يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن عيد الفطر ، و تعبير عن عيد الفطر قصيرة جدا انكليزي ، و تعبير عن العيد الفطر قصير جدا ، و تعابير عن عيد الفطر ، و حديث عن عيد الفطر ، و ماذا يفعل الناس في عيد الفطر ، و ما سبب تسمية عيد الفطر بهذا الاسم؟ ، و ماذا قال رسول الله عن عيد الفطر؟ ، و ما هي الحكمة من العيد؟ ، و متى يجوز التهنئة بعيد الفطر؟ ، فقد تم اعتماد الكلمات المفهومة واللغة البسيطة والتعابير الجميلة وقواعد اللغة العربية الصحيحة في كتابة تعبير عن عيد الفطر الذي يحتفل به جميع المسلمون في العالم كل سنة في فاتح شهر شوال بعد صوم شهر رمضان الكريم.

تعبير عن عيد الفطر

نموذج تعبير عن عيد الفطر ، هذا تعبير جميل عن عيد الفطر للأطفال، خصوصا لتلاميذ وطلاب المدراس، فهو يصلح كموضوع إنشاء عن عيد الفطر في مادة اللغة العربية.

تعبير عن عيد الفطر
تعبير عن عيد الفطر

تعتبر الأعياد مناسباتٍ سعيدةً تمر على الناس فتملأ الحياة إيجابيةً وفرحاً وبهجة، لغة مشتقٌ من كلمة عاد، أي رجع وهكذا العيد تماماً فإنه يعود على الإنسان في وقتٍ معينٍ كل السنة، وأعياد العالم كثيرة منها أعياد المسلمين وهي عيد الفطر وعيد الأضحى، وأعياد المسيحيين وأهمهما عيد الميلاد المجيد وعيد الفصح، بالإضافة إلى الأعياد السياسية والوطنية الأخرى كعيد الشجرة وعيد المعلم وغيرها، وتعتبر الأعياد مكافأة الله سبحانه وتعالى للإنسان على تعبه في الحياة وفي العبادات، وتتم التهنئة خلالها فيهنئ الناس بعضهم البعض بالعديد من العبارات وأهمها “كل عامٍ وأنتم بخير”.

وتختلف المظاهر الدالّة على وجود العيد، فهناك إعداد المعمول والكعك بمختلف النكهات والطعوم، من بداية عجنه ومشاركة نساء وفتيات العائلة في إعداده وتحضيره بفرحةٍ عارمة، وانتهاء بتجهيز الموائد العامرة بأصناف المأكولات المختلفة والمشروبات كالقهوة وعصير التمر هندي البارد خاصةً في فصل الصيف الحار، كما ويلبس الناس في الأعياد ثياباً جديدةً ويتبادلون التهاني والتبريكات والعيديات المالية.

وتكثر صلة الأرحام وزيارة المقابر والعطف على الفقراء والمساكين، ويتوجه المسيحيون إلى الصلاة في الكنائس وإعداد المعمول والشوكولاتة وصبغ البيض وغيرها من المظاهر المختلفة، كما وتتزين الشوارع بالزينة والأضواء الملونة، ويلهو الأطفال ويلعبون في الشوارع ويلبسون الجديد والجميل والملون من الثياب كما ويتم إعداد الطعام الفاخر واللذيذ والوجبات الدسمة بعد الصيام كما هو الحال عند المسلمين.

إن الشعور في بهجة الأعياد شيء جميل يبعث الحبور في الروح ويعيد ذكريات الطفولة الجميلة للكبار، ويبعث في الأطفال معاني الحياة الجميلة، فما أجمل الأعياد وما أجمل أن نعيشها بكل جوارحنا.

قد يهمك :

تعبير عن عيد الفطر قصيرة جدا انكليزي

نموذج تعبير عن عيد الفطر قصيرة جدا انكليزي :

عمت الفرحة والبهجة شوارع المدينة، وزينت الحارات بالمصابيح، وأصبحت في جميع البيوت عارمة بالفرحة، وملأت السعادة قلوب المسلمين سواءً أكانوا كباراً أو صغاراً، ولبس الجميع الملابس الجديدة التي يعتبرونها بداية جديدة يعفون بها ويسامحون بعضهم ويتمنون الخير والبركة للجميع ويصفحون عما مضى، ولا يجعلوا للأحقاد والبغضاء مكاناً في قلوبهم الطاهرة المحبة للخير والسلام، فما أجمل العيد، جاء حاملاً معه الفرحة والأمل من جديد.

Joy and joy pervaded the streets of the city, and the lanes were decorated with lamps, and in all the houses became overflowing with joy, and happiness filled the hearts with Muslims, whether they were old or young, and everyone wore new clothes that they considered a new beginning by which they pardon and forgive each other and wish good and blessings for all and forgive what has passed, and do not make grudges. Hatred occupies a place in their pure hearts that love goodness and peace.

تعبير عن العيد الفطر قصير جدا

نموذج تعبير عن العيد الفطر قصير جدا :

استيقظت هذا الصباح بعد شروق الشمس ورأيت والديّ ليسا في المنزل، وسألت أختي الكبرى عن مكانهما فقالت إن والديّ ذهبا إلى المسجد الكبير لأداء صلاة عيد الفطر.

لكن لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى عادا أبي وأمي إلى المنزل مبتسمين وهم سعداء بهذا اليوم الجميل، بدأت والدتي في إعداد وجبة الإفطار ومختلف أشكال الحلويات اللذيذة، فتناولنا الإفطار معًا، على عكس أيام شهر رمضان حيث كان ابي وأمي لا يأكلان أي شيء حتى اذان المغرب.

بدأت أمي وكأنها تقرأ أسئلتي من عيني، وقالت: “عزيزي، إن الله فرض علينا نحن المسلمون أن نصوم شهر رمضان وأن نعبده ونعمل الخير في حياتنا حتى ندخل الجنة”.

وأن صوم رمضان لا يعني فقط عدم الأكل والشرب من صلاة الفجر إلى صلاة المغرب، بل يجب الامتناع عن العديد من الأشياء السيئة، مثل الكذب والاستهزاء بالآخرين والشتم، لأنها تصرفات تبطل صومنا أيضًا.

وبعد انتهاء شهر الصيام، شهر رمضان، نحتفل بيوم جميل اسمه عيد الفطر. في هذا اليوم، يتوقف المسلمون عن الصوم، ويمكنهم تناول الطعام وشرب الماء وأي شيء آخر يحبونه بالنهار.

وفي هذا اليوم العظيم يحتفل المسلمون جميعا في كل البلدان الإسلامية في العالم بعيد الفطر السعيد، ويؤدون صلاة العيد، ويقومون بصلة الرحم، ويتبادلون التهاني، وأيضًا في يوم عيد الفطر يتقبل الله اعمالنا الصالحة وصلواتنا ويستجيب دعواتنا.

شيء جميل آخر يقوم به المسلمون في عيد الفطر، هو أنهم يساعدون الفقراء والمساكين والمحتاجين، ويقدّمون لهم في ليلة عيد الفطر صدقة معلومة تسمى زكاة الفطر، ليعيشوا حياة كريمة مثل باقي الناس.

ويكون المسلمون في يوم عيد الفطر سعداء جدا، لأنهم تمكنوا من صيام شهر رمضان الكريم والتقرب من الله عز وجل، بأداء الفريضة الواجبة عليهم.”

وبعدما أنهت أمي كلامها، تمنيت أن أكبر سريعا، حتى يمكنني أيضًا أن أصوم شهر مضان، وأعبد الله وأصلي صلاة العيد واعطي زكاة الفطر للمحتاجين.

وفجأة سمعت طرقا على الباب، ولما فتحت أختي الباب، إنه عمّي وزجته مع أبنائها جاؤوا ليباركوا لنا عيد الفطر السعيد، وقد سمعت عمي يقول لأبي وهو يعانقه: عيد مبارك سعيد، فذهبت وسلمت على عمي وزجته وعانقت أبناء عمي أيضا، فاجتمعت العائلة في جو من الفرح والسروح، فيا له من يوم جميل ليس له مثيل.

تعابير عن عيد الفطر

ضمن تعبير عن عيد الفطر للسنة الثانية ابتدائي سوف نتحدث في السطور التالية عن كلمات تهاني عيد الفطر :

  • كل عام وفرحة العيد تعبق برائحتها وجوهكم، وتبهج بسرورها قلوبكم، كل عام وأنتم بخير، عيدكم مبارك، ويا عساكم من عواده.
  • قبل زحمت المرور والسير، وقبل رسائل مباركة الغير، كل عام وأنتم بخير.
  • اقترب العيد واقتربت معه نهاية اجمل شهور العام، شهر رمضان المبارك، كل عام وانتم بخير وجعلكم الله عز وجل من الفائزين بالجنان.
  • كل عام وانتم في أيام وليالي لا تخلو من الفرح والسعادة، عيد فطر سعيد وكل عام وانتم بخير، ويا عساكم من عواده.
  • أهنئكم بالعيد، وأبارك لكم بالسعادة التي تصحبه، كل عام وقلبكم سعيد.
  • لا يكون للعيد طعم من دون وجودكم، وادعوا الله كل ليلة ان يجعلكم دائماً بجانب من تحبون، عيد فطر مبارك.
  • اهنئكم جميعا بعيد الفطر المبارك وادعوا الله دائما ان يحفظكم من كل اذى، ويبعد عنكم الشرور المرض ولأذى، كل عام وانتم في خير و سعادة لا نهاية لها.
  • جعلكم ربي سعادة للجميع، لا تكتمل الفرحة العيد الا بوجودكم، وأحلى تهنئة عيد الفطر خاصة لكم، كل عام وأنتم بخير.
  • عيدك مبارك يا يا غائب عنا، العيد بدونك بلا بهجة ولا فرحة وأنت بعيد عن أحبابك، يا عساك هذه العيد تكون معنا.
  • أحببت ان أكون اول من يهنئكم بالعيد السعيد، الذي لا يكون سعيدا دون رؤيتكم، كل عام وأنتم بخير.
  • كل عام وانتم في افضل حال، عيد فطر سعيد، و يا عسى الفرحة ما تفارقكم يا رب.

حديث عن عيد الفطر

تزخر السنة النبوية الشريفة بالكثير والكثير من الأحاديث عن العيد، وسوف نستعرض في هذا الموضوع بعضاً منها.

  • عن أم عطية نسيبة بنت كعب أنها قالت: “كُنَّا نَمْنَعُ جَوَارِيَنَا أنْ يَخْرُجْنَ يَومَ العِيدِ، فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ، فَنَزَلَتْ قَصْرَ بَنِي خَلَفٍ، فأتَيْتُهَا، فَحَدَّثَتْ أنَّ زَوْجَ أُخْتِهَا غَزَا مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ غَزْوَةً، فَكَانَتْ أُخْتُهَا معهُ في سِتِّ غَزَوَاتٍ، فَقالَتْ: فَكُنَّا نَقُومُ علَى المَرْضَى، ونُدَاوِي الكَلْمَى، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، أعَلَى إحْدَانَا بَأْسٌ إذَا لَمْ يَكُنْ لَهَا جِلْبَابٌ أنْ لا تَخْرُجَ؟.
  • فَقالَ: لِتُلْبِسْهَا صَاحِبَتُهَا مِن جِلْبَابِهَا، فَلْيَشْهَدْنَ الخَيْرَ ودَعْوَةَ المُؤْمِنِينَ. قالَتْ حَفْصَةُ: فَلَمَّا قَدِمَتْ أُمُّ عَطِيَّةَ أتَيْتُهَا فَسَأَلْتُهَا: أسَمِعْتِ في كَذَا وكَذَا؟ قالَتْ: نَعَمْ بأَبِي -وقَلَّما ذَكَرَتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلَّا قالَتْ: بأَبِي- قالَ: لِيَخْرُجِ العَوَاتِقُ ذَوَاتُ الخُدُورِ – أوْ قالَ: العَوَاتِقُ وذَوَاتُ الخُدُورِ، شَكَّ أيُّوبُ – والحُيَّضُ، ويَعْتَزِلُ الحُيَّضُ المُصَلَّى، ولْيَشْهَدْنَ الخَيْرَ ودَعْوَةَ المُؤْمِنِينَ. قالَتْ: فَقُلتُ لَهَا: الحُيَّضُ؟ قالَتْ: نَعَمْ، أليسَ الحَائِضُ تَشْهَدُ عَرَفَاتٍ، وتَشْهَدُ كَذَا، وتَشْهَدُ كَذَا؟”
  • عن عبد الله بن عباس -رضى الله عنه- أنه قال: “شَهِدْتُ العِيدَ مع رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ، فَكُلُّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ قَبْلَ الخُطْبَةِ.” البخاري.
  • عن عبد الله بن عباس -رضى الله عنه-: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى يَومَ العِيدِ رَكْعَتَيْنِ، لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا ولَا بَعْدَهَا، ثُمَّ أتَى النِّسَاءَ ومعهُ بلَالٌ، فأمَرَهُنَّ بالصَّدَقَةِ، فَجَعَلَتِ المَرْأَةُ تُلْقِي قُرْطَهَا.” البخاري.
  • عن أنسٌ -رضِيَ اللهُ عنه- أنه قال: “قَدِمَ”، أي: أتى “رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم المدينةَ، ولهم يومانِ”، أي: يَوْمَا عيدٍ واحتفالٍ، وقيل: كانا يُسمَّيانِ بـ(النَّيْرُوزِ والمِهْرَجانِ)، يَلعبُون فيهما، فاستفْسَرَ النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- فقال: “ما هذانِ اليومانِ؟”.
  • فأجابوه، فقالوا: “كُنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهليَّةِ”، أي: قبلَ دُخولِ الإسلامِ إلى المدينةِ، فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: “إنَّ اللهَ قَدْ أبدلَكم بهِما خيرًا منهما: يومَ الأَضْحَى، ويومَ الفِطْرِ”، أي: إنَّ احتِفالَكم مِن اليومِ بالفِطرِ والأَضْحَى، واتْرُكوا ما دونَ ذلك؛ فهُما خيرٌ لكم مِن شَعائرِ الجاهليَّةِ”

ماذا يفعل الناس في عيد الفطر

يتفق المسلمون حول العالم ويجتمعون حول كيفية الاحتفال بعيد الفطر المبارك خاصة فيما يتعلق بسنن الاحتفال بالعيد المأخوذة عن سنة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، ومن هذه المظاهر:

  • الاغتسال بمناسبة العيد والتطيب عند الذهاب لصلاة العيد ، اجتماع المسلمين في صلاة العيد في مكان واسع كساحة واسعة أو بمسجد كبير؛ ليجتمع المسلمين في احتفالهم بالعيد.
  • ارتداء ملابس جميلة جديدة بمناسبة العيد، وخاصة الأطفال الذين يتزينون بملابس العيد في صبيحة عيد الفطر، فمن السنة لبس أجمل وأفضل الثياب إعلانًا لفرح والسرور، وإظهارًا لنعم الله في هذا اليوم العظيم، وإن كان من المتاح شراء ملابس جديدة فهذا أفضل، أما إن لم يكن بالإمكان فاختيار أفضل الثياب، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كانت له حُلة يلبسها في العيدين والجمعة.
  • نشر التهاني بين الأهل والأصدقاء؛ ولهذا من المفضل السير إلى المسجد من طريق والعودة من طريق آخر.
  • يهتم المسلمون بزيارة الجيران والأهل والأقارب للتهنئة بعيد الفطر المبارك، فالعيد فرصة لصلة الأرحام والتواصل بين الأهل ونشر المودة بينهم.
  • كما يقدم الكبار هدايا للأطفال بهذه المناسبة المبهجة، وقد تكون هذه الهدية عبارة عن نقود وتُسمى (العيدية) هذه الهدية تختلف مسمياتها أيضًا بين دولة وأخرى.
  • تحرص السيدات على صنع أنواع من الحلويات والمخبوزات بمناسبة عيد الفطر مثل الكعك والبسكوت الشهي، وفي بعض البلدان العربية تختلف أنواع الحلويات بين بلد وأخرى.

ما سبب تسمية عيد الفطر بهذا الاسم؟

سمي العيد عيدًا لعوده وتكرره وقيل لأنه يعود كل عام بفرح مُجَدَّد، وسمى بالفطر لأنه يأتي بعد صوم شهر رمضان الكريم، وعيد الفطر يكون أول يوم في شهر شوال، وذكر ابن عابدين في سبب تسمية العيد بهذا الاسم أن الله سبحانه وتعالى يعود على المسلمين فيه بمنه، وإحسانه، وفضله ومن أنواع الإحسان العائدة على عباد الرحمن الفطر بعد الامتناع عن الطعام، وصدقة الفطر، وشعور المسلمين في العيد بالسرور، والفرح، والبهجة.

ماذا قال رسول الله عن عيد الفطر؟

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (قدِمَ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ولأهلِ المدينةِ يومانِ يلعبونَ فيهما في الجاهليةِ ، فقال: قدمتُ عليكم ولكمْ يومانِ تلعبونَ فيهما في الجاهليةِ، وقد أبدلكُم اللهُ بهما خيرا منهما: يومٌ النحرِ، ويومُ الفطرِ).
  • وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (دَخَلَ أبو بَكْرٍ وعِندِي جَارِيَتَانِ مِن جَوَارِي الأنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بما تَقَاوَلَتِ الأنْصَارُ يَومَ بُعَاثَ، قالَتْ: وليسَتَا بمُغَنِّيَتَيْنِ، فَقالَ أبو بَكْرٍ: أمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رَسولِ الله -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وذلكَ في يَومِ عِيدٍ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أبَا بَكْرٍ، إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا وهذا عِيدُنَا).
  • حثت الأحاديث السابقة على إظهار الفرح والسرور في العيد، وقد استخلص العلماء مشروعية اللهو المباح في العيد، فالعيد هو يوم فسحة للمسلمين يتغيّر فيه نظام الحياة الذي اعتادوا عليه، فيذهب عنهم الملل والسأم.
  • وعند البحث عن الأحاديث النبوية الخاصّة بالعيد يظهر عدم وجود حديث نبوي عن عيد الفطر أو عيد الأضحى يُبيّن كون العيد فقط للأطفال وأنّ الفرح واللعب فيه مقتصر على الطفل، بل على العكس من ذلك تمامًا، فالعيد هو موسم من مواسم الطاعات التي ينبغي للمسلم أيًّا كان عمره ومهما كان وضعه أن يفرح ويُظهر السرور بهذا اليوم المبارك.
  • كما أن عدم وجود أحاديث تُشير لكون العيد فقط للأطفال لا يعني عدم الاهتمام بالأطفال في العيد، فالتوسعة على الأهل والأبناء بالمأكل والمشرب والملبس ممّا يجب الحرص عليه في أيّام العيد من غير إسراف؛ وذلك لإشعارهم بأهمية هذا اليوم وجماله، ولمنحهم مزيدًا من السعادة فيه.

ما هي الحكمة من العيد؟

جعل الله التغيير والتنويع سنة في الخلق وفطرة فطر عليها الحياة والأحياء، والرتابة في كل شيء قاتلة ومميتة للهمة، ومن حكمة الله تعالى أنه نوع لعباده في شرائعه وشرع لهم ما يكسر هذه الرتابة، ويجدد النشاط، ويبعث الهمة؛ ولذا كان من تمام حكمته أن شرع لهم الأعياد ليلبي حاجات العباد، ويتجاوب مع فطرهم، من حب للترويح والتغيير، ونزوع إلى التجديد والتنويع، فشرع لهم عيد الفطر عقب ما فرض عليهم من الصيام، وشرع لهم عيد الأضحى بعد ما أوجب عليهم من فريضة الحج.

  • الأعياد وإن كانت من الشعائر التي توجد لدى جميع الأمم والشعوب وفي كل الشرائع، إلاَّ أن الأعياد في الإسلام تختلف في مقاصدها ومعانيها، فعندما قدم النبي – صلى الله عليه وسلم – المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، قال: ما هذان اليومان؟ قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية؟ فقال – عليه الصلاة والسلام -: (إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر) رواه أبو داود وغيره.
  • العيد يوم شكر لله على ما أنعم من فضله، وما وفق من طاعته، ويوم راحة نفسية بعد أداء الفريضة، ويوم مكافأة إلهية كريمة ليعرف المسلم قدر ما قدم، وقيمة ما عمل، وتشجيعا له على متابعة أمر الله، والسير على منهجه حتى يلقى يوم عيده الأكبر بلقاء وجه ربه الكريم..
  • وكان من المقاصد العظيمة التي شرعت لأجلها الأعياد في الإسلام، تعميق التلاحم بين أفراد الأمة الواحدة، وتوثيق الرابطة الإيمانية، وترسيخ الأخوة الدينية بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، مصداقاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً.
  • فالعيد في الإسلام لا يختص به بلد دون آخر، ولا أناس في مكان ما دون غيرهم، بل يشترك فيه المسلمون جميعهم في شتى البقاع والأماكن حيثما كانوا وحيثما وجدوا، طالما انتسبوا لهذا الدين، وكانوا في عداد المؤمنين.
  • و لهذا شرع في يوم العيد الخروج إلى المصلى، وألا يترك أحد من أهل البيت صغيراً أو كبيراً، ذكراً أو أنثى، حتى المرأة الحائض، ليلتقي الجميع، مهللين مكبرين ذاكرين لله، تحقيقاً لهذه الغاية.

متى يجوز التهنئة بعيد الفطر؟

  • كان السلف يهنئ بعضهم بعضا: تقبل الله منك، تقبل الله منا ومنك، فإذا قابله، وصافحه، وقال: تقبل الله منا ومنك، وعيدك مبارك؛ فلا نعلم به بأسًا، هذا من العهد الأول بارك الله لك في العيد، أو تقبل الله منا ومنك، وكلمات نحو هذا، لا بأس، يكفي. أما المعانقة لا نعلم لها أصلًا، لكن معروفة بين الناس فيما بينهم إذا تقابلوا، وإلا تركها أولى، تكفي المصافحة، أو الدعاء بالقبول عند اللقاء، يكفي.
  • لم نقف على دليل يمنع التهنئة قبل صلاة العيد، جاء في إجابة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ وعلى فرض أنها لم تقع فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس، يهنئ بعضهم بعضاً ببلوغ العيد واستكمال الصوم والقيام ، فالشيخ جعلها من الأمور التي اعتادها الناس ببلوغ العيد واستكمال الصوم…
  • وسئل فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ سؤالا نصه: انتشر بين الناس في هذه الأيام رسائل عبر الجوال تتضمن تحريم التهنئة بالعيد قبل العيد بيوم أو يومين وأنه من البدع، فما رأي فضيلتكم؟ الشيخ الفوزان: لا أعلم هذا الكلام، هذه يروجوها ولا أعلم له أصلا، فالتهنئة مباحة في يوم العيد، أو بعد يوم العيد مباحة، أما قبل يوم العيد فلا أعلم أنها حصلت من السلف وأنهم يهنئون قبل يوم العيد، كيف يُهَنَأ بشيء لم يحصل، التهنئة تكون يوم العيد أو بعد يوم العيد مع أنها لا دليل عليها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا