه الأعشاب.

الفرق بين النافع وحبة حلاوة

لنتعرق من خلال هذا المقال على الفرق بين النافع وحبة حلاوة لكي تتمكنوا من التفريق بينهما.

الفرق بين النافع وحبة حلاوة
الفرق بين النافع وحبة حلاوة
  • معروف عن الشمر أو النافع أنه عادة ما يكون حجم بذوره أكبر من حجم بذور اليانسون ، كما أن بذور الشمر تتميز بأنها ذات حرف مدبب ، أما لون الشمر فإنه يكون مائل للون الأخضر الفاتح ، و يكون طعم الشمر يحتوي على بعض المرارة التي قد تظهر عند غليه و شربه .
  • أما اليانسون أو حبة حلاوة فإنه يعرف بحجم بذوره التي تكون أصغر من الشمر ، كما أنه مذاقه حلو و لا يوجد به مرارة ، كما أنه له رائحة نفاذة معينة تميزه عن غيره من البذور العشبية ، و يعرف اليانسون بلونه المائل للون البني المصفر ، كما أنه في بعض الأوقات يكون لونه بني فقط .

فوائد حبة حلاوة للمراة

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من تناول مشروب اليانسون، حيث أنه غني بمجموعة كبيرة من العناصر المفيدة والصحية، وسوف نخبرك بفوائد اليانسون للنساء.

فوائد حبة حلاوة للمراة
فوائد حبة حلاوة للمراة

أبرز فوائد اليانسون للنساء إليكم في ما يأتي:

1. زيادة تدفق الحليب أثناء الرضاعة

تحتوي بذور اليانسون على أنثول (Anthole)، والذي يضاف إلى بعض الخلطات التي تساعد على زيادة إدرار الحليب، ومع ذلك لا توجد تجارب سريرية تدعم هذا الاستخدام.

وبشكل عام يمكن تناول اليانسون أثناء الرضاعة، حيث أنه آمن ولا يشكل خطورة على الصحة، ويفضل عدم الإكثار منه لأنه يمكن أن يضفي رائحة على حليب الأم.

2. تخفيف آلام الدورة الشهرية

تساعد مشروبات الأعشاب بشكل عام في تخفيف آلام وتقلصات الدورة الشهرية ومنها اليانسون، حيث أنه يعمل كمهدئ ويساعد على استرخاء العضلات في الجسم.

وقد تساعد مجموعة من خلاصة اليانسون، والزعفران، وبذور الكرفس في تخفيف آلام الدورة الشهرية، ويكون هذا ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.

3. تخفيف أعراض سن اليأس

تعاني النساء من بعض الأعراض في مرحلة سن اليأس، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، وتشمل هذه الأعراض الهبّات الساخنة، والتعب، وجفاف الجلد، وجفاف المهبل، وغيرها.

وهناك اعتقاد أنه من فوائد اليانسون للنساء بأنه يحاكي تأثيرات هرمون الأستروجين في الجسم، وبالتالي يمكن أن يقلل من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير بذور اليانسون على أعراض انقطاع الطمث لدى النساء. 

4. الوقاية من مشاكل العظام

تصاب النساء أكثر من الرجال بمشاكل العظام مع تقدم العمر، وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.

ويحتوي اليانسون على الأنيثول، وهو عنصر نشط قد يساعد على منع فقدان العظام والحماية من هشاشة العظام وهذه من فوائد اليانسون للنساء والرجال أيضًا.

قديهمك:

طريقة استعمال النافع

السنوت( الشمر، النافع ) من أفضل الأعشاب لعلاج تعب المعدة وكذلك مشاكل الهضم ولعلاج النفخة والغازات وكذلك لإزالة المغص.

طريقة استعمال النافع
طريقة استعمال النافع

 طريقة لاستخدامه :

  • هو سحق ثماره ووضعها في كأس مملوء بالحليب وشربه، كما أوصوا بأنه يمكن ان يعطي للأطفال دون سن الثانية كمضاد لآلام المغص وذلك بسحق ملعقة صغيرة ونقعها في ملئ فنجان قهوة عربي لمدة 15دقيقة ثم يسل الماء ويضاف إلى حليب الطفل، ويمكن ان يعطوا الأطفال نفس الوصفة لإيقاف الاسهال.
  • كما يمكن استخدام السنوت لتهدئة وتنويم الأطفال.
  • أثبت العلماء ان مركب الاستراجول الموجود في السنوت له تأثير مشابه لتأثير الهرومات الانثوية حيث اتضح أنه يزيد من افراز الحليب لدى المرضعات ويساعد في ادرار الطمث بالإضافة إلى تنشيط الناحية الجنسية لدى النساء ويخفف الشبق الجنسي لدى الرجال.
  • كما أثبتت السلطات الصحية الألمانية استعمال السنوت في أشكال مختلفة مثل الأشربة مثل شراب العسل بالسنوت لعلاج احتقان الجهاز التنفسي حيث يذيب المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي وبالتالي يعمل كطارد للبلغم. وأصبح السنوت في كثير من دساتير الأدوية الأوروبية ليستخدم لهذا الغرض، كما أثبتت الدراسات العلمية ان للسنوت تأثيراً قاتلاً لبعض أنواع البكتيريا ولهذا يستخدم لايقاف الاسهال المتسبب عن البكتيريا.

وهناك عدة وصفات ولكن سوف نتعرض لأهمها مثل:

  • علاج الاضطرابات الهضمية والإمساك يشرب فعلى ثمار السنوت بمعدل ملئ ملعقة أكل من مجروش السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 20دقيقة ثم يشرب مع السنوت مرة في الصباح وأخرى في المساء.
  • للمشاكل البولية مثل حص الكلى أو الاضطرابات المرتبطة بارتفاع نسبة حمض اليوريك في اليوم يستخدم جذور السنوت بمعدل ملئ ملعقة من مسحوق السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كاملاً مرة في الصباح وأخرى في المساء.
  • يستعمل مغلياً جميع أجزاء السنوت غرغرة لعلاج التهابات الفم واللثة.
  • يستعمل مغلياً أوراق السنوت كحقنة شرجية لعلاج المغص عند الأطفال.

هل هناك محاذير من استعمال الشمر (السنوت، النافع )؟

  • نعم هناك بعض المحاذير وخاصة عند استعمال زيت السنوت حيث إنه مركز واستخدام جرعة عالية منه تسبب احتقاناً وهبوطاً في القلب وكذلك دوخة وغثيان بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي وربما يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع.
  • يفضل عدم استعمال المرأة الحامل للسنوت كدواء لأنه يسبب تنشيط الرحم، أما إذا كانت تستخدمه استخداماً عادياً مع الأكل وما شابه ذلك فلا ضرر من ذلك.

فوائد حبة حلاوة

تعتبر بذور اليانسون أحد أول التوابل التي عرفها الناس، حيث تم اكتشافه واستخدامه في مصر كعلاج في حين استخدمه الرومان في اعداد المرطبات التي يتم تناولها بعد الوجبات لتعزيز هضم الطعام كما تم استعماله للوقاية وحتى لعلاج عدة أمراض.

فوائد حبة حلاوة
فوائد حبة حلاوة

تعزيز عملية الأيض

يعتبر اليانسون عشبة فعالة بشكل خاص لتعزيز عملية التمثيل الغذائي حيث يحسن وظيفة الجهاز الهضمي كما يعتبر علاجا ممتازا للأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي حيث يقي من القيء والغثيان والاسهال وآلام البطن وانتفاخ البطن والتهاب المعدة، كما يعمل كمنبه للشهية.

علاج أمراض العيون

يساعد اليانسون على علاج مرضى إعتام عدسة العين من خلال استهلاك 10 غرامات من بذور اليانسون في الصباح وكذلك بعد الظهر.

علاج اضطرابات النوم

يعد شاي اليانسون مفيدا بشكل استثنائي في تنظيم مشاكل النوم خاصة إذا تم استهلاكه بعد وجبة العشاء.
عند تحضير شاي اليانسون، لا يجب طهو اليانسون ​​لفترة طويلة كي لا يتبخر زيته ويتخلى عن خصائصه العلاجية. ومع ذلك، إذا كان طعمه مرا فيمكن خلطه بالعسل.

علاج مشاكل التنفس

يتميز اليانسون بخصائص مقشعة ممتازة كما يعد مناسبا لعلاج السعال وضيق التنفس.

تساعد بذور اليانسون على التخلص من البلغم داخل الحلق والرئتين كما تعد مفيدة لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب القصبات والتهاب الجيوب الأنفية والأنفلونزا والالتهاب الرئوي كما تعد عشبة فعالة لعلاج مشكلة الربو.

تخفيف الآلام

يتميز اليانسون بالقدرة على تخفيف التشنجات وحتى النوبات الناتجة عن الصدمات الكهربائية كما يعتبر زيت اليانسون علاجا طبيعيا للآلام حيث يساعد على تخفيف الألم الناتج عن الروماتيزم والتهاب المفاصل من خلال طرد سموم الجسم وتعزيز تدفق الدم كما يمكن استخدام الخصائص المضادة للتشنج لزيت اليانسون لخفض آلام العضلات والآلام الناجمة عن التشنجات.

علاج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا

يستخدم مستخلص اليانسون لمنع نمو وانتشار السلالات البكتيرية والفيروسات والفطريات كما يعتبر فعالا في الوقاية من الأمراض الناتجة عن العدوى الميكروبية.

علاج السعال

تساعد بذور اليانسون على تحسين التنفس كما تتميز بخصائص مقشعة كما يساعد زيت اليانسون على التخلص من البلغم داخل الرئتين والحنجرة ويمكن استخدامه أيضا لعلاج نزلات البرد والربو والالتهاب الشعبي والأنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية.

الحفاظ على صحة الفم

تساعد بذور اليانسون على تعزيز صحة الفم بفضل احتوائها على عناصر مضادة للميكروبات مثالية لغسل الفم كما يمكن استخدام بذور اليانسون للتخفيف من رائحة الفم الكريهة وكذلك لعلاج التهاب الفم.

يعزز صحة الرضع

يمكن استخدام بذور اليانسون للرضع لعلاج آلام المعدة ومشاكل عملية التمثيل الغذائي كما يساعد أيضًا على تحسين إفراز الحليب لدى الأمهات المرضعات.

علاج الصرع

يتميز زيت اليانسون بتأثير مخدر يساعد على تهدئة نوبات الصرع من خلال خفض تدفق الدم وتنظيم التنفس والتخفيف من حدة السلوك العصبي.

علاج الارتعاش

يساعد اليانسون على التخلص من الارتعاش حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الفوائد المضادة للاختلاج لزيت اليانسون تساعد على الوقاية من النوبات.

السيطرة على نمو البكتيريا

كشفت الدراسات العلمية بأن مستخلص اليانسون يمنع نمو العديد من أنواع البكتيريا والفطريات والفيروسات كما يساهم في الوقاية من الأمراض الجرثومية.

تعزيز وظيفة البنكرياس

تساعد بذور اليانسون على تعزيز وظيفة البنكرياس وهو ما يساهم في الوقاية من الأمراض مثل مرض السكري.

فوائد حبة حلاوة للهرمونات

  • من فوائد حبة حلاوة للهرمونات، أنها تساهم في تخفيف الأعراض والآلام المصاحبة للدورة الشهرية، مثل التقلبات المزاجية، وانقباضة الرحم.
  • ينصح الأطباء بضرورة تناول النساء لحبة حلاوة، لأنها تساعد على تعزيز التوازن الهرموني بجسم النساء، لاحتوائه على مادة أنيسون، والتي لها تأثير يتشابه مع هرمون “الاستروجين” الأنثوي، والذي يحافظ على نعومة الصوت.
  • من فوائد حبة حلاوة للهرمونات، أنه يساعد في التأثير على الهرمونات النسائية، التي قد تسبب تقلب المزاج، فإن تناوله يوميًا يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء، والهدوء، بالإضافة إلى علاج مشكلة اضطراب النوم.
  • إن تناول حبة حلاوة خلال فترة انقاطاع الطمث، له فوائد عدة، حيث أنها تقلل من أعراض هذه الفترة كل شهر، لأن له تأثير يتشابه مع هرمون “الاستروجين” الأنثوي، لاحتوائه على مادة أنيسون، ففي مرحلة انقطاع الطمث تنخفض مستويات الهرمونات الأنثوية، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، مثل التقلبات المزاجية والتغيرات النفسية.
  • هناك بعض الدراسات العلمية، أثبتت أن تناول حبة حلاوة تساعد على تخفيف أعراض سن اليأس، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، والذي يسبب جفاف المهبل، والهبات الساخنة، والتقلبات المزاجية، وهو ما يعد من بين فوائد حبة حلاوة للهرمونات.