يعرض لكم موقع إقرأ أفضل معلومات عن الكواكب ، و تعريف الكواكب ، و معلومات عن الكواكب للاطفال ، و بعد الكواكب عن الشمس ، و أنواع الكواكب ، و أسماء الكواكب مع الصور ، الكوكب هو أحد الأجرام السماويّة، والمعروف من الكواكب هي الكواكب التابعة للنظام الشمسي، أي أنها أجرام سماوية تمتلك مدارات تدور فيها حول الشمس، كما أنها تمتلك جاذبية، ممّا يجعل شكلها كروي وجذب ما حولها من الأجسام لتنظيف مدارها، وظهر مؤخراً تقسيم آخر للكواكب ويسمّى الكواكب القزمة، و لتعرف المزيد من معلومات عن الكواكب تابعوا معنا السطور القادمة.

معلومات عن الكواكب

تشكل المجموعة الشمسية النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض ، ويَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً، كما توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار ، إليكم أقوى معلومات عن الكواكب :

معلومات عن الكواكب
معلومات عن الكواكب
  • الكواكب أجرام سماوية تدور فى مدارات محددة حول نجم معين كالشمس على سبيل المثال .
  • فى الماضى إعتقد الإغريق أن القمر والشمس كواكب مثل باقى الكواكب كالزهرة وعطارد والمشترى وغيرهم .
  • ساد إعتقاد قديم أن كوكب الأرض هى مركز الكون وأن الكواكب الباقية والأجرام السماوية تدور حولها ولكن ذلك كان غير مقبول فى الأوساط العلمية وفى القرن السادس عشر أكد عالم الفلك ” نيكولاس كوبرنيكوس ” أن الشمس جرم سماوى يدور حوله كوكب الأرض كباقى الكواكب السيارة بالمجوعة الشمسية
  • الكواكب لديها كتلة وقوة جذب للتغلب على قوى الأجسام الصلبة لقد تكون متوازنة هيدروستاتيكياً .
  • وتنقسم كواكب المجموعة الشمسية إلى 3 فئات بحسب حجمها وتكوينها؛ فهناك العملاقان الغازيان المشتري وزُحل، والعملاقان الجليديان نبتون وأورانوس، والكواكب الصخرية الأربعة وهي الأرض والزهرة والمريخ وعطارد ومنذ عامين كان بلوتو يعد الكوكب التاسع في المجموعة الشمسية ولكنه الآن أصبح كوكبا قزما.
  • يعد عطارد الكوكب الأقرب إلى الشمس في المجموعة الشمسية وتتراوح المسافة بينه وبينها بين 46 و 70 مليون كيلومتر. ويأتي كوكب الزهرة في المرتبة الثانية قرباً للشمس.
  • أما الأرض فهي الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية من ناحية المسافة من الشمس. كانت أولى الصور الكاملة من الفضاء لكوكبنا قد صُورت من قبل المسبار “لونار أوربيتر 1” في الأول من آب/ أغسطس 1966 ومن حيث الحجم يأتي كوكب زحل في المرتبة الثانية بعد المشتري.
  • ويعد أورانوس الكوكب الأبرد في المجموعة الشمسية إذ تصل درجات الحرارة فيه إلى 221 درجة مئوية تحت الصفر. ويقع نبتون على بعد 4.5 مليار كيلومتر عن الشمس، أي أكثر بـ 30 مرة من المسافة بين الأرض والشمس.

قد يهمك :

تعريف الكواكب

تعريف الكواكب
تعريف الكواكب
  • يعرف العلماء الكواكب على أنها جرم سماوي يدور حول الشمس، ذو كتلة وجاذبية محددة، وتتكون الكواكب من صخور ومعادن، فيما يتكون بعضها من غازات الهيليوم، والهيدروجين، والماء، وهي أجسام مظلمة تدور حول النجوم، وأغلبها مرئي للعين المجردة.
  • شروط يجب أن تحققها الأجرام لتعتبر كواكب فيما يلي أهم الشروط التي يطلق على الجرم اسم كوكب بناءً عليها يجب أن يكون حجم الجسم أكثر من 1000 كيلومتر. يجب أن يسير الكوكب في مدار شبه دائري حول الشمس أو أي نجم آخر. يجب أن يملك الكوكب شكلًا دائريًا، وجاذبية محددة.

معلومات عن الكواكب للاطفال

خلق الله تعالى المجموعة الشمسية التي تتكون من مجموعة من الكواكب التي من بينها الشمس، والتي يتوجب على كل طفل التعرف عليها ، إليكم أهم معلومات عن الكواكب للاطفال :

معلومات عن الكواكب للاطفال
معلومات عن الكواكب للاطفال
  • إذا أردنا أن نسافر إلى كوكب بلوتو من الممكن أن يستغرق هذا السفر حوالي ما يقرب من 800 عام. 4-كما أن عدد النجوم في الكون من الممكن أن تفوق عدد حبات الرمال في الشواطئ على سبيل المثال.
  • قد تتسع الشمس إلى حوالي مليون كوكب كما أن الشمس في الأساس هي نجم متوسط الحجم
  • أيضا من الصعب المشي على كوكب المشترى أو زحل وأورانوس أو نبتون لأن هذه الكواكب ليس لديها سطح صلب مثل الأرض، فطبيعتها مختلفة تماما.
  • الشمس : الشمس هي النجم المركزي في المجموعة الشمسية، و هي اول معلومات للأطفال عن المجموعة الشمسية يجب معرفتها . تعد الشمس أبرز نجوم المجموعة الشمسية، فضلاً عن كونها مصدر الضوء لكوكب الأرض .
  • فقد ظل الاعتقاد حول أن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يحتوي على مياه سائلة ولكن في الآونة الأخيرة قد اكتشفت وكالة ناسا أن يوجد مياة جارية على سطح كوكب المريخ.
  • كما تعد المذنبات هي من بقايا التكوين الخاص بالنظام الشمسي من حوالي 4.5 مليار سنة، وقد تم تكوينه عن طريق الرمال والجليد وثاني أكسيد الكربون.

بعد الكواكب عن الشمس

توجد في المجموعة الشمسية التي تضم كوكب الأرض ثمانية كواكب، وهي مرتبة من الأقـرب إلـى الأبعـد عن الشـمس :

بعد الكواكب عن الشمس
بعد الكواكب عن الشمس
  • كوكب عطارد: كوكب صخري.
  • كوكب الزهرة: كوكب صخري.
  • كوكب الأرض: كوكب صخري.
  • كوكب المريخ: كواكب صخري.
  • كوكب المشتري: كوكب غازي.
  • كوكب زحل: كوكب غازي.
  • كوكب أورانوس: كوكب غازي.
  • كوكب نبتون: كوكب غازي.

أنواع الكواكب

يحتوي النظام الشمسي على ثلاث أنواع رئيسة من الكواكب وهناك أنواع فرعية للكواكب تتفرع من هذه الأنواع الرئيسة الثلاثة، وتختلف هذه الكواكب بخصائصها بكل تأكيد، وكل نوع من هذه الكواكب يضم كوكبًا معينًا أو أكثر من كواكب المجموعة الشمسية، وتقسم هذه الكواكب الرئيسية والفرعية التي تندرج تحت أنواع الكواكب وأسماؤها كما يأتي :

أنواع الكواكب
أنواع الكواكب
  • الكواكب الرئيسة تنقسم الكواكب إلى ثلاثة أنواع رئيسة ويختلف كل نوع من هذه الكواكب بالخصائص وبالكواكب الشمسية الذي يضمها، ويمكن تقسيم هذه الكواكب كما يأتي الكواكب الصخرية.
  • وتشمل الأرض وعطارد والزهرة والمريخ ، الكواكب الغازية وتشمل كوكبي المشتري وزحل ، الكواكب الجليدية وتشمل أورانس ونبتون ، الكواكب الفرعية تتفرع الكواكب الرئيسة الثلاثة إلى كواكب فرعية كثيرة ذات خصائص مختلفة وأحجام مختلفة.

أسماء الكواكب مع الصور

أسماء الكواكب مع الصور :

عطارد
عطارد

عطارد: يعد كوكب عطارد أول وأصغر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، وهو أقرب كوكب للشمس؛ إذ يبعد عن الشمس ما يقارب 58 مليون كيلومتر، ويعتبر حجم عطارد أكبر بقليل من القمر التابع لكوكب الأرض.

الزهرة
الزهرة

الزهرة: يعد كوكب الزهرة ثاني الكواكب حسب البعد عن الشمس، حيث يبعد عن الشمس مسافة 108 مليون كيلومتر، ويطلق على هذا الكوكب مع الأرض اسم التوأمين، وذلك نتيجة تقارب حجم، وكتلة، وكثافة، وتكوين، وجاذبية كوكب الزهرة مع كوكب الأرض.

الأرض
الأرض

الأرض: يعد كوكب الأرض أو ما يعرف بكوكب الحياة الكوكب الثالث بعدًا عن الشمس، إذ يبعد عن الشمس مسافة 149 كيلومترًا، ويعد خامس أكبر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية.

المريخ
المريخ

المريخ: يعد كوكب المريخ الكوكب الرابع من كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد مسافة 227.9 مليون كيلومتر عن الشمس، ويعادل اليوم الواحد على كوكب المريخ ما يقارب 24.6 ساعة على كوكب الأرض.

المشتري
المشتري

المشتري: يعد كوكب المشتري الكوكب الخامس في المجموعة الشمسية، وهو أكبر كوكب في هذه المجموعة، ويبعد عن الشمس مسافة 778 مليون كيلومتر.

زحل
زحل

زحل: يعد كوكب زحل الكوكب السادس من كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد عن الشمس مسافة 1437 مليون كيلومتر.

أورانوس
أورانوس

أورانوس: يعد كوكب أورانوس الكوكب السابع من كواكب المجموعة الشمسية، ويبعد عن الشمس مسافة 2.9 مليار كيلومتر، كما تحيط به 13 حلقة تشبه حلقات كوكب زحل، فضلًا عن امتلاكه 27 قمرًا صغيرًا يدور حوله.

نبتون
نبتون

نبتون: يعد كوكب نبتون الكوكب الثامن والأخير من المجموعة الشمسية، وهو أبعد كوكب عن الشمس، ويبعد مسافة 4.5 مليار كيلومتر عن الشمس، كما يستغرق اليوم الواحد على سطح كوكب نبتون حوالي 16 ساعة.