يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال افكار توزيعات لليوم العالمي للغة العربية ، و توزيعات اليوم العالمي للغة العربية ، و افكار عن اليوم العالمي للغة العربية ، و أفكار مسابقات اللغة العربية ، و عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية ، تعد اللغة العربية ركنًا من أركان التنوع الثقافي في البشرية، حيث ينطق بها أكثر من 400 مليون شخص، بالإضافة إلى كونها لغة القرآن الكريم ولغة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال اجتماعها في الثامن عشر من شهر كانون الأول عام 1973 اللغة العربية كلغة رسمية معترف بها في الأمم المتحدة، وتم اعتبار ذلك التاريخ يومًا عالميًا للغة العربية.

افكار توزيعات لليوم العالمي للغة العربية

هذا اليوم هو يوم احتفال عالمي لكل المسلمين العرب في مختلف الدول، ويحتفل به الكبير والصغير، ويتم فيه عمل توزيعات بأفكار جميلة، ويوجد العديد من الأفكار الممتعة التي يمكن القيام بها في هذا اليوم ويمكن توضيحها كالآتي:

افكار توزيعات لليوم العالمي للغة العربية
افكار توزيعات لليوم العالمي للغة العربية
  • توزيع هدايا صغيرة تذكارية تحتوي في مضمونها عن الفن الإسلامي العربي، أو تكون هذه الهدايا عبارة عن كتب صغيرة مثل القواميس والمعاجم الخاصة باللغة العربية.
  • أحرف اللغة يمكن كتابتها في أشكال جميلة وتوزيعها على الحضور، ومرفق معها كرت صغير مكتوب عليه عبارات خاصة باللغة العربية، مثل لغتي هويتي.
  • عرض لوحات جميلة مصممة على أيدي بعض الأطفال أو الكبار، ومكتوب بها العبارات الجميلة عن اللغة العربية، والرسومات الجميلة التي تعبر عن التراث العربي.
  • الطلاب المتفوقين يتم تكريمهم وإعطائهم هدايا جميلة خاصة باللغة العربية مثل كتب لتفسير القرآن الكريم، أو قواميس ومعاجم خاصة باللغة العربية.
  • توزيع تسجيلات صوتية بها مقاطع إنشاد دينية وإلقاء الشعر العربي.

توزيعات اليوم العالمي للغة العربية

اللغة العربية هي اللغة المختارة التي ينطق بأحرفها القرآن الكريم، ولا يضاهي جمالها لغة، ويبحث العديد من العرب عن أفكار لتوزيعات في هذا اليوم، ولذلك سوف يتم عرض باقة مختارة من التوزيعات التي يمكن تنفيذها في اليوم العالمي للغة العربية:

توزيعات اليوم العالمي للغة العربية 1
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية 1
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية 2
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية 2
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية 3
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية 3
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية 4
توزيعات اليوم العالمي للغة العربية 4

افكار عن اليوم العالمي للغة العربية

يبحث الكثيرون من المعلمون والطلاب في المدارس بجميع المراحل الدراسية، عن أفكار ، الذي يأتي في يوم18 كانون الأول ( ديسمبر) من كل عام، وهو يوم للاحتفال باللغة العربية .

قراءة آيات من القرآن الكريم

  • حيث يعتبر القرآن الكريم هو لغة الضاد والمرجع الأساسي للغة العربية، كما أنه حثت بعض الآيات الكريمة بضرورة تعلم اللغة العربية ، والتشديد على أهميتها.
  • قال تعالى:”حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ * أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ * وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ”.
  • قال تعالى:” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى “.

تنظيم المسابقات المدرسية بين الطلاب

  • يمكن للمعلمين أو المعلمات، تنظيم بعض المسابقات المدرسية بين الطلاب بهدف تعلم اللغة العربية والإبداع فيها، ما يزيد من حُب الطلبة للغة.
  • وتنقسم المسابقات إلى: إلقاء الشعر، كتابة الخواطر، إلقاء أسئلة عامة عن اللغة العربية أو أسئلة في الإعراب والنحو، وتقدم جوائز قيمة لهم.

تنظيم ورشات لتعليم الخط العربي

  • يتم فيها التعريف بالأحرف العربية وكيفية كتابتها، وتعليم أنواع الخطوط العربية وزخرفتها، ورسم لوحاتٍ فنية تحمل عبارات مكتوبة بأنواع الخط العربي.

أفكار مسابقات اللغة العربية

إن فكرة المسابقات تكون مُحبّبة عادة لمختلف الفئات العمرية؛ حيث يُمكن استخدام هذه الطريقة مع مختلف المراحل العمرية، إذ يُعدّ المعلم مجموعة من المسابقات الخاصة بذلك اليوم ويوزعها على الطلاب ويجعل بعض المكافآت للفائز بتلك المسابقة، وما يأتي تفصيل الخطوات:

  • تجهيز بطاقات بعدد الطلاب مقسمة إلى لونين بحيث لو كان عدد الطلاب عشرين طالبًا تكون عشر بطاقات بلون أزرق وعشر باللون الأصفر.
  • كتابة أسئلة على تلك البطاقات؛ حيث يكون فريق للبطاقات الزرقاء وفريق للصفراء ويحدد الفائز بناء على عدد الأسئلة التي يجاب عليها بشكل صحيح.
  • تقديم مجموعة من الهدايا للفريق الفائز التي يُعنى باليوم العالمي للغة العربية، مثل توزيع بعض الكتب القيمة الخاصة باللغة العربية أو أقلامًا ملونة أو غير ذلك.
  • تقديم جوائز ترضية للفريق الخاسر؛ وذلك في محاولة لتشجيع الفريق الذي خسر في المسابقة أن يتعلم أكثر ويزيد من ثقافته عن يوم اللغة العربية.

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

إليكم بعض العبارات عن اليوم العالمي للغة العربية:

  • إنّ اللغة العربية ليست مجرّد لغة مؤلفة من بضعة حروف وتراكيب ومفردات، بل هي هوية وتاريخ وعزّة، وبها فُتحت القلوب فتعلّمها الغرباء وصاروا شعراء وأدباء، فكل عام وكلّ من ينطق باللسان العربيّ بألف خير.
  • يطيب لنا الكلام في مثل هذه المناسبة الجميلة مناسبة اليوم العالميّ للغة العربية وتحلو لنا معها الكلمات والعبارات، فكلّ عام وأبناء الوطن العربي جميعًا بألف خير.
  • شرّف الله تعالى هذه اللغة العظيمة قبل أن نعرف لنا لها الشرف والرفعة بأن أنول بها القرآن الكريم، وحمل رسالة الإسلام على أكتاف هذه اللغة الرائعة، فانتشرت بها في أصقاع الأرض وبين الشعوب المختلفة، فكانت وستظلّ أعظم اللغات.
  • إنّ لنا الحق بالفخر بلغتنا العظيمة وعروبتنا المجيدة، في هذا اليوم الذي جعل خصيصًا لها، فكل عام والأمة العربية كلّها بخير وعافية ونماء دائم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا