يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الدبشة والمعدنوس ، و فوائد الكزبرة والبقدونس ، و الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس ، و الفرق بين الكزبرة والبقدونس ، و فوائد الكزبرة ، و فوائد البقدونس ، تستخدم كل من أوراق الكزبرة والبقدونس وكذلك الكرفس في أغراض الطبخ المختلفة حيث أنها من الإضافات التي تتميز بها بعض الأكلات دون الأخرى لكن التمييز بينهم يختلط على كثير من الناس نظرا لتشابه لون الأوراق وكذلك تقارب الحجم والمظهر الخارجي والثلاثة نباتات تتبع فصيلة واحدة تسمى بالفصيلة الخيمية ورتبة الخيميات وهي معروفة لدى علماء النباتات ودارسي التصنيف النباتي.

الفرق بين الدبشة والمعدنوس

الفرق بين الدبشة والمعدنوس ، يُعدّ كل من البقدونس (الاسم العلمي: Petroselinum crispum) والكزبرة (الاسم العلمي: Coriandrum sativum) من الخضار الشائعة، والتي كثيرًا ما تُستخدم في الطهي، إلا أنّ المعظم يُخلط بينهما، نظرًا لتشابهمها للوهلة الأولى، رغم أنّهما يختلفان في عدّة خصائص، وفي ما يأتي توضيح لأبرز الفروقات بينهما:

الفرق بين الدبشة والمعدنوس
الفرق بين الدبشة والمعدنوس

الفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث الشكل

يُمكن التمييز بين الكزبرة والبقدونس من حيث الشكل، كالآتي:

  • تكون أوراق الكزبرة قصيرة ومسطحة، مقارنةً بأوراق البقدونس الطويلة والرفيعة.
  • تكون المسافات بين أوراق الكزبرة أصغر من المسافات بين أوراق البقدونس.
  • يكون لون أوراق الكزبرة أخضر غامقًا، بينما يكون لون أوراق البقدونس أخضر فاتحًا.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث الرائحة

تمتلك الكزبرة رائحة نفاذة وقوية جدًا على العكس من البقدونس، لذلك يكون انبعاث رائحة أوراق البقدونس أقل من رائحة الكزبرة، ويجدر بالذكر أنّه يُمكن فرك أوراق الكزبرة، أو البقدونس بين الأصابع للحصول على رائحة أوضح.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث الطعم

يختلف طعم البقدونس عن طعم الكزبرة، إذ تمتلك الكزبرة طعما أقوى بكثير من طعم البقدونس، وفي حين أنّ طعم البقدونس يُشبه طعم الأعشاب التي قد تبدو طازجة ورائعة، فإنّ طعم الكزبرة يُشبه عشب الليمون، حتى أنّ البعض يدّعي أن طعمها يشبه نوعًا ما الصابون، أو المنظفات.

ويُمكن استخدام البقدونس لإضافة القليل من النكهة إلى الأطباق، إذ أنه لذيذ، ولن تغلب نكهته على مذاق الطبق، بينما يجب استخدام الكزبرة باعتدال، لأنّ طعمها أقوى بكثير، وستؤثر على النكهة، لكن يُمكن استخدامها في الأطباق التي تتطلب الكثير من التوابل، مثل: الأطباق الهندية، أو الصينية.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس من حيث الاستخدامات

تختلف استخدامات البقدونس والكزبرة، إذ تستخدم كل من أوراق وجذور البقدونس للتزيين والطهي، حيث تُقطّع أوراقهوتُرش فوق الأطباق لإضافة نكهة خاصة عندما يكون الطعام لا يزال ساخنًا، في حين تُستخدم جذور البقدونس في تحضير الحساء واليخنات، ويُمكن استخدمه أيضًا كوجبة خفيفة من الخضار.

بينما تُستخدم الكزبرة لإضافة نكهة مميزة إلى العديد من الأطباق، وفي إنتاج الشاي المنّكّه أيضًا، كما تُستخدم في تحميص البذور، وسحقها لتحضير مسحوق الكاري الذي يُستخدم في إضافة نكهة للطعام.

فوائد الكزبرة والبقدونس

لا يوجد دراسات أجريت حول فوائد الكزبرة والبقدونس معاً، إلّا أنَّ بعض الدراسات أشارت إلى أنَّ لكلّ منهما فوائد مُعيّنة، كما أنّ هذه الدراسات كانت مخبرية، أو أجريت على حيوانات التجارب لذا فهي ليست قاطعة ومؤكدة، ومنها ما يأتي:

  • أشارت دراسة أجريت على الفئران المُصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ونُشرت في مجلّة Mansoura University Egypt Journal عام 2011 إلى أنَّ تناول الكزبرة أو البقدونس قد يُساهم في خفض مستويات دهنيّات الدم؛ ومنها الدهون الثلاثيّة، والكوليسترول الكلي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول الضار، كما تبيّن أنّ لاستهلاك البقدونس أو الكزبرة تأثيراً إيجابيّاً على صحّة الكبد.
  • أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2003 إلى قدرة تأثير الأعشاب في بعض الوظائف الفسيولوجية للقلب مثل تكتل الصفائح الدموية، وتخثر الدم، وقد أظهرت نتائج الدراسة التي أُجريت على الزيوت الطيّارة والمُستخلصات المُستخرجة من نباتات الكزبرة، والبقدونس أنّهما قد يُساهمان في تقليل خطر الإصابة بتجمُّع الصفائح الدموية وتجلط الدم، مما يُشير إلى احتماليّة تأثيرهما في أمراض القلب الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، أو أمراض نقص التروية، ولكن ما زالت توجد حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

قديهمك:

الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس

الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس
الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس

1. الكزبرة:

من المعروف كم التشابة بين الكزبرة والبقدونس بصورة يصعب التمييز بينهما ولكن هناك بعض الفروقات التي يمكن من خلالها التمييز بين هذه النباتات الورقية التي تخص الشكل والملمس ومن هذه الفروقات التي تميز الكزبرة عن غيرها الآتي:

  • حيث تملك الكزبرة سيقان ليس بالعريضة أو المدورة كما إن قمة غصن عود الكزبرة تملك عدد من الأوراق.
  • تتميز أوراق الكزبرة بإنه صغيرة في الحجم كما تملك عدد من الزوايا والحواف المدببة أكثر بكثير من البقدونس والكرفس.
  • كما يتميز ملمس الكزبرة بملمس خشن إلى حداً ما ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة عن طريق الإمساك به ولمسه.
  • ومن أكثر الأشياء التي يمكن ملاحظتها هي اللون حيث يملك الكزبرة لوناً أخضر داكن ويكون بشكل ظاهر خاصة على الأوراق.
  • وتكون أوراق الكزبرة مختلفة عن بعضها البعض ويمكن ملاحظة هذه الإختلافات ومعرفة الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس بشكل واضح.
  • وكما إن الطعم الذي تمتلكه الكزبرة أقوي بكثير من البقدونس والكرفس ولكن طعم الكزبرة ليس محبب ومستساغ وهي نيء.
  • ويحتوي الكزبرة رائحة نفاذة والفواحة التي يمكن شمها بوضوح عكس البقدونس والكرفس فهم ذات رائحة أقل بكثير.
  • وتدخل الكزبرة بشكل كبير داخل الطعام المطهي فهي تحتاج إلى الدخول في بعض الأطعمة الأخري بعكس البقدونس فهو لا يحتاج إلى طهي فيمكن أكله مع السلطات إلى غير ذلك.
  • كما إن الكزبرة يمكن تجفيفها وطحنها واستخدامها كنوع من التوابل فهي لها طعم ونكهة مميزة جداً.

2.البقدونس:

إذا كانت الكزبرة تمتلك كل هذه المواصفات التي يمكن التميز بينها وبين البقدونس والكرفس فإن البقدونس يملك مجموعة من الصفات والخصائص التي تميزه بشكل واضح وقوي وليس على مستوى الشكل فقط ولكن على مستوى اللون والطعم والرائحة، حيث يمكن أجمال الخصائص المميزة البقدونس عن غيره من الكزبرة و الكرفس في التالي:

  • حيث تملك البقدونس سيقان مدورة وعريضة وذلك بجانب إن قمة الساق تخلو من الأوراق حيث تكون أشبه بكتلة واحدة كما إن الأوراق تكون كبيرة الحجم.
  • ويتميز ملمس البقدونس بإنه ناعم جداً وسوف تشعر بذلك بمجرد لمسه.
  • كما أن تتميز الأوراق الخاصة بالبقدونس بأنه ذات لون أخضر فاتح وإذا وضعت الكزبرة والبقدونس والكرفس بجانب بعضهم البعض سوف تلاحظ ذلك بشكل واضح.
  • بخصوص الطعم يكون البقدونس أقل قوة في النهكة من الكزبرة و الكرفس كما يتم إدخاله في السلطات والأكل الذي لا يحتاج إلى نار فله طعم مميز وجميل وهو نيء.
  • ويستخدم البقدونس في أنواع الطعام المختلفة كما يدخل في إعمال التزين بعكس الكزبرة والكرفس وهذه العلامات يمكن من خلالها معرفة الفرق بين الكزبرة والبقدونس والكرفس بشكل واضح.

3.الكرفس:

لا تقل الحيرة التي تكون بين الكرفس والبقدونس أو الكرفس والكزبرة عن الحيرة التي تملك البعض للتفرقة بين الكزبرة والبقدونس، فإنه من المعروف علمياً إنتماء الكرفس إلى نفس العائلة التي ينتمى إليها البقدونس ولذلك يوجد تشابه كبير بينه وبين البقدونس أكثر من الكزبرة ولكن على الرغم من ذلك ألا إنه يمكن التمييز بينه وبين غيره بشكل واضح وذلك لما له من خصائص مميزة له.

  • حيث يتم زراعة الكرفس في أجزاء مختلفة من العالم الا ان الموطن الاصلي لهذا النبات هو أمريكا كما إن الأمريكيين من أكثر دراية بزراعته.
  • ويتميز الكرفس أنه يملك أوراق كبيرة وليس متفرعة وهي قطعة واحدة على عكس البقدونس.
  • كما إنها تملك سيقان غليظة جداً وكبيرة.
  • والأورق تنمو أعلى الساق وليس في أسفله.
  • كما أن الكرفس يتم طهيه وأكله مطهي ولا يتم اكله نيئ.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس

الفرق بين الكزبرة والبقدونس ليس أمراً صعب، هما نبات ورقي أخضر اللون، ولكن يختلفا في الأوراق والعيدان والمذاق، ولكن لا يعرف منا الفرق بينهما، على الرغم من الاختلاف الطفيف بينهما، ونلاحظ الفرق ليس فقط بين الكزبرة والبقدونس، بل تتشابه أيضاً العديد من التوابل التي يصعب على الأشخاص التفرقة بينهما، حيث يتشابه نبات الجرجير مع السبانخ، والزعتر والريحان يشبها النعناع في الرائحة. نقدم لكم الفرق بين البقدونس والكزبرة من حيث شكل العيدان وملمس الأوراق وشكلها، حتى تتمكن من التفرقة بينهما:

الفرق بين الدبشة والمعدنوس
الفرق بين الدبشة والمعدنوس

العيدان

يظهر الاختلاف في عيدان الكزبرة أنها أقل من سيقان البقدونس، حيث تبدو عيدان البقدونس بشكل عريض ومستدير،  كما لا يوجد في عيدان البقدونس أوراق، لكن في الكزبرة يوجد أوراق.

الأوراق

تتميز أوراق نبات الكزبرة بصغر حجمها، ولكن كما توجد أكثر من ورقة مدببة في الكزبرة، على عكس البقدونس تكون أوراقها كبيرة إلى حد ما.

الملمس

اما من حيث الملمس، نجد أن ملمس الكزبرة يكون خشن وبه بعض التعرجات، أما ملمس اوراق البقدونس يبدو ناعم ولين، ويعتبر هذا من الفروق الواضحة.

اللون

والفروق من حيث اللون تكون أوراق البقدونس أخضر فاتح ، أما أوراق الكزبرة يكون لونها داكن ومختلفة إلى حد كبير، أما أوراق البقدونس متشابهة من بعضها.

المذاق

أما من حيث المذاق يعتبر البقدونس أكثر استخداماً من الكزبرة، ويمكن وضعه في السلطات الخضراء، لما يتمتع به من نكهة مقبولة، أما أوراق نبات الكزبرة غير مقبولة الطعم، خاصة الكزبرة الطازجة، لذلك يقوم البعض باستخدامها كتوابل بعد أن تجف لعدة أيام.

الرائحة

تختلف رائحة الكزبرة والبقدونس عن بعضهما، حيث تتميز أوراق الكزبرة بالرائحة النفاذة التي تنتشر في الهواء بسرعة، هذا بعكس أوراق البقدونس يكون رحيقها أقل قوة من الكزبرة، و مذاقها مقبول عن الكزبرة.

فوائد الكزبرة

تتعدد فوائد نبات الكزبرة، حيث تعتبر من النباتات الهامة لصحة الإنسان، ونقدم لكم بعض فوائد الكزبرة في التقرير التالي.

فوائد الكزبرة
فوائد الكزبرة
  • نبات الكزبرة غني بفيتامين سي ، وبعض المعادن الهامة لصحة جسم الإنسان،  وغنية بالفوليك أسيد، والعديد من العناصر الغذائية الهامة.
  • ينصح تناول الكزبرة لمرضى السكر لما تحتوي عليه من فوائد، في تحفيز الأنسولين في الدم وضبط نسبة السكر، كما يقوم بالتخلص من الكوليسترول في الجسم، والدهون الأحادية، وينصح بتناوله للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.
  • تهاجم الكزبرة البكتيريا وتقوم بالقضاء عليها، خاصة التي تكون مختبئة في الأطعمة.
  • تناول الكزبرة يقي من أمراض ضعف الدم، وعلاج الأنيميا.
  • تحتوي الكزبرة على عنصر الحديد الذي يمد الجسم بالطاقة، لذلك ينصح بتناوله للسيدات خاصة في فترة الحيض والولادة، لأنه يعوض فقدان الدم من الجسم.
  • تعالج الكزبرة فقدان الذاكرة
  • تقوم الكزبرة بتنظيف الجسم من المعادن الضارة التى تشكل خطر على القلب، مثل الرصاص والزئبق وغيرها من المعادن.
  • من فوائد الكزبرة أيضاُ تخفيف التهابات العين الناتجة من التغيرات الجوي، لأن الكزبرة تحتوي على مضادات للأكسدة التي تحد من الحكة و احمرار العين.
  • تحتوي الكزبرة على فيتامين A،  وفيتامين B، كما تحتوى على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف، ومضادات الأكسدة .
  •  يساعد تناول أوراق الكزبرة على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • تعمل الكزبرة على تحسين عملية الهضم، والمسالك البولية.

فوائد البقدونس

تتعدد الفوائد الصحية لنبات البقدونس، حيث يعتبر من أهم النباتات الخضراء وأكثرها استخداماً في إعداد الأطعمة ، ونقدم لكم فوائد البقدونس:

فوائد البقدونس
فوائد البقدونس
  • يعمل على زيادة قوة تدفق الدم في الجسم، حيث يعمل على على امتصاص الحديد
  • يحسن تناول البقدونس من صحة القلب، وعلاج تصلب الشرايين.
  • يحسن عملية الهضم، ويعالج الإمساك.
  • يساعد على التخلص من البكتريا الضارة.
  • يعمل البقدونس كمدر للبول، ويساعد على طرد السموم من الجسم .
  • يعالج التهابات المفاصل وآلام العظام،  لأنه يقوم بالقضاء على الفيروسات والالتهابات المسببة لهذه الأمراض.
  • يعمل البقدونس على تطهير الفم من الرائحة الكريهة، لذا يتم تناوله في أطباق السلطة بشكل رئيسي.