يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الزعتر والاوريجانو ، و الفرق بين الزعتر والبردقوش ، و ما هو الأوريجانو ، و فوائد الأوريجانو ، و طريقة إستخدام الأوريجانو ، يعتبر الزعتر و الأوريجانو من العناصر الأساسية في معظم المطابخ لأنهما أعشاب متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام. بينما يمكن استخدامها في وصفات متشابهة ، إلا أنهما نباتان مختلفان تمامًا.

الفرق بين الزعتر والاوريجانو

تختلف عشبة الزعتر عن عشبة الأوريجانو في بعض النواحي، وفيما يأتي توضيح ذلك:

الفرق بين الزعتر والاوريجانو
الفرق بين الزعتر والاوريجانو

الفرق من ناحية الشكل

الشكل الطازج

تعود أصول عشبة الزعتر إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي من النباتات التي تمتلك أوراقاً خضراء رمادية، ذات شكل مستدير، وحجم صغير، ويتراوح لون أزهارها بين الأبيض، والأرجواني، والتي تزهر في أوائل الصيف، أو منتصفه، ولها سيقان خضراء، خشبية من الأسفل، ولينة من الأعلى، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ هذه النبتة يمكن أنّ تنمو حتى يصل طولها إلى ما يتراوح بين 15 و30 سنتيمترًا.

أمّا عشبة الأوريجانو فيعود أصل زراعتها إلى غرب آسيا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي تمتلك أوراقاً خضراء يانعة، ويترواح ملمسها بين المجعد، والأملس، ولها أزهار تزهر بالصيف، ذات لون وردي، أو أبيض، أو بنفسجي فاتح، وسيقان مغطية بالشعر في النباتات الصغيرة، ولكنها تصبح خشبية فيما بعد، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ هذه النبتة يمكن أنّ تنمو حتى يصل طولها إلى ما يتراوح بين 3 و8 سنتيمترات تقريبًا.

الشكل المُجفف

يتراوح لون الزعتر المُجفف، والمطحون بين الأخضر الفاتح، والبني، بينما يتوفر الأوريجانو المُجفف باللون الأصفر، أو الأخضر، أو البني، ويكون مطحونًا بشكلٍ ناعم، أو خشن.

الفرق من ناحية الرائحة والنكهة

يمتلك الزعتر رائحة خشبية، وعطرية، قوية جداً، ونكهة ترابية خفيفة، وزهرية، أما عشبة الأوريجانو فهي تتميز برائحتها النفاذة والتي تشبه رائحة النعناع إلى حد ما، وطعمها القوي اللاذع والحار.

الفرق من ناحية القيمة الغذائية

تُوضّح النقاط الآتية أبرز الفروقات التغذوية بين الأوريغانو والزعتر، وتجدر الإشارة إلى أن هذا القيم الغذائية تختلف بين الأشكال الطازجة، والمجففة؛ نتيجةً لتأثير عملية التجفيف التي يتعرض إليها كلٍّ من الزعتر، والأوريجانو:

  • يحتوي الأوريجانو على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة.
  • يحتوي الأوريجانو الطازج على كمية أكبر من البوتاسيوم، والكالسيوم، وكذلك السعرات الحرارية، مقارنةً بالزعتر الطازج.
  • يحتوي الزعتر المُجفف على كمية أكبر من فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، والكالسيوم، والحديد، مقارنةً بالأوريجانو المُجفف.

الفرق بين الزعتر والبردقوش

يختلف البردقوش عن الزعتر على الرغم من أنهم ينتميان الى فصيله النباتات الشفوية وهي نفس الفصيلة التي ينتمي اليها كل من الريحان والنعناع واكليل الجبل والمرمرية والخزامى، ولكن ما الفرق بين الزعتر والبردقوش ؟ اليكم الان الإجابة:

الفرق بين الزعتر والبردقوش
الفرق بين الزعتر والبردقوش

1- الفرق من حيث الشكل

  • الزعتر من النباتات دائمة الخضرة، كما أنه نبات معمر له سيقان خشب صلبة، وأوراقه لها شكل بيضاوي صغير ذو لون أخضر مائل للرمادي.
  • ينمو الزعتر بشكل طولي، وتكون أزهاره متنوعة الألوان فيما بين البنفسجي والأبيض والزهري.
  • أما البردقوش فله سيقان متفرعة وأوراق بيضاوية أو مستديرة في بعض الأحيان، ويكون لونها أخضر يميل إلى الرمادي أيضًا.
  • البردقوش له ملمس مخملي، كما له أزهار بيضاء أو ذات لون زهري أو بنفسجي مثل الزعتر، وتكون الأوراق صغيرة والثمار صغيرة بنية.

2- الفرق من حيث أصل العشبة

  • ينمو الزعتر في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
  • بينما يزرع البردقوش في الجزء الشرقي من منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما يزرع في قبرص وجنوب تركيا.

3- الفرق من حيث طرق استخدام العشبة

  • يتشابه الزعتر والبردقوش في الكثير من الأمور، ومنها أن كلا منهم يستخدم في الأغراض الطبية والعلاجية.
  • حيث تستخدم أوراق الزعتر وأزهاره الطازجة أو المجففة في الطب البديل أو في الطبخ.
  • كما تستخدم أوراق البردقوش في الطهي وفي الأغراض الطبية سواء كانت أوراق طازجة أو مجففة.
  • علاوة على ذلك يتم استخدام الأوراق المجففة من البردقوش لإنتاج زيت عطري.

قديهمك:

ما هو الأوريجانو

ما هو الأوريجانو
ما هو الأوريجانو

الأوريجانو، (بالانجليزيّة: Oregano)، (الاسم العلميّ: Origanum Vulgare)، وله أسماء أخرى بالعربية، مثل المرو، وحبق الشّيوخ، وخرنباش، ومردقوش بريّ. الأوريجانو أو الأرغانو هو تماماً كالزّعتر البريّ، وهو نبات عطريّ يحتوي على مواد شديدة الفعاليّة مُطَهِّرة، ومُضادّة للسّموم، ومُضادّة للتشنّج، ومُسكّنة للألم ومُهضِّمة ومُقشِّعة ومُهدِّئة ومُخفِّضة لضغط الدم ومُليِّنة.

يُمكن التعرّف على زعتر الأوريجانو في الطّبيعة من خلال ساقه التي تتفرّع على شكل زوايا، ولونها ضارب للحمرة، ومن رائحته العطريّة القويّة والمُميّزة، كما أنّ الأوريجانو ينمو بقوّة في الأرض الجافّة كثيرة الحصى والمُعرّضة للشّمس، ويمكن إيجاده عند السّواحل والجبال، وهناك أوريجانو حقيقيّ وهناك أوريجانو كاذب، لذا يجب التحقّق من الاسم اللاتينيّ عند شراء الأوريجانو.

فوائد الأوريجانو

لنبات الأوريجانو العديد من الفوائد الصحيّة والطبيّة، والتي قد توجد أحياناً تحت مُسمّى (فوائد الزّعتر البريّ)، وهو من الأسماء الأخرى للأوريجانو، ومن فوائده ما يأتي:

قد يساعد الأوريجانو في التقليل من مشاكل الجهاز العصبي

قد يساعد الأوريجانو وزيته في حل مشكل الجهاز العصبي من خلال رفع مستويات الدوبامين وبالتالي تحسين المزاج وتعزيز الشعور بالراحة النفسية؛ ويُعزى ذلك إلى محتواه من مادة الكارفاكرول (Carvacrol)، ويمكن الانتفاع من هذه التأثيرات بتناوله بانتظام بكمياتٍ بسيطة، وذلك وفقًا لدراسةٍ مخبرية نُشرت في مجلة (Research in Pharmaceutical Sciences) عام 2018.

قد يقلل الأوريجانو من مشاكل الجهاز التنفسي

يحتوي الأوريجانو على مادتَي الكارفاكرول وحمض الروزمارينيك (Rosmarinic acid) وكلاهُما من مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين الطبيعية؛ وهذا ما يفسر دور تناول الأوريجانو في التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي من خلال تحسين وظائف الرئة، ويعدُّ زيت الأوريجانو العضوي خيارًا جيدًا للانتفاع من فوائده.

قد يخفف الأوريجانو من الآلام

قد يمنح محتوى الأوريجانو من مادة الكارفاكرول زيت الأوريجانو خصائصَ مسكنة للألم؛ مما قد يمنحه تأثيرًا مشابهًا لتأثير مسكنات الألم، وقد يخفِّف مستخلصه الألم، ويتناسب هذا التأثير طرديًا مع الجرعة.

قد يساعد الأوريجانو في تطهير الجسم

قد يفيد الأوريجانو في تطهير الجسم بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا؛ وقد تُعزى هذه الخصائص إلى وجود مركَّبَي الثيمول والكارفاكرول في العشب، فقد يساعد هذان المركبان على الدفاع عن الجسم ضدَّ العديد من أنواع البكتيريا التي قد تؤثر في الجلد والأمعاء وأجزاء أخرى من الجسم، ومن ناحيةٍ أخرى قد يمنعان نمو بكتيريا (Staphylococcus aureus) في منتجات الألبان واللحوم، وذلك وفقًا لدراسةٍ مخبرية نُشرت في مجلة (Foodborne Pathogens and Disease) عام 2019.

قد يقلل الأوريجانو من داء المبيضات المزمن

يحدث داء المُبَيِّضات المُزمن عند التكاثر المفرط لخميرة المبيضات التي تعيش في الجهاز الهضمي والمِهبل، وقد يساعد زيت الأوريجانو على القضاء عليها ومكافحة نموها، وذلك وفقًا لدراسةٍ مخبرية نُشرت في مجلة (Journal of Applied Microbiology) عام 2016.

قد يساعد الأوريجانو على منع تساقط الشعر

قد يفيد استخدام زيت الأوريجانو بسبب خصائصه المضادة للفطريات في تحسين صحة فروة الرأس ومنع تساقط الشعر وعلاج القشرة، إلا أنَّ الأبحاث العلمية التي تدعم هذه الفوائد لا تزال محدودةً للغاية.

طريقة إستخدام الأوريجانو

يتوفّر الأوريجانو بعدة أشكال: طازج ومُجفَّف وزيت، ويمكن استخدام هذه الأشكال بطرقٍ ووصفاتٍ مختلفة، مثل:

  • إضافة زيت الأوريجانو إلى حمام البخار واستنشاقه لتخفيف الاحتقان.
  • تخفيف زيت الأوريجانو بزيتٍ ناقل واستخدامه على الجلد.
  • استخدام الأوريجانو لتتبيل الدجاج قبل الشواء.
  • إضافة الأوريجانو الطازج إلى السلطة.
  • رَشُّ الأوريجانو المُجفَّف على البيتزا والمعكرونة، وإضافته إلى الصلصات لتعزيز نكهتها.