يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال إعراب اسم التفضيل ، و حالات اسم التفضيل ، و أمثلة إعرابيّة على اسم التفضيل ، و أمثلة إعرابيّة على اسم التفضيل من القرآن الكريم ، اسم التفضيل هو اسم مشتق، يُصاغ على وزن “أفعل” للدلالة على أَنَّ شيئين اشتركا في صفة، وزاد أَحدهما فيها على الآخر، مثل: (الأسدُ أشجعُ منْ النمرِ)، فاسم التفضيل “أشجع” يدل على أنَّ الأسد والنمر اشتركا في صفة الشجاعة، إلا أنَّ “الأسد” يزيد عن “النمر” في هذه الصفة، ويُسمى ما قبل اسم التفضيل “مفضلاً” وهو “الأسد”، ويُسمى ما بعد اسم التفضيل “مفضلاً عليه” وهو “النمر”.

إعراب اسم التفضيل

إعراب اسم التفضيل
إعراب اسم التفضيل

يُعرب اسم التفضيل حسب موقعه في الجملة، فإذا جاء بعد حرف جر أُعرب اسماً مجروراً، وإذا أتى بعد المبتدأ أُعرب خبراً، وبالتالي فإن موقعه في الجملة يُحدِّد إعرابه، نحو: (خير الناس أنفعهم للناس)، فإعراب كلمة “أنفعُ”: خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، و”هم”: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

حالات اسم التفضيل

لاسم التفضيل أربع حالات، وهي على النّحو الآتي:

  • أن يكون مجرداً من أل التعريف والإضافة

وفي هذه الحالة يجب إفراده وتذكيره، والإتيان بعده بالمفضل عليه مجرورًا بحرف الجر “من”، ومن أمثلته ما يلي:

  • الطائراتُ أسرعُ من القطار.
  • الطلابُ أكثرُ منْ الطالباتِ.
  • أن يكونَ معرفاً بأل التعريف

وفي هذه الحالة يجب مطابقته للمفضل، ولا يُذكر المفضل عليه، ومن أمثلته ما يلي:

  • الأخُ الأكبرُ ذكيٌّ.
  • الأُختُ الكبرى ذكيَّةٌ.
  • الأخواتُ الكبرياتُ ذكيَّاتٌ.
  • أنْ يكونَ مضافاً إلى نكرة

وفي هذه الحالة يجب إفراده وتذكيره على أنْ يُطابقَ المضاف إليه المُفضل، ومن أمثلته ما يلي:

  • الكتابُ أفضلُ صديقٍ.
  • الكتابانِ أفضلُ صديقانِ.
  • الكتبُ أفضلُ الأصدقاءِ.
  • أنْ يكونَ مضافاً إلى معرفة

وفي هذه الحالة يجوز المطابقة أو عدمها، ومن أمثلته ما يلي:

  • أنتم (أفضلُ/ أفاضلُ) الناسِ.
  • أنتن (أفضلُ/ فضلياتُ) الناسِ
  • زينبُ (أكبر/ كبرى) الرفيقاتِ.
  • أنتما (أفضلُ/ أفضلا) الناسِ.

أمثلة إعرابيّة على اسم التفضيل

فيما يلي بعض الأمثلة الإعرابيّة:

  • العاملونَ أفضلُ رجال.
    • العاملونَ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه جمع مذكر سالم.
    • أفضلُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    • رجالٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
  • اليدُ العليا خيرٌ من اليدِ السفلى.
    • اليدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • العليا: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
    • خيرٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
    • منْ: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
    • اليدِ: اسم مجرور وعلامة جرِّّه الكسرة الظاهرة على آخره.
    • السفلى: نعت مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
  • هلْ قرأتَ قصيدةً أجملَ في أبياتها الصورُ منها في القصائدِ الأُخرى؟
    • هلْ: حرف استفهام مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
    • قرأتَ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل.
    • قصيدةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
    • أجملَ: نعت لِـ (قصيدة) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
    • أبياتِها: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والها: ضمير متّصل مبني على السكون، في محل جر مضاف إليه.
    • الصورُ: فاعل لاسم التفضيل “أجمل”، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • منها: من: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب، والها: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جر بحرف الجر.
    • في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
    • القصائدِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
    • الأُخرى: نعت مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر

قد يهمك:

أمثلة إعرابيّة على اسم التفضيل من القرآن الكريم

  • قال تعالى: (كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ).

أكثرَ: اسم تفضيل، خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

أشدَّ: اسم تفضيل معطوف على (أكثر)، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: (وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا).

أكثرُ: اسم تفضيل، خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أعزُّ: اسم تفضيل معطوف على (أكثر مالاً)، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: (قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ).

أحَبُّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

قال تعالى: (إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ).

شَرَّ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا