يقدم لكم موقع إقرأ أبرز إيجابيات وسلبيات البلاستيك ، و مقدمة عن صناعة البلاستيك ، و فوائد البلاستيك ، و استخدامات البلاستيك في المنزل ، و لماذا نقلل من استخدام البلاستيك؟ ، و أضرار البلاستيك على الطعام ، أصبحت صناعة البلاستيك تنافس مثيلاتها من الصناعات الأخرى إذ أصبحت تدخل بشكل أو بآخر في أغلب المجالات الصناعية والتجارية أي أننا أصبحنا نستعمل البلاستيك بشكل طبيعي في حياتنا اليومية وفي هذا الصدد سوف نتعرف على إيجابيات وسلبيات البلاستيك .

إيجابيات وسلبيات البلاستيك

هنالك منتجات من المواد البلاستيكية سهلة الاستخدام مثل الأكياس البلاستيكية التي باتت جزءا مهما في حياتنا اليومية، ولكن من يدري أننا قد نحمل في أيدينا ما يهدد حياتنا وصحتنا ، إليكم إيجابيات وسلبيات البلاستيك :

إيجابيات وسلبيات البلاستيك
إيجابيات وسلبيات البلاستيك

إيجابيات وسلبيات البلاستيك :

  • يوجد عدة مزايا للبلاستيك بأنه اقل تكلفة عن باقي الصناعات فهو مقاوم للمياه والمواد الكيميائية ومرن وخفيف الوزن يمكن حمله في كافة الأشياء ومقاوم للمياه فهو غير قابل للكسر وليس لديه رائحة فيمكن استخدامه في كافة الأغراض مثل عمليات التغليف ويمكن إعادة تدويره مرة أخرى

إيجابيات وسلبيات البلاستيك :

  • يوجد عدة عيوب أيضا للبلاستيك فهو غير قابل للتجديد وغير قابل للتحلل فهو يلوث الأرض والماء وعند حرق البلاستيك يمكن أن ينتج بعض المواد السامة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الإنسان وان الأكياس البلاستيكية تسبب الضرر للحيوانات سواء البرية أو البحرية.

قد يهمك :

مقدمة عن صناعة البلاستيك

  • دخلت صناعة اللدائن تقريبا آل بيت ومصنع ومكتب فالمقاعد والطاولات وأدوات المائѧدة والأسѧقف المعلقة وطلاء الجدران والسيارات والطائرات ومرآبات الفضاء وأجهزة التليفزيون والمسجلات السمعية والبصرية وأعمدة الإنارة والملابس لا تخلو من أجزاء البلاستيكية في صنعها مما يجعل الاستغناء عنها أمرا صعبا لان الصناعات البلاستيكية هي صناعة العصر التي تستثمر فيها بلايين الدولارات في مختلف بلدان العالم الغنية والفقيرة على السواء لإنتاج المواد التخليقية والتي بدورها تستخدم في تصنيع مختلف الأشياء التي لم يكن يحلم بها أحد منذ سنوات قليلة .
  • لقد اصبح البلاستيك شيئا مقبولا في المجتمع الذي نعيشه مكونا حضارة آاملة بما يفرزه لنا من جديد التصميمات والأشكال آل يوم بما يجعلنا نقول بكل اطمئنان إننا نعيش عصر البلاستيك الذي هو راتنجات صناعية تنتج من تفاعلات آيميائية لمواد عضوية.
  • وترتبط صناعة البلاستيك ارتباطا وثيقا ببعض الصناعات الأساسية العصرية آتقطير البترول وصناعات الحديد والصلب والصناعات الكيميائية ، آما أنها تدخل مباشرة في صناعات أخرى لا حصر لها آالصناعات المعدنية والأخشاب وآابلات الكهرباء والإلكترونيات والأجهزة المنزلية وصناعات التغليف .. الخ .
  • واعتمدت صناعة البلاستيك في تطورها التاريخي بالصناعات الأخرى ثم تفوقت على تلك الصناعات في مدى قصير نسبيا وظهرت أول مادة بلاستيكية عام ١٨٦٨م يتم إنتاجها تجاريا وهي مادة (السيلولويد) والتي حصل عليها جون وسيلي هيات من تفاعل الكافور مع نترات السليلوز في تجربة آان يقصد بها استبدال العاج في آرات البلياردو بمادة أخرى.
  • إلا أن هذه المادة لم يكن بالإمكان صبها في قوالب لتشكيلها بالشكل المطلوب واقتصر الحصول عليها في شكل رقائق استخدمت في صناعة الهيكل الداخلي لنوافذ السيارات وأفلام الرسوم المتحرآة . ولما آانت نترات السليلوز من المواد سريعة الاشتعال وشديدة الانفجار فقد استبدلت فيما بعد بمواد بلاستيكية أخرى صعبة الاشتعال.
  • وظهرت ثاني مادة بلاستيكية في عام1909 م عندما أعلن ( د. ليو بكلاند) عن راتنج جديد (الفينول فورمالدهيد) واطلق عليه اسم (باآلايت) الذي اصبح من اللدائن الرئيسية في هذه الصناعة نظرا لإمكانية صبه في قوالب ذات أشكال مختلفة تحت تأثير الحرارة والضغط لصنع منتجات ذات مقاومة علية للحرارة آمقابض المقالي والبرادات وفيش الكهرباء .

فوائد البلاستيك

يعد البلاستيك من المواد رخيصة الثمن التي لا تتطلب تكلفة عالية في التصنيع، الأمر الذي يساعد على انتشار منتجات تلك المادة بكثرة، فضلاً عن خفة الوزن الذي يسمح بنقلها من مكان لأخر بسهولة.

  • يدخل البلاستيك في الكثير من الصناعات، مثل صناعة الأواني المنزلية، والمواد التي يتم استخدامها في التنظيف، فضلا عن صناعة بعض العقاقير والأدوية.
  • من أشهر مواد البلاستيك، مادةالبولي ايثيلين، وتُستخدم تلك المادة في صناعة الأكياس البلاستيكية التي نستخدمها في التسوق.
  • يتم استخدام مادة بولي بروبلين في صناعة أواني الطبخ البلاستيكية الصحية، والتي يمكن وضعها بداخل الميكرويف دون قلق.
  • تدخل مادة البولي بروبلين في صناعة صدام السيارات، بالإضافة إلى صناعة حفاظات الأطفال.
  • تُستخدم مادة بي سي في لصناعة النوافذ البلاستيكية.
  • يتم تصنيع عبوات حفظ الخضروات والفاكهة والبيض البلاستيكية من مادة البولسترين.
  • من أبرز الفوائد التي نحصل عليها من مادة البلاستيك هي الألوان المتعددة لمنتجات تلك المادة، بالإضافة إلى قابلية عزل البرودة والسخونة، وعزل الكهرباء، ومكافحة التأكل، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام، وعدم ارتفاع تكلفة منتجات المواد البلاستيكية.
  • يدخل البلاستيك في صناعة علب حفظ حليب الرضع، بالإضافة إلى صناعة لعب الأطفال الآمنة.
  • يُستخدم البلاستيك في صناعة عبوات المنظفات والشامبو والصابون، بالإضافة إلى صناعة مواسير السباكة، وصناعة الستائر التي تعلق في الحمامات.

استخدامات البلاستيك في المنزل

تستخدم مركبات البلاستيك حسب خواصها لأغراض كثيرة ومتنوعة وفق موصفات الاحتياجات المختلفة و لكن يمكن حصر استخدامات البلاستيك إلى خمسة حقول رئيسية و هي :

  • استخدامات البلاستيك فى عالم الفضاء aerospace : دخل البلاستيك عالم الفضاء بقوة حيث أصبحت الطائرات و السفن الفضائية و المواكيك الفضائية تنشئ أجزائها من البلاستيك سوءا فى الهيكل الخارجي أو فى المكونات الداخلية
  • استخدامات البلاستيك فى التغليف packaging : حيث يدخل البلاستيك تقريباً فى كل أنواع التغليف فى أسواق المستهلكين و المدارس و المستشفيات و لكل الأشياء السائل منها و الصلب الساخن منها و البارد ….الخ .
  • استخدامات البلاستيك فى النقل : البلاستيك أصبح الآن أحد دعامات النقل فى السيارات و الشاحنات و السفن و القوارب و المناطيد الهوائية التى جميعاً تحتوى على البلاستيك فى تركيبها.
  • استخدامات البلاستيك فى الإليكترونيات : البلاستيك أيضاً يشارك فى الثورة الإليكترونية و العولمة حيث لا يخلو قط جهاز أو آلة إليكترونية من البلاستيك.
  • استخدامات البلاستيك فى البناء و الإنشاءات : يدخل البلاستيك ألان فى تشييد كل البنايات المختلفة و متطلبات تجهيزها للأغراض المختلفة.

لماذا نقلل من استخدام البلاستيك؟

نظرًا لأن البلاستيك يدخل فى كل تفاصيل حياتنا فإليك هذه النصائح حول كيفية تقليل استهلاكه :

  • تجنب استخدام الشاليمو عند تناول الطعام خارج البيت أبلغ الجرسون أنك لست بحاجة إلى شاليمو، وعند أخذ مشروب من الخارج أيضًا افعل ذلك، وإذا كنت بحاجة إلى استخدامه جرب أن تستخدم الشاليمو القابل لإعادة الاستخدام تصطحبه معك فحين يرى الجرسون أنك أحضرت الشاليمو الخاص بك فمن المحتمل ألا يجلب لك واحدًا.
  • استخدم الأكياس القابلة لإعادة التدوير هناك حوالى مليون كيس بلاستيكى يستخدم فى كل دقيقة لذلك أنت بحاجة إلى البدء فى استخدام الأكياس التى يعاد استخدامها أثناء التسوق، كالأكياس القماشية أو حقيبة التسوق. وحين تأخذ مشترواتك من البقالة أو السوق اخبر البائع أنك ستستخدم الكيس الخاص بك لأنك تقلل استخدام البلاستيك من أجل البيئة وزد من وعيه بالقضية.
  • أكياس تسوق صديقة للبيئة اشترى من الأماكن التى تستخدم أكياس ورقية إذا كنت متسوقًا نهمًا فحاول أن تشترى من المتاجر التى تعطيك السلع فى أكياس ورقية، وحاول نشر الفكرة بين عائلتك وأصدقائك مع الوقت ستلاحظ المتاجر أن المشترين يفضلون الأكياس الورقية ويبدأون استخدامها.
  • أكياس ورقية التخزين فى حاويات زجاجية الكثير من النفايات البلاستيكية فى العالم تأتى من المطبخ وواحدة من أفضل الطرق للحد من البلاستيك هى تخزين الأطعمة فى حاويات زجاجية أو استخدام الورق المقوى لتخزين السناكس بدلاً من العبوات البلاستيكية أو الأكياس البلاستيكية.
  • لا تشترى زجاجات المياه بدلا من شراء الماء المقطر فى زجاجات بكميات كبيرة بالمنزل استثمر فى فلتر لتنقية المياه فى البيت هذا سيوفر الكثير من المال والبلاستيك أيضًا، أما أثناء الحركة والتنقل استخدم زجاجات المياه القابلة لإعادة التعبئة بدلاً من شراء زجاجة مياه فى كل مشوار.

أضرار البلاستيك على الطعام

أضرار البلاستيك على صحة الإنسان :

  • يوجد مادة أساسيه تدخل في صناعة البلاستيك وهى مادة الديوكسين فهي مادة عضويه سامة يمكنها تدمير الصحة وهى تصنف من المواد المسرطنه.
  • فيجب عدم استخدام الأشياء المصنعة من البلاستيك مثل زجاجات المياه و الأكياس التي تستخدم في تغليف الطعام فبذلك تعرض صحة الإنسان للخطر فيجب تجنب استخدام مثل هذه الأشياء لتقليل مخاطر البلاستيك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا